عامل كما تحب ان تعامل ونصائح للتعامل مع الناس

عامل كما تحب ان تعامل نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لقد بين لنا الدين الإسلامي السمح العديد من القواعد للتعامل مع الآخرين، ومن هذه القواعد عامل كما تحب أن تعامل، حيث يجب على الإنسان معاملة الناس من حوله كما يحب أن يعاملوه، وبالتالي سوف يسود الحب والود والوئام بين جميع الأطياف في المجتمع، وسوف نستعرض معاً قصة عن هذا الموضوع، مع التعرف على بعض النصائح أو القواعد في التعامل مع الناس في السطور القادمة.

قصة عن عامل كما تحب ان تعامل

في أحد الأيام ذهب أحد الحكام مع ابنه للتنزه خارج المدينة، ورؤية المناظر الطبيعية في الجو النقي بالبعد عن ضوضاء ومشاكل المدينة، وقد اتجه الاثنان نحو وادي عميق تحيط به الجبال المرتفعة، وخلال سيرهما وقع الطفل وسقط فوق ركبته، وصرخ الولد من شدة الألم بقوله(آه)، ووجد صوت يأتيه من أقصى الوادي يرد عليه (آه) أيضاً.

نسي الولد الألم الذي شعر به وتساءل مندهشاً عن الصوت القادم وقال له من أنت، فرد عليه قائلاً أيضاً من أنت، فشعر الطفل بالانزعاج، فرد قائلاً أنا الذي أسألك من أنت، فأتاه الصوت مرة أخرى مردداً نفس السؤال، فشعر الولد بالحيرة وصاح وهو غاضب، أنت جبان، وكان الجواب هو نفس الجواب وهو أنت جبان.

ولكن قبل أن يبدأ الطفل في الشتائم تمالك أعصابه، وترك أباه يتولى إدارة الموقف لكي يستطيع فهم ما حدث، وتعامل الأب بحكمة مع الأمر، وطلب من الطفل أن يقول الكلمات المناسبة في هذه المرة فطلب منه قول ( إني أحترمك)، وتعجب الطفل من الرد الذي أتاه بقول( إني أحترمك)، فطلب منه الأب قول ( كم أنت رائع)، فأجاب الصوت بنفس الجملة، ولم يفهم الطفل سر هذا التحول.

وأنصت لأبيه وهو يشرح له هذه النظرية الفيزيائية التي تقول أنهم يستمعون لصدى الصوت وهي ظاهرة فيزيائية، ولكنها هي طبيعة الواقع، فشعر الطفل بأنه يحتاج لدرس عميق في الحياة من أبيه الذي لم يتدخل في المشهد، وكانت نتيجته أن الجواب من جنس العمل، أو الذي تفعله يُرد إليك كما هو، أو عامل كما تحب أن تعامل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن التعامل مع الناس من خلال: كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم

الاستنتاج من القصة

والذي نستنتجه من هذه القصة أن الحياة هي عبارة عن مرآة للأقوال والأفعال، فلو رغبت في حب الناس كان عليك أن تحبهم، ولو أردت الاحترام فيجب عليك احترام غيرك، ولو أردت الرحمة فأرحم غيرك، ولو رغبت في الستر استر غيرك، ولو رغبت في المساعدة ساعد الناس، ولو أردت أن يتم فهمك فيجب عليك الاستماع للناس وفهمهم، ولا تتوقع الصبر من الناس إلا لو صبرت عليهم أولاً.

ولمعرفة المزيد من فنون التعامل مع الناس يمكن عبر: فن التعامل مع الناس

نصائح في التعامل مع الناس

لكي تُعامل من الناس كما تُحب أن تعامل يجب عليك الاستماع للنصائح التالية:

