تداول سوق الأسهم السعودي وشركة أرامكو السعودية

تداول سوق الأسهم السعودي

تداول سوق الأسهم السعودي وتعريف السوق المالي السعودي ومراحله التي قد مر بها في الأعوام الماضية وأفضل منصات تداول الأسهم السعودية التي يمكن للناس أن يقوموا بتداول أموالهم والقيام بالعمليات الاستثمار من خلالها.

يعتبر الناس أن سوق الأسهم السعودي هو بمثابة سوق للأوراق المالية السعودية، ويمكن للأشخاص المستثمرين أن يقوموا ببيع أو شراء أو حتى تداول الأسهم بشكل عام خلال أي يوم يرغبون به من ضمن أيام العمل، ويطلق البعض على سوق الأسهم السعودي اسم البورصة حيث يتم داخلها تداول الأموال واستثمارها.

تعتمد أسعار التداول في سوق الأسهم السعودي على  الأرباح الخاصة بالشركة فإن كانت الشركة تعمل بشكل جيد سيرتفع سعر السهم في سوق الأسهم السعودي وكذلك العكس صحيح.

تداول سوق الأسهم السعودي

لقد استغلت المملكة العربية السعودية أنها عضو فعال بدرجة كبيرة داخل منظمة الدول المصدرة للنفط التي تقوم بإنتاج البترول وكذلك الغاز الطبيعي بجانب إدارتها لعدد كبير من براميل النفط التي تتجاوز الملايين، وبسبب ذلك أصبحت المملكة العربية السعودية تلعب دورًا هامًا وأساسيًا داخل أسواق النفط بوجه عام.

لقد كان سوق تداول الأسهم السعودية قديمًا غير رسمي فاضطرت الحكومة السعودية تأسيس لجنة وزارية بهدف تطوير وتنظيم السوق المالي السعودي، ومع عام 2003 ميلاديًا، قامت الحكومة السعودية بتأسيس هيئة سوق المال السعودي وتعد هي الجهة المنظمة الوحيدة للسوق السعودي.

خلال عام 2007 ميلاديًا، تم تأسيس شركة مسئولة عن السوق المالية السعودية وتقدم خدمة تداول للأسهم السعودية وكذلك السندات الإسلامية التي يطلق عليها البعض اسم صكوك، وذلك بالإضافة إلى الصناديق التي يتم تداولها داخل البورصة وكذلك الصناديق المشتركة.

اقرأ أيضًا: سوق الاسهم السعودي مباشر ما هي استراتيجيته؟

تعريف سوق الأسهم السعودي

إن سوق الأسهم السعودي يعتبر سوق البورصة المعتمد داخل المملكة العربية السعودية وتقوم هيئة السوق المالية بالإشراف عليه بشكل مباشر، كما تعد البورصة السعودية من أكبر الأسواق المختصة برأس المال على مستوى الشرق الأوسط، وقد يطلق عليه البعض سوق التداول المالي بدلًا من السوق المالية السعودية أو سوق الأسهم السعودي.

من أجل أن يتم تزويد الشركات المستثمرة بمنصة بديلة للإدراج العام قد تم تأسيس سوق أسهم متوازي مع المتطلبات الخاصة بالإدراج الأخف وتم إطلاق اسم Nomu على ذلك السوق السعودي الموازي أو السوق المالي.

إن تداول سوق الأسهم السعودي يعد من أهم الأشياء التي يتم التعامل معها من قبل الشركات والأشخاص المستثمرين ويتم ذلك من خلال العديد من المنصات التي تُسهل عملية تداول الأسهم السعودية، فعلى سبيل المثال هناك سوق البورصة المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية وتعد تلك البورصة هي البورصة الأساسية بين دول مجلس تعاون الخليج.

بداية سوق الأسهم السعودي

لم يكن سوق الأسهم السعودية الخاص بتداول الأسهم رسميًا في بداية الأمر وقد كان يحتوي على ما يقارب 14 شركة فقط لا غير، ومن ثم بدأت التطورات لتصبح هيئة سوق المال التي يطلق عليها CMA هي الجهة المنظمة الوحيدة للأسواق المالية داخل المملكة العربية السعودية ثم تم تأسيس الشركة الخاصة بالسوق المالي السعودي والتي يطلق عليها البعض اسم تداول، وفي الوقت الحالي أصبح السوق المالي السعودي يحتوي على ما يقارب 200 شركة ولا زالت أعداد الشركات في تزايد.

