إشارات الكنوز والدفائن بالصور

إشارات الكنوز والدفائن بالصور استعملت على كونها علامات دالة على موجودات سواء أكانت ظاهرة أو مخفية، وأماكن وجودها تكون على الجبال أو المعابد أو الصخور أو الأبنية القديمة.

هذا وقد عرف القدماء الكثير من الخواص الفيزيائية والجيولوجية التي مكنتهم من حفظ هذه الكنوز والدفائن بطريقة يصعب من خلالها العثور عليها، وهنا يوضح موقع زيادة قصة هذه الكنوز والدفائن بالصور.

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تعددت الطرق التي استخدمها القدماء في إخفاء الكنوز والدفائن في باطن الأرض حتى تستطيع الروح التعرف على مقتنياتها في العالم الآخر، ومن هذه الإشارات ما سنذكره لكم في الفقرات التالية.

1- الإشارات الموجهة

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

عندما يقوم المنقب أو الباحث عند البحث عن إشارات توجهه للوصول للكنز أو الدفينة، فإنه يقوم بقياس مسافات الدلالات وتحويل هذا المقاس بالرجوع للحضارة الخاصة به، ويتوجه باتجاه معين خاص بالهدف مما يوجهه بسهولة لمكان الكنز أو الدفينة.

لذا تُعبر هذه الطريقة للمنقب عن بُعد مسافة ودلالة أو طول معين من الهدف المطلوب التنقيب عنه، ولهذا تعتبر من إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

مثال على ذلك وجود رسومات على الجدران أو المعابد كالعقرب والأفعى والطائر والصقر وغيرها من الإشارات التي توجه المنقب إلى مكان الكنز أو الدفينة.

اقرأ أيضًا: عصور ما قبل التاريخ

2- الإشارات التتابعية

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تعتبر الإشارة التتابعية مكملة لعمل الإشارة الموجه من حيث إنها تعمل على تحليلها لكونها ممكن أن تُغير الاتجاه بالكامل أو تغير المكان بالكامل، فالإشارة التتابعية هي عبارة عن تكميل لمعلومة الإشارة الموجهة فهي التي تثبت أو تنفي صحتها.

تعتبر الإشارة التتابعية هي الأساس في القياس فمن خلالها يتأكد الباحث من صحة الإشارة الموجهة وهل يكون هذا المكان وقياساته مناسبة ودقيقة، أم به خطأ ويجب الانحراف عنه لإثبات وجوده ولهذا تعد هذه الطريقة من إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

مثال على ذلك وجود أحرف جنائزية، وجود أفعى يشير رأسها لاتجاه معين، وجود مثلث ترسم زواياه بطريقة معينة، وجود عمق معين منحوت.

3- الإشارات المشيرة للهدف

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

 

عندما قام القدماء ببناء المقابر ووضع الكنوز بها حافظوا على وجود إشارات تتبعها الروح للوصول للجسد الخاص بها وتستطيع أن تنعم معه في الحياة الآخرة، ويعد من أهم هذه الإشارات ما يكون فوق الهدف أو بزوايا منحرفة عنه.

 

يحتاج فهم هذه الإشارة الكثير من الخبرة نظرًا للمضللات التي يستخدمها صاحب الكنز أو الدفينة ونظرًا لاحتمالية ظهورها قبل الإشارتين السابقتين، وتتواجد هذه الإشارة مدفونة أو موضوعة بزوايا معينة بالقرب من مكان الدفينة أو الكنز، ويعلمها المتخصص بسهولة ولهذا تعتبر من إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

مثال على ذلك الحجر اللامع أو الصخرة المدهونة بالزيوت ولا يوجد عليها عطوبة، صورة الغزال الموجه رأسه للأسفل.

أماكن إشارات الدالة على الكنوز والدفائن

تتعدد أماكن وجود الإشارات الدالة على كنز أو دفينه بتعدد مناطق تواجدها وأهمية الكنز أو الدفينة لصاحبها ومن هذه الإشارات

1- الإشارة الموجودة

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تعتبر هذه الإشارات من أسهل الإشارات في العثور عليها فهي تكون في مجال الرؤية واضحة وجلية وقريبة من موضع الكنز أو الدفينة، ومن خلال وجودها يتأكد المنقب من حقيقتها بعد دراسة كل ما يخصها ولهذا فهي تعتبر من إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

اقرأ أيضًا: أهم كتب التاريخ

2- الإشارة التكميلية

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تعتبر الإشارة الموجودة الحقيقية هي بداية العثور على الإشارات المتتابعة، لأنها تبدأ بظهور إشارة معينة ثم يليها العديد من الإشارات المتوالية الظهور من بعدها، ويدل هذا النوع من الإشارات على ذكاء الفاعل، فهو يعمل على عدم محو إشارته بوضع إشارات متتابعة بعده، فإن فقد أحدها فغيرها يكون دليل للروح عليها ولهذا تعد هذه الإشارة من إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

