الأماكن السياحية في القاهرة ونبذة عن كل مكان

الأماكن السياحية في القاهرة

الأماكن السياحية في القاهرة تعد من أهم معالم التاريخ المصري نظرًا لكثرتها وتنوعها ولوجود الكثير من الخيارات المتاحة بين السياحة الدينية، الثقافية، الفنية، الترفيهية والتاريخية، ولذلك فإن القاهرة هي دائمًا المقصد للتنوع وللحصول على الكثير من فرص الاكتشاف والتمتع بكل ما تحتويه من اختلاف، ومن خلال موقع زيادة سنعمل على تقديم بعض من الأماكن السياحية في القاهرة، مع نبذة عن كل مكان من تلك الأماكن.

الأماكن السياحية في القاهرة

الأماكن السياحية في القاهرة

هناك العديد من الأماكن السياحية في القاهرة، والتي تميزها عن باقي المدن المصرية وحتى المدن العالمية، ومن أهم تلك الأماكن السياحية:

أهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجيزة من أهم المعالم السياحية والوجهة الأولى دومًا لجميع السياح وجميع المصريين أيضًا، حيث تعتبر من أقدم الأثار السياحية في العالم وأهمها. وبالرغم من عدم كونهم داخل مدينة القاهرة تحديدًا ولكنهم يتبعون القاهرة الكبرى؛ لكون مدينة الجيزة جزءًا من القاهرة الكبرى.

الهرم الأكبر هو أحد عجائب الدنيا السبع القديمة وإرث الأجداد منذ القرون، تتكون المنطقة من ثلاث أهرامات يحملون أسماء الملوك ومقابرهم وتمثال ضخم يدعى أبو الهول.

عند وصولك لأهرامات الجيزة هناك العديد من الخيارات التي تستطيع بها الحصول على وقت رائع والاستمتاع بطريقتك الخاصة، حيث يمكنك التنزه بواسطه الحصان أو الجمل أو التسوق وشراء التذكارات التي لا وجود لمثيلها، أو حتى الاستمتاع بالأجواء المحيطة من خلال الاسترخاء في إحدى المطاعم والكافيهات، لذا فأنت دومًا محاط بالكثير من الخيارات إذا كانت الأهرامات هيا المقصد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دليل السياحة في جزر القمر وتكلفتها 2021  

برج القاهرة

يعد برج القاهرة من أكثر الأماكن تميزًا في العاصمة، تم بناؤه في خلال خمس سنوات على تصميم لزهرة اللوتس وهو يعد أكثر طولًا من الهرم الأكبر بالجيزة بفارق ثلاثة وأربعون مترًا، يتكون البرج من 16 طابق يترأسهم مطعم دوار يستطيع السياح من خلاله الحصول على الإطلالة الكاملة من خلاله، فإذا كان برج القاهرة هو مقصدك فقد حصلت على المزيج الرائع بين العراقة والفن الحديث.

خان الخليلي

يعد خان الخليلي واحد من أقدم الأسواق الشعبية بالقاهرة وأهمها، نظرًا لوجود العديد من المحال المتنوعة، فهو دومًا مقصد السياح الرئيسي لما يحصدون به من أجواء مصرية مختلفة كالحصول على الهدايا المتنوعة والمختلفة والتي لا يستطيعون الحصول عليها غير بالقاهرة، والتي تعتبر رمزًا على زيارتهم وجولاتهم بالعاصمة المصرية.

أيضًا لوجود العديد من المقاهي الشعبية والجلسات التي تعتبر علامة من علامات خان الخليلي، فإذا كنت زائرًا بالمنطقة فلا بد من حصولك على أحد الجلسات والاستمتاع بالمنظر الرائع الذي لن تستطيع إيجاده بمكان آخر.

يتميز أيضًا خان الخليلي بمعماره الفريد منذ عصر المماليك وهذا ما جعله دومًا ذو طابع خاص وفريد، أما إذا كنت من محبي الفن فأنت دومًا ستجد وجهة إلهامك بين الأزقة، ومع ذكر خان الخليلي فلا بد من ذكر مهرجان الألوان والزركشة الذي يعم من على واجهات محلات الملابس المصرية وأيضًا البخور الذي بإمكانك استنشاق رائحته منذ أن تدق قدمك الخان.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد قلعة صلاح الدين الأيوبي من أهم الأماكن السياحية في القاهرة، ومن أفخم وأضخم القلاع في العصور الوسطى، فقد بدأ في بنائها صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم ولكنه لم يستطع أن يتم بنائها؛ فقد توفته المنية قبل ذلك فأتم بنائها السلطان الكامل بن العادل.

