السياحة في المدينة المنورة وأفضل أماكن ترفيهية ومساجد ومتاحف فيها

السياحة في المدينة المنورة وأفضل أماكن ترفيهية ومساجد ومتاحف فيها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعتبر المدينة المنورة من أهم الأماكن السياحية التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم، حيث أن بها الكثير من المعالم السياحية التي تعتبر عامل جذب للجميع، وفي هذا المقال سوف نحدثكم عن السياحة في المدينة المنورة بالتفصيل.

اقرأ من هنا: اين تقع المدينة المنورة وأهم معالمها السياحية والغزوات التي حدثت بعد الهجرة إليها

السياحية في المدينة المنورة

السياحة في المدينة المنورة

تضمن المدينة المنورة الكثير من المعالم السياحية التي كانت سببًا في أن تصبح عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهم أشكال السياحة بها هي السياحة الدينية، ومن أشهر المعالم السياحية في السعودية ما يلي:

المساجد في المدينة المنورة

يوجد في المدينة المنورة مختلف المساجد ذات التصميمات المميزة والمتعددة والتي تعتبر عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، ومن ضمن هذه المساجد ما يلي:

1- المسجد النبوي الشريف

يوجد العديد من الأماكن السياحية المختلفة في المدينة المنورة ومن أشهرها هو المسجد النبوي الشريف، وأنه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من المساجد الثلاثة التي تشد عليها الرحال، ويوجد بجواره قبر النبي صلوات الله وسلامه عليه.

وكذلك قبور إلى الصحابة كلًا من أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب والتي تعتبر روضة من رياض الجنة، ومن الطبيعي أن يأتي إلى زيارتها جميع من يذهب إلى المملكة العربية السعودية لرؤية المسجد.

2- مسجد قباء

مسجد قباء

يعتبر من المعالم السياحية فإنه يعتبر أول مسجد قام ببنائه المسلمين، ولقد خضع المسجد إلى العديد من التجديدات على مر العصور، ولقد ذكر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه أن الصلاة في هذا المسجد تساوي عمرة، وهذا يجعله من أهم المعالم السياحية؛ لهذا السبب يحرص المسلمون على الصلاة في المسجد عند الذهاب إلى المدينة المنورة.

3- مسجد الميقات

  • عادة ما يذهب السياح إلى هذا المسجد قبل الذهاب إلى أماكن الحج أو العمرة، والذي يوجد في الجزء الغربي من وادي العقيق، لقد تم بناء هذا المسجد في عهد عمر بن عبد العزيز.
  • ولقد تم عمل العديد من التجديدات به إلى أن جاء أمر من الملك فيصل بن عبد العزيز، ولقد تم عمل العديد من التوسعات في المسجد.
  • وبناء على ذلك فإنه أصبح يستقبل العديد من المصلين والذين يصل إلى 5000 مصلي، وأصبح ذا مسافة 6000 متر.
  • ولقد أصبح به العديد من المباني المختلفة لتصبح مكان إلى الوضوء ومكان إلى الإحرام، كما أن بها حديقة وأيضًا موقف إلى السيارات.

4- مسجد العنبرية

  • يعتبر من أشهر المساجد ذات الطابع التاريخي المميز والتي تعمل على جذب السياحة في المدينة المنورة بشكل واضح، ويوجد في الجزء الجنوبي من المسجد النبوي ويأتي إليه السياح من جميع أنحاء العالم لرؤية معالمه السياحية التي ينفرد بها عن غيره من المساجد.
  • ولقد تم بناء هذا المسجد في العهد السلطاني ولقد كان هذا بإذن من عبد الحميد الثاني.
  • لقد تم تصميم هذا المسجد على الطراز العثماني، وتم الاعتماد على أحجار البازلت ذات اللون الأسود من الخارج.
  • ومن الداخل تم تصميمه باللون الأبيض، بالنسبة إلى تصميم المسجد فإنه مكون من قسمين، القسم الأول وهو الذي يتمثل في مدخل المسجد وهو على شكل مربع يحتوي على قبة ذات زخارف مميزة.
  • ومن ثم الدخول على صالة مخصصة إلى الصالة؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يحرص على زيارة المسجد عند السفر إلى المملكة العربية السعودية.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: السياحة في المملكة العربية السعودية وأهم المدن والمعالم السياحية التي يمكنك زيارتها