يوجد مؤشر هام للغاية خاص بمتابعة أداء وعمل الشركات المتواجدة داخل الأسواق المالية المتواجدة في المملكة العربية السعودية بشكل مستمر.

يتكون سوق الأسهم السعودي من خدمات عديدة كالتسوية والإيداع وبيع وشراء الأسهم والخدمات الخاصة بالتجارة، وقد قامت مؤسسات النقد العربي السعودي بمهمة الإشراف على السوق المالي وتداول سوق الأسهم السعودي ثم قامت بنقل السلطة إلى هيئة سوق المال التي قد تم تأسيسها حديثًا والتي تقوم بفرض ووضع قواعد وقيود من أجل الحفاظ على حماية ثقة المستثمرين وكذلك الحفاظ على كفاءة تداول سوق الأسهم السعودي والمحافظة على النزاهة.

مراحل سوق الأسهم السعودي

هناك بعض المراحل التي تعرض لها تداول سوق الأسهم السعودي وفيما يلي المراحل التي مر بها السوق:

  • لقد ازدادت عدد الشركات المساهمة خلال فترة أوائل الثمانينات والتي طرحت للاكتتاب العام، فأصبح من الضروري تواجد إشراف حكومي على عمليات تداول الأسهم السعودية.
  • تم إصدار مرسوم ملكي في المملكة في عام 1983 ميلاديًا، ينص على وجود لجنة مشتركة تقوم بضم مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة المالية والاقتصاد السعودي الوطني ووزارة التجارة ومن ثم أصبحت اللجنة مسئولة عن تداول الأسهم السعودية بالتعاون مع القسم الخاص بمراقبة الأسهم المتواجد بإدارة مراقبة البنوك داخل مؤسسة النقد.
  • تم الإعلان عن قواعد لتنظيم تداول الأسهم السعودية من قبل مؤسسة النقد وقد تم تطبيقها في عام 1984 ميلاديًا.
  • بعد أن أصبحت مؤسسة النقد هي الجهة المسئولة عن مراقبة تداول سوق الأسهم السعودية، أصبح هناك تطور ملحوظ في حركة بيع وشراء الأسهم بالرغم من الظروف السياسية التي كانت تمر بها المملكة وذلك على الرغم من أن عدد المتداولين قد كان قليلًا بسبب عدم معرفة أغلب الأشخاص بالسعودية بسوق الأسهم واقتصر المتداولون في ذلك الوقت على كبار التجار.
  • تم تحويل شركة الراجحي الخاصة بالصرافة والتجارة إلى شركة مساهمة بدلًا من أن تكون شركة تضامن فقط وتم طرح الأسهم الخاصة بها للاكتتاب العام وتم تغطية الاكتتاب العام لأول مرة في تاريخ الشركات المساهمة سعودية الجنسية لما يزيد عن 6 مرات وقد جذب ذلك انتباه المواطنين لكل ما يتعلق بالأسهم.
  • زاد إقبال الأشخاص على الأسهم، خاصةً أسهم البنوك وسابك وباقي الشركات الأخرى المعروفة وبدأ حينها ازدهار تداول سوق الأسهم السعودي وقد ازدادت شعبيته مع مرور الوقت.
  • قبل حلول عام 1992 ميلاديًا، كان هناك بعض الشركات الغير ملتزمة بأمر نشر القوائم المالية الخاصة بها وكانت عمليات الشراء والبيع تتم بطريقة عشوائية بحتة ولم يتم دراسة التقنية أو المالية وظهر بعض الأشخاص الراغبين في الكسب السريع، وقامت مكاتب الأسهم والعقارات باستغلال ذلك عن طريق استغلال أموال المساهمين في المضاربات وغيرها من الاستغلاليات.

الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي

هناك بعض الشركات المدرجة داخل سوق الأسهم السعودي والتي تلعب دورًا أساسيًا في تداول سوق الأسهم السعودي ومن تلك الشركات:

شركة سابك

تعد تلك الشركة مساهمة عامة متعددة الصناعات سعودية الجنسية، ويقع مركزها الرئيسي في مدينة الرياض عاصمة السعودية، تقوم تلك الشركة بالعمل في مجال البتروكيماويات والمبلمرات الصناعية والمعادن والأسمدة، وتعد تلك الشركة من أكبر الشركات العامة في الشرق الأوسط وكذلك في المملكة العربية السعودية.

هناك ما يقارب 70% من أسهم سابك تابعة لشركة أرامكو وذلك بالإضافة إلى المساهمين داخل القطاع الخاص، وقد امتلك صندوق الاستثمارات العامة الخاص بالحكومة السعودية 70% من أسهم شركة سابك وحينها قد قامت أرامكو السعودية بشراء الحصة من شركة سابك مقابل مبلغ يصل إلى 69,001,000,000 دولار.

تعد شركة سابك من أضخم الشركات من حيث القيمة السوقية في سوق الأسهم السعودية من بعد شركة أرامكو السعودية، فقد احتلت شركة سابك السعودية المركز الرابع كأكبر منتج للكيماويات على مستوى العالم في عام 2013 ميلاديًا، وفي وقتنا الحالي تعد شركة سابك السعودية ثاني أكبر شركة منتجة لمركب الإيثيلين جلايكول على مستوى العالم، وقد احتلت المركز الثالث كأكبر شركة منتجة لمركب متعدد الإيثيلين والرابعة في إنتاج البولي أولفين وكذلك البولي بروبيلين.

استطاعت شركة سابك النجاح والدخول إلى قائمة الفايننشال تايمز لأكبر 500 شركة على مستوى العالم من حيث قيمتها السوقية في عام 2008 ميلاديًا، واحلت المرتبة الـ49 بالرغم من معاناتها من اضطرابات الأسهم داخل سوق الأسهم السعودي.

ازدادت تطورات شركة سابك وأصبحت في المركز الثاني كأكبر شركة منتجة للكيماويات المتنوعة وتعتبر الأولى إن تم قياسها بقيمة الأصول فقط، واحتلت المركز الرابع على مستوى العالم من بين الشركات الخاصة بالصناعات الكيماوية وأصبحت شركة سابك تحتل رقم 281 على مستوى العالم في نهاية عام 2018 ميلاديًا.

تعد شركة سابك رقم 98 في العالم حسب تصنيف خاص فوربس غلوبال 2000 وأصبحت عائدات مبيعها تبلغ 50.4 مليار دولار، في حين أن أرباحها قد وصلت إلى 6.7 مليار دولار وقد بلغت أصول الشركة لـ90.4 مليار دولار.

شركة أرامكو السعودية

إن شركة أرامكو تعد شركة سعودية تختص بالعمل في مجالات الغاز الطبيعي والنفط والبتروكيماويات وكل ما يتعلق بها من أعمال تتطلب التنقيب والتوزيع والتسوق والشحن والتكرير.

مقرها الرئيسي متواجد في مدينة ظهران المتواجدة بالمملكة العربية السعودية. وهي أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية فقد وصلت قيمتها السعودية 781 مليار دولار خلال عام 2006 ميلاديًا.

في عام 2010 ميلاديًا، قد وصلت إلى 7 تريليون دولار وفقًا للتقرير الخاص بصحيفة فايننشال تايمز، في حين أن مجلة اكسبلوريشن قد أصدرت تقرير يقول أن القيمة السوقية لشركة أرامكو تصل إلى 10 تريليون دولا رفي عام 2015 ميلاديًا.

وصلت أرباح أرامكو السعودية إلى 111 مليار دولار في عام 2018 ميلاديًا، أي أنه يُعادل نفس مقدار أرباح شركة جوجل وآبل وإكسون موبيل، وما يعادلهم، ذلك وفقًا لوكالة بلومبيرج التي قامت بنشر تلك الأرباح خلال عام وهي المرة الأولى في تاريخ شركة أرامكو السعودية بناءً على بيان موديز للتصنيف الائتماني.

