علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا

علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا يتميز بكونه فعّالًا، ويعطي نتائج مُرضية لمن يعانون من هذه المشكلة المزعجة، كما أنه لا يخلف أي آثار جانبية سلبية على البشرة بل يجعلها وفي فترة وجيزة صافية تمامًا ولامعة، ومن خلال موقع زيادة سوف نذكر لكم طرق علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا.

علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا

تعد مشكلة حب الشباب من المشكلات الشائعة والمزعجة التي يواجهها العديد من الأشخاص لا سيما المراهقين والنساء، حيث إنها تحدث بسبب التغيرات الهرمونية السريعة التي تطرأ على الجسم في فترة المراهقة، وخلال الحيض والحمل.

فتلك التغيرات تساهم في تعزيز إفراز الغدد الدهنية للدهون وجعلها أكثر من المعتاد، مما يترتب عليه تسبب الزيت الزائد في انسداد مسام الجلد، وبالتالي تجد البكتيريا والخلايا الميتة فرصتها في التراكم على البشرة مسببة حب الشباب.

يُجدر بالإشارة إلى أنه عند الإهمال في معالجة حب الشباب فسوف يتسبب في تهيج وتورم الجلد، ومن ثم إلحاق الضرر بالأنسجة الجلدية فتصبح الحبوب والبثور عميقة، ومع محاولة علاجها يبدأ الجسم في الاستجابة لكي يصلح هذا الضرر.

ذلك من خلال قيامه بإفراز مادة الكولاجين التي تعمل على تعزيز رطوبة الجلد وتقليل ندوب حب الشباب، ولكن في بعض الأحيان قد يفشل الجسم في معالجة الضرر بسبب عدم قدرته على إنتاج هذه المادة.

فتظهر ندبات حب الشباب المزعجة باللون الأحمر الداكن لتشير إلى نقص كمية الكولاجين في الجسم، والتي تظل عالقة في البشرة، وتستغرق مدة طويلة إلى أن تختفي.

فمن هذا المنطلق يجد المصابون بحب الشباب الحيرة في كيفية التخلص منها دون الاستعانة بالمواد الكيميائية التي تخلف آثارًا سلبية على البشرة، لكن لا بأس فيمكن علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا بوصفات الأعشاب والطرق الطبيعية دون مواجهة أي مشكلة.

حيث إننا في السطور التالية سوف نذكر لكم مجموعة من الطرف الفعّالة لعلاج ندبات حب الشباب طبيعيًا.

اقرأ أيضًا: طرق تسكير وغلق مسامات الوجه طبيعيًا وطبيًا

الوصفات الطبيعية لعلاج آثار حب الشباب

أول الطرق التي يمكن اللجوء إليها لعلاج ندبات حب الشباب طبيعيًا هي الوصفات الطبيعية، والتي تعتمد على استخدام الأعشاب أو الأطعمة المعززة للكولاجين في الجلد، ومن هذه الوصفات ما سوف نذكره لكم في الفقرات التالية:

1- وصفة بذور الحلبة للتخلص من ندوب حب الشباب

تعد بذور الحلبة بمثابة الحل الطبيعي والآمن لعلاج ندوب حب الشباب، حيث إنه كان معروفًا منذ مئات السنين أنه من أبرز أنواع الأعشاب المستخدمة في علاج التهابات البثور.

ذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، ومواد ذات خصائص مطهرة ومهدئة تساهم في الشفاء من مختلف الأمراض الجلدية حتى البثور الممتلئة بالصديد، وإليكم بكيفية تحضير وصفة بذور الحلبة:

المكونات

  • كوبان متوسطان الحجم من الماء.
  • ملعقة ونصف من بذور الحلبة.
  • وعاء صغير.

طريقة التحضير

  1. قومي بوضع الحلبة والماء في الوعاء واتركي الخليط على النار حتى تمام الغليان.
  2. بعد أن يبرد الخليط قليلًا، ضعيه في الخلاط الكهربائي واطحنيه جيدًا إلى أن تحصلي على عجينة من بذور الحلبة.
  3. خزني عجينة بذور الحلبة في الثلاجة لمدة ساعة.
  4. قوم بوضع العجينة على ندبات حب الشباب لديكِ واتركيها مدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

من الجدير بالذكر أنه لا ينبغي ترك وصفة بذور الحلبة على البشرة لأكثر من 20 دقيقة، ويمكن إزالتها من خلال الاستعانة بكرة قطنية لكي يتم تنظيف الوجه تمامًا قبل شطفه بالماء.

