علاج آلام ضرس العقل الملتهب وأسباب التهابه والأعراض المصاحبة له

علاج آلام ضرس العقل الملتهب بالطرق الطبيعية أو الدوائية هو حل فعّال من حيث تسكين الأوجاع وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى أنه يمكن من خلاله التخلص من الآلام نهائيًا إذا كانت مجرد عرض مؤقت وسيزول بعد اكتمال نمو الضرس، لذلك سنقدم لكم من خلال موقع زيادة طرق علاج آلام ضرس العقل الملتهب والتي منها ما يمكن تحضيره بسهولة في المنازل من وصفات طبيعية وصحية، وكذلك سنساعدك بالتعرف على كيفية الوقاية من التهابه.

علاج آلام ضرس العقل الملتهب

علاج آلام ضرس العقل الملتهب

عادةً تبدأ ضروس العقل في الظهور بعد تقدم الإنسان بالعمر، على عكس باقي الضروس التي تظهر بعد عمر السنة أو السنتين، حيث تعتبر المرحلة العمرية ما بين سن 17 عام إلى 21 هي الفترة المتاح فيها نمو ضرس العقل.

ضرس العقل هو الدلالة على حصول الإنسان على الحكمة من خلال قدرته على دراسة كافة الأمور بعقل مما يساعد على استمرارية الحياة، على عكس سن المراهقة الذي يجعله يلجأ لاستخدام مشاعره أكثر في القرارات الحياتية.

تُسمى ضروس العقل بالضروس الطاحنة، وذلك لقدرتها على مضغ الطعام جيدًا وتسهيل عملية الهضم، حيث يكون عددهم أربعة ضروس في الفكين العلوي والسفلي، أي وجود ضرسين على كل جانب من الفكين.

يرجع الشعور بالألم في ضرس العقل إلى أنه يقوم بشق اللثة، مما يتسبب في حدوث التهابات داخلية بالفم والتورم وانعدام القدرة على تحمل الآلام بسهولة، بالإضافة إلى أنه قد ينمو بشكلٍ خاطئ مما يؤدي إلى الشعور بالمعاناة.

لذلك تم اكتشاف علاج آلام ضرس العقل الملتهب وذلك باستخدام وسائل منزلية تخفف من تلك الآلام دون الحاجة إلى اللجوء إلي الطبيب، أو خلع الضرس إلا إذا تطلب الأمر، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على طرق العلاج المنزلية المختلفة لعلاج آلام ضرس العقل الملتهب:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تشنج عضلات الظهر العلوية وأسبابه

استخدام الثلج

يمكنك الحد من الشعور بالألم عند نمو ضرس العقل، وذلك من خلال استخدام الثلج، حيث إنه يعمل الثلج على الحد من التهابات اللثة وتهدئة الألم المصاحب لنمو الضرس، بالإضافة إلى أنه مسكن جيد جدًا، ويمكنك استخدام الثلج من خلال الخطوات الآتية:

  1. وضع الماء في قوالب الثلج، وإدخالها إلى المبرد أو ما يٌعرف بالفريزر.
  2. بعد ثلاثة ساعات نقوم بإخراج قوالب الثلج، وأخذ قطعتين منه.
  3. نحضر قطعة من القماش النظيفة ونضع داخلها قطعتين الثلج.
  4. بعد ذلك نقوم بوضع القماشة المثلجة على مكان نمو ضرس العقل وذلك لمدة 10 دقائق.
  5. ستلاحظ نتيجة فعالة، وذلك من خلال تسكين الألم وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى تقليل التورم إذا تواجد.