نجاحات شركة أرامكو السعودية

لقد حققت أرامكو أرقامًا قياسية في تاريخها مقارنة بين عام 2019 ميلادًا، وعام 2018 ميلاديًا، وذلك في الفترة الأولى من كل عام.

فقد بلغ صافي دخل شركة أرامكو 46.9 مليار دولار لعام 2018، مقارنًا بـ53.0 مليار دولار في عام 2019، وقد وصلت الأرباح إلى 92.5 مليار دولار بدون خصم الضرائب والفوائد وذلك مقارنة بـ101.3 مليار دولار و38 مليار دولار مقابل 35.6 مليار دولار للتدفقات النقدية.

قامت أرامكو بطرح جزء قد وصل إلى 1.5% من إجمالي أسهم الشركة من أجل التداول العام، وأصبح اكتتاب شركة أرامكو هو بمثابة أكبر طرح أولي عام في التاريخ مع نهاية فترة الاكتتاب فقد تجاوز الرقم القياسي الذي تم تسجيله في عام 2014 ميلاديًا، التابع لمجموعة علي بابا الصينية والتي بلغت وقتها 25 مليار دولار حيث بلغت أرامكو أكثر من 25.6 مليار دولار.

ارتفعت أسهم شركة أرامكو فبلغت 38.70 ريال سعودي في ديسمبر عام 2019 ميلاديًا، أي بنسبة 10%، وقد وصلت قيمة الشركة إلى تريليوني دولار فأصبحت أول شركة تكسر هذا الحاجز في التاريخ.

مكونات سوق الأسهم السعودي

يتكون سوق الأسهم السعودي من عدة مكونات وجهات تقوم بالاستثمار والتعامل مع سوق الأسهم السعودي ومن ضمنها:

  • شركات الأسمنت.
  • الشركات الخاصة بالتأمين.
  • مرافق الطاقة.
  • شركات الصرافة والبنوك.
  • بيع التجزئة.
  • الصناعات البيتروكيماوية.
  • شركات السياحة وكذلك الفنادق العالمية.
  • شركات خاصة بالاستثمار الصناعي.
  • شركات العقارات والتطوير العقاري.
  • وسائل النشر والإعلام.
  • شركات الاتصالات والمعلومات.
  • شركات المقاولات.
  • شركات المواصلات.
  • مؤسسات الزراعة وجهات الصناعات الغذائية.
  • شركات التكنولوجيا والشركات التقنية.
  • الشركات المسئولة عن الاستثمار المتعدد.

علاقة تداول سوق الأسهم السعودي بالسوق الأمريكي

يرتبط سوق الأسهم السعودي بأسواق الأسهم المتواجدة في الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة وشكل إيجابي وذلك يعود لارتباط العملة الخاصة بالمملكة العربية السعودية والدولار الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

يعتقد البعض أن البورصة المتواجدة في المملكة العربية السعودية ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببورصات الأسهم المتواجدة في الأسواق المالية في بعض الدول والبلدان التي تجاورها، مثل بورصة أبو ظبي وسوق البحرين للأوراق المالية وسوق دبي للأوراق المالية، تحدث تحركات في البورصات المتواجدة في الدول المجاورة حين تحدث أي تحركات لأسعار الأسهم في السوق المالية السعودي وما يتعلق بتداول سوق الأسهم السعودي.

اقرأ أيضًا: متى يفتح سوق الأسهم السعودي بعد العيد؟ وأوقات دوام سوق الأسهم السعودي بعد عيد الأضحى

أفضل منصات تداول سوق الأسهم السعودي

قد قامت الشركات الخاصة بمجال الاقتصاد وكذلك المواقع الإخبارية بمحاولة الوصول إلى أفضل منصات لتداول سوق الأسهم السعودي وفيما يلي بعض المنصات التي تعتبر من أفضل منصات تداول سوق الأسهم السعودي وفقًا لخبراء التداول والمستثمرين وتجاربهم في الاستثمار على تلك المنصات

منصة FX Pro

تعد تلك المنصة من أفضل المنصات التي تكتسب شعبية كبيرة في مجال تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، كما توفر تلك المنصة حساب تجريبي من أجل أن يكون الشخص المبتدئ قادرًا على تعلم الأساليب الخاصة بتداول الأسهم السعودية.