3- الإشارة الجامعة

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

يعد وجود العديد من الإشارات المجتمعة في مكان واحد دون تفريق، من الإشارات الدالة على أهمية التنقيب والبحث في المكان، ويتم التوصل إلى المكان الصحيح ومعرفة الكنز أو الدفينة فيه طبقًا لخبرة وتمرس الباحث نظرًا لما تحتاجه هذه الإشارة من صبر وروية للعثور عليها ولهذا تصنف من ضمن إشارات الكنوز والدفائن بالصور.

أماكن وجود الكنوز والدفائن

عند البحث عن الكنوز يجب معرفة الأماكن التي من الممكن أن يتم البحث والتنقيب بها، وفيما يلي عرض لأهم الأماكن التي تتواجد بها الكنوز.

  • بئر قديم
  • قبر صخري
  • كهف مغلقة
  • مكان تحت الأرض
  • حوائط لمعابد
  • ممرات سرية
  • سهول أو وديان
  • داخل الجبال أو التلال
  • قبر شمسي

أنواع إشارات الكنوز والدفائن

تكثر مجالات وأنواع الإشارات فمنها ما يكون ظاهر جلي للعين ومنها ما يكون مخفي عن العين ومنها يكون محفور في متناول العين، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي.

1- إشارة عميقة النحت

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تكون أماكن وجود هذه الإشارات مغارة أو قبر أو ممر، وتكون هذه الإشارة عبارة عن حفر معين داخل صخر ويكون الكنز أو الدفينة التي تشير إليه على عمق من سطح الأرض يختلف باختلاف المكان المدفونة فيه وطبيعة تكوينه.

اقرأ أيضًا: تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

2- إشارة بارزة النحت

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تتواجد هذه الإشارات في جرن أو قبر مغلق، ومن مميزاتها أنها تكون بارزة عن الحجر أو الصخر وواضحة المعالم ومتقنة العمل من قبل الناحت لها ولهذا تعد من أهم طرق وجود الكنوز والدفائن بالصور.

3- إشارة عديمة المعالم

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

 

 

توجد هذه الإشارة في الكهوف والآبار القديمة، ويكون من أهم خواص هذه الإشارة صعوبة فهم ما تشير إليه، وبعضها يظهر منه جزء عند سكب الماء عليها لفترة صغيرة جدًا، ويكون من الصعب على المنقب التعامل معها.

اقرأ أيضًا: نشأة التاريخ الهجري والميلادي

ثوابت تحليل إشارات الكنوز والدفائن

من أهم الثوابت في معرفة الإشارة الدالة على الكنوز والدفائن هو معرفة صحة الإشارة واتجاهها والقياس المراد منها، لذا تتعدد ثوابت الإشارة والتي منها

  • إشارة ثابتة

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

للعثور على الكنز أو الدفين بطريقة صحيحة يجب توفر عناصر فيه من أهمها أن يكون مكان الإشارة ثابتًا لا يتحرك كوجوده على جبل أو جدار أو حجر ثابت أو غيره، حتى لا يؤثر كثرة تحركه على اختلاف القياس أو في تجاه معدل الانحراف لدى المنقب مما يصعب عليه الوصول للكنز أو الدفين.

  • إشارة معبرة

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

يراعي في معرفة الإشارة الدالة على الكنز أو الدفين أن تكون معبرة عن رمزها أو إشارتها، ففي علم تحليل الإشارات هذا يكون من المعلوم أن الجرن مثلًا من الإشارات الهامة، كما أن انحناء رأس الأفعى لاتجاه معين يعني بأنها إشارة، لذا من الضروري أن تكون الإشارة معلومة ومعبرة عما ترمز إليه، لتساعد المنقب في عملية البحث.

  • إشارة دليليه

إشارات الكنوز والدفائن بالصور

تتعدد الدلائل الموجودة بكل إشارة عن غيرها نظرًا لاختلاف الحضارات، كالدلالة على اتجاه معين من رجل العقرب أو وجود مسافة بين رجل ويد أحد الحيوانات الموجودة في الإشارة أو زاوية شكل هندسي معين بطريقة يفهمها المتخصص ولهذا فهي تعتبر من علامات تواجد الكنوز والدفائن بالصور.

الكنوز والدفائن هما غاية لكل منقب وباحث وهاوي، يوجد العديد من الطرق للوصول لهذه الكنوز والدفائن، لكن من المهم أن يكون الشخص ملمًا بمعرفة الإشارات التي توصل إليها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.