اماكن سياحية في القاهرة

اماكن سياحية في القاهرة ، تعد القاهرة من أكثر المدن التي تحتوي أماكن سياحية وترفيهية في العالم أجمع، فهى تضم عدد كبير من الأماكن التاريخية والترفيهية والثقافية التي من المكن زيارتها، كما تشتهر المدينة بسهراتها الليلية والمقاهي الشعبية وكورنيش النيل الذي يعج بالزوار دائما وخاصة في الليل.

اماكن سياحية في القاهرة
اماكن سياحية في القاهرة

وتضم القاهرة واحد من عجائب الدنيا السبع وهو الهرم الأكبر خوفو، بالإضافة إلى العديد من الأماكن التاريخية الأخرى التي تمثل العصر الفرعوني والإسلامي والقبطي وغيرها، هذا وسوف نوضح لكم في هذا التقرير عبر موقعكم “زيادة” مجموعة من أهم وأبرز المعالم السياحية في القاهرة والتي ينصح بزيارتها والاستمتاع بها.

:: اماكن سياحية في القاهرة ::

إذا كنا سنتحدث عن اماكن سياحية في القاهرة فيجب أن نبدأ بالأهرامات وأبو الهول، لأنهم من أقدم المعالم الأثرية الموجودة في العالم كله، ويمكنكم زيارتهما والتقاط الصور التذكارية، وأخذ جولة حول الأهرامات من فوق ظهر جمل أو حصان، كما يمكنكم شراء الهدايا التذكارية من التماثيل الفرعونية من البازارات الموجودة هناك، وإليكم التفاصيل:

أهرامات الجيزة:

اماكن سياحية في القاهرة
أهرامات الجيزة

تقع أهرامات الجيزة الثلاث “خوفو، خفرع، منقرع” على هضبة الجيزة، وهى من أهم وأبرز المعالم السياحية في العالم خاصة هرم خوفو الذي يدخل ضمن قائمة عجائب الدنيا السبع، وجدير بالذكر أن أهرامات الجيزة الثلاث هي مقابر ملكية في الأصل وكل منها يحمل اسم الملك الذي شيده ودفن فيه، وبنيت أهرامات الجيزة قبل ما يقرب من 25 قرن قبل الميلاد، في الفترة ما بين 2480 و2550 قبل الميلاد.

اقرأ أيضا: أنواع السياحة في مصر

أبو الهول:

اماكن سياحية في القاهرة
أبو الهول

تبمثال أبو الهول تم نحته من حجر كلسي في عهد الملك خفرع صاحب الهرم الأوسط، في الفترة من 2558 و2532 قبل الميلاد، وهو عبارة عن تمثال لمخلوق أسطوري برأس أسد وجسم إنسان، ويبلغ طوله 73.5 متر تقريبا، وهو أقدم تمثال منحوت في التاريخ.

:: اماكن سياحية في القاهرة 2018 ::

اماكن سياحية في القاهرة
القرية الفرعونية

ونستكمل موضوعنا عن أماكن سياحية في القاهرة بذكر القرية الفرعونية التي تم تشييدها في الفترة من عام 1977 حتى 1984، وهى من تصميم المهندس المعماري المصري حسن رجب الذي اختار جزيرة يعقوب ليقيم عليها حلمه بإقامة مكان يحكي تاريخ مصر على غرار قريو ويليامزبيرج في ولاية فيرجينيا الأمريكية، والتي تحكي تاريخ حياة سكان أمريكا الأوائل من الهنود الحمر.

قام حسن رجب بتصميم القرية الفرعونية كمكان يجمع تاريخ مصر كله، حيث تضم نموذج مصغر من الأهرامات وأبو الهول وأشهر المعابد الفرعونية، وبها 5000 شجرة من الأشجار التي كانت تميز مصر الفرعونية، وبها أيضا رسوم تصور حياة المصري القديم من تحنيط وزراعة، بالإضافة إلى أنه تم شق الترع والقنوات التي كانت موجودة في مصر الفرعونية.