متاحف المدينة المنورة

لا يمكننا التحدث على أشهر المعالم السياحية في المدينة المنورة بدون أن نتحدث على أشهر وأفضل هذه المتاحف، والتي تتمثل فيما يلي:

1- متحف دار المدينة

متحف دار المدينة

لقد تم إفتتاح هذا المتحف في عام 2011 ومنذ أن تم افتتاحه ويأتي إليه بشكل مستمر عدد كبير من الزوار، يعتبر وسيلة ليتيح رؤية التراث العمراني، ويحتوي على القطع التي تساعد الزوار في التعرف على المراحل التاريخية التي مرت بها المملكة العربية السعودية.

من أقدم القطع الأثرية التي توجد بها حجرة الرسول صلوات الله وسلامة عليه والكثير من القطع إلى يومنا هذا، التي تعتبر وسيلة للتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية.

2- مدائن صالح

  • توجد بالتحديد في محافظة العلا التي توجد في المدينة المنورة، ومن أكثر العوامل زادت من شهرتها أنها تعتبر من أول المعالم السياحية في قائمة اليونسكو على أنها أول معلم سعودي ينضم إلى هذه القائمة في المملكة العربية السعودية.
  • نظرًا لشهرتها الكبيرة وأهميتها في المملكة العربية السعودية يطلق عليها إسم أهرامات السعودية، وتحتوي على العديد من المعالم التي كانت سبب في أن يتم جذب السياح إليها بكثرة ومن أشهرها قصر الصانع، والنقوش التي توجد بها والتصميم الذي تم الاعتماد عليه في البناء بيزنطي.
  • كما أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية المختلفة والتي تتمثل في قصر فريد، وجبل إثلب؛ لهذا السبب فإنها تعتبر من أشهر معالم السياحة في المدينة المنورة على الرغم من كثرة المعالم السياحية بها.

ننصحكم بزيارة مقال: تقرير عن السياحة في السعودية و اهم الاماكن السياحية بها

3- محطة الحجاز

محطة الحجاز

  • نظرًا لأن هذا المعلم الأثري يحكي عن فترة زمنية هامة فإن هذا يجعله يعتبر من أشهر المعالم السياحية في المدينة المنورة، فلقد تم إنشائه في عام 1900 وكان ذلك عندما أمر السلطان عبد الحميد الثاني أن يتم بنائه حتى يسهل السفر والذهاب إلى الحج والعمرة.
  • فإنه وسيلة ربط بين المدينة المنورة وبين بلاد الشام والأردن والحجاز، وقد تم البدء في بنائها والاستمرار على العمل بها وكان ذلك إلى بداية الحرب العالمية الأولى، إلا أن تم التوقف منه في عام 1921.
  • ولكن الآن أصبحت عبارة عن معلم تاريخي يتم فتحة حتى يأتي إليه الزوار من جميع أنحاء العالم ورؤية هذه الحقبة التاريخية والتعرف عليها، والمميز أن الطراز الخاص به يجمع بين المعمار التركي والعربي، ولقد تم بنائها بطول 500 متر أما بالنسبة إلى العرض فإنه 150 متر، ويوجد بها عدد ضخم من المباني؛ لهذا السبب فإنها تعتبر من أشهر المعالم السياحية بل أنها تعتبر وسيلة لجذب السياحة في المدينة المنورة على مستوى عالي.

