الاماكن السياحية في القاهرة المختلفة العريقة

الاماكن السياحية في القاهرة كثيرة جدًا، فالقاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وبلد الألف مئذنة وبها من المعالم الموجودة فيها ما لم يتواجد في أي منطقة في الكرة الأرضية بأسرها، أنشأها جوهر الصقلي في عصر الدولة الفاطمية العبيدية وظلت منذ ذلك الحين منارة للعلم وضالة الناس للجمال والرقي وستظل خالدة بإذن الله تعالى وندعو الله أن يحفظها ويرعاها كما يرعى أناسًا معروفون بالشهامة والأصل الطيب النبيل.

الاماكن السياحية في القاهرة

وبالحديث عن الاماكن السياحية في القاهرة فهناك عدد من السياحات الموجودة فيها؛ إذ يأتي الزوار إليها للسياحة علاجية أو للسياحة دينية أو للسياحة ترفيهية أو للسياحة علمية، وغيرها من أنواع السياحات الأخرى، وفي هذا المقال المقدم من موقع زيادة سنعرض لكم أجمل الاماكن السياحية في القاهرة.

اقرأ أيضًا: السياحة في شرم الشيخ وأماكن الترفيه بها

الجامع الأزهر

ويعتبر الجامع الأزهر واحدًا من أقدم المساجد الموجودة في القاهرة، شرع في بنائه جوهر الصقلي بعد فتح مصر في عام تسعمائة وتسع وستون بعد الميلاد، وقد بناه في أوائل قيام الدولة الفاطمية في مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي العبيدي الشيعي، ولعل جوهر الصقلي بنى الجامع الأزهر حتى يصلي فيه الخليفة الفاطمي المعز، كما بناه لنشر الدعوة الشيعية في البلاد الإسلامية باعتبار أن مصر واحدة من أهم بلاد المسلمين، وقد سمي الجامع الأزهر بهذا الاسم تيمنا بالسيدة “فاطمة الزهراء” بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويعتبر بناء الجامع الأزهر امتدادا لفكرة بناء مسجد عمرو بن العاص –رضي الله عنه- في الفسطاط وكذلك مسجد ابن طولون في القطائع.

وقد أقيمت أول جامعة في الجامع الأزهر “الأزهر الشريف” في شهر رمضان المبارك من العام الهجري ثلاثمائة وواحد وستون بعد الشروع في بنائه قبل التاريخ المذكور بعامين، ويعد الجامع الأزهر حاليًا واحدًا من المؤسسات الإسلامية التي اهتم بها كل خليفة تولى حكم مصر وأشهرهم الناصر صلاح الدين الأيوبي الذي عمد إلى توجيه الجامع الأزهر توجيهًا صحيحًا -جزاه الله فيما صنع خيرًا-، ثم والت الأمراء من بعده يصنعون كما صنع حتى أصبح الجامع الأزهر منارة العلم والأدب ومثالًا إسلاميًا عظيمًا يقتدي به العامة، وقد أخرج إلى النور علماء عظام في فنون شتى في الأدب والدين وأصوله وغيره أمثال الشيخ الشعراوي رحمه الله، وطه حسين وغيرهم الكثير.

برج القاهرة

وهو بناء جميل على أرض مصرية، بُني ليكون واحدًا من المعالم الرئيسية في القاهرة ويجذب عددًا كبيرًا من الزوار.

تم بناء برج القاهرة على جزيرة الزمالك على شاطئ نهر النيل، وتم تصميمه ليتخذ شكل زهرة اللوتس المصرية المعروفة، ويتكون هذا البناء الحسن من ستة عشر طابقًا، وعند الوصول إلى أعلى البرج يمكن للزوار مشاهدة مدينة القاهرة بأسرها عن طريق المنظار المكبر الموجود على قمة البرج.

دار الأوبرا المصرية

وتعد دار الأوبرا المصرية من المعالم السياحية الموجودة في القاهرة، وهي تتميز بكونها من الأماكن الثقافية والترفيهية حيث تقام هناك الحفلات في كل ليلة والتي يميل إليها شرائح متباينة من الناس، فهناك تجد كل ما لذ وطاب من الفنون والأدب حيث العروض المسرحية الممتعة والحفلات الكلثومية الرائعة وحفلات الباليه الرشيقة وكذلك حفلات الأوركسترا وحفلات الجاز وغيرها.

