علاج ألم كعب القدم بالأعشاب

علاج الم كعب القدم بالاعشاب الم الكعب من الاعراض التى تصيب الكثير من الأشخاص في أعمار متفاوتة ولها العديد من الأسباب وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة كافة التفاصيل الهامة عن الم الكعب وعلاج الم كعب القدم بالاعشاب.

يمكنك التعرف على علاج حرارة القدمين بالاعشاب والاسباب التى تؤدى إليها من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج حرارة القدمين بالأعشاب واسبابها وهل الحمل يسبب ارتفاع حرارة القدمين؟

أسباب ألم كعب القدم

ألم كعب القدم من الأعراض التي قد يتعرض لها أي شخص، خاصة إذا كان يتحرك بكثرة أو بسرعة أثناء الواجبات والنشاطات اليومية، ومن أسباب ألم كعب القدم:

  • الالتواءات: وهي من أكثر مسببات ألم القدم شيوعًا، حيث يمكن للشخص التعرض لالتوء عند مفصل الكعب في حالة المشي بسرعة، أو عند بذل بعض الأنشطة، ويختلف شدة ألم الكعب الناتج عن الالتواء على حسب شدة الالتواء.
  • الكسر: حيث أنه قد تتعرض أحد عظام مفصل الكعب للكسر، نتيجة صدمة قوية أو حادث، وعادة ما يصاحبه ألم حاد، ويتطلب رعاية صحية خاصة.
  • التهاب اللفافة الأخمصية: ويحدث في الحالات التي يؤثر فيها ضغط كبير على عظام الكعب، الأمر الذي قد يسبب الألم والتصلب.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: وهو التهاب يحدث في المفاصل عند تعرض الجسم لبعض أنواع العدوى.
  • بعض الأمراض: حيث أنه قد توجد بعض الأمراض التي تصيب الأطفال والمراهقين، والتي تسبب خللًا أو بعض التشوهات والألم في العظام والمفاصل.
  • التهاب الفقار اللاصق: وهو التهاب شديد يصيب العمود الفقاري، ويسبب آلامًا حادة في المفاصل كما أنه قد يسبب نوعًأ من الإعاقة.
  • الالتهاب الكيسي: وهي مرض يصيب المفاصل، مسببًا تكون أكياس تحتوي على سوائل في منطقة المفاصل، وقد تحيط بالأماكن التي تلتقي فيها الأوتار والجلد والأنسجة العضلية.
  • التهاب الوتر الأخيلي: وهو التهاب الوتر الذي يربط عضلات الساق بالكعب، ويحدث عادة نتيجة الضغط الشديد على القدمين.

تعرف على اسباب تنميل القدمين من خلال هذا الرابط: اسباب تنميل القدمين المستمر وطرق العلاج

أعراض ألم كعب القدم

عند تعرض منطقة الكعب إلى الالتواء أو الكسر أو بعض أنواع الالتهابات، تبدأ بعض الأعراض في الظهور، أهمها:

  • الألم: عادة ما يكون ألم كعب القدم حادًا، وقد يصعب تحمله، وعادة ما يسبب صعوبة تحريك القدم أو ثنيه، وقد لا يتوقف الألم حتى عند الراحة وعدم المشي.
  • أعراض الالتهاب: وتشمل احمرار منطقة الكعب وارتفاع حرارتها، كما أنها تتورم.
  • صعوبة المشي نتيجة الألم.
  • قد يصاحب الألم ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بتنميل في منطقة الكعب.

عند وجود أيًا من هذه الأعراض يلزم زياروة الطبيب، وإجراء الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كان يوجد كسر، أو تمزق في أحد الأربطة أو الأوتار.

يمكنك التعرف على علاج تورم القدم بعد الجلطة من خلال قراءة هذا الموضوع: علاج تورم القدم بعد الجلطة وطرق الوقاية

علاج الم كعب القدم

عند ظهور الأعراض التي تدل على وجود مشكلة في كعب القدم، وتأكيد التشخيص، توجد عدة طرق يمكن تطبيقها لتسكين ألم كعب القدم وعلاجه، وتشمل:

  • علاج ألم كعب القدم بالأعشاب.
  • علاج ألم كعب القدم الدوائي.
  • علاج ألم كعب القدم المنزلي.

عادة ما يفضل الكثيرون علاج ألم كعب القدم بالأعشاب، بسبب قلة تكلفته، وسهولة الحصول عليه، لكننا سنتحدث على كل منهما بشيء من التفصيل ومدى أهميتهم.

علاج ألم كعب القدم بالأعشاب

يفضل الكثير من الناس العلاج بالأعشاب الطبيعية، ويرجع ذلك إلى أنه:

  • يمكن توفيرها بسهولة.
  • عادة لا يكون غالية الثمن.
  • لا يوجد لها أي مضاعفات جانبية.

وتوجد عدة علاجات ذكرت في الطب البديل الذي كان يستخدم منذ القدم في علاج ألم كعب القدم وتسكينه، ومن هذه الأعشاب:

  • الكركم: هي أحد التوابل الهامة التي قد لا يخلو أي بيت منها، ويحتوي الكركم على مادة مضادة للالتهابات، كما أنها قد تعمل على تسكين الألم تعرف باسم الكركمين، ويمكن وضعه في الطعام أو خلطه مع الحليب وشربه بغرض تسكين الألم.
  • البرسيم: يحتوي البرسيم على العديد من المعادن الهامة للجسم، كما أنه يوجد نوع يعرف باسم البرسيم الأحمر أيضًا له العديد من الاستخدامات، من أهمها احتوائهم على معادن تعمل على تقوية العظام.