2- وصفة صودا الخبز لتنظيف البشرة من الحبوب

أحد أبرز طرق علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا هي وصفة صودا الخبز، فإن تلك الوصفة تعمل على إزالة الخلايا الميتة من الجلد، وجميع الأوساخ كما أنها تساهم في تخليص البشرة من الزيوت الزائدة المسببة لانسداد الجلد.

تكمن أهمية صودا الخبز في معالجة ندبات حبوب الشباب في احتوائها على خصائص قوية للتقشير وكذلك خصائص مضادة للالتهابات، حيث إن تلك الخصائص تعمل على تعزيز نمو الخلايا الجديدة من الجلد.

كما أن صودا الخبز تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، فهي تحول دون قدرة البكتيريا على التراكم على الجلد والتسبب في تهيجه واحمراره، وهذا الأمر يجعل البشرة نضرة تمامًا وناعمة، وإليكم بمكونات وطريقة تحضير الوصفة:

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز.
  • ملعقتان من الماء الفاتر.

طريقة التحضير

  1. خلط الماء مع صودا الخبز جيدًا للحصول على عجينة متجانسة.
  2. وضع العجينة على ندبات حب الشباب، والقيام بتدليك البشرة بحركات دائرية.
  3. ترك العجينة لمدة 4 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.

يمكن أن يتم وضع بضعة قطرات من زيت الزيتون مع صودا الخبز والماء واستخدام هذه العجينة أيضًا لإزالة آثار حب الشباب، ولكن ينبغي أن يتم استخدام المرطب الطبيعي بعدها مثل زيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل كريم الأرز للبشرة

3- وصفة زيت جوز الهند لإزالة آثار حب الشباب

زيت جوز الهند هو أحد المكونات الطبيعية التي سوف تطرأ على أذهان العديد من الأشخاص عند التفكير في كيفية علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا وهذا لأنه يشتهر بفوائده العديدة للبشرة.

حيث إنه قادرًا على تحفيز نمو أنسجة الجلد وجعلها صحية، وذلك بسبب احتوائه على أنواعًا قوية من مضادات الأكسدة، وكذلك فيتامين E، وفيتامين K، إلى جانب احتوائه على الخصائص المضادة للميكروبات.

يُجدر بالإشارة إلى أن زيت جوز الهند قد لا يلائم بعض الأشخاص لذا يلزم اختباره أولًا على منطقة صغيرة من الجلد، كما أن الاستخدام المفرط له من المحتمل أن يتسبب في ظهور الرؤوس البيضاء لأنه يعمل على سد المسام.

لكن هذا لا يجعلنا ننكر فوائده الجليلة في علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا، فلكي يتم تجنب أضراره ينبغي استخدامه بشكل صحيح، وفي النقاط التالية سوف نذكر لكم طريقة تحضير وصفة زيت جوز الهند وكيفية استخدامها:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  • ربع ملعقة من الماء.

طريقة التحضير

  1. خلط زيت جوز الهند مع الماء ثم وضعه بين راحة اليدين والقيام بفركه قليلًا حتى يدفأ قليلًا.
  2. وضع زيت جوز الهند مباشرة على البشرة مع التركيز على آثار حب الشباب.
  3. ترك الزيت على الوجه لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح التالي يتم غسله بالماء الفاتر.
  4. تكرر هذه العملية يومًا بعد يوم لمدة أسبوع أو أسبوعين كحد أقصى.

4- وصفة البطاطا لمحو آثار الحبوب

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم طرق علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا، فإن البطاطا واحدة من الأطعمة التي يمكن استخدامها لمعالجة شتى مشكلات البشرة.

حيث إنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز كُلًا من الإيلاستين والكولاجين في البشرة، مما يؤدي إلى التخلص بفاعلية من الندبات وإصلاح خلايا الجلد المتضررة بفعل حب الشباب، وطريقتها كالآتي:

المكونات

  • ثمرة بطاطا نيئة.
  • بضع كرات قطنية.

طريقة التحضير

  1. القيام ببرش البطاطا جيدًا حتى يتم استخلاص العصير منها.
  2. وضع كرات القطن في عصير البطاطا، ثم وضعها على ندوب حب الشباب.
  3. ترك عصير البطاطا على الندوب لمدة 20 دقيقة.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرة واحدة في اليوم.

