علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة

علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة يساعد على التخلص من تلك البقعة بسهولة، حيث إن الضربة في العين تتسبب في تمزق الأوعية الدموية الداخلية لها، وينعكس ذلك في ظهور بقعة حمراء على بياض العين، فيقوم العلاج بدوره الفعال في تضييق تلك الأوعية الممزقة بشكل تدريجي، والمعالجة للأنسجة، إلى أن يتم اختفاء البقعة نهائيًا؛ لذلك فمن خلال موقع زيادة سنقدم لكم علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة، وسنوافيكم بالمعلومات اللازمة عبر السطور المقبلة.

علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة

عندما تحدث إصابة في العين إثر التعرض لضربة أو خبطة، فإن ذلك ينتج عنه ظهور نقطة أو بقعة من الدم بداخل بياض العين، وهذه البقعة تشير إلى ما يعرف بالنزيف تحت الملتحمة.

يكون السبب وراء ذلك النزيف هو التمزق الحادث لأحد الأوعية الدموية المتواجدة بأسفل ملتحمة العين أثر الضربة، فيؤدي ذلك إلى منع قدرة الملتحمة من امتصاص الدم بشكل سريع، فيحتبس، ويظهر على شكل بقعة حمراء بداخل البياض.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة قد لا تحتاج لعلاج بشكل فعلي؛ لأن البقعة ستختفي بمفردها خلال أيام، ولكن من الممكن اللجوء لعلاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة بطريق بسيطة، والذي يشمل الآتي:

  • استخدام كمادات الماء البارد على العين، إلى أن تبدأ البقعة في الاختفاء تدريجيًا.
  • من المحتمل أن تحتاج لاستخدام بعض قطرات العين المساعدة على تضييق الأوعية الدموية، والتخفيف من البقعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب زغللة العين فجأة وأعراض مصاحبة لها

أسباب أخرى لظهور بقعة دم في بياض العين

إن ظهور بقعة الدم في بياض العين يحدث نتيجة الانفجار في جدران الأوعية الدموية للطبقة الخارجية التي تحمى العين، وهذا الانفجار يحدث إثر التعرض لعدة عوامل، وفيما يلي سنقوم بالتعرف عليها:

العطاس والسعال الشديد

عند تعرض الشخص للعطاس القوي، فإن ذلك يؤدي إلى تدفق الهواء بشكل مفاجئ من الأنف والحلق، فيعمل هذا الهواء المتدفق على الضغط على الأوردة الخلفية للعين، ويؤدي إلى تكسر الأوعية الدموية بها، فينتج عن ذلك نزيف يحتبس، ومن ثم فإنه يظهر على شكل بقعة بداخل بياض العيون.

قد لا يشعر الشخص بأن هناك نزيف بداخل عينه؛ وذلك لأنه غير مؤلم، ومن الممكن أيضًا ألا يلاحظه إلا إذا نظر في المرآه، أو أخبره أحدهم.

كما يمكننا ربط هذا الحدث بحالة السعال الشديد، حيث إن السعال الشديد يتسبب في تهيج الممرات الهوائية، ويقوم بوضع الضغط العالي على الرئتين ليجبرها على إخراج الهواء؛ مما يترتب عليه انفجار الأوعية الدموية، وظهور بقعة حمراء ببياض العين.

التعرض للعدوى

تعتبر إصابة العين بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية أحد أسباب ظهور بقطة الدم بداخل البياض؛ وذلك لأن تلك العدوى تعمل على إضعاف جدار الأوعية الدموية المتواجدة بأسفل الملتحمة، مما يسهل تكسيرها، وظهور بقعة الدم في بياض العين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب غباش العين المفاجئ: 17 سبب لغباش العين وكيفية علاجه

تقلبات الأمعاء

استكمالًا لموضعنا عن علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة، فإننا سنقوم بتوضيح سبب آخر يؤدي لظهور بقعة الدم بداخل بياض العين وهو الإمساك.

لوهلة قد تستغرب الأمر، وقد تعتقد بأنه لا يوجد علاقة بين الأمرين، لكن في الحقيقة إن عملية الإخراج للفضلات من الجسم خاصةً الإمساك ينتج عنها الإجهاد الشديد إثر الضغط لمحاولة الإخراج.

هذا الضغط يتسبب في انفجار الأوعية الدموية الرقيقة المتواجدة في الطبقة الخارجية للعين؛ مما ينتج عنه التقطع في أحد الأوردة الدموية بها، وحدوث النزيف الذي يظهر على شكل بقعة من الدم بداخل بياض العين.

بذل الجهد

عندما يقوم الشخص بممارسة التمارين الرياضية التي تشمل رفع الأثقال، أو الاستلقاء بالشكل المقلوب من خلال الوقوف على الرأس، فإن ذلك يترتب عليه الضغط على الأوردة المتواجدة بداخل الرأس، وبالتالي الضغط على أوردة العين، وظهور بقعة الدم.

الغثيان

القيء لا يكون مرض فهو عرض ناتج عن مرضٍ ما، ويؤدي إلى الضغط على المعدة لكى يتم إفراغ ما بها من إفرازات وطعام، وهذا الضغط قد يتسبب في حدوث كسر في الشعيرات الدموية للعين، وظهور بقعة الدم بها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أعرف فقر الدم من العين وما هي أعراضه وأشهر أنواعه

الإصابات المختلفة في العين

لا يمكننا حصر إصابات العين المؤدية لظهور بقعة الدم الحمراء على تلقيها للضربة، حيث إنه يوجد عدة أشكال من الإصابات المتسببة أيضًا في انفجار الأوعية الدموية للطبقة الخارجية بالعين، والتي منها ما يلي:

  • فرك العين بقوة، وخاصةً عند الاستيقاظ من النوم.
  • استخدام العدسات اللاصقة.
  • احتكاك العين بقوة بجسم صلب.
  • بعض الأمراض المؤدية إلى نزف الأوعية الدموية بالعين كمرض ارتفاع ضغط الدم، ومرض الداء السكري.
  • تناول بعض الأدوية.