يمكن غلي بذوره غي الماء، وإضافة ملعقة من عسل النحل وشربه مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

  • البابونج: تحتوي عشبة البابونج على مواد تعمل على تسكين الألم، لذا يمكن نقع القدمين في في قليل من الماء الدافئ، وإضافة كمية من نبتة البابونج إليه مرة يوميًا، ويفضل عمل مساج للقدمين أثناء وضع القدمين في منقوع البابونج.
  • الثوم: من المعروف أن الثوم يحتوي على مواد تجعله يعمل كمضاد حيوي طبيعي، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات؛ لذلك يمكن دهن كمية من الثوم المهروس في المنطقة لتسكين الألم وعلاج الالتهاب.
  • أوراق اللبلاب: تعتبر أوراق اللبلاب من النباتات التي يمكن استخدامها بغرض تسكين آلام القدمين، حيث أنها تحتوي على العديد المواد المسكنة، أهمها: التربينات الأحادية، ومادة الصابونين، بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند العديد من المواد المرطبة للبشرة، كما أنه يحتوي على الكالسيوم الضروري لبناء العظام، ويمكن استخدامه كدهان على منطقة الكعب.
  • زيت بذر الكتان: يعتبر بذور ىالكتان من البذور التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، أهمها أوميجا 3 والعديد من الأحماض الدهنية المشبعة، الأمر الذي قد يساعد في تسكين الألم بصورة كبيرة، لذلك يمكن دهن منطقة الألم به، أو غمس قطعة من القماش في الزيت ولفها حول منطقة كعب القدم.

يمكنك التعرف على افضل كريم لتشققات القدمين من خلال قراءة هذا الموضوع: أفضل كريم لتشققات القدمين واسبابه وكيفية علاجه في المنزل

علاج ألم كعب القدم الدوائي

عند الذهاب إلى الطبيب قد يقوم بوصف العلاجات الآتية:

  • البنادول: والذي يحتوي على الباراسيتامول الذي يمكن استخدامه كمسكن للألم وخافض للحرارة.
  • مضادات الالتهاب اللاسترويدية: وقد يصفها الطبيب بغرض تسكين الألم وعلاج الالتهاب الذي قد يحدث في الأربطة أو الأوتار، ويمكن إيجادها في الصيدليات على هيئة أقراص عن طريق الفم، أو حقن، أو مراهم وكريمات موضعية فوق الجلد.

توجد بعض الحالات التي لا يمكن فيها العلاج الدوائي وعلاج ألم كعب القدم بالأعشاب، أو العلاج الطبيعي، ويلزم فيها التدخل الجراحي، وقد لا يؤدي التدخل الجراحي إلى تخفيف ألم القدم بصورة كاملة، ومن أمثلة الحالات التي يلزم فيها التدخل الجراحي:

وجود بعض التشوهات: قد يولد الطفل بوجود تشوهات في عظام القدم والساق، وقد يحدث بعد الولادة بسبب نقص الكالسيوم الحاد، أو عدم التعرض للأشعة الشمس، مما يسبب مرضًا يعرف باسم الكساح، وفي الحالات المتقدمة من نقص الكالسيوم وفيتامين د، تحدث بعض التشوهات في عظام الطفل بصفة عامة، سواء عظام الجمجمة والساقين والعمود الفقاري، ويلزم التدخل جراحي لتصحيح هذه العيوب.

حدوث كسور حادة: في بعض الحالات التي قد تتعرض فيها القدم لصدمة قوية، أو حادث مما يترتب عليه حدوث عدة كسور و تهتك فى الأربطة والأوتار والجلد.

يمكنك التعرف على أسباب الألم في أصابع اليد اليسرى من خلال قراءة هذا الموضوع: ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم

علاج ألم كعب القدم الطبيعي

يمكن علاج ألم كعب القدم عن طريق أخصائي العلاج الطبيعي، حيث يقوم يعمل بعض التمارين التي تساعد على شد العضلات وارتخائها، وعلاج تمزقات الأربطة، أو عن طريق استخدام بعض الأجهزة الضاغطة، أو أجهزة المساج.

نصائح هامة بجانب العلاج

في حالة وجود ألم في الكعب يلزم اتباع الإرشادات الآتية بجانب العلاج:

  1. إذا كنت تعاني من السمنة والزيادة في الوزن، ينصح بخسارة الوزن حتى لا تسبب ضغطًا على منطقة الكعب.
  2. تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والألياف، والمعادن خاصة الكالسيوم، لتقوية المناعة وتحسين التئام الجروح بسرعة ومعالجة الكسور.
  3. تجنب بذل التمارين الشاقة التي قد تسبب ضغطًا على المنطقة الكعب.
  4. تجنب حمل الأوزان الثقيلة.
  5. ارتدي الأحذية بمقاسات مناسبة للقدم، وينصح بعدم ارتداء الأحذية المسطحة واستبدالها بـ الأحذية الطبية.
  6. محاولة الراحة قدر الإمكان.
  7. يمكن وضع كمية من الماء البارد أو الثلج على القدمين لعدة دقائق يوميًا.
  8. ينصح بعمل تمارين تمديد العضلات قبل البدء في التمارين.
  9. يمكن استخدام أحد أنواع الأربطة الضاغطة أثناء النوم.

تعر فعلى طريقة علاج الالم فى اصابع اليد الصغير من خلال قراءة هذا الموضوع:  آلم في أصبع القدم الصغير – تعرف على أبرز طرق العلاج وأكثرهم سهولة

تناولنا فى هذا الموضوع كافة المعلومات الهامة والمفيدة عن علاج الم كعب القدم بالاعشاب كما قدمنا فى هذا المقال الأسباب التى تؤدى الى وجود الم فى كعب القدم والأعراض التي تصاحب الاصابة بهذا الالم كما تناولنا فى هذا المقال طريقة علاج الم كعب القدم بالاعشاب.

قد يعجبك أيضًا