5- زبدة الكاكاو للتخلص من حب الشباب

لعلاج ندبات حب الشباب طبيعيًا دون اللجوء للمواد الكيميائية فإنه ينصح باستخدام زبدة الكاكاو، حيث إنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تعزيز الدورة الدموية وإنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي منحه اللمعان والبريق.

فضلًا عن ذلك فإن زبدة الكاكاو تساهم في توفير الترطيب الملائم للبشرة، وتعمل على تقشير جميع الخلايا الميتة المتواجدة فيها، فإليكم فيما يلي طريقة تحضيرها واستخدامها.

المكونات

  • ملعقة من زبدة الكاكاو أو حسب الرغبة.

طريقة التحضير

  1. وضع زبدة الكاكاو على ندبات حب الشباب مباشرة.
  2. ترك زبدة الكاكاو على الوجه ليلة كاملة.
  3. غسل الوجه في صباح اليوم التالي بالماء الفاتر للتخلص من زبدة الكاكاو، وتكرر هذه العلمية يوميًا.

6- وصفة العسل ومعالجة ندوب حب الشباب

عند التفكير في علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا ينبغي أن نضع العسل في أذهاننا في صدارة قائمة أفضل العلاجات الطبيعة لآثار البثور، حيث إنه من المتعارف إليه أن العسل غني بخصائص مضادة للالتهابات ومطهرة.

فتلك الخصائص لديها القدرة في معالجة الجلد التالف من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين فيه، كما أنه يساهم في تقليل كميات الزهم وهي الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية في البشرة، وتحول دون قدرتها على التسبب في انسداد المسام.

فضلًا عن ذلك فالعسل يعد بمثابة مضاد حيوي قوي لقتل البكتيريا المتسببة في تشكل حب الشباب، فلكي يتم التمتع بكل هذه الفوائد تابعوا معنًا طريقة تحضير وصفة العسل في السطور التالية:

المكونات

  • ملعقة طعام كبيرة من العسل.
  • بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  1. يتم مزج العسل مع الليمون جيدًا للحصول على عجينة متجانسة ثم وضعها على الوجه.
  2. إبقاء مزيج العسل بالليمون على البشرة لمدة 20 دقيقة.
  3. غسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة يومًا بعد يوم.

7- وصفة ماء الورد لشفاء البشرة من الندبات

يساعد ماء الورد في علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا والتخلص منها سريعًا بسبب قدرته على محاربة البكتيريا المسببة لتكون حب الشباب، وقدرته في التقليل من إفرازات الغدد الدهنية في البشرة.

كما أنه يعمل على زيادة رطوبة الجلد وبالتالي التسبب في تليين أنسجة الندوب والسماح للأنسجة الجديدة بالنمو بدلًا منها، فإذا كنت ترغب في علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا تابع معنًا طريقة تحضير وصفة ماء الورد في السطور التالية:

المكونات

  • ملعقة من ماء الورد.
  • ملعقة من خشب الصندل المطحون.
  • ملعقتان من الماء.

طريقة التحضير

  1. مزج خشب الصندل مع ماء الورد في وعاء وإضافة الماء إليهما مع التقليب جيدًا للحصول على عجينة ناعمة ومتماسكة.
  2. فرد العجينة على البشرة وقم بالتركيز على ندبات حب الشباب، واتركها ليلة كاملة.
  3. شطف الوجه في الصباح بالماء البارد مع تجفيفه جيدًا.

اقرأ أيضًا: هل الفيلر حرام

8- وصفة النعناع لإزالة ندبات حبوب الشباب

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للبكتيريا وعلى حمض الساليسليك الذي يساهم في تقشير الطبقات الخارجية من الجلد وإزالة الأوساخ من المسام والتخلص من آثار الحبوب بفاعلية.

لهذا فإنه يعد أفضل علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا، ففي السطور التالية سوف نذكر لكم كيفية استخدامه بكل سهولة للحصول على بشرة نقية ولامعة:

المكونات

  • بضعة أوراق من النعناع الطازج.
  • ربع كوب من الماء.

طريقة التحضير

  1. وضع أوراق النعناع مع الماء في الخلاط الكهربائي إلى أن يتم عصرها جيدًا.
  2. غمس قطعة من القطن في النعناع ومن ثم وضعها على أماكن ندبات حب الشباب على البشرة.
  3. ترك النعناع على الوجه لمدة نصف ساعة.
  4. شطف الوجه بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة يوميًا إلى أن يتم الحصول على أفضل النتائج.

