علاج تمزق العضلات

علاج تمزق العضلات، سؤال يسأله الكثيرون وذلك بسبب كثرة الآلام التي يتعرض لها المصابون نتيجة إلى كثرة الأمراض المتعلقة بالجهاز العضلي، ولكن قبل البدء في إجابة هذا السؤال لابد من معرفة أولا ما هي العضلات، حيث هناك ثلاثة أنواع من أنواع العضلات التي توجد في جسم الإنسان وهي: العضلات الملساء حيث تتميز هذه العضلات بأنها عضلات لا إرادية حيث توجد في جدار الأعضاء الداخلية في الجسم مثل المعدة والمثانة، والنوع الثاني وهي العضلات القلبية حيث تتميز بأنها عضلات لا إرادية حيث يتكون منها القلب، بينما النوع الثالث هو العضلات الهيكلية وهي عضلات تتميز بأنها عضلات إرادية تكون هي المسؤولة عن حركة الجسم حركة الساقين واليدين، وسوف نناقش في هذا المقال ما هو تمزق العضلات وكيفيه علاجها.

يمكنك التعرف على اعراض عرق النسا والعلاج بالاعشاب من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج عرق النساء بالأعشاب وما هي أعراض عرق النساء

الجهاز العضلي

  • يتميز الجهاز العضلي بأنه يتكون من مجموعة من العضلات التي تتكون من خلايا عضلية تعرف باسم الألياف العضلية.
  • وتتميز الألياف العضلية بأنها هي الوحدة البنائية المهمة للعضلات، حيث أن عملية التناسق والتنظيم في العضلات تعمل على المساهمة في سماح الألياف بأن تقوم بعمليتي التقلص والاسترخاء وذلك عن طريق نبضات الأعصاب، حيث تعمل حركات التقلص والاسترخاء على المساهمة في مساعدة جسم الإنسان على أداء حركاته المختلفة.
  • كما يتكون جسم الإنسان بالعديد من العضلات حيث يتراوح عدد العضلات في جسم الإنسان إلى 600 عضلة هيكلية، حيث أنها من الممكن أن تصل إلى 40 % من وزن جسم الإنسان.
  • كما تعتبر العضلات الهيكلية هي المسؤولة عن حركة مكونات الهيكل العظمي، وذلك فان الجهاز العصبي يقوم بمسئولية نقل الإشارات إلى العضلات الهيكلية لتقلص العضلات مما ينتج عن هذا إلى تحريك الجهاز العظمي.
  • وهناك ما يعرف باسم العضلات الملساء، حيث أن هذه العضلات تتميز بأنها عضلات لا إرادية، حيث أن الإنسان لا يستطيع التحكم فيها، ويمكن أن تتواجد هذه العضلات على جدران كل من الأوعية الدموية والأعضاء الداخلية المجوفة والممرات التنفسية أيضا، كما تتميز هذ النوع من العضلات أنها تكون المسؤولة عن القيام ببعض الأنشطة المختلفة مثل طحن و دفع الطعام في المعدة.
  • ويوجد أيضا ما يسمى بعضلة القلب، وعضلة تتميز بأنها واحدة ضمن مجموعة العضلات اللاإرادية، حيث أنه من الممكن أن تتواجد هذه العضلات في جدران قلب الإنسان، وتُعتبر هذه العضلة هي التي تعمل على ضخ الدم خلال  الجسم، كما أن عضلة القلب تقوم بعملية إنتاج نبضات كهربائية، وذلك حتي تؤدي إلى انقباضات القلب، ومن الممكن أن تتأثر هذه النبضات بالكثير من المحفزات مثل الهرمونات والمنبهات من الجهاز العصبي مثل الزيادة في معدل النبضات.

تعرف على افضل علاج لخشونة الركبة واعراض الاصابة بخشونة الركبة من خلال قراءة هذا الموضوع: أفضل علاج لخشونة الركبة وأعراض الإصابة بخشونة الركبة

وظائف الجهاز العضلي

ويمتلك الجهاز العضلي ومكوناته العديد من الوظائف الرئيسية لجسم الإنسان ومنها:

  • وتتمثل الوظيفة المهمة والأساسية للجهاز العضلي هي تعمل علي تحريك جميع أجزاء جسم الإنسان مثل الحركات الدقيقة وذلك كالكلام أو تعابير الوجه والحركات الكبيرة مثل المشي أو الجري.
  • القيام بعملية التنفس حيث أنه هناك عضلة تسمى باسم عضلة الحجاب الحاجز، حيث تتميز هذه العضلة أنها تكون هي المسؤولة عن القيام بعملية التنفس، بالإضافة إلى أنه عند الحاجة إلى التنفس بعمق فإن ذلك لابد من مساعدة عضلات اخري مثل عضلات البطن أو الظهر.
  • كما يتميز الجهاز العضلي بأنه يكون المسؤول على عملية الهضم، حيث تقوم هذه العضلات بالقيام بعملية الهضم، حيث يتم انتقال الطعام في الجهاز الهضمي وذلك عن طريق مساعدة تشبه الموجة عن طريق انقباض وانبساط العضلات الملساء في جدران الأعضاء المجوفة واسترخائها، مما ينتج ذلك إلى انتقال ودفع الطعام خلال المريء إلى المعدة.
  • كما أنه من الممكن أن تعمل العضلات الهيكلية على المساهمة في مساعدة العين على الرؤية والحفاظ على استقرار الصور.
  • ويعتبر الجهاز العضلي بأنه يعمل على المساعدة في عملية التبول، حيث يعتبر كل من الكلى والمثانة والحالب من مكونات الجهاز البولي، والتي تتميز بأنها تتكون من عضلات ملساء وهيكلية سويا، وذلك تعمل على إطلاق البول أو حجزه في المثانة.
  • ويعمل الجهاز العضلي على المساهمة في تنظيم درجة حرارة الجسم، حيث أنه عند انخفاض درجة حرارة الجسم تقوم العضلات بالمساهمة في تنظيمها، حيث تقوم هذه العضلات والتي توجد في الأوعية الدموية بالانقباض لتساهم في انتظام درجة حرارة الجسم، ثم تعمل العضلات بعملية الانبساط مما ينتج عن ذلك زيادة في تدفق الدم مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