وقد تم بناء دار الأوبرا المصرية في منطقة الجزيرة بالزمالك.

خان الخليلي

ويعد خان الخليلي من أشهر الأسواق الموجودة في القاهرة بل في مصر بل وأيضًا في الشرق الأوسط كله، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى “الخليل” أحد التجار المعروفين في زمان المماليك.

ويعتبر خان الخليلي من أشهر وأقدم الأسواق الموجودة في الشرق الأوسط ومن أعرقها حيث تم إنشاؤه منذ ستمائة عام ولا يزال قائمًا حتى يومنا هذا بكل ما يحمله من حلاوة المنظر ورائحة التاريخ الذكية.

يقع خان الخليلي في منطقة الجمالية بالقاهرة وهو أحد الأحياء القديمة فيها، كما يجذب سوق خان الخليلي عددًا جمًا من السياح الوافدين من بلاد متفرقة ومن المحافظات المصرية المختلفة نظرًا لتفاوت الأسعار الموجودة فيه والتي تتناسب مع رفاهية كل وافد، ففيه الأسعار الرمزية كما فيه الأسعار المرتفعة ليلبي احتياجات كل القادمين إليه.

ويعتبر خان الخليلي من الأسواق المصرية التي تتعدد به البازارات، فضلًا عن كونه من أحسن الأماكن التي يقصدها الناس لشراء الهدايا، كما توجد به أماكن متخصصة في صناعة المنتجات النحاسية والمنتجات الجلدية.

مسجد الحسين

وهو من أجمل الجوامع الموجودة في مصر، ويقع بجوار الجامع الأزهر في وسط البلد، وقد حكيت عنه الحكايات حول تسمية الجامع بهذا الاسم ورويت الروايات حول دفن رأس سيدنا الحسين –رضي الله عنه- فيه.

وتعتبر منطقة الحسين من المناطق المشهورة بتواجد المقاهي والمطاعم البهية التي لها من الطابع التاريخي ما يتعلق به أنفس الناس، ويسحر أعينهم حسن المنظر ونقاء الجوهر، كما تتميز منطقة الحسين بوجود دور الندوات والبيوت الثقافية التي تكثر فيها الاجتماعات والمؤتمرات مثل: ” قبة الغوري، وبيت زينب، وبيت السميحي”.

قصر البارون

يعتبر قصر البارون أحد المعالم ذات الطبيعة الهندسية المختلفة عن الثقافة والشخصية المصرية.

يوجد قصر البارون على الطريق المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي في شارع العروبة، وقد تم تأسيسه في أواخر القرن التاسع عشر، وبنى القصر المليونير المعروف باسم “البارون إدوارد إمبان” البلجيكي الجنسية بعد أن جاء إلى مصر عقب بناء قناة السويس وافدًا من الهند، والذي قرر تشييد منطقة سكنية في صحراء مصر تحمل اسم هوليوبلس، وصمم هناك قصره المعروف بـ “قصر البارون” على الطراز الهندوسي والأوروبي معًا.

ويوجد داخل القصر أبواب فارهة وصالات ضخمة ونوافذ عملاقة وأرضيات مختلفة الألوان مصنوعة من الفسيفساء ذات الألوان الزاهية، وبه الكثير من الخامات النادرة.

مسجد ابن طولون

يعتبر مسجد ابن طولون أو جامع ابن طولون واحدًا من أهم المعالم الموجودة في القاهرة، وهو المسجد المعروف الوحيد الذي لم تتغير معالمه منذ نشأته؛ فبه أقدم مئذنة موجودة في مصر منذ مئات السنين، كما يعتبر الجامع الوحيد الذي تظهر عليه أنماط الطراز السامرائي في مئذنته الملتوية الملونة ذات السلالم الخارجية.

