علاج أصوات البطن بالأعشاب

علاج اصوات البطن والغازات تصدر الأصوات من الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وهذه الأصوات تكون فى الغالب اصوات طبيعية نتيجة لهضم الطعام وقد تكون هناك أسبابا أخرى لصدور هذه الأصوات من الأمعاء مثل وجود خلل فى عملية هضم الطعام او نتيجة الاصابة بمرض ما فى الأمعاء وهناك اعتقاد خاطئ ان هذه الاصوات تخرج من المعدة وهذا منافى للحقيقة تماما فهذه الاصوات تخرج من الامعاء اثناء عملية هضم الطعام وفى هذا المقال سوف نتناول موضوع علاج اصوات البطن والغازات بالتفصيل.

تعرف على علاج رائحة الغازات الكريهة بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج رائحة الغازات الكريهة بالأعشاب

أصوات وغازات البطن

  • تنطلق أصوات المعدة أو البطن بسبب حدوث اضطرابات داخلية توجد في الأمعاء تحدث عندما تقوم الأمعاء بعمليه الهضم حيث يتم تحريك الطعام في القنوات الهضميّة، وحينها يؤدي ذلك إلى سماع وصدور أصوات غير مستحبة بحيث يدل ذلك علي وجود مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات وانتفاخات في البطن.
  • ويعتبر انتفاخ البطن وصدور اصوات منها من الحالات الصحية حيث تصيب الكثير من الأشخاص في مختلف الأعمار مما يؤدي ذلك إلى شعور الإنسان بالقلق والتوتر والانزعاج وعدم القدرة على أداء الأنشطة اللازمة بشكل طبيعي ؛مما يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن وذلك يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل التجشؤ وصدور روائح كريهة .
  • حيث ان هذه الغازات مثل الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والميثان، ويرجع ذلك إلى وجود خلل في البكتيريا المعوية والتي توجد في المعدة والامعاء، حيث تعمل  هذه البكتيريا في المساعدة والتحفيز من سرعة هضم الطعام حيث ينتج عن ذلك إصدار بعض الغازات والروائح الغير طبيعية، ومن هذه الغازات الكبريت و ثنائي السلفيد.
  • وتعتمد كمية الغازات التي تخرج من البطن على عمل البكتيريا التي توجد في القولون على الطعام الذي يصل إلى القولون، بالإضافة إلي ان معظم غازات البطن يتم صدورها في القولون.

تعرف على طرق طرد غازات البطن والرحم من خلال قراءة هذا المقال: طرق طرد غازات البطن والرحم واسبابه

أسباب اصوات البطن وتراكم الغازات

  • من المعروف ان هذه المشاكل تدل على وجود خلل في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى العديد من المشاكل سواء كانت صحية او نفسية فذلك من المفروض معرفة بعض المسببات التي تؤدي إلى تراكم وصدور الغازات واصوات البطن ومنها:
  • تناول مشروبات أو أطعمة تثير القولون: حيث انه توجد بعض الأطعمة التي تؤثر على غازات وانتفاخات البطن حيث يمكنها أن تؤثر ع شخص ولا تؤثر على شخص آخر ومن أمثلة هذه الأطعمة البقوليات(الفول والعدس)، وبعض انواع الخضروات(الكرنب والبروكلي والبصل والملفوف والقرنبيط)، والأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل اللاكتوز مثل الحليب ومشتقاته، وايضا بعض الأطعمة التي تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وكربوهيدرات بنسبه عالية ،والنشا حيث يحتوي معظم الأطعمة على النشا مثل (البطاطس والذرة والقمح) ولكن الأرز النشا الذي لا يسبب صدور غازات، وايضا المشروبات الغازية والكحوليات، وهناك ايضا حسايه من بعض الأطعمة قد تسبب في تراكم الغازات وصدور اصوات البطن.
  • نمط الحياة:وايضا بعض العادات الخاطئه التي يقوم بها الإنسان أثناء تناول الاطعمة  مثل مضغ اللبان أو امتصاص الحلويات والتحدث خلال مضغ الطعام مما تؤدي إلى استنشاق وابتلاع المزيد من الهواء، السرعة في تناول الطعام بشكل غير منتظم، وشرب الماء بكثرة أثناء تناول الطعام، وعدم تناول كمية كافية من المياه، وعدم ممارسة الرياضة والخمول الزائد، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي هي عدم هضم الطعام بالكامل والسرعة في ابتلاعه حيث  ينتج صدور الأصوات من البطن .
  • أسباب صحية: ايضا هناك الكثير من الأمراض التي تصيب كل من الأمعاء والمعدة والقولون التي تعمل على تراكم الغازات مثل الاضطرابات الهضمية واستخدام الملينات وادويه ارتفاع ضغط الدم والمسكنات وحدوث نزيف في القنوات الهضمية والتهاب الأمعاء وخاصه مرض كرون ومرض السكر وقرحة المعدة و متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون وارتجاع المعدة والتهاب الأمعاء حيث يؤثر هذا الالتهاب في الأمعاء الدقيقة بسبب تناول اطعمة و سوائل تحتوي على بكتيريا او الفيروسات وأيضا التخدير بشكل عام والقيام بأداء عمليات جراحية في المعدة منا تؤثر على جدار الأمعاء  والإمساك أيضا حيث يعمل على زيادة فرص إصدار الغازات.
  • المساعدة في تعزيز عملية الهضم: حيث يوجد بعض الانزيمات يتم إفرازها عن طريق الجسم بمجرد وصول الطعام الى الامعاء حيث يتم انقباضات وتحركات على طول القناة الهضمية يعمل على التعزيز من سرعة الهضم والحماية من عسر الهضم وذلك ينتج عنه صدور اصوات في البطن.