أعواد القرنفل للتخلص من ألم ضرس العقل الملتهب

القرنفل هو وسيلة جيدة لعلاج آلام ضرس العقل الملتهب وبشك فعّال، وذلك لأنه يعمل بمثابة مضاد للجراثيم الموجودة في الفم، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية في التسكين والتخدير لأي ألم سواء كان للضروس أو الأسنان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج البرد في الجسم بالأعشاب ونصائح هامة للوقاية من الأنفلونزا

طريقة استخدام القرنفل لعلاج ألم ضرس العقل

في الخطوات الآتية سنقوم بالتعرف على كيفية استخدام أعواد القرنفل لتخفيف ألم ضروس العقل:

  1. قم بإحضار عود أو أثنين من القرنفل، وضعهم داخل فمك تحديدًا فوق الضرس الذي يؤلمك.
  2. اضغط قليلًا باستخدام ضروسك على القرنفل، وذلك لكي يتم استخراج الزيت الموجود بداخله.
  3. ربما يكون طعم زيت القرنفل مُر نسبيًا، ولكن بعد دقيقتين يظهر مفعوله الجبار في تسكين منطقة الألم.
  4. بعد التأكد من أنك لا تشعر بالألم مثل ما كنت تشعر في المسبق، قم بمضغ القرنفل وذلك لكي تستفيد من كل الزيت الداخلي له وتحصل على قدر أكبر من التسكين.
  5. بعد الشعور بتخدير موضع الألم وتهدئة الالتهابات والتورم، قم بالتخلص من القرنفل.

استخدام شرائح البصل

يلعب البصل دور هام في تسكين آلام ضرس العقل الملتهب، وذلك لأنه يحتوي على مضادات للالتهابات وأيضًا مضادات تتخلص من البكتيريا والجراثيم، مما يساعد على تقليل ألم ضرس العقل والتخلص من الالتهاب.

حيث إنه يمكن استخدام البصل من خلال وضع شريحة منه على الضرس ومحاولة مضغها، مما يؤدي إلى إزالة الألم بعد دقائق والتسكين، أما في حالة إذا كنت لا تتمكن من المضغ فيمكنك عصر البصلة واستخدام الماء الخارج منها لوضعه فوق الضرس.

علاج التهاب ضرس العقل بالثوم

يعمل الثوم بمثابة المضاد الحيوي الذي يقوم بالتخلص من الالتهابات، بالإضافة إلى أنه مطهر جيد يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم، ويقلل من التورم الناتج عن نمو ضرس العقل، وكذلك فهو مسكن موضعي له تأثير فعّال.

حيث يمكنك استخدام قطعة من الثوم من خلال مضغها فوق منطقة الألم، أو خلطها بقليل من الملح ووضعها فوق الضرس لمدة دقائق حتى تحصل على تخدير جيد للألم، ولكن قد لا يُنصح بتجربة هذه الوصفة بتكرار لأنها قد تؤدي إلى تهييج اللثة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد خل التفاح للمعدة والقولون وعلاج مشاكل الهضم

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص متعددة تجعله مناسب للاستخدام كوسيلة لعلاج آلام ضرس العقل الملتهب والتحسين من حالته بشكل عام، وذلك لأن الزنجبيل يتميز بكونه مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا، ومسكن جيد للألم، وفيما يلي سنقوم بعرض طريقتين مختلفتين للاستفادة من الزنجبيل لعلاج ألم ضرس العقل:

الطريقة الأولى: وصفة جذور الزنجبيل لعلاج التهاب ضرس العقل

يمكنك تنفيذ هذه الطريقة بسهولة، كما سيتضح في النقاط التالية:

  1. قم بشراء الزنجبيل وأغسله جيدًا.
  2. أقطع جذور الزنجبيل لكي يتم استخدامها، ويفضل قطعها بشكل دائري وفي حجم العملة المعدنية.
  3. قم بأخذ قطعة من الجذور المقطعة وضعها مباشرة على الضرس الملتهب من ضروس العقل الأربعة.
  4. قم بمضغ قطعة الزنجبيل بهدوء لكي لا يتزايد عليك الألم، حيث إنه بعد المضغ سيتم إفراز عصارة الزنجبيل والتي يظهر مفعولها بعد دقائق قليلة من ظهورها.
  5. كرر هذه العملية باستخدام باقي قطع الجذور الذي تم تقطيعها، إلى مدة تصل إلى حوالي 5 دقائق.
  6. بعد ذلك تخلص من الزنجبيل، وستحصل على نتيجة رائعة من التخدير للألم والتخلص من الالتهابات.