تم بناء جامع ابن طولون في صحن متساوي الأضلاع، وتتوسطه قبة مثمنة ومحمول عليها قبة، وتوجد بعض الزخارف على جدران الجامع الخارجية جعلت منه تحفة معمارية إسلامية، بالإضافة إلى الزخارف على شبابيكه والتي تتميز بألوانها الزاهية وبساطتها، كما يعد منبر جامع ابن طولون من أقدم المنابر الموجودة في القاهرة بل وفي مصر.

باب زويلة

يعد باب زويلة من أشهر الأماكن السياحية الموجودة في القاهرة، وهي من آثار الدولة الفاطمية العبيدية، ولباب زويلة تاريخ قديم فقد تم تعليق رؤوس رسل التتار الذين حملوا رسالة الحرب والخراب في العالم كله حتى جاءوا إلى مصر فلاقاهم سيف الدين قطز المملوكي العادل بقطع رقابهم وتعليقها على باب زويلة ليكونوا عبرة للمن لا يعتبر، كما تم إعدام الأمير طومان باي على باب زويلة عندما فتح السلطان العثماني سليم الأول مصر.

وعند مشاهدة باب زويلة تشتم روائح الزمن القديم العطرة التي تسمو بالنفس آفاقًا، حيث النقوش المرسومة على المدخل بالخط الكوفي الخلاب، كما يمكن مشاهدة المدينة كلها من خلال مئذنتين استقرتا على جانبي الباب، بالإضافة إلى إمكانية شراء الهدايا من هناك.

المتحف المصري

المتحف المصري يعد من أهم المتاحف وأشهرها على مستوى العالم فهناك الكثير من الأشخاص الذين يأتون خصيصًا لزيارة المتحف ورؤية ما به من أثار منذ قديم الأزل، حيث يضم ذلك المتحف ما يزيد عن 150 ألف قطعة تضم التاريخ المصري واليوناني والروماني، ويوجد بالمبني طابقين.

الطابق الأول يضم بعض المحتويات البسيطة والخفيفة مثل التماثيل الصغيرة والمخطوطات العديدة وكثير من الصور لعدة عصور، أما الطابق الثاني يضم غرف كبيرة بها توابيت ومومياوات، كما يوجد به الكثير من التماثيل ذات الحجم الضخم الذي يجذب نظر السائحين.

ويفضل أن يستعين الزائر بمرشد سياحي من أجل الاستمتاع بسماع حديثه عن الحقب التاريخية في مصر تبعًا لترتيبها التاريخي بجانب مشاهدة ما يحتويه المتحف, ويمكن للشخص أن يستعين بالملصقات بدلًا من المرشد.

تختلف تذاكر دخول المتحف وفقًا لجنسية الزائر ووقت الزيارة.

متحف الفن الإسلامي

يوجد المتحف في منطقة تدعى باب الخلق وهو من المعالم شديدة الأهمية ومن أكبر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم، فبداخله العديد من المقتنيات التي تعبر عن حقبة الحكم الإسلامي في دولة مصر.

يمكن للشخص مشاهدة مقتنيات المتحف الذي يعبر عن التاريخ الإسلامي بالإضافة إلى الكثير من التحف ذات اللمسات الفنية التي ترمز إلى العصر الإسلامي مثل الأثاث والأواني الزجاجية والمعدنية والمخطوطات، ويوجد بجانب كل المقتنيات ملصقات ومخطوطات تشرح وتوضح ما يراه الشخص وتمت ترجمة الكتابة إلى الإنجليزية للسائحين، كما يتوفر بداخل المتحف ركنًا مخصصًا للأطفال، وتختلف أسعار الزيارة وفقًا لجنسية الزائر.

اقرأ أيضًا: صور عن السياحة في مصر وأفضل المواسم السياحية في مصر

قصر عابدين

من أشهر القصور في مصر وفي الوطن العربي بشكل عام فيعبر ذلك القصر عن تاريخ الحقبة الملكية الحديثة التي تبدأ من الخديوي إسماعيل والذي قام باتخاذ قرار بناء القصر في الربع الأخير من لقرن الـ 19 وحتى انتهاء الحكم الملكي في دولة مصر حين قامت ثورة 1952.