4- معرض القرآن الكريم

  • يوجد في الجزء الجنوبي من المسجد النبوي الشريف، يوجد به قاعات تعمل على عرض التاريخ الإسلامي والتي يصل عددها إلى 13 قاعة، يوجد بها قاعة تضم الكثير من الموظفين، ويوجد قاعات تعمل على عرض المصاحف بالعديد من الكتابات المختلفة وفي الكثير من العصور بأشكال وأحجام مختلفة.
  • إضافة إلى وجود قاعات عرض بمختلف الوسائل سواء كانت السمعية أو البصرية، ويوجد بها ترجمة إلى جميع اللغات حتى تكون وسيلة لأن يستمتع بالزيارة جميع الزوار الذين يأتوا من جميع أنحاء العالم.
  • ومن ضمن هذه القاعات يوجد قاعة توضح المراحل التي يتم من خلالها كتابة المصحف الشريف بمختلف مراحله، وبعد أن تقوم برؤية هذا العرض بالكامل سوى ترى متجر.
  • يعتبر ضمن المعالم السياحية في المدينة المنورة التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم.

أماكن ترفيه في المدينة المنورة

السياحة في المدينة المنورة

من ضمن معالم السياحة في المدينة المنورة أن بها الكثير من الأماكن الترفيهية المختلفة، والتي تعتبر أماكن يمكن لأفراد الأسرة الذهاب إليها بالكامل واصطحاب الأطفال واستمتع بوقتك بها، ومن ضمن هذه الأماكن ما يلي:

1- حديقة الملك فهد

هي المكان الملائم التي يمكنك قضاء وقت ممتع مع الأطفال به، يوجد بها الكثير من الحدائق التي تضفي عليها جمالًا وتجعلها من أجمل وأشهر الأماكن التي يفضلها الأطفال، المساحات الخضراء بها والأشجار المرتفعة تجعل لها مظهر مميز.

المميز أنها مقسمة على عدة أقسام بين الأماكن الخضراء والأماكن الطبيعية التي تندمج مع بعضها البعض لتصبح ذات مظهر مميز، يوجد بها منطقة كاملة خاصة بألعاب الأطفال؛ لهذا السبب فإنها تعتبر من أشهر المعالم السياحية.

2- حديقة بحيرة ينبع الصناعية

تتميز هذه الحديقة بمناظرها المميزة فمن أكثر ما يميزها أنها تدمج ما بين الطبيعة والجمال في نفس الوقت، حيث أن بها الكثير من الأشجار الخضراء والتي تضفي عليها منظر مميز، والتي كانت وسيلة لأن تعمل على جذب السياح بشكل واضح.

فإنها مزيج بين أجواء المتعة والاسترخاء في نفس الوقت وعادة ما يذهب إليها عشاق الهدوء، ولقد تم إضافة الشلالات لها حتى تزيد من جمالها مما يجعلها تصبح الأفضل، ويمكن الذهاب إليها في عائلات للأسترخاء، لهذا السبب فإنها تعتبر بالفعل من عوامل جذب السياحة في المدينة المنورة .

3- حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

إذا كنت من عشاق الترفيه والطبيعة فتأكد من أن هذه الحديقة سوف توفر لك جميع ما ترغب به وتعتبر من أشهر عوامل الجذب السياحي المميز، ومن أكثر العوامل التي ساعدت في أن تصبح ذات شهرة كبيرة أنها بنيت على جبل أحد، حيث أنها في موقع مميز.

وتحتوي على مساحة خضراء تعتبر من أكثر العوامل التي تزيد من الشعور بالبهجة والراحة عند التواجد في المكان؛ لهذا السبب فإنها من أشهر معالم السياحة في المدينة المنورة على الإطلاق.

لا تقتصر على هذا فقط بل أنها بها الكثير من معالم السياحة في المدينة المنورة التي لا يمكن حصرها والتي كانت عامل لجذب السياح من جميع أنحاء العالم، كما أن بها الأسواق والمنتزهات وغيرها من عوامل الجذب المختلفة إلى السياح.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.