محتوى يحترم عقلك

طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالخطوات والتفصيل مع اسعار المخالفات ومكانها برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة ، يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن التفاصيل الخاصة بالمخالفات المرورية، بالعديد من الطرق المختلفة من خلال موقع وزارة الداخلية على الانترنت، وسنسرد لك من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة بعض التفاصيل التي تتعلق بالمخالفات المرورية، وطرق الاستعلام عنها.

ولا يفوتك التعرف على: كيفية الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية أبشر

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

عندما تقوم بزيارة موقع وزارة الداخلية ثم بعد ذلك يطلب منك وضع رقم الهوية الخاص بك وبعد ذلك يتطلب منك الرمز المخصص لك، في الموقع ويوجد ذلك في أسفل الصفحة ثم بعد ذلك يتم الضغط على العرض.

بعد أن يعرض لك الموقع نافذة جديدة يظهر بها خانات كثيرة، يجب عليك وضع بياناتك في هذه الخانات، وعندها سوف يوضح لك الموقع المخالفات التي تم تأديتها وتحديد الزمن والمكان التي تم فيها المخالفة، وكذلك يظهر لك قيمة المبلغ الذي واجب عليك دفعة.

طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالخطوات والتفصيل مع اسعار المخالفات ومكانها برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

  • تستخدم في هذه الطريقة موقع أبشر وهو مخصص لعرض المخالفات المرورية وبعد ذلك نختار خدمات المرور وهو يوجد عند دخولك للموقع في الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط عليها وبعد ذلك تظهر لك نافذة جديدة ثم نختار فيما بعد استعلام عن وجود المخالفات ونضغط عليها لمعرفة الباقي.
  • عند اختيارك لها تظهر اختيارات اخري ومنها سوف تختار ما يناسبك منها ومن هذه الاختيارات الخدمات الخاصة برخصة السيارة الخاصة بك والمخالفة بها او خدمات التابعة لمخالفات رخصتك للسواقة او متابعة الطلبات وعندما تختار ما تريد تدخل على الصفحة الجديدة.
  • من خلال ذلك تقوم بإدخال رقم لوحتك الخاص او الرقم المخصص لرخصة السواقة وهي توجد في الخانات المخصصة لوضعها وهي تكون موجودة بوضح لكي تعرف أين تكتبها بعد ذلك نضع كل ما يتعلق بالبيانات الأخرى بشكل سليم ثم نضغط على عدد المخالفات لكي نعلم ما هي المخالفات وسوف تظهر لك كل ما يتعلق بالمخالفات التي قمت بها باستخدام السيارة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

حتى يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة، يجب عليك أن تقوم باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر، من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع، عن طريق ادخال رقم الهوية، وكلمة المرور.
  3. قم بعد ذلك بكتابة الرمز المرئي.
  4. اضغط على أيقونة عرض.
  5. بعد ذلك قم بإدخال رقم المخالفة، من خلال خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وفي هذه الحالة سوف تظهر لك نتيجة الاستعلام، ويمكنك أن تقوم بطباعة أمر الاستعلام، ثم تقوم بالذهاب إلى المديرية، ويمكنك أن تقوم بتسجيل الاعتراض على هذه المخالفة.

إليك المزيد عن: الإستعلام عن مخالفات السير عن طريق رقم السيارة

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الاقامة

  • يمكنك أيضا بكل سهولة أن تقوم بالاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال ادخال رقم الهوية، وذلك بعد أن تقوم بالدخول إلى نظام أبشر، من الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية.
  • حيث تقوم بإدخال رقم الإقامة الخاص بك، وكلمة المرور، وتقوم بكتابة الرمز المرئي، والضغط على كلمة عرض.
  • وفي هذه الحالة يمكنك من خلال ادخال رقم اللوحة، أو ادخال رقم المخالفة أن تظهر لك المخالفات المرورية الخاصة بك.

الاستعلام عن مخالفات ساهر

  • يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن مخالفات ساهر، وذلك عن طريق استخدام رقم المخالفة، من خلال الدخول إلى نظام أبشر من اى مكان كنت، عن طريق الانترنت.
  • حيث أنه يمكنك أن تقوم بدفع قيمة المخالفة المرورية أو أن تقوم بالاستعلام عنها وطباعتها، أو أن تقوم بالاعتراض عن هذه المخالفة.