ويحتوي قصر عابدين على العديد من مجموعات المتاحف الموجودة في محيطه، بجانب وجود مقتنيات الأسرة المالكة قديمًا والأسلحة المستخدمة في العهد الملكي والهدايا التي تم الحصول عليها من قبل العديد من رؤساء العالم ويمكن الاستعانة بأحد المرشدين المتواجدين في المكان بمقابل مادي بسيط، بالإضافة لوجود العديد من الحدائق الخضراء الواسعة والتي تقوم بتغطية القصر من كل اتجاه كما تغطي الطرقات الخارجية للقصر والتي ترمز إلى ذلك العهد، وتختلف الأسعار وفقًا لجنسية الزائر.

الكنيسة المعلقة

تعد الكنيسة المعلقة من أكثر المناطق جذبًا للسائحين على مستوى العالم، ويأتي لزيارتها الكثير من الأشخاص من كل حدب وصوب، وتعد تلك الكنيسة هي أقدم وأعرق كنيسة في القاهرة وتلك الكنيسة لا تقتصر على زيارة المسيحيين فقط وإنما يمكن أن يقوم بزيارتها أشخاص من مختلف الأديان.

وقد يطلق البعض على تلك الكنيسة اسم كنيسة مريم العذراء،  والكنيسة المعلقة قد تم تأسيسها بدون أعمدة في أعلى حصن بابليون وتحتوي الكنيسة على الكثير من النقوش واللوحات الملونة المبهرة والتي تعبر عن قصص مأخوذة من الكتاب المقدس كما تروي اللوحات والنقوش رحلة العائلة المقدسة.

مسجد محمد علي 

يقع ذلك المسجد أعلى قلعة صلاح الدين الأيوبي وقد تم تأسيسه على الطراز العثماني الذي يشابه جامع السلطان أحمد المتواجد في دولة تركيا وذلك يعد من أكثر الأسباب التي تجله أكثر شهرة وجذبًا من بين المعالم السياحية الموجودة في القاهرة.

يمكنك رؤية القاهرة بأكملها كما يمكنك رؤية الأهرامات من المسجد، وقد تم تأسيس هذا المسجد في عهد محمد علي باشا في خلال القرن الـ 19 بمآذن ذات لون فضي تحيط بساحته الخارجية كما تظهر من الداخل بسبب ارتفاعها الذي يبلغ 270 قدم، وساحة المسجد من الداخل مبلطة بالرخام الأبيض بجانب ما يحتويه المسجد من مناظر رائعة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد القلعة من أكثر المعالم جذبًا للزائرين من كل دول العالم، وذلك بسبب تصميمها المميز ذو الطابع الإسلامي حيث القباب فضية اللون والمآذن الضخمة والتي تعود إلى عصر الدولة الأيوبية في مصر، وتعرض صورة بانورامية للقاهرة بأكملها.

يرجع تاريخ قلعة صلاح الدين الأيوبي إلى القرن الـ 14، وقد تم تأسيس تلك القلعة على يد هازم الصليبيين القائد صلاح الدين الأيوبي، وتحتوي القلعة على 3 مساجد أساسية وهي مسجد سليمان باشا ويرجع تاريخ هذا المسجد إلى القرن الـ 16، ومسجد محمد على الذي يرجع إلى القرن الـ 19، ومسجد الناصر محمد بن قلاوون الذي يرجع تاريخه إلى تاريخ تأسيس القلعة، وذلك بجانب وجود العديد من القصور ومن أشهر تلك القصور هو قصر الجوهرة، كما يوجد العديد من المتاحف وأشهرها متحف الشرطة والمتحف الحربي.

الحديقة اليابانية

هناك الكثير يجهل تلك الحديقة بينما يتوجب على الجميع معرفتها والذهاب لزيارتها لكثرة ما بها من تماثيل ومساحات خضراء شاسعة.

تعد تلك الحديقة من إحدى المعالم الفريدة من نوعها التي تجعل الزائر يشعر وكأنه في إحدى الدول الأسيوية، وقد تم بناء الحديقة في بداية القرن الـ 20 وتوجد في حي حلوان وهدفها الأساسي هو تمثيل كل حضارات الشرق الآسيوي، والتماثيل التي توجد بها تعبر عن تماثيل بوذا الموجود في كل أنحاء الحديقة كما يوجد بها حوالي 3 تماثيل يرمزون إلى قرود الحكمة وتلتف تلك التماثيل حول بحيرة جميلة الشكل.