تتميز المنصة بأنها من ضمن أسرع المنصات التي تقوم بتنفيذ عمليات تداول سوق الأسهم السعودي وهي المنصة الأفضل على الإطلاق إن كان الشخص من متداولي ميتا تريدر.

تقوم المنصة بتوفير عدد هائل من المحللين الماليين والمستشارين الماليين من أجل تقديم النصائح للأشخاص المستثمرين، كما تمتلك تلك المنصة إمكانية تداول العملات الإلكترونية بالإضافة إلى إمكانية تداول الأسهم السعودية، ويتواجد بها العديد من الرسوم البيانية التحليلية التي تقوم بتحليل السوق المالي للأشخاص المستثمرين والعمل على تعرفيهم بأفضل طرق للتداول والتي تتغير وفقًا لمتغيرات السوق المالي السعودي.

منصة CMC Markets

تعد تلك المنصة من أحد أفضل المنصات خلال الفترة الأخيرة حيث تقوم بتوفير إمكانية تداول العملات بوجه عام وكذلك السلع بالإضافة إلى تداول الأسهم، ووفقًا لتجارب المستثمرين فإن تلك المنصة من أقوى المنصات الخاصة بتداول الأسهم السعودية.

منصة  Dukascopy

إن تلك المنصة من أفضل المنصات التي مكن تداول الأسهم السعودية من خلالها وكذلك القيام ببعض العمليات التجارة وذلك يتم من خلال الهاتف الجوال الخاص بالشخص المستثمر، وهي من إحدى المنصات السويسرية التي قامت باقتحام سوق الأسهم السعودية ببراعة بسبب توفيرها للعديد من الخدمات والمزايا والأدوات التي من شأنها أن تساعد المستثمر في القيام بعمليات التداول من خلال الهاتف.

منصة AT-Markets

لقد حصلت تلك المنصة على لقب أفضل شركة أسهم لعام 2017 ميلاديًا، وتعد من أكثر المنصات التي قد تم استخدامها من قبل المستثمرين في الفترة الأخيرة وذلك بسبب توفيرها للعديد من المحللين الماليين الذين يتمتعون بخبرة جيدة في المنصة.

توفر المنصة إمكانية فتح الشخص لحساب تجريبي خاص بالمنصة من أجل معرفة وقياس مدى سرعة المنصة وإن كانت تناسب الشخص أم لا، وتقوم بتوفير العديد من الخدمات مثل إمكانية تداول العملات الإلكترونية بالإضافة إلى تداول الأسهم السعودية.

منصة Saxo Bank

لقد اعتبرها المستثمرون أفضل منصة خاصة بتداول الأسهم طبقًا لكثير من التصنيفات الخاصة بالشركات الاقتصادية وقد قامت تلك المنصة بتوفير العديد من المزايا والخدمات ومن ضمن الأسباب التي جعلتها أفضل منصة لتداول الأسهم السعودية هي درجة تنافسها العالية المتواجدة بها وإمكانية التداول داخل الكثير من الأسواق عن طريق تلك المنصة، كما توفر المنصة حرية تداول العملات المختلفة مع تداول الأسهم، وتوفر أيضًا الكثير من الشهادات الخاصة بالأمان والحماية.

منصة eToro

يطلق عليها البعض اسم منصة الخبراء القدامى حيث تتيح تلك المنصة إمكانية تواصل المستثمرين ببعضهم البعض بشكل جيد وفعال للغاية، وتعد من أفضل المنصات التي تختص بتداول الأسهم السعودية التي يوجد بها الكثير من المستثمرين خاصةً كبار المستثمرين.

يمكن كذلك أن يتمكن المبتدئين أو صغار المستثمرين بالمتابعة والتعلم من خبرات كبار المستثمرين والمحللين في كل ما هو متعلق بتداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، بجانب قدرتهم على نسخ المعاملات ولكن بمبالغ صغيرة تقوم بالاعتماد على نسبة الربح.