يمكنك التعرف على وجع الركبة عند النساء والاعراض وطرق العلاج من خلال قراءة هذا الموضوع: وجع الركبة عند النساء .. الأعراض والعلاج وطرق الوقاية

تمزق العضلات

  • يتميز تمزق العضلات بأنه ناتج عن حدوث تلف جزئي أو كلي وذلك في ألياف العضلة أو في الوتر الذي يقوم بربطها بالعظام، وذلك نتيجة تعرض هذه العضلات إلى زيادة في الضغط مما يفوق قدرتها على التحمل.
  • كما أنه من الممكن أن يحدث هذا التمزق نتيجة إلى رفع الأشياء الثقيلة وذلك بشكل مفاجئ، كما أنه ينتج عن هذا التمزق حدوث تلف في بعض الأوعية الدموية الصغيرة،  مما قد ينتج بعض الآثار الجانبية مثل النزيف والكدمات أو الشعور بالألم بسبب تهيج في النهايات العصبية في منطقة التمزق.
  • وتتميز بانها مشكلة منتشرة بين الرياضيين، وذلك نتيجة كثرة استخدام عضلاتهم بشكل أكبر من غيرهم وبشكل أساسي، حيث تحدث الإصابة بالتمزق العضلي بسبب حدوث تصادمات بين اللاعبين في بعض الألعاب الرياضية مثل كرة القدم أو رياضة رفع الأثقال.
  • ومن الممكن أن يحدث تمزق العضلات أيضا لغير الرياضيين ولكن في حالة القيام بتحميل العضلة الوزن أكبر من الطبيعي.
  • ويتعرض المصاب بالتمزق العضلي بعدة مراحل، حيث في المرحلة الاولي يحدث التهاب وذلك في النسيج العضلي، بينما المرحلة الثانية من التمزق تصبح مرحلة تصحيح العضلة، وتأتي المرحلة الثالثة وهي مرحلة بناء العضلة من جديد وتكوين أنسجة قويه صلبه.

تعرف على افضل مرهم لعلاج الام الركبة واهم النصائح لعلاج الركبة من خلال قراءة هذا المقال: أفضل مرهم لعلاج آلام الركبةونصائح للحفاظ على الركبة من الألم

علاج تمزق العضلات

وهناك العديد من النصائح التي لابد من العمل بها للحد من مسكه تمزق العضلات، ومن أهم هذه النصائح:

  • الحد من ممارسة الرياضة أو التدريب أو العمليات الأخرى وذلك عند الشعور بالألم أو التعب في العضلة.
  • الانتظام في تناول أغذية صحية غنية بجميع العناصر الغذائية للعمل على نمو وتحفيز من قوة عضلات الجسم.
  • العمل على اتباع إرشادات الإحماء وذلك للعمل على تسخين العضلات للحفاظ على ضد أي إصابات.
  • الحفاظ على وزن صحي للعمل على تخفيف الوزن الذي يزيد من ضغط الجسم على العضلات والعظام.
  • القيام بوضع كمادات ساخنة وذلك بعد يوم أو يومين من الإصابة مما يساعد على استرخاء العضلة.
  • هناك بعض الأعشاب التي تسارع في شفاء التمزق العضلي ومنها: الحلبة التي تعمل على زيادة قوة ونمو العضلات وتحفيز قدرتها على القيام بالأعمال.
  • العمل على طحن الخردل وتوضع في الماء المغلي، حيث يحفز على تقوية العضلات أو استعمال الزيت كمادة لتدليك العضلات.
  • كما يمكن استخدام البابونج في علاج بعض التشنجات والالتهابات التي تصيب العضلات.
  • والعمل على تناول الكالسيوم بانتظام، وذلك للعمل على تقوية العضلات والعظام، حيث يجب الانتظام في تناول الحليب ومشتقاته.

تعرف على افضل طرق علاج التمزق العضلى وطرق الوقاية من خلال قراءة هذا المقال:  علاج التمزق العضلي في الكتف والظهر وطرق الوقاية

في النهاية يمكن استنتاج أن جسم الإنسان يحتوي على 600 عضلة منها الإرادي والغير إرادي وأنه يمكن علاج تمزق العضلات ببعض الأعشاب أو الطرق المنزلية البسيطة و ذلك بهدف تخفيف الألم

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.