ويوجد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة وعلى سبيل المثال الأشجار الكثيفة والبرك التي تحتوي على أسماك مختلفة الأشكال والتلال ذات المنظر الساحر، ويوجد الكثير من الأنغام الموسيقية التي تنبعث من كشك الحديقة.

حديقة الأندلس

تعد تلك الحديقة من المواقع المثالية لمن يبحث عن الهدوء نظرًا لما تضمه من مساحات خضراء كبيرة وبالإضافة إلى وجود الأشجار بجانب الاستراحات التي تقع على نهر النيل مباشرةً ولا يفصلك عنه غير السور الممتد من الرخام.

وهناك الكثير من الأقواس الأندلسية ونافورة تحيط بالكثير من التماثيل ذات الطابع الفرعوني التي يمكن أن يلتقط السائحين الكثير من الصور معها، كما يوجد تمثال للأديب أحمد شوقي، ويوجد الكثير من الأشياء التي أُنشأت على الطراز المعماري ذو الطابع الأندلسي، وتتواجد الحديقة في منطقة الزمالك أمام نادي المعلمين.

رحلات نيلية

من أفضل الأماكن المقترحة للسهر ليلًا هي أمام النيل أو ركوب إحدى المراكب أو البواخر والتي يقدم على متنها بعض العروض الفنية والموسيقية والغنائية بجانب فقرات خاصة بالرقص الشرقي والفلكلوري، كما يمكن تناول أشهى المأكولات والأطعمة.

ويعد نيل مكسيم من أشهر الأماكن وأفضلها ويقع أمام فندق ماريوت في الزمالك، وهناك نايل سيتي بالزمالك أو منطقة الجزيرة القريبة من كوبري أكتوبر.

وفي حين أن أردت القيام برحلة نيلية بعيدًا عن الأجواء الصاخبة فيمكن بكل سهولة استقلال المركب العادي من منطقة الكورنيش في الزمالك واستمتع بالأجواء الهادئة بعيدًا عن الضجيج والصخب.

إن أردت الاختلاط بالناس المتواجدة في القاهرة والسكان المحليين فيمكنك القيام برحلة نهرية بواسطة الأتوبيس النهري فهو بمثابة وسيلة مواصلات ترفيهية.

سيتي ستارز

إن كنت شخصًا يحب التسوق ويستمتع به فيمكنك التوجه إلى مول سيتي ستارز المتواجد في القاهرة وتحديدًا في مدينة نصر، وسوف تجد الكثير من المحلات التي تحتوي على السلع والمنتجات من أفخم وأشهر الماركات على مستوى العالم، ويوجد بالمول 5 طوابق يوجد بهم مختلف المحلات والمطاعم التي تحتوي على أشهى المأكولات وأجمل المشروبات.

يوجد في المول دور خاص للسينما والصالات الفريدة التي يتواجد بها العديد من الألعاب للكبار والصغار مثل ماجيك جلاكسي وغيرها من الصالات المميزة التي تضم ألعاب مختلفة كالبلياردو وألعاب الفيديو مقابل كروت تخص المكان.

داون تاون

يعد مول داون تاون من أكبر المولات الموجودة في القاهرة والتي يمكن قضاء وقت ممتع بين التسوق والقيام بأنشطة ترفيهية، فتجد الكثير من المحلات المختلفة التي تقدم عدة خدمات قد يكون المتسوق بحاجة إليها، وهناك النافورة الراقصة التي يلتقط لها الزائرون صورًا كثيرة، وهناك صالات سينما مميزة لقضاء وقت ممتع للترفيه عن المتسوق.

القرية الفرعونية

تعد القرية الفرعونية من أجمل المعالم السياحية التي يمكن زيارتها عند الذهاب إلى القاهرة، فتعد مكانًا مثاليًا لمعرفة التاريخ المصري الفرعوني القديم وحضارة مصر العريقة، ومعرفة كيف كان نمط الحياة سابقًا في مصر القديمة، وتلك القرية تم تأسيسها لتقوم بمحاكاة القرى الفرعونية قديمًا بكل ما بها من أشكال الحياة، ويمكن للشخص التجول بها لمعرفة محتوياتها والمباني والتماثيل الفرعونية الموجودة بها، كما تتواجد بها العديد من المتاحف التي تتحدث عن التاريخ المصري القديم كمتحف التراث ومتحف المراكب ومتحف الأهرامات ومتحف مصر.