عوامل خطر التعرض لبقع الدم الحمراء في بياض العيون

هناك عدة عوامل من شأنها أن تزيد من فرصة حدوث نزيف الأوعية الدموية للجدار الداخلي في العين، وتتسبب في ظهور بقع الدم بداخل بياض العين، وإليك فيما يلي تلك العوامل:

  • مرضى ارتفاع ضغط الدم.
  • مريض الداء السكري.
  • بعض الأدوية المؤدية إلى سيولة الدم كالأسبرين.
  • حالات اضطرابات الدم وتخثره.
  • التقدم في السن يزيد من فرصة حدوث بقع دم ببياض العيون

تأثير بقعة الدم المتواجدة في بياض العين على الرؤية

في الواقع انفجار جدران الأوعية الدموية المؤدي إلى ظهور بقعة الدم بداخل بياض العين لا يؤثر على معدل الرؤية؛ وذلك لأن هذه الأوعية الدموية تتواجد في الطبقة الخارجية للعين المعروفة باسم الملتحمة.

إلى جانب ذلك فإنه تعمل الملتحمة على حماية العين من الخارج، وعند حدوث النزيف والتكسر في الأوعية الدموية، فإن بقعة الدم تظهر أسفلها، وهذا لا يؤثر على الرؤية لأن القرنية هي المسؤولة عن النظر وليست الملتحمة.

الفرق بين العروق الحمراء وبقعة الدم في بياض العين

إن بقعة الدم غالبًا ما تكون استجابةً لحدث كالتعرض للضربة في العين، أو الإصابة ببعض الأمراض، وتنتج عن انفجار وتكسر الأوعية الدموية أسفل الملتحمة.

بينما العروق الحمراء فتكون ناتجة عن قلة النوم أو الإجهاد، وتكون انعكاسًا للأوعية الدموية التي توفر التغذية للعين، وعليه فإن ظهورها أمر طبيعي ولا داعى للقلق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب زغللة العين فجأة وأعراض مصاحبة لها

متى يجب مراجعة الطبيب عند ظهور بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة؟

لعلاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة قُم بوضع كمادات الماء البارد فقط، فالأمر لا يستدعى القلق أو الذعر؛ لأن هذه البقعة ستزول خلال فترة أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير، لكن إذا لم تزول تلك البقعة ولاحظت التغير في لونها أو حجمها، فيجب عليك التوجه للطبيب على الفور.

حيث إننا في النقاط التالية سنقوم بتوضيح الحالات والدلالات التي تشير إلى عدم تحسن البقعة الحمراء في العين، وتستلزم منك مراجعة أخصائي العيون:

  • الانتفاخ في العين والشعور بالألم الشديد.
  • استمرار ظهور بقعة الدم بداخل البياض دون التحسن.
  • وجود إفرازات تخرج من العين.
  • الشعور وكأن هناك شيء داخلي أو جرح بالعين.
  • الصداع.
  • التأثير على الرؤية بوضوح، والتعرض للتشويش.
  • ظهور الدم في كلتا العينين، حتى التي لم تتعرض للضربة.
  • معاناة الشخص في الأساس من بعض الأمراض كتخثر الدم، ومرض الداء السكري.

نصائح للوقاية من بقع الدم الحمراء في العين

لكي تتجنب التمزق في الأوعية الدموية الداخلية للعين، يجب عليك اتباع النصائح الآتية:

  • نظافة العين بشكل دوري؛ وذلك لمنع تعرضها لأي تلوث يؤدي إلى الالتهاب فيها؛ لأن الالتهاب سيجعلك راغبًا في فرك عينك، وهذا سيتسبب في تمزق الأوعية وظهور بقع الدم.
  • حاول أن تلتزم بقض أظافرك لمنع خدش العين.
  • في حالة الكشف عن أي مشكلة في العين تسببت في حدوث النزيف، قم بمعالجتها بشكل مبكر لمنع حدوث المضاعفات.
  • تجنب فرك العين، لكى لا تلحق الأذى بها.
  • استخدم كمدات الماء البارد في حالة تورم العينين، وكمادات الماء الدافئ في حالة التهيج.
  • لا تقوم بارتداء العدسات اللاصقة إلى أن يتم معالجة البقعة الحمراء بداخلها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التهاب جفن العين في المنزل

عندما يتلقى الشخص ضربة في عينه، ويلاحظ تحول جزء من بياض العين إلى اللون الأحمر، فإن ذلك الأمر يثير قلقه تجاه مجال الرؤية اعتقادًا منه بأن البقعة الحمراء ستؤثر على نظره، في حقيقة الأمر قد يكون مفزعًا المعرفة بأن البقعة الحمراء دلالة على تمزق الأوعية الدموية بملتحمة العين، ولكن هذا لا يتطلب منك الذعر، فإن تلك البقعة ستزول  بسهولة بمرور الوقت، وبالعلاج، لذا قدمنا لكم علاج بقعة دم في بياض العين بسبب ضربة، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.