منصة 50Trade

تعد تلك المنصة من أفضل منصات تداول الأسهم من حيث مستوى الأمان وذلك بجانب الموثوقية والمصداقية، كما تقوم بتوفير حسابات إسلامية بدون فوائد، وقد نالت بدرجة كبيرة إعجاب الكثير من الأشخاص المستثمرين في مجال تداول الأسهم بالمملكة العربية السعودية وتوفر الكثير من طرق تعليم المبتدئين الأمور المتعلقة بتداول الأسهم في السعودية.

وحازت تلك المنصة على تراخيص عالمية مشهورة منهاFCA  وكذلك هيئة الولايات المتحدة ، قد حصلت أيضًا على ترخيص من هيئة أسواق المال الكويتية في عام 2016 ميلاديًا مما جعل شعبيتها تزداد أكثر فأكثر وقد ازدادت شهرتها لدى المستثمرين العربيين.

سبب صعوبة التداول في سوق الأسهم السعودي

تعد البورصة السعودية من أحد أكبر أسواق التداول في الوقت الحالي كما تحقق البورصة أرباح مرتفعة جدًا تتيح العديد من المميزات التنافسية العالية ولكن مع ذلك يصعب على المتداول اختيار سهم في المملكة السعودية وذلك يعود لعدة أسباب ومن تلك الأسباب:

  • عدم استعانة المتداول بالخبراء كشركات الوساطة والسماسرة، فيقوم المتداول بعملية التداول من تلقاء نفسه ويصعب عليه حينها الوصول إلى أفضل الأسهم في السوق السعودي.
  • عدم وجود وعي كافي ومعلومات كافية عن البورصة السعودية وتداول الأسهم فيها.
  • وجود الكثير من الشركات المدرجة داخل سوق الأوراق المالية السعودية أو ما تطلق عليها البورصة السعودية.

مبادئ الاستثمار في السوق السعودي

يوجد العديد من المبادئ ولكن هناك بعض المبادئ المهمة التي يجب على أي مستثمر أو متداول سواء كان من كبار المستثمرين أو من المبتدئين ومن تلك المبادئ:

المبدأ نبذة عنه
تعلم التخطيط المالي ويقصد بذلك وضع خطة والالتزام بها ويتم وضع الخطة طبقًا لخطوات مدروسة بشكل جيد تهدف للوصول إلى أهداف المستثمر بسهولة.
دراسة أساليب التحاليل إن من أسباب نجاح الفرد في الاستثمار في الأسهم هو التحليل الصحيح للوضع الحالي للسوق حيث يساعد ذلك على التوقع والتنبؤ بشكل صحيح لما يتعلق بتداول سوق الأسهم السعودي، ويمكن حينها أن يتخذ الشخص قرارات صحيحة من أجل أن يتمكن من تحقيق أرباح عالية متوقعة مسبقًا.

 

تأثير كورونا على تداول سوق الأسهم السعودي

تأثر تداول سوق الأسهم السعودي بصورة كبيرة بسبب تفشي وباء كورونا، وقد قالت شركة الجزيرة كابيتال في إحدى التقارير التابعة لها إنه من المتوقع أن تفقد القطاعات الخاصة بالسفر والسياحة الكثير من الأسهم وسوف تستغرق الكثير من الوقت للعودة مرة أخرى للاستثمار داخل سوق الأسهم السعودي.

كما صرحت أن تأثير الوباء يختلف من قطاع إلى آخر بناءً على عدة عوامل، وأوضحت أيضًا أن قطاع البنوك سيتأثر بشكل سلبي بالأزمة فيمكن أن تنمو القروض بنسبة محدودة وسيتم إعادة تسعير القروض.

بالنسبة لقطاع التجزئة فيمكن أن يتعافى بشكل تدريجي وسيستفيد القطاع على المدى القريب بسبب تخفيف إجراءات الحظر، بينما سيتأثر قطاع البتروكيماويات بشكل سلبي بسبب انخفاض نسبة الطلب والهوامش وكذلك الأسعار.

صرحت سوق الأسهم السعودية أن تأثير كورونا على القطاع الخاص بالاتصالات سيكون تأثيرًا إيجابيًا حيث سيزيد الطلب على خدمات البيانات في تلك الفترة.