يوجد بجانب تلك المتاحف متحف الرئيس السابق أنور السادات ويحتوي على جزء كبير من مقتنياته وصوره الشخصية وبعض المقتنيات التي منحتها جيهان السادات إلى المتحف مثل البدلة البحرية الخاصة به.

وهناك متحف التحنيط حيث يمكن للزائر رؤية العديد من النماذج التي توضح عملية التحنيط وأكثر الآلهة المتعلقة بعملية التحنيط.

يمكن زيارة مقبرة توت عنخ أمون حيث قامت القرية بإنشاء نموذج مماثل للمقبرة تحمل نفس التصميم والحجم الخاص بالمقبرة الأساسية ومعها كل القطع الأثرية التي تم اكتشافها في نفس وقت اكتشاف المقبرة.

متحف أم كلثوم

لجميع محبي الفنانة القديرة أم كلثوم والتي يطلق عليها كوكب الشرق الأوسط، ويضم ذلك المتحف الكثير من القطع الأثرية الخاصة بأم كلثوم من حيث الملابس والرسوم، وتبلغ مساحة المتحف ما يقارب 250 متر مربع وهو أحد المباني في قصر المانسترلي وتم افتتاح المتحف بشكل رسمي في عام 2001م.

ويمكن للزائرين مشاهدة النظارة الخاصة بها والتي مرصعة بالألماس الحر والبروش الذي كانت تحرص على ارتدائه على أغلب الفساتين التي كانت تحضر بها الحفلات، بينما يوجد قسم يحتوي على حوالي 8 فساتين في هيئة وحالة جيدة إلى حد ما وملصقات طويلة موضح فيها كل الفستان التي قد قامت أم كلثوم بارتدائها أثناء غنائها.

وهناك الكثير من الهدايا الخاصة التي تم تقديمها لأم كلثوم مثل قلادة النيل الذي أهداها الرئيس جمال عبد الناصر إليها وهناك العديد من الأوسمة مثل وسام الكفاءة الفكرية ووسام الأرز الوطني ووسام نقابة الموسيقيين اللبنانيين بالإضافة للعديد من الأوسمة والجوائز الأخرى.

وهناك صالة كبيرة للسينما يتم عرض فيلم تسجيلي لأم كلثوم قد أنتجه صندوق التنمية الثقافية، وبه بعض المقتطفات من حياتها وبعض الأجزاء المأخوذة من أفلامها وحفلاتها.

هناك أيضًا قاعة المكتبة التي تضم 5 أجهزة للكمبيوتر لاستعراض كل الأغاني الخاصة بها وبعض الصور من حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية.

هناك قاعة بانوراما خاصة بعرض صور لمراحل أم كلثوم وبعض الصور من أفلامها بجانب صور الفنانين والمغنيين بالإضافة إلى رؤساء الدول العربية.

المتحف القبطي

تم تأسيسه وافتتاحه في مصر القديمة داخل الحدود الخاصة بحصن بابليون وتتواجد بقاياه خلف مبني المتحف، وهو من أشهر وأجمل الأماكن الأثرية والدينية التي يمكن زيارتها.

يصل عدد المقتنيات بالمتحف إلى ما يقارب 16000 وتم ترتيبها تبعًا لأنواعها إلى حوالي 12 قسم، ويعد ذلك المتحف من أكبر المتاحف الخاصة بتاريخ مصر القبطي.

يحتوي المتحف على قبر مصنوع من حجر جيري يتداخل به علامة الصليب والعنخ (مفتاح الحياة) ويعود القبر إلى نهاية القرن الرابع ميلاديًا، ويحتوي المتحف على عدة أقسام مختلفة مثل قسم خاص بالعاج والأيقونات وقسم خاص بالزجاج وقسم خاص بالأقمشة والمنسوجات وقسم خاص بالأخشاب والمعادن.