رقم الاستعلام عن المخالفات المرورية

  • هذه الطريقة قام الموقع بتوفيرها أيضاً لكي يكون الامر بسيط عليك من جميع الجوانب في التعرف على ما هي المخالفات الخاصة بك، وذلك من خلال الهاتف الخاص بك.
  • وذلك يتم حدوث عن طريق الاتصال برقم 989 ويتم بعدها بالطلب منك الضغط على رقم 1 ثم بعد ذلك يتم الضغط مره أخري على رقم 1.
  • وبذلك يمكن التعرف على ما هي المخالفات المرورية، ثم بعد ذلك يتم وضع الرقم الخاص بك بالسجل المدني ثم بعد ذلك يتم الضغط على زر شباك (#)، ويوجد رقم مختلف عن ذلك لكي تقدر أن تستعلم من خلاله وهو (1292888).
  • وفي بضع أيام يقوموا بإرسال رسالك لك توضح كل ما يخص مخالفاتك المرورية، وما هو القيمة المالية التي سوف يكون واجب عليك دفعة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال نظام أبشر

  • تعمل وزارة الداخلية على السعي في المملكة العربية السعودية، لكي تسهل الكثير من الخدمات التي تعمل على إتاحتها للعديد من المواطنين.
  • ويتم ذلك لكي يتم توافر الخدمات الإلكترونية ويساهموا في وفرة الكثير من الوقت والجهد، التي يتم بذلة للمواطنين.
  • وهم يوفروا ذلك لأصحاب السيارات الذين لديهم مخالفات مرورية وذلك التجديدات التي جعلتهم معرفة مخالفاتهم بكل يسر، وماهي القيمة المالية العائدة عليهم نتيجة مخالفتهم التي قاموا بها.
  • حيث أن في هذا الزمن أصبح التعرف على هذه المعلومات، للمخالفات الخاصة بكل شخص لدية سيارة قامت الإدارة العامة، بتوفيرها.
  • وبذلك أصبح من الممكن التعرف على أي مخالفه من خلال موقع البوابة الوطنية أبشر ودور هذا الموقع انه من خلاله يتم ظهور الكثير من المخالفات التي تخص مالك السيارة، وماهي القيمة المالية الواجب سدادها.

هل تعلم: الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

أهداف إقامة موقع أبشر التابع لوازرة الداخلية السعودية

أهداف إقامة موقع أبشر التابع لوازرة الداخلية السعودية

  • لقد صمم هذا الموقع بحيث يكون الهدف منه هو معرفة الحد من العاملين والموظفين في الكثير من الهيئات التي تتم للعمل على هذه الأمور، للمواطنين وللهيئة العليا للأمن الصناعي بشكل خاص.
  • كما تم عن هذا الموقع تسبب زحام مستمر وقت العمل، مما أدى ذلك إلى ضغوط نفسية.
  • حيث أن الهدف من هذا الموقع هو العمل على راحة المواطنين من التكدس، الذي يحدث نتيجة المخالفات المرورية التي تلجأ الشخص للوقوف في طوابير طويلة، لكي يستخرج رخصة للسيارة أو عمل جواز سفر، أو دفع غرامة ماليه والكثير من الخدمات.
  • حيث أنه من مميزات هذه الموقع أنه يعمل على تقديم هذه الخدمة على مدار الأربعة وعشرين ساعة، وهذا يختلف تماماً على ما كان يحدث سابقاً في المؤسسات الحكومية، التي كانت ترتبط بوقت محدد في التواجد والانصراف.
  • وهذا أدى إلى توفير على المواطنين وعلي الدولة الكثير من الوقت والتعب، لذلك فضله الكثير من المواطنين عن الذهاب إلى مؤسسة حكومية.

المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من البنود المخصصة للمخالفات المرورية لكي يتم تناسبها مع كل المخالفات المرورية، التي ينفذها المواطنين، وبالتالي يكون هناك اختلاف في مصاريف الغرامة والقيمة المالية لهذه الغرامة أو المخالفة.

كما يتم تحديد حد أدني أو أقصي للغرامات الماليه، للمخالفات وكان اخر ظهور للتحديث للغرامات هي أن تقسم الغرامة إلى عدة فئات مختلفة وهي:

الفئة الاولي للغرامات

هذه الفئة من المخالفات يتم تحديدها من خلال غرامة تتحدد بين خمسمائة ريال سعودي وهذا حد أدني ويمكن أن تصل إلى تسعمائة ريال سعودي كحد أعلي وهذا يتحدد من خلال نوع المخالفة.

الفئة الثانية للغرامات

تم تحديد غرامة ماليه بمعدل يتراوح بين ثلاثمائة ريال سعودي حد أدني، ومن الممكن أن تصل إلى خمسمائة ريال سعودي حد أعلي، ويتم تحديده بسبب نوع المخالفة.