الطريقة الثانية: غرغرة الزنجبيل لعلاج ضرس العقل الملتهب

إذا كان الألم لا يحتمل ولا تستطيع المضغ، فيمكنك القيام بتطبيق تلك الوصفة المنزلية السهلة التطبيق، كما موضح في الآتي:

  1. أضف ملعقة من الزنجبيل المطحون إلى الماء، وقم بوضعهما في وعاء على النار.
  2. ضع إبريق على النار و قم بوضع ملعقة من الشاي وكوب من الماء بداخله واتركهما يغليان.
  3. بعد تمام الغليان لكلٍ من الزنجبيل والشاي، قم بمزجهما، لتحصل على شاي الزنجبيل.
  4. اترك الشاي يبرد قليلًا، ثم قم باستخدامه كغسول وغرغرة للفم، وذلك من خلال وضع كمية قليلة في الفم والقيام بالمضمضة الجيدة ومن ثم البصق.
  5. تكرر هذه العملية إلى أن يتم الانتهاء من كوب من شاي الزنجبيل، وستحصل على نتيجة فورية تُخلصك من التهاب الضرس وآلامه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج كيس على المبيض بالأعشاب.. وأعراضه وأسبابه

أوراق الجوافة لعلاج آلام ضروس العقل

بالإضافة إلى احتواء أوراق الجوافة على فيتامين سي الذي يعمل على الحفاظ على صحة الأسنان والضروس واللثة، فإنها أيضًا تحتوي على مواد مضادة للتشنجات الناتجة عن التعرض للألم المصاحب لالتهاب ضرس العقل.

كما أنه إذا قمت باللجوء إلى خلع ضرس العقل، فإنها تساعد على وقف النزيف بعد عملية الخلع للضرس، وفيما يلي سنقوم بتوضيح الطرق المختلفة لاستخدام أوراق الجوافة كحل لعلاج آلام ضرس العقل الملتهب:

  • الطريقة الأولى: وتتم من خلال مضغ ورق أو ورقتين على منطقة الألم، مما يؤدي إلى خروج عصارة داخل فمك لها تأثير سحري في تسكين الألم.
  • الطريقة الثانية: القيام بطحن الأوراق، ووضعها في ماء مغلي على النار، ومن ثم تركها لتبرد واستخدامها كغرغرة جيدة للفم تقلل من الالتهابات.
  • الطريقة الثالثة: قم بوضع قليل من الملح على نصف ملعقة من ورق الجوافة المطحون، وضعها مباشرة على الضرس الملتهب، وهذه الطريقة تستخدم في حالات الألم الشديدة وذلك لأنها لها تأثير قوي في التخلص من التهاب الضرس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال وعلاجه

الفانيليا

لا يقتصر استخدام الفانيليا في الطبخ أو عمل الكيكة والمخبوزات، حيث إنه يمكن استخدامها لتقليل ألم ضرس العقل الملتهب لما لها من خصائص فعّالة في القضاء على التهابات اللثة وتهدئة التورم.

كل ما عليك فعله هو وضع القليل من الفانيليا على قطعة من القطن المبللة قليلًا، ومن ثم وضع القطعة على مكان الألم، وبعد دقائق ستشعر بالراحة والتخدير لموضع الألم.

استخدام أكياس الشاي

يمكن وضع أكياس الشاي في الثلاجة لكي يتم تبرديه، ومن ثم استخدامه مباشرة من خلال وضعه على الضرس الملتهب، حيث تساعد تلك الطريقة على تقليل الألم وتسكينه.

يرجع أهمية أكياس الشاي لعلاج آلام ضرس العقل الملتهب في أن الشاي يحتوي على مادة تسمى بالعفص وهي مادة لها العديد من الفوائد الصحية وأهمها أنها تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يؤدي إلى تخفيف الألم بسهولة.