  • السلام على الآخرين بصدق واهتمام، والاستماع إلهم عند التحدث معك، وترك ما في اليد والإصغاء إليهم، فذلك لا يستغرق منك سوى بضعة دقائق.
  • أظهر الاهتمام بالآخرين من خلال التركيز على الإيجابيات، والتعزيز من ثقتهم بأنفسهم، ووصول إحساس الاهتمام والثقة بهم.
  • الدعاء للناس بالخير، والدعاء بظهر الغيب الذي له فائدة كبيرة على قلوب الناس، لوجود ملك يرد بقول ولك بالمثل، فيساعد ذلك على حلول البركة بين الناس.
  • يجب أن تعرف أنك كما تدين سوف تُدان، حيث أن ما تفعله مع الآخرين سوف يُرد إليك في الوقت المناسب بشكل ما، لذلك عليك الانتباه لكل ما تقول أو تفعل.
  • الابتسام في وجه الآخرين ورسم البسمة على الشفاه عند مقابلتهم، لذلك يجب عليك التبسم عند لقاء الأشخاص أو وداعهم.
  • الاهتمام بالنفس لكي تستطيع الاهتمام بالآخرين، فيجب عليك الاعتناء بغذائك وملبسك ودراستك، وصحتك ووظيفتك، وبعد ذلك يمكنك التفكير في الآخرين، فهذا ليس دليل على الأنانية، حيث أن فاقد الشيء لا يُعطيه.
  • احتساب الخير الذي تفعله لوجه الله عز وجل، والثقة بأن الله تعالى سوف يعوضك خير بإذن الله، لذلك عليك الصبر على الأهل والأصدقاء، وعدم معاملتهم بالمثل لو أخطأوا في حقك، حيث يكون هذا الصبر في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى.
  • التفاؤل بالخير مهما واجهت من مشاكل، ويجب عليك العلم أنه بعد كل ليل صباح مشرق.
  • معاملة الناس بلطف، والتأني والتفكير قبل الكلام لعدم قول شيء قد يكون محل ندم.
  • تحلى بالأخلاق السحنة، وذلك من خلال المواظبة على الصوم والصلاة، وبذلك ترتفع منزلتك درجات عند الله سبحانه وتعالى.
  • عند الرغبة في ننصح أحد الأشخاص، فيجب عليك إخباره بالنصيحة على انفراد حتى لا تتسبب في إحراجه أمام الآخرين، حتى لا يتضايق منك لإحراجه أمام الناس.
  • أستر على عورات إخوانك، حتى ولو ارتكبوا الأخطاء، فنحن جميعاً غير معصومين من الخطأ، ولكن يجب التوبة من الذنوب لأن خير الخطائين التوابين.
  • السعي للخير بشكل دائم ومحاولة مساعدة الآخرين سواء من خلال المال أو الجهد، ولا تستعرض ما فعلته وتقول لقد فعلت هذا وذاك، والإخلاص في النية، وفعلها بدون مقابل.
  • الشكر الدائم لله سبحانه وتعالى، وتوافر المبادئ في الحياة، والتقرب من الآخرين لتوطيد العلاقات بهم من خلال تقديم الهدايا حتى ولو كانت بسيطة، فهي تعبير عن الاحترام والود وتكوين فكرة جميلة عن الشخص عند المحيطين.
  • نسيان التجارب السيئة التي مررت بها مع الآخرين، والبدء معهم من جديد، فالحياة أقصر من ترك النفس لذكريات الماضي، فيجب المضي قدماً وإصلاح العلاقات مع الآخرين.
  • التعامل مع الناس بصفتك إنسان بعيداً عن الحساسيات الدينية، فقد وجهنا الدين الإسلامي الحنيف بحسن التعامل مع جميع الأديان والجنسيات.
  • البعد عن التعليقات السخيفة على سلوكيات الآخرين، ووضع النفس في نفس الموقف فالذي لا ترغب في أن يحدث معك لا تفعله مع غيرك.
  • البعد عن الغضب قدر الإمكان والسيطرة على الانفعالات حتى لا تندم لو تركت نفسك للغضب والانفعال بعد خطأك في حق الآخرين.
  • الحرص على مودة الناس من خلال زيارتهم، والبقاء بجانبهم في المناسبات المختلفة، وتدعيم الروابط معهم، ومشاركتهم اللحظات السارة والحزينة في حياتهم.
  • تشجيع الأشخاص على أعمالهم المختلفة، وتوصيل الإحساس إليهم بأنهم قاموا بأعمال رائعة حتى ولو كانت هذه الأعمال صغيرة، فالبشر عموماً يحتاجون لمن يرفع من معنوياتهم، وقول الكلام الحسن لهم.
  • الاستغفار والتوبة النصوحة لكي يظهر نور الإيمان من قلوبنا، ومن ثم نستطيع إشعاع الحب تجاه الناس من حولنا.
  • الاهتمام باختيار الأصدقاء والأصحاب، فلا يجب السير وراء نزوات وأخطاء الأصًدقاء وإلقاء اللوم عليهم بعد ذلك، لذلك يجب اختيار الصديق بمنتهى العقل والحكمة.
  • معاملة الناس بأحب الأشياء إليهم، ومناداتهم بأحب الألقاب لهم، وذلك لكي يعاملوك بنفس الطريقة التي تمارسها معهم، واجعل من نفسك وضع جيد في قائمة الأشخاص المفضلين إليهم.
  • الاهتمام بذكر الصفات الجيدة للناس قبل التحدث عن الصفات السلبية، فعند ذكر الأمور الإيجابية سوف تلاحظ زيادتها مع الوقت لأنك ركزت في حديثك عنهم عن الإيجابيات فقط.
  • عند الحديث مع أحد الأشخاص يجب عليك الاهتمام بحديثه بشكل كامل، وعدم التلفت أو التثاؤب خلال كلامك معه، حتى لا يشعر بعدم الأهمية والإهمال، ولو أردت الإجابة على الهاتف استأذن منه حتى لا يشعر بالإحراج عند تركك له.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: حكم عن الحياة وأروع أقوال الحكماء

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عامل كما تحب ان تعامل وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.