تعرف على علاج الغازات في البطن من خلال قراءة هذا المقال: علاج الغازات في البطن وخروج الريح بطرق بسيطة

اعراض تظهر لتراكم الغازات

  • هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من اضطرابات ومشاكل تخص بعملية الهضم حيث من أهمها: آلام البطن، الغثيان و التقيؤ والتجشؤ، والإصابة بالإمساك أو الإسهال، و احتمالية نزول الدم من المستقيم مع البراز، عدم القدرة على تناول الأطعمة ،وفقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل سريع، قرحة المعدة.

علاج غازات البطن بالاعشاب

ويمكن علاج غازات البطن والانتفاخات عن طريق تناول الوصفات العشبية ومن أهم الأعشاب للتخفيف من الأعراض:

  • النعناع: والذي يحتوي على مواد تعمل على تحفيز  طرد غازات البطن والذي يعمل أيضا على الحد من تشنجات واضطرابات الموجودة في البطن.
  • البابونج: حيث يعتبر من الاعشاب التي تعمل على تخفيف الالتهابات والانتفاخات ويعمل على طرد الغازات و السموم والبكتريا من الجسم.
  • الزنجبيل: يستخدم في تطهير الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على مواد طبيعية  تساعد عضلات الجهاز الهضمي على الاسترخاء والتقليل من إصدار الغازات.
  • اليانسون: يعمل اليانسون على تهدئة البطن والتخلص من الغازات والحد أيضا من التقلصات الداخلية للجهاز الهضمي والتخفيف من الإمساك والإسهال.
  • بلسم الليمون: يحتوي بلسم الليمون على مادة تسمى الأوجينول التي تعمل  على التقليل من الألم والغازات.
  • الشمر: حيث يعتبر الشمر من أهم الأعشاب الفعالة في  علاج الاضطرابات الهضمية والتخفيف من التقيؤ والإسهال والغثيان والقيء.
  • الكمون: يعتبر الكمون من أحد الملينات التي توجد في الطبيعة حيث يتم تناولها للتخلص من الإمساك لما له من خواص فعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الصبار: حيث أن تناول مشروب عشبة الصبار يعمل على تخفيف من الإمساك والحد من الأعراض مثل التقيؤ والغثيان وذلك بسبب احتوائه على بعض الفيتامينات والمعادن.

تعرف على فوائد ارتداء مشد البطن من خلال قراءة هذا المقال: هل مشد البطن يزيل الكرش وفوائد ارتداء حزام شد البطن للرجال والنساء 

نصائح للتخلص من اصوات البطن والغازات بالأعشاب

  • هناك الكثير من الطرق والوسائل تعمل على التقليل من تراكم الغازات وأصوات البطن المزعجة والتقليل أيضا من مشاكل الجهاز الهضمي ومن أهم هذه الطرق:
  • شرب الماء: وتعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق في الحد من اصوات البطن حيث انه يجب علي الاقل شرب ٣ لتر يوميا من المياه فشرب الماء يحمي الجسم من العديد من الامراض وخاصة امراض الجهاز الهضمي.
  • تناول المشروبات والأغذية الصحية: حيث انه من الاصح تناول قدر كافي من السوائل على مدار اليوم ،وعدم تناول وجبات كبيرة ويفضل التقليل من حجم الوجبة ،والانتظام في تناول الوجبات على فترات زمنية محددة، ويجب ايضا التقليل من السكريات بسبب صعوبة هضمها في الجهاز الهضمي ،والتقليل أيضا من البقوليات الجافة والفواكه النخالة، والحد من الأطعمة الغنية بالألياف و الأطعمة المحمرة والمقليات، وتناول مكملات غذائية تحتوي علي  المغنيسيوم حيث هذه المكملات تعمل على استرخاء الأمعاء وامتصاص  الماء من الأطعمة .
  • تجنب التدخين والكحوليات: حيث تحتوي جميع أنواع التبغ على مواد كيماوية ضارة تعمل على اصابة المعدة بأمراض مثل تهيج المعدة وقرحة المعدة والقولون العصبي.
  • تغير نمط الحياة: يجب على الإنسان ممارسه الأنشطة الرياضية كالمشي أو الجري  وذلك سوف يساعد على التقليل من انتفاخات البطن وتراكم الغازات، وايضا يجب التقليل من التوتر والضغوطات النفسية ، والحصول على فتره زمنيه كافيه من النوم للحصول على الراحة فكل عضو من أعضاء الجسم يحتاج الى راحه، الابتعاد عن النوم أو الاسترخاء بعد تناول الطعام مباشرة.
  • ادويه طبيه: وهناك بعض الأدوية المسكنة لتخفيف أعراض مشاكل الجهاز الهضمي ومن هذه الأدوية دواء السيميثيكون، ودواء الجلوس، ودواء سيسابريد.

تعرف  على اعراض وعلاج ديدان البطن من خلال قراءة هذا المقال: أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال بالثوم وبالأعشاب وبالأدوية الطبية

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أسباب اصوات البطن وتراكم الغازات واعراض تظهر لتراكم الغازات علاج اصوات البطن والغازات عن طريق تناول بعض الأدوية العشبية مثل النعناع والبابونج والشمر والكمون .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.