مسكنات دوائية لعلاج التهاب ضرس العقل

هذه الأدوية تعمل على التقليل من الألم ومعالجة الالتهاب، ولكنها لا تعتبر حل نهائي للتخلص من ألم ضرس العقل خاصةً إذا كان الألم مستمر ولا تستطيع تحمله، أما إذا كان الألم متوقف على التهاب اللثة فمن الممكن أن تساعد تلك الأدوية بجانب الوصفات الطبيعية للعلاج.

قبل تناول أي دواء يجب استشارة الطبيب، وذلك لتجنب التعرض لمضاعفات سلبية تؤثر عليك نتيجة الآثار الجانبية للدواء، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على تلك الأدوية:

  • أدوية اسيتامينوفين: وهي أدوية تعمل على تخفيف الألم، بالإضافة إلى أنها تخفض من درجة الحرارة المرتفعة نتيجة ظهور ضرس العقل، ومن أمثلتها: دواء تايلينول و دواء تمبرا.
  • أدوية الأيبوبروفين: وهي أدوية مضادة للالتهابات وتقوم بتسكين الألم، مثل دواء بروفين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:علاج الغثيان بعد المضاد الحيوي بطرق كيميائية وطبيعية

أسباب التهاب ضرس العقل

القليل من الأشخاص هم من يستطيعون الإفلات من التعرض لألم ضرس العقل، حيث إنه دائما ما يتسبب في ظهور الألم بمجرد بدء نموه وظهوره، حيث إنه في بعض الأحيان قد يتطلب إلى الخلع والتخلص منه، لذلك فيما يلي سنقوم بالتعرف على أهم وأبرز الأسباب المؤدية إلى الشعور بألم في ضرس العقل:

  • ينمو ضرس العقل في الآخر بعد اكتمال نمو كافة الضروس، وكما ذكرنا في مرحلةٍ متقدمة من عمر الإنسان، مما يؤدي إلى قلة المساحة الداخلية في اللثة، لذلك فإنه يقوم بشق اللثة مما يتسبب في الشعور بالألم والتعرض للالتهابات.
  • قد ينمو الضرس بشكل خاطئ أي أنه قد يكون مائل قليلًا على جنب الفك، مما يؤدي إلى حدوث التهابات في اللثة وذلك بسبب صعوبة المضغ للطعام مما يترتب عليه الضغط على اللثة بشكل قوي.
  • تقع ضروس العقل في آخر جزء من الفك، مما يعمل على عدم القدرة على الوصول إليها بسهولة وتنظيفها، لذلك تنمو البكتيريا بسهولة وتتسبب في حدوث التهابات شديدة نتيجة الإهمال في النظافة.
  • في بعض الأحيان يوجد حالات لا يستطيع ضرس العقل فيها الظهور واختراق اللثة، حيث إنه يتم الانغراس في الداخل فقط، وذلك عندما يكون حجم الفك صغير والمساحة غير كافية لقدرته على النمو بشكل واضح.

الأعراض المصاحبة لضرس العقل الملتهب

قمنا بالتعرف على علاج آلام ضرس العقل الملتهب وذلك من خلال استخدام الطرق المنزلية والطبيعية، وفيما يلي سنقوم بالتعرف على أهم الأعراض الدالة على التهاب ضرس العقل:

  • الألم الشديد خاصةً في المنطقة المحيطة بالضرس.
  • تورم اللثة، وذلك لأنه يقوم باختراق أنسجتها.
  • الشعور بحركة باقي الأسنان والضروس، وذلك لأن ضرس العقل يعمل على التهاب اللثة مما يضعف من قدرتها على تثبيت الأسنان إلى أن يتم معالجتها.
  • الاحمرار في اللثة، وظهور البكتيرية بها لعدم القدرة على التنظيم الجيد وذلك بسبب صعوبة الوصول لضرس العقل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج صداع الجيوب الأنفية وأسباب الإصابة به وأعراضه الحادة

الحالات التي يجب فيها مراجعة طبيب الأسنان

لا يمكننا الاعتماد على الوصفات الطبيعية أو الأدوية لعلاج مشاكل التهاب ضرس العقل بشكلٍ كامل، وذلك لأنه من المحتمل أن تعود الالتهابات مرة أخرى، فهذه حلول مقدمة من أجل تسكين الألم والتقليل من الالتهاب، لذلك في كل الأحوال يجب استشارة الطبيب في أي وقت ممكن.

لكن هناك الحالات التي تستدعي الزيارة الفورية للطبيب، وفيما يلي سنقوم بالتعرف عليها:

  • إذا كان الألم مستمر لمدة تقرب ثلاثة أيام متتاليين.
  • إذا أدي التهاب ضرس العقل إلى الإصابة بالحمى.
  • احمرار اللثة وتورمها وعدم القدرة على تهدئة ذلك الورم حتى بعد استخدام الوصفات الطبيعية.
  • إذا كانت المسكنات لا تستطيع الحد من الألم.
  • صعوبة تطابق الفكين على بعضهما.
  • ظهور ورم خارجي على الخد.
  • استمرار الشعور بالصداع.

هذه الاعراض تدل على انتشار البكتيريا داخل الجسم، مما يتطلب زيارة الطبيب بشكل أسرع لوقف نمو البكتيرية وعلاج الالتهاب والتخلص منه، فربما يكون الحل الأمثل هو خلع الضرس.

طرق الوقاية لتجنب التهاب ضروس العقل

لتجنب تعقيد الأمور وانتشار البكتيريا إلي داخل الجسم، يجب اتباع الطرق الصحية والتي تعمل على الحد من ضرر التهاب ضرس العقل، لذلك استكمالًا لموضوعنا عن علاج آلام ضرس العقل الملتهب، سنقوم فيما يلي بالتعرف على كيفية الوقاية من زيادة خطر التهاب ضرس العقل:

  • يجب شرب المياه كثيرًا، وذلك لأن الماء تمنع من تراكم البكتيريا بالإضافة إلى أنها تقوم بتخليص الجسم من السموم.
  • يجب تنظيف الفم والأسنان بشكل دوري، وذلك للتخلص من المواد العالقة بين الأسنان ومنع تراكم البكتيريا والتهاب اللثة، وذلك من خلال استخدام الغسول والمطهرات ضد البكتيريا.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات، وذلك لأن السكريات تعمل على ظهور التسوس في الأسنان والضروس، حيث إن ألم التسوس والتهاب اللثة أصعب من الألم الذي يحدث عند نمو ضرس العقل في الأساس.
  • يجب الحرص وتجنب تناول الأطعمة التي يصعب مضغها، وذلك لأنها قد تؤدي إلى زيادة الالتهاب نتيجة الضغط الشديد على اللثة، مما يؤدي إلى المعاناة من ألم التهاب ضرس العقل.
  • من الطرق المساعدة على علاج آلام ضرس العقل الملتهب، هو تجنب تناول الأكل الساخن أو البارد، مما لا يساعد على زيادة الالتهاب، ويُفضل تناول الأكل الدافئ.
  • يجب مراجعة الطبيب كل فترة لكي يتم التأكد من سلامة الأسنان والضروس، بالإضافة إلى التأكد من أنه تم التخلص من التهاب اللثة، وعلاج التسوس.
  • إذا كنت تعاني من الألم الشديد، فلا تترد في خلع ضرس العقل إذا لزم الأمر، وذلك حتى لا يحدث مضاعفات سلبية على صحتك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل غضروف الركبة ينمو وما هي أعراضه وطرق علاجه

لا بد من الاعتراف بأن ألم الأسنان من أشد الآلام التي قد يتعرض لها الإنسان، لا سيما ألم ضرس العقل بدءًا من ظهوره إلى اكتمال نموه ونهايةً بتعرضه لبعض الأعراض مثل الالتهاب أو التسوس، لذلك قدمنا لكم طرق علاج آلام ضرس العقل الملتهب، وسعينا في إمدادكم بكافة المعلومات التي تدور حول الموضوع، بالإضافة إلى أننا قمنا بكتابة الطرق الوقائية للحماية من التهاب ضرس العقل، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.