يوجد مسرجة مصنوعة من البرونز لها مقبض على هيئة هلال وصليب، ويوجد يه مشط العاج والذي تم عليه نقش بعض المعجزات الخاصة بالسيد المسيح.

يضم المتحف بعض قطع النسيج التي يوجد عليها رموز مسيحية تعود إلى القرن السادس ميلاديًا.

كنيسة الكهف

توجد كنيسة الكهف في جبل المقطم و تسمي بكنيسة القديس سمعان الخراز، وتعرف المنطقة باسم مدينة القمامة، وهي كنيسة مصرية أرثوذكسية، وتحتوي تلك الكنيسة على 76 صورة محفورة قام الفنان بولندي الجنسية بنحتها، وهي كنيسة محفورة في قلب جبل المقطم، تعرف بأنها بمثابة تحفة معمارية، وتضم تلك الكنيسة عدة كنائس أرثوذكسية وهم كنيسة الأنبا شنودة وكنيسة ماري مرقص وكاتدرائية العذراء وكنيسة المالك وماري وحنا، وكنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، وكنيسة الأنبا برام بن زرع سرياني، وأكبر الكنائس هي كنيسة القديس سمعان.

متحف جاير أندرسون

يطلق البعض على ذلك المتحف اسم بيت الكريتلية ويوجد في منطقة السيدة زينب وقد عاش به جيمس بوند وكتب عن ذلك الكثير من الكُتّاب الإنجليز.

قد وصلت شهرة ذلك المكان إلى لندن وله تاريخ عريق مما دفع بعض صانعي أفلام جيمس بوند إلى تصوير جزء من فيلم الجاسوسة التي أحبتني في إحدى القاعات الشرقية المثيرة المتواجدة في ذلك البيت.

ولذلك البيت العديد من الأسماء مثل بيت الجزار ومنزل أمنة وبيت الكريتلية ومتحف جاير أندرسون.

مجمع قلاوون

يقع ذلك المجمع في شارع المعز لدين الله في منتصف القاهرة، ويوجد على أرض كانت تشكل قديمًا جزءًا من القصر الفاطمي الغربي، وقد كان ذلك المجمع بداية لظهور طراز معماري جديد ويعرف باسم المجمعات المعمارية التي تضم أكثر من وحدة معمارية تختلف أغراض كل وحدة عن الأخرى.

تطل الواجهة الأساسية للمجمع على الشارع وقد تم تأسيسها بالحجر وتشمل عدة وحدات أساسية متكونة من عدة جدران معقودة محمولة على أعمدة رخامية وبها شبابيك مزخرفة مرسوم عليها أشكال هندسية مميزة وفريدة من نوعها.

والمجمع به ضريح، وجدران هذا الضريح تضم وزرات رخامية بها صدف، وتعتبر من أرقى أعمال الرخام في الأثار الإسلامية في جمهورية مصر العربية، ويوجد للضريح محراب به زخرفة  بالرخام ومطعم بالصدف ويعد أفخم وأعظم محراب في الأثار المتواجدة في مصر.

اقرأ أيضًا: السياحة العلاجية فى مصر وأفضل الأماكن السياحية في مصر للعلاج

متحف القوات الجوية المصرية

ستجد الكثير من الطائرات الخاصة بالحروب بأرقامها المسلسلة ويتم ترتيبها وفقًا للتاريخ والأدوار.

وفي ساحة العرض يوجد قاذفة استراتيجية ثقيلة الوزن وكبيرة الحجم، كما يوجد مواعيد محددة للقيام بحفلات العرض التي يذهب لمشاهدتها الكثير من السكان المحليين والسائحين فيمتلك المتحف كثير من الأسلحة الخاصة بالحروب والقتال، وتختلف الأسعار على حسب جنسية الشخص وبالإضافة إن كان شخص مدني أم عسكري.

إن الاماكن السياحية في القاهرة كثيرة إذا ما حصرناها أو عددناها ويفد إليها الناس من شتى بقاع الأرض، فمصر مملوءة بالأماكن السياحية الجميلة والمعالم الأثرية التي خلدت مصر فخلدتها وبهذا نكون قد قدمنا لكم الكثير من الاماكن السياحية في القاهرة ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.