علاج كيس على المبيض بالأعشاب.. وأعراضه وأسبابه

علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه التعرف عليهم جميعًا يساعدكِ في الإلمام بهذا المرض وتجنب الإصابة به وتجنب الإصابة بالأمراض الأشد خطورة التي قد تنتج عنه.

يعد تكيس المبايض متلازمة مرضية قد تصيب عددًا من الأنظمة المختلفة كالجهاز التناسلي ونظام الأوعية الدموية والقلب وحتى الجلد والشعر، فتعاني الكثير من النساء الحوامل منه، لذا ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتوضيح ماهية تكيسات المبيض، كما سنناقش علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه.

علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه

علاج كيس على المبيض بالأعشاب.. وأعراضه وأسبابه

يجب في البداية التعرف على علاج هذا المرض لكون علاجه هو أهم النقاط الخاصة به، فهناك العديد من الأعشاب التي تعمل على علاج تكيس المبيض، ومن تلك الأعشاب:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل كيس الحمل يشبه كيس المبيض وما هي أنواع أكياس المبيض؟

عُشبة كف مريم

تستخدم كف مريم في علاج تكيس المبيض؛ لأنها تساعد على تحفيز عمل الغُدة النُّخامية، التي من دورها إفراز هرمون المنشِّط للجسيم الأصفر، والذي يعمل على تقليل مستوى هرمون الأستروجين والأندروجين، كما يعمل الهرمون على رفع مستوى هرمون البروجسترون

لكن لعشبة كف مريم بعض من الآثار الجانبية التي قد تحدث، ومنها:

  • الدوخة.
  • الطفح الجلدي.
  • ألم في المعدة.

مما يجدر الإشارة إليه أنه يُحظر تناولها على الحوامل أو على من تتناول حبوب الحمل، أو العلاجات التي تحتوي على الدوبامين أو مضادات الذهان.

العرق السوس

يتضمن مادة الجليسريزين، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى أنها تحسّن هضم السكر، وتحافظ على توازن الهرمونات في الجسم.

عشبة الهندباء البرية

تقوم هذه العُشبة بتنظيف الكبد وتنشيط تدفُّق أملاح المرارة؛ والذي يساعد في تنظيف الكبد والتخلص من تراكم الهرمونات، كما تحفز إفراز الهرمون المُنظِّم للهرمونات الجنسية، وهذا يعني انخفاض إفراز هرمون التيستوستيرون في الدم، وتنظيم اضطرابات الدورة الشهرية.

وقد تسب تلك العشبة الإسهال، كما يجب عدم تناولها من الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في المرارة.

نبات الماكا

تعمل هذه النبتة على تحقيق التوازن بين هرموني الأستروجين والبروجيسترون؛ والذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، والمُساعدة على تحسين الخصوبة للنساء من خلال تغذية الغدد الصماء.

نبات القطب

يُطلق عليه نبات التريبولوس، والذي من شأنه أن يساعد على تنظيم الإباضة عند النساء المُصابات بالعُقم، كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تغذية الجهاز التناسلي للنساء ويساعد في تنشيطه.

نبات الجنسنج الهندي

يساعد في توازن الهرمونات، مثل: هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يحسن من الحالة المزاجية، ويزيل أية أعراض لتكيس المبايض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة وما هي انواع أكياس المبايض؟

الريحان المقدس

يُطلق عليها ملكة الأعشاب، لأنها تلعب دورًا في التمثيل الغذائي للجسم، كما أنها تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتمنع زيادة الوزن، بالإضافة إلى تخفيض مستويات الكورتيزول في الدم.

نبات السلبين المريمي أو الخرفيش

استكمالًا لموضوع علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه، تحافظ هذه العُشبة على الكبد وتحميه من التلف، كما أنها تحد من ارتفاع هرمون الأستروجين وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين، بالإضافة إلى خفض مستوى السكر في الدم وتعتبر الحساسية من الآثار الجانبية التي يُمكن أن تًسبب لبعض الأشخاص نتيجة لتناولها.

الشاي الأبيض

يساعد على استرخاء العضلات وتقليل انقباضات الحيض التي تُسبب الألم الحيض، هذا إذا استخدام مع عرق السوس خصيصًا، كما يؤدي إلى خفض مستوى هرمون التيستوستيرون في الدم لدى النساء المصابات بتكيس المبايض.

 القرفة

تساعد في تقليل مقاومة الإنسولين؛ من خلال زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الإنسولين؛ مما يُساعد في تنظيم مستويات السكر، وتعتبر مهمة للنساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض، كما تعمل على تقليل آلام الدورة الشهرية، وتفيد مرضى السكري أيضًا.

البردقوش

البردقوش عشب عطريّ، مثله مثل النعناع، فهو ينمو في مناطق البحر المتوسط، وشمال إفريقيا، وغرب آسيا، يحتوي البردقوش على العديد من المركبات الفعّالة ومنها الكارفكرول، الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، والتي تساعد في تقليل الالتهاب.

كما أن إضافة كمية صغيرة من البردقوش الطازج تضاعف قوة مضادات الأكسدة في الوجبة حتى 4 مرات.

البابونج

يحتوي البابونج الألماني على مركبات كيميائية، مثل: البيسابولول والآزولين، فهي تعطيه الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للتشنج، بالإضافة إلى احتواءه على  حمض التيجليك.

نبات القراص

تساعد في إفراز الهرمون المُنظِّم للهرمونات الجنسية؛ مما يُقلل من مستوى التيستوستيرون في الدم، ولكنها قد تؤدي إلى خفض ضغط الدم، فذلك يعتبر من الآثار الجانبية التي يُمكن أن تسببها تلك النباتات.

بذور الكتان

تعالج تكيس المبايض، كما أنها تعمل على تحفيز إفراز الهرمون المُنظِّم للهرمونات الجنسية، وتخفيض مستويات الأستروجين في الدم، ولكن تحتاج هذه البذور تناول المزيد من الماء؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اعشاب لتنشيط المبايض اثناء الدورة وأعراض تكيس المبيض

 نبات الدُّفلى

يُسمى أيضًا بالجمنازيوم، تستخدم هذه النباتات للحد من ارتفاع السكر في الدم، فهو يعمل على تأخير امتصاص السُّكر، وذلك من خلال تجديد خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، كما تعمل على تحفيز الأنزيمات التي تُساعد على امتصاص الجلوكوز في الخلايا، بالإضافة إلى أنه يمنع تحفيز الكبد من إنتاج الجلوكوز؛ مما يؤدي إلى خسارة الوزن، وذلك يساهم في تقليل تكيس المبايض.

النعناع المُدبَّب

تحضر هذه العُشبة كالشاي، وتعمل على تقليل مستوى الأندروجين والتيستوستيرون في الدم، مما يُساهم في تقليل تