علاج آلام ضرس العقل الملتهب

علاج آلام ضرس العقل الملتهب ، يمثل التهابات ضرس العقل مرضًا صعبًا للغاية على أغلب من يتعرضوا له ، نظرًا للآلم الكبيرة التي يسببها هذا الضرس على الإنسان والشعور بحالة من حالات الصداع الشديد بسبب التهابات الأنسجة داخل فم الإنسان الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم أحيانًا أو انتفاخ اللثة.

علاج آلام ضرس العقل الملتهب
علاج آلام ضرس العقل الملتهب

في هذا التقرير من خلال ” زيادة ” نستعرض لكم علاج لآلم ضرس العقل الملتهب وكيفية معالجته بسهولة والأعراض التي يسببها ضرس العقل الملتهب المزمن والتشيخص والمضاعفات وكل ما يتعلق حول هذا الموضوع من أسباب وعوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب ضرس العقل.

يمكنك قراءة لمزيد من الاستفادة :: علاج التسرب الوريدى للعضو الذكرى

علاج آلام ضرس العقل الملتهب ، ولا شك أن ضرس العقل الملتهب هو عبارة عن التهاب الأنسجة حول ضرس العقل وعادة ما تحدث بالسن عندما يكون غير ظاهر بشكل جيد ويكون أكثر شيوعًا في أضراس العقل في الفك السفلي عنه في الفك العلوي.

ومن المتعارف عليه أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب ضرس السن يكون لديهم رفراف من الأنسجة التي تغطي تاج السن المصاب ، حيث قد يكون التهاب ضرس العقل حاد أو مزمن ؛ فالالتهاب المزمن تكون أعراضه طفيفة ومستمرة ، أما الالتهاب الحاد فيكون شديد الألم ، وقد يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وانتفاخ في اللثة الذي يشير إلى انتشار الالتهاب.

اعراض التهاب ضرس العقل الملتهب الحاد

هناك العديد من الأعراض التي قد تؤثر على جسم الإنسان التي تدل على وجود التهاب حاد في ضرس العقل والذي وقتها يجب على الشخص المريض التوجه إلى الطبيب لمتابعة أخر المستجدات ، ومن أبرز هذه الأعراض هي ::

  • الآلم الشديد في منطقة الفك الداخلية
  • انتفاخ اللثة حول الضرس
  • آلم عند البلع
  • احتمال خروج القيح من منطقة حول الضرس
  • تشنج في عضلات الفك

أعراض التهابات ضرس العقل المزمنه

هناك العديد من الأعراض التي قد تؤثر على جسم الإنسان التي تدل على وجود التهاب مزمن في ضرس العقل والذي وقتها يجب على الشخص المريض التوجه إلى الطبيب لمتابعة أخر المستجدات ، ومن أبرز هذه الأعراض هي:

  • وجود رائحة كريهه للنفس لا يستطيع أحد تحملها
  • الشعور بوجود طعم سئ داخل الفم الأمر الذي يستدعي الشك في وجود التهاب مزمن بضرس العقل
  • الآلم الخفيفة بالفك والتي تستمر لمدة من يوم إلى يومين على أقصى تقدير.

للقراءة والاستفادة :: علاج البرد في الجسم بالأعشاب

ما هي الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب ضرس العقل؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب ضرس العقل ، والتي ما تكون بسبب العديد من الأمور أبرزها:

  • العمر ما بين 20 و 29 سنة.
  • ضرس العقل الذي لم يبزغ جيدًا ولم يظهر عالسطح.
  • ضعف نظافة الفم وصحته
  • زيادة أنسجة اللثة
  • تعب عام
  • الحمل

كيف يتم تشخيص التهاب ضرس العقل؟

يقوم طبيب الإنسان المتابع لحالة الشخص المصاب بتشخيص التهابات ضرس العقل سواء كانت الحادة أو المزمنه بالاعتماد على الأعراض التي يعاني منها المريض ، هذا إضافًة إلى فحص فم المريض ، حيث يحتاج طبيب الأسنان المتابع لحالة الشخص المريض لتصوير ضرس العقل باستخدام الأشعة السينية.

ما هي مضاعفات ضرس العقل الملتهب؟

لا شك أن المضاعف الرئيسي لالتهاب ضرس العقل هو الألم وانتفاخ اللثة حول منطقة الضرس ، حيث يعاني الشخص المصاب من صعوبة مضغ الطعام جيدًا وصعوبة في البلع ، كما قد ينتشر الالتهاب من مكان الضرس لأماكن أخرى في الفم.