إذا كانت هي وجهتك فتستطيع أن تبدأ جولاتك بزيارة للمساجد كجامع محمد على وجوامع أخرى، تضم أيضًا القلعة العديد من المتاحف والتي تمتلك الكثير من القطع النادرة، وأيضًا يمكن الحصول على العديد من الصور التذكارية إذا قمت بالصعود إلى أعلى قمة القلعة لرؤية القاهرة بأكملها والتمتع بتلك الوجهة الرائعة.

المتحف المصري

يعد المتحف المصري من أكبر المتاحف الأثرية بالمنطقة، حيث إنه يضم الكثير من الآثار المصرية القديمة، ويقع المتحف المصري بقلب القاهرة بالتحرير، وقم تم افتتاحه في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

يتكون المتحف من طابقين، يحتوي الأول على التوابيت والتماثيل واللوحات العالمية، أما الدور الثاني فيحتوي على مجموعات الملك توت عنخ آمون وكنوز تانيس وقاعتين للمومياوات الملكية، ومن أبرز ما يتواجد في المتحف قناع الملك توت عنخ آمون وتمثال الملك خوفو وأيضًا العديد من الكنوز الملكية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مميزات السياحة في مصر وأفضل 15 مكان سياحي

قصر البارون

هو قصر البارون إمبان من أحد أهم القصور الأثرية بمصر، شيده مهندس معماري فرنسي بطراز العصور الوسطي الأوروبية وبتصميم المعابد الهندوسية من الخارج.

يتميز القصر بوجود العديد من التماثيل التي تزينه، ومن أهمها تماثيل مرمرية على أشكال أفيال تزين ساحاته، وأيضًا يحتوي القصر على قاعدة متحركة في أعلاه حيث تستطيع أن تدور دورة كامله في خلال ساعة فتتيح لك مشاهدة جميع ما حول القصر من جميع الاتجاهات.

مع دخول القصر إلى خطة التطويرات، فقد تم افتتاحه الآن ليكون مزارًا سياحي رائعًا يمكنك دومًا قصده والتمتع بطرازه الهندسي وبأجوائه المختلفة.

حديقة الأزهر

تعد حديقة الأزهر واحدة من أكبر حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أهم حدائق العالم، تبلغ مساحة حديقة القاهرة 80 فدان وقد استغرق بناؤها ما يقرب من سبع سنوات، تتميز الحديقة بالتلة المرتفعة عن باقي المناطق المجاورة لذا بأمكانك التمتع بالمناظر المحيطة بك من القمة؛ فهي تتيح لك منظر بانورامي رائع للقاهرة.

تتميز الحديقة بالطابع الإسلامي التاريخي، ويتخللها بحيرة مائية تضيف لرونقها الكثير، فإذا كنت من زائريها فبإمكانك الاستمتاع بزيارة مطعم القلعة المصمم على الطراز الفاطمي والذي يتوسط الحديقة، وأيضًا يمكنك الاستمتاع بمشاهدة السور الأيوبي وأيضًا مشاهدة البرج المحروق.

من أهم ما يميز القلعة انفرادها بالأجواء العائلية، حيث يمكنك اصطحاب جميع أفراد أسرتك والسماح للأطفال بالاستمتاع بالمناطق الوافرة للعب أو لمشاهدة المناظر الفريدة للحدائق وأيضًا الاستمتاع بالجزء الخاص بملاهي الأطفال، لذا فإذا كنت من محبي الطبيعية فبالطبع حديقة الأزهر ستكون الوجهة الأولى لك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السياحة في دبي وأشهر المتاحف والاماكن السياحية فيها

المتحف القبطي

يعد المتحف القبطي من أهم وأشهر المتاحف بالقاهرة وأكبر متحف في العالم للآثار القبطية، حيث يقع بمنطقة مصر القديمة، وكان الغرض من بناء المتحف القبطي هو جمع الآثار وجميع الوثائق التي تساهم في توطيد الفن القبطي في مصر.

قد تم تشييده في ظل حكم الفرس ولكنه حصد العديد من التعديلات والإضافات في عهد الرومانيين أغسطس وتراجان، يضم المتحف اثني عشر قسمًا يتميزون بالترتيب الزمني الرائع، وعلى الرغم من ارتباطه بالديانة المسيحية إلا أنه كان دومًا مقصد الجميع من الفئات الدينية للاستمتاع بالتاريخ القبطي العريق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أهمية السياحة في مصر وأنواعها وطرق تنشيطها وأهم الأماكن السياحية

هكذا نكون قد قمنا بإلقاء نظرة سريعة على أهم المعالم السياحية بالقاهرة ولكن ليس جميعها، فهناك المزيد بعد لم تستطع الكلمات أن تجيب عليه؛ فالقاهرة دومًا هي المقصد الأول للسياحة وهي العاصمة المصرية لأكثر من 10 قرون، وفي الأخير نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.