برج القاهرة:

اماكن سياحية في القاهرة
برج القاهرة

تم بناؤه في جزيرة الزمالك بنهر النيل في الفترة ما بين 1956 و1961 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، ويصل ارتفاعه إلى 187 مترا، وتم تصميم برج القاهرة على شكل زهرة اللوتس شعار مصر القديمة، وهو من تصميم المهندس المصري نعوم شبيب.

دار الأوبرا المصرية:

اماكن سياحية في القاهرة
دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية تم افتتاحها عام 1988، حيث أقيمت كمنحة من الحكومة اليابانية إلى الحكومة المصرية في منطقة أرض الجزيرة، وهي واحدة من أقدم المراكز الثقافية والترفيهية في الشرق الأوسط، وإذا كنت تتساءل عن اماكن سياحية في القاهرة لزيارتها فيجب أن تضع دار الأوبرا المصرية في بداية القائمة.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن السياحة

:: الاماكن السياحية في مصر بالصور ::

اماكن سياحية في القاهرة
خان الخليلي

منطقة خان الخليلي هى واحدة من أقدم الأسواق في الشرق الأوسط، حيث تم إنشائه منذ 600 عام تقريبا، أى منذ عصر الحكم المملوكي لمصر، ويتميز خان الخليلي بوجود عدد كبير من البازارات والمطاعم والورش الشعبية التي تصنع أشياء تراثية تصلح لأن تكون هدايا، كما أنه مازال يحتفظ بشكله وتصميمه الذي يعبر عن مصر في فترة حكم المماليك، وإذا كنت ستزور اماكن سياحية في القاهرة فإن خان الخليلي سيكون أفضل مكان تشتري منه الهدايا.

مسجد الإمام الحسين:

مسجد الإمام الحسين

شيد مسجد الحسين في العهد الفاطمي وتحديدا في عام 549 هجرية، 1154 ميلادي، حيث أشرف إلى إنشائه الوزير الفاطمي الصالح طلائع، ويعتقد أن رأس الحسين مدفونا في المكان الذي أقيم به المسجد، حيث تحكي الروايات أن الخليفة الفاطمي خاف على رأس الحسين وقت بداية الحروب الصليبية حيث أنه كان مدفونا في مدينة عسقلان الفلسطينية، فإصدر أوامره بإحضار الرأس وتم دفنها في القاهرة في موقع إقامة المسجد.

جامع محمد علي:

اماكن سياحية في القاهرة
جامع محمد علي

بني جامع محمد علي في الفترة ما بين 1830 و1848، وهو مبني على الطراز العثماني بنفس التصميم الذي بنى به مسجد أيا صوفيا في إسطنبول عاصمة الدولة العثمانية، وهو واحد من أشهر المساجد الموجودة في العالم الإسلامي وينصح بزيارته لما له من أهمية تاريخية وتصميم متميز.

جامع أحمد بن طولون:

اماكن سياحية في القاهرة
جامع أحمد بن طولون

أقيم جامع أحمد بن طولون في القاهرة في عام 263 هجرية، ويتميز المسجد بطرازه السامرائي حيث المئذنة متميزة جدا في تصميمها فهى ملوية وتحيطها عدة درجات سلم بنفس الانحدار، وهى أقدم مئذنة بنيت لمسجد في مصر، في عهد الحكم العثماني لمصر، كما يعد مسجد أحمد بن طولون هو المسجد الوحيد الذي احتفظ بتصميمه ولم تتغير معالمه رغم مرور مئات السنين.