وفي حالات نادرة من التهاب ضرس العقل قد يعاني الشخص المريض من ذباح لودفيغ ، والذي هو عبارة عن الالتهاب الذي ينتشر إلى الرأس والرقبة وفي حالة وصول البكتيريا إلى الدم فإنها تحدث ما يعرف بالإنتان وهي حالة مهددة للحياة.

وفي النهاية ينصح جميع الخبراء بضرورة زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان والتأكد من صحة الفم بالكامل وتنظيف الأسنان بشكل جيد للوقاية من مختلف الأمراض.

طرق علاج ضرس العقل الملتهب

هناك العديد من طرق العلاج لضرس العقل الملتهب والذي فيه يعتمد الطبيب عليهم ، وأبرزهم 3 طرق وهم ::

التخفيف من الألم ، حيث إذا كان من المتوقع أن يبزغ ضرس العقل لوحده فيساعد طبيب الأسنان بالسيطرة على الأعراض دون الحاجة لإزالة تاج الضرس أو خلعه فيصف مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين لتخفيف الألم.
كما يقوم الطبيب أيضًا بتنظيف اللثة حول منطقة الضرس لمنع تراكم بقايا الغذاء عليها ، كما أنه قد يستخدم المخدرات الموضوعية لتخفيف الألم خلال هذه الفترة ، حيث إذا حدث أحمرار وانتفاخ في اللثة فيكون هناك التهاب وعندها يصف الطبيب المضادات الحيوية مثل البنسلين أو الإريثرومايسن أو الكلينداميسن لعلاجه.

الجراحة ، وهي ثاني الطرق الأقرب إلى عقل طبيب الأسنان المعالج لحالة الشخص المريض ، حيث سيقوم وقتها الطبيب بإرسال المريض إلى جراح مختص بخلع الضرس ، حيث أنه في بعض الحالات ينمو تاج الضرس من جديد ، ويحتاج لجراحة مرة أخرى لذلك إزالة الضرس بالكامل تحل المشكلة وتمنع حدوثها إذا لم يكن هناك أي حاجة لبقاء الضرس في مكانه.

العلاجات المنزلية ، وذلك في بعض حالات التهاب الضرس الخفيفة يوجد بعض العلاجات المنزلية التي تخفف الأعراض ولكنها لا تغني عن زيارة طبيب الأسنان وهي: تفريش المنطقة باستخدام فرشاة أسنان صغيرة وناعمة ؛ من أجل تنظيف الأسنان من بقايا الغذاء المتراكم ، والمضمة بالماء والملح والتي تساعد على تلطيف المنطقة وأخيرًا استخدام بروكسيد الهيدروجين المخفف كغسول للفم ليساعد على قتل البكتيريا في المنطقة المصابة بالالتهاب.

لمزيد من القرءاة والاستفادة :: علاج دوالي الخصية بالخل أو زيت الزيتون

ما هي طرق الوقاية من الإصابة بالتهابات الضرس

يتسائل العديد من الأشخاص المصابة عن أسباب الإصابة بالتهابات في ضرس العقل ، والتساؤل الأكثر هو عن كيفية الوقاية من هذه الالتهابات بشكل عام ، حيث أن هناك العديد من الإجراءات والتدابير التي ينصح باتباعها من أجل الوقاية من التهابات الضرس والتي من أبرزها كل من:

استخدام فرشاة الأسنان مرتين يوميًا ؛ من أجل تفريش الأسنان باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
استخدام خيط الأسنان الطبي ؛ بغرض تنظيف الأسنان والحرص على إزالة كافة بقايا الأطعمة المحشوه بالداخل وعلى الأسطح الخارجية والداخلية والتي تؤدي إلى نمو البكتيريا بشكل واضح على الأسنان والضروس.
تعديل النظام الغذائي ليحتوي على كمياتٍ أقل من السكريات والكربوهيدرات ، إضافة إلى تقليل عدد الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات.
القيام بالزيارات الدورية لعيادة طبيب الأسنان وذلك مرةً كل ستة أشهر ؛ من أجل الفحص الطبي المستمر على ضروس الأسنان المختلفة والمعالجة أولًا بأول.

في نهاية الموضوع ، لقد استعرضنا معكم كل ما يتعلق بعلاج آلام ضرس العقل الملتهب ، وأسباب التهابات ضرس العقل سواء كان الالتهاب مزمنًا أو حادًا ، إضافة إلى طرق الوقاية الخاصة والإجراءات الواجب اتباعها من أجل تفادي تكرار مثل هذه الالتهابات ، و نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع و تشاركوا مع أصدقائكم من أجل أن تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.