نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك بالخطوات والأوراق المطلوبة

نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك تحتاج إلى بعض الشروط؛ حيث إن  الأمر أصبح بسيط مادام الشخص المستأجر قد التزم بكافة البنود الموجودة في عقد الإيجار.

لذا سيصحبكم موقع زيادة عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على كيفية نقل ملكية السيارة المنتهية الإيجار بالتمليك، والشروط المتعلقة بذلك الأمر، بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة من أجل تنفيذ ذلك الأمر.. كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

يتساءل الكثير من الناس حول كيفية نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك.. يذكر أن ملكية السيارة تنتقل إلى الشخص المستأجر بعد إتمامه للفترة الخاصة بالعقد، والتزامه بكافة الشروط التي نص عليها؛ حيث أصبح الكثيرين يلجئون إلى فكرة الإيجار المنتهي بالتمليك في الآونة الأخيرة، وذلك لما يوفره من أريحية لهم، فمن خلاله يحصلون على سيارة دون الحاجة إلى دفع مبالغ باهظة في ذلك الأمر.

كما أن ذلك الأمر له مجموعة من المميزات الأخرى.. فيمكن للشخص الذي يقوم بالاستئجار أن يقوم بإعادة السيارة إلى مالكها حال عدم تمكنه من سداد القيمة المتبقية للسيارة، ولكن على الجهة المقابلة يوجد بعض العيوب، مثل أن القيمة الإجمالية الخاصة بالسيارة تكون مرتفعة عن الثمن الذي ستقوم بشرائها به بشكل فوري، كما أنه في حال عدم تمكن المستأجر من دفع باقي الأقساط.. يقوم مالكها بسحبها منه.

ليس ذلك وحسب.. بل أنه حال لحاق أي ضرر بها، فإن الشخص المستأجر يتكفل أمام المؤجر بدفع كافة الرسوم الخاصة بالأضرار، ولكن في حال اجتيازك لفترة العقد بسلام دون حدوث أي مشاكل، سيتبقى أمامك بعض الشروط حتى تتم نقل ملكية السيارة بنجاح، والتي سنعرضها لك فيما يلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر بالخطوات وشروط النقل

شروط نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

يجب توافر بعض الشروط أولًا قبل الشروع في نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك، والتي هي:

  • أن يكون الشخص المستأجر قد انتهى من تسديد القيمة الخاصة بأقساط السيارة التي تم الاتفاق عليها خلال العقد، إلى جانب أن يتم التسديد خلال الفترة المحددة، بالإضافة إلى أنه لا يجب ألا تقل قيمة الإيجار عن القيمة التي تم تحديدها خلال العقد.
  • أما في حالة قيام المستأجر بالتأخر في سداد الأقساط المتعلقة بالإيجار، فيجب أن يتوصل الطرفان إلى أحد الحلول حتى لا يزيد عدد الأقساط أو تحدث أحد الأمور التي من شأنها أن تؤدي إلى عدم نقل الملكية الخاصة بالسيارة.
  • في حالة تأخر المستأجر عن دفع القيمة الخاصة بأحد الأقساط، فبإمكان الشخص المؤجر أو الجهة التي تقوم بالإيجار والتي قدد تتمثل في أحد البنوك، أن تقوم بفسخ العقد الذي تم إبرامه فيما بينهم، وبالتالي لن تنتقل ملكية السيارة إليه.
  • أن يقوم الشخص المستأجر بالالتزام بالأغراض التي تم الاتفاق عليها في العقد على استخدام السيارة؛ لذا فإنه عند حدوث أي ضرر للسيارة، فمن البديهي أن يتكفل به المستأجر، نظرًا لأنه قد اخترق الشروط المنصوص عليها في العقد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم نقل ملكية سيارة وتفاصيل الإجراءات المطلوبة

الأوراق المطلوبة من أجل نقل ملكية السيارة ذات الإيجار المنتهي

ينبغي أن يتوافر لديك مجموعة من الأوراق حتى تتمكن من التقديم على طلب نقل الملكية الخاص بالسيارة، وتلك الأوراق هي:

  • الرخصة الخاصة بالسيارة.
  • البطاقة الخاصة بالهوية الوطنية أو ما ينوب عنها كالجواز الخاص بالسفر.
  • التقرير الخاص بالفحص الفني للسيارة.
  • النموذج المروري الذي يحمل الرقم 251.
  • الأوراق والعقود التي تثبت انتقال ملكية السيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط نقل ملكية السيارة والمستندات والأوراق المطلوبة