الفئة الثالثة للغرامات

تكون هذه الغرامة الماليه في معدل يتراوح بين مئة وخمسين ريال سعودي أقصى حد أدني، وثلاثمائة ريال سعودي أقصى حد أعلي في هذه الغرامة ويتم الاعتماد على نوع المخالفة.

الفئة الرابعة للغرامات

يتم تحديد هذا المبلغ المالي الذي يتراوح بين مئة ريال سعودي أقصى حد أدني، ومئة وخمسين ريال سعودي أقصى حد أعلي وذلك يتم معرفته بناءً على نوع المخالفة.

الفئة الخامسة للغرامات

يتكون هذا المبلغ المالي في هذه الفئة كحد أدني ألف ريال سعودي، ويتم وصوله إلى ألفين ريال سعودي كحد أعلي بالاعتماد على تحديد المخالفة المقام بها.

الفئة السادسة للغرامات 

يتم توزيع المبلغ المالي إلى ثلاث آلاف ريال كحد أدني وستة آلاف ريال كحد أعلي، وذلك أيضاً يتم وضعة من خلال نوعيه المخالفة المقام بها.

الفئة السابعة للغرامات

هذه المخالفة تكون أعلى فئة في المخالفات التي تم ذكرها، ومن الممكن أنها تصل هذه الغرامة إلى خمس آلاف ريال كحد أدني، وعشر آلاف ريال كحد اعلى على حسب نوع المخالفة التي قام بها صاحب السيارة أو السائق.

والجدير بالذكر أنه يمكنك أن تقوم بتسديد قيمة المخالفات المرورية بكل سهولة، من خلال الانترنت، ولكن يجب أن يكون لديك حساب ساري في البنك، أو أن تقوم بالسداد عن طريق الصراف الألى من اى مكان كنت.

كما أقدم لك اليوم: طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

الاعتراض على المخالفات المرورية بشكل إلكتروني

هذه الخدمة يتم من خلالها توفير الاعتراض على المخالفات المرورية، التي يعمل عليها فريق عمل لتنفيذ الخدمات طول ساعات اليوم وهي يتم توافراها للأشخاص الذين يقومون بالمملكة العربية السعودية: ـ

  • من الممكن الاعتراض على المخالفات المقام بها والتي يتم وضعها لك من خلال فريق العمل وهذا نظام ساهر فقط.
  • من المتاح أيضاً الاختلاف خلال ثلاثين يوم من الوقوع في هذه المخالفة.
  • لا يمكن القدرة على الاعتراض لمخالفة قامت بدفع الغرامة التي تخص المخالفة.
  • من المستطاع أن تنتظر القيام بتقديم المعارضة وقت سداد الغرامة الخاصة بك.

ما هي الأسباب التي توقع عليك مخالفات مرورية في السعودية ؟

يوجد الكثير من الوسائل التي يكون عليك من خلالها مخالفة مرورية، فلازم الابتعاد عنها لكي تتم عملية التفادي والوقوع في غرامة مالية يجب عليك منها:

  • عندما تسوق سيارة بدون أي لوحة عليها رقم سيارتك.
  • عندما تقود سيارة وصاحب السيارة غير حاصل على رخصة قيادة للسيارة.
  • لا تقود السيارة وانت في وضع غير ملائم ومن هذه الأوضاع إذا كنت تتأثر بكلاً من المواد المخدرة والكحول.
  • عندما تسير بسيارة وغير معك رخصة للقيادة الخاصة بك.
  • إذا كنت تقود سيارة في عكس الاتجاه في بغض الطرق.
  • عندما تسير بالسيارة الخاصة بك والقيام بالتعدي على الإشارة وهي باللون الأحمر.
  • إذا كنت تسير في طريق يتحدد لك سرعة ولا يجب التعدي هذه السرعة.
  • عندما تقوم بالسير في طريق ما، ولا تقوم باحترام إشارة المرور، فإن هذا التصرف غير لائق، وقد يتسبب في حدوث الحوادث المرورية.
  • تزيد نسبة حدوث الحوادث عندما تقود سيارتك بسرعة كبيرة، في الطرق السريعة.
  • يجب عليك أن تحرص على تجنب المخالفات المرورية، وذلك حتى لا تتعرض إلى الغرامة، حيث أنه عليك أن تقوم باتباع جميع التعليمات المرورية، داخل المملكة العربية السعودية، وذلك لأنه يعد من طرق الحماية من الحوادث.

ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن

طريقة الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية بالخطوات والتفصيل مع اسعار المخالفات ومكانها برقم الهوية أو الاقامة أو اللوحة أو المخالفة ، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل، التي تتعلق بالمخالفات المرورية، وطريقة الاستعلام عنها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.