9– خل التفاح لعلاج ندوب البشرة

يساعد خل التفاح بفاعلية في تثبيط نمو البكتيريا المسببة لتكون حب الشباب، كما أنه يحفز من إنتاج وتجديد خلايا الجلد، وهذه الأمور تؤدي بدورها إلى التخلص من ندبات حب الشباب المزعجة، وإليكم بطريقة استخدامه:

المكونات

  • ملعقة صغيرة من خل التفاح.
  • كوب من الماء الدافئ.

طريقة التحضير

  1. مزج خل التفاح مع الماء جيدًا.
  2. غمس قطعة من القطن في خل التفاح المخفف ثم توزيع الخل على البشرة.
  3. ترك خل التفاح لمدة 10 دقائق على البشرة، ثم يُغسل بالماء البارد.

10– وصفة الطماطم لتنظيف البشرة من الحبوب

في سياق حديثنا عن طرق علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا، فإنه يُجدر بالإشارة إلى أن الطماطم أثبتت فاعليتها في معالجة آثار البثور، وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة المساهمة في شفاء أنسجة الخلايا التالفة، وهي الكاروتينات.

كما أنها غنية بفيتامين أ الذي يعمل على منح البشرة النضارة والتوهج، ففي السطور التالية سوف نوضح لكم كيفية استخدامها:

المكونات

  • حبة طماطم طازجة.

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع حبة الطماطم إلى شرائح صغيرة دائرية.
  2. توضع الشرائح على البشرة والقيام بفركها لمدة ربع ساعة.
  3. غسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار الوصفة ثلاث مرات يوميًا.

11– وصفة الشوفان لمعالجة ندب حب الشباب

يساعد الشوفان أيضًا في علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا لأنه من الأطعمة الغنية بالمواد التي لديها خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يساهم في تجديد خلايا الجلد الميتة، وإليكم فيما يلي بطريقة تحضيره:

المكونات

  • ملعقة ونصف من مسحوق الشوفان المطحون.
  • ملعقة من ماء الورد.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.

طريقة التحضير

  1. مزاج الشوفان مع العسل وماء الورد جيدًا للحصول على عجينة متجانسة ولينة.
  2. توزع العجينة على الوجه بالكامل مع التركيز على آثار حب الشباب.
  3. ترك خليط الشوفان بالعسل على البشرة لمدة ربع ساعة.
  4. شطف الوجه بالماء البارد.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف البشرة الدهنية

اتباع الحمية الغذائية الصحية لعلاج آثار الحبوب

أحد طرق علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا هي اتباع حمية غذائية صحية، وذلك من خلال القيام بالآتي:

  • شرب الكميات الكافية من الماء أي فيما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • تناول العسل بانتظام يومًا لما له من فوائد صحية عديدة.
  • تقليل تناول منتجات الألبان لأنها تزيد من ظهور حب الشباب على البشرة.
  • الحصول على كميات كافية من الخضار والفواكه لتعزيز مظهر حبوب الشباب وندباتها.

تناول المكملات الغذائية لعلاج آثار حب الشباب

من الممكن أن يتم علاج ندبات حب الشباب طبيعيًا من خلال تناول المكملات الغذائية المعززة لصحة البشرة، وهي كالآتي:

  • مكملات زيت السمك.
  • مكملات الكولاجين.
  • مكملات الزنك.

اقرأ أيضًا: خلطة صابونية بياض الثلج لتفتيح البشرة

نصائح للتخلص السريع من ندوب حب الشباب

إذا كنت ترغب في التخلص من مشكلة آثار حب الشباب المزعجة، فإنه ينبغي الالتزام بالنصائح التالية:

  • حماية البشرة بصفة عامة من أشعة الشمس الضارة من خلال وضع واقي الشمس، وذلك لأنها تعمل على تحفيز إنتاج صبغة الميلانين في الجلد وبالتالي ظهور ندبات حب الشباب.
  • استخدام المرطبات الطبيعية للعناية بالبشرة.
  • البعد عن استخدام الماء الساخن على البشرة لأنه يتسبب في إصابتها بالجفاف وبالتالي ظهور الحبوب والشقوق.
  • ينبغي تقشير البشرة بانتظام بالمقشرات الطبيعية للتخلص من الجلد الميت.
  • الحذر من العبث في حب الشباب لكيلا تزداد الندوب في الوجه.

تساهم الأعشاب الطبيعية وكذلك بعض أنواع الأطعمة في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في الجلد، وإزالة الخلايا الميتة بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة القوية، وهذه الأمور تؤدي إلى محو آثار ندبات حب الشباب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.