إجراءات نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك

حتى تتمكن من نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك، كل ما عليك فقط هو اتباع الخطوات التالية:

  • أول خطوة في إجراءات نقل مليكة السيارة المستأجرة بالتمليك، لتصبح ملكك أنت، هي أن تكون قد انتهيت من سداد القيمة الخاصة بجميع الأقساط التي تم الاتفاق عليها في العقد بمواعيدها المستحقة.
  • بعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بالتواصل مع المؤجر أو الجهة التي قمت بالاستئجار منها، وإذا كانت تلك الجهة هي أحد البنوك، فينبغي أن تقوم بالذهاب إلى أحد تلك الفروع الخاصة بالبنك أو تتواصل معهم على الأقل، وتطلب منهم أن يسمحوا لك بنقل الملكية الخاصة بالسيارة، ثم تقوم بسداد القيمة الخاصة برسوم تلك الإجراءات.
  • عقب قيامك بتقديم ذلك الطلب يتوجب عليك أن تنتظر رد مالك السيارة على ذلك الأمر، أما إذا كان أحد البنوك ففي الظروف الطبيعية يستغرق ذلك الأمر ما يقارب الـ 5 أيام حتى تتلقى الرد على ذلك الموضوع.
  • في حالة القبول سيطلب منك الشخص المؤجر توقيع العقد الخاص بنقل الملكية، أما في حالة كونه أحد البنوك فسيتم إرسال الخطاب الخاص بنقل الملكية إليك.
  • من ثم يتوجب عليك أن تقوم بإرسال طلب للحصول على المفتاح الاحتياطي الخاص بالسيارة، وستقوم الجهة المؤجرة أيًا كانت بإرسال المفتاح الاحتياطي إليك.
  • بذلك تكون العلاقة بينك وبين الشخص المؤجر بخصوص نقل الملكية قد انتهت، وأصبح الأمر بينك وبين الإدارة الخاصة بالمرور، كل ما عليك فقط هو التوجه إلى الإدارة الخاصة بالمرور، وقم بالتقديم على النموذج المروري الذي يحمل الرقم 251.
  • حتى تتمكن من التقديم على ذلك النموذج، وهي بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك، جواز السفر، شهادة تتضمن البيانات الخاصة بالسيارة، رخصة السيارة.
  • ثم يتوجب عليك أن تقوم بإجراء فحص فني شامل للسيارة، وترفق النتيجة الخاصة به رفقة النموذج المروري، وتقدمهما إلى الإدارة العامة الخاصة بالمرور.
  • من ثم يتوجب عليك أن تقوم بتقديم السند الخاص بالنقل الملكية، ويمكنك الحصول على ذلك السند من خلال البنك أو الشخص المؤجر.
  • أخيرًا ينبغي عليك أن تحصل على براءة ذمة من النيابة العامة بشأن المخالفات السابقة، ثم تقوم بتغيير اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارة.
  • بذلك تكون قد تمكنت من نقل الملكية بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اجراءات نقل ملكية سيارة ايجار منتهي بالتمليك شروط عقد إيجار السيارة المنتهي

الخلاصة في 5 نقاط

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية نقل ملكية سيارة إيجار منتهي بالتمليك، والأمور المتعلقة بذلك الأمر، وفيما يلي سنعرض لكم أبرز ما جاء خلال ذلك الموضوع:

  1. حتى تتمكن من نقل الملكية الخاصة بالسيارة المنتهية الإيجار بالتمليك.. يتوجب عليك أن تكون قد انتهيت من دفع كافة الأقساط الخاصة بها.
  2. عند تأخر المستأجر عن دفع القسط في الفترة المحددة.. يجب التوصل لحل مع المؤجر.
  3. يتم فسخ العقد في حالة عدم التوصل إلى حل بشأن التأخر في سداد الأقساط.
  4. حتى تتمكن من توثيق نقل الملكية الخاص بالسيارة.. يتوجب عليك الذهاب إلى الإدارة الخاصة بالمرور.
  5. تستطيع الحصول على براءة ذمة من النيابة العامة بخصوص المخالفات السابقة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.