:: معالم القاهرة السياحية بالصور ::

والآن سوف نتحدث عن القصور التاريخية التي تعج القاهرة بالعديد منها، فهى أكثر أماكن سياحية في القاهرة يطمح السياح لزيارتها لما بها من فخامة وما تعبر عنه من تاريخ طويل، وسوف نتحدث الآن عن قصر عابدين وقصر البارون بالتفصيل:

قصر عابدين:

اماكن سياحية في القاهرة
قصر عابدين

أقيم قصر عابدين خلال فترة حكم أسرة محمد علي باشا لمصر، وكان قصر عابدين هو قصر الحكم في مصر طوال الفترة من 1872 وحتى 1952 وقت قيام ثورة يوليو وإعلان انتهاء الملكية وتحول مصر إلى جمهورية، وبعد فترة تم اتخاذ القرار بتحويل قصر عابدين إلى متحف ويفتح أبوابه للجمهور، ومنذ هذا الوقت وتحول قصر عابدين إلى مكان مهم من عدة أماكن سياحية في القاهرة يهتم آلاف السياح بزيارتها كل عام.

قصر البارون:

قصر البارون

قصر البارون واحد من أغرب وأفخم المباني المعمارية الموجودة في العالم، حيث شيده الملياردير البلجيكي “البارون إدوارد إمبان”، الذي عاش في مصر في نهاية القرن التاسع عشر، قادما من الهند، وقد تم افتتاح القصر عام 1911 وهو موجود في شارع العروبة في الطريق الرئيسي في اتجاه مطار القاهرة الدولي.

كان البارون إمبان قد فكر في إقامة قصر في حى مصر الجديدة في القاهرة، وقد استلهم المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل فكرة تصميم القصر من معبد أنكور وات في كمبوديا، ومعابد أوريسا الهندوسية، وتم زخرفة القصر على يد جورج لويس كلود، وجدير بالذكر أن القصر بني بشكل يجعل الشمس تدخل جميع حجراته وردهاته.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن السياحة في مصر

:: اماكن سياحية في القاهرة 2017 ::

المتحف المصري:

اماكن سياحية في القاهرة
المتحف المصري

المتحف المصري هو واحد من أقدم المتاحف في العالم، وهو موجود في ميدان التحرير بوسط القاهرة، يضم المتحف المصري ما يزيد عن 160 ألف قطعة أثرية من العصر الفرعوني، معروضة في طابقين، الأول يوجد به القطع الأثرية ذات الحجم الكبير، أما الطابق الثاني فإنه يضم المومياوات وغيرها من التماثيل والبرديات، وتعد هذه القطع الأثرية النادرة من أهم القطع التي وصلت إلينا من العصر الفرعوني بما فيها من مخطوطات وتماثيل وحتى مومياوات لملوك الماضي العظام.

المتحف القبطي:

اماكن سياحية في القاهرة
المتحف القبطي

يضم المتحف القبطي ما يزيد عن 16 ألف قطعة أثرية تعود إلى العصر القبطي، حيث أقيم المتحف داخل منطقة حصن بابليون الشهيرة، حيث توجد بقايا الحصن في المنطقة وراء المتحف حتى عصرنا هذا، وتم تطويره في فترة الحكم الروماني لمصر.

قلعة صلاح الدين الايوبي:

اماكن سياحية في القاهرة
قلعة صلاح الدين الايوبي

هى قلعة حربية بنيت في عصر الدولة الأيوبية وتحديدا في فترة حكم صلاح الدين الأيوبي، حيث بنى صلاح الدين الأيوبي القلعة على حدود القاهرة لحمايتها وقت أى هجوم عليها من الصليبيين، وتضم القلعة عدد من أهم المساجد التاريخية الموجودة في مصر والتي بنيت في عصور لاحقة على العصر الأيوبي، ومن أمثلتها مسجد السلطان حسن ومسجد أحمد بن طولون وأيضا مسجد الرفاعي، وتعد قلعة صلاح الدين الأيوبي واحدة من أشهر المعالم الإسلامية.

هذا وفي نهاية هذا المقاﻻ نتمنى أن تكونوا قد استفدتم منه وعرفتم أفضل اماكن سياحية في القاهرة لزيارتها في المستقبل، كما نتمنى أن يستحوذ المقال على إعجابكم، وننتظر آرائكم في التعليقات.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.