مزايا تداول سوق الأسهم السعودي

لسوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية العديد من المزايا التي يتميز بها عن باقي الأسواق، ومن ضمن تلك المزايا:

  • إمكانية المستثمر تداول الأسهم في مختلف الأوقات كما يمكن تداول العديد من العملات مما يمنح سيولة كبيرة للشركات المصدرة كما يوفر إمكانية جمع أكبر رأس مال ممكن.
  • من خلال تطوير هيكل الحكومة الخاص بالشركة يمكن جذب انتباه العديد من المستثمرين إلى السوق وبالتالي يمكن أن تصبح إعلان يجذب الأشخاص المتداولين الغير سعوديين.
  • زيادة عدد الشركات المدرجة داخل أسواق البورصة حيث تعمل البورصة للحصول على عروض دولية والاستفادة منها ويمكن أيضًا أن يزيد رأس المال بسببها.
  • يتم توفير عائد جيد حتى وإن كان يوجد تضخم حيث تبقى قيمة العائد عادلة وتؤدي لكسب مزيد من المال.
  • يمكن أن تتم عمليات الشراء والبيع الخاصة بالأسهم أو بالبورصة بسهولة، وذلك من خلال إيجاد وسيط أو الشراء والتداول عن طريق الإنترنت، والجدير بالذكر أن هناك عدد من السماسرة يوفرون خدمة بيع وشراء الأسهم من خلال الإنترنت وبدون الحصول على عمولة.
  • إن الاستثمار في سوق الأسهم السعودي يمكن أن يستفيد منه النمو الاقتصادي في المملكة، فكلما ازداد نمو المملكة الاقتصادي تزداد معه أرباح الشركات المستثمرة، فتزيد الأرباح التي تعود على الأشخاص المستثمرين من شراء الأسهم.
  • التداول في سوق الأسهم السعودي يوفر ربح الجانبين أحدهم المستثمر الذي قام بشراء الأسهم والآخر المستثمر الذي قام ببيع الأسهم من أجل أن يكسب مزيدًا من الأموال التي من شانها أن تساعده في تنمية شركته أو مؤسسته.

اقرأ أيضًا: ملخص سوق الأسهم السعودي وكيف حدث التطور لأسواق التداول السعودية؟

أنواع الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودي

تنقسم أنواع الأسهم المتداولة في سوق الأسهم السعودي وأسواق تدول الأسهم بوجه عام إلى نوعين من الأسهم وهما:

الأسهم العادية الأسهم الممتازة
يمكن أن تتمثل في حصص ملكية المستثمرين في الشركات الاستثمارية وفي الأغلب يستثمر فيها معظم كبار المستثمرين، وتتميز تلك الأسهم بإمكانية المطالبة بالأرباح، كما تقدم إمكانية التصويت من أجل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يراقبون ويشرفون على القرارات الأساسية التي تقوم الإدارة باتخاذها، ولذلك يعتبر الشخص الحامل للأسهم قادرًا على ممارسة التحكم في القضايا الخاصة بسياسة وإدارة الشركة.

إن الأسهم العادية تعتمد بشكل كبير على أداء الشركة المستثمرة فكلما ازداد أداء وكفاءة الشركة ازدادت الأرباح والعكس صحيح.

تختلف الأسهم الممتازة عن الأسهم العادية في بعض الأشياء، فقد تختلف في توزيع الأرباح حيث يضمن المستثمرون توزيع الأرباع بنسب ثابتة دائمًا مثل السندات تمامًا، ويتم احتسابها على إنها نسبة مئوية من ضمن سعر السوق الحالي بعد القيام ببدء تداول الأسهم بينما تعتمد الأسهم العادية على الأرباح المتغيرة على حسب أداء وكفاءة الشركة المستثمرة.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة، والذي قد عرضنا فيه بعض المعلومات عن تداول سوق الأسهم السعودي والمراحل التي تمر بها السوق، وأهم الشركات المدرجة داخل سوق الأسهم السعودي، كما عرضنا مكونات سوق الأسهم السعودي بالإضافة إلى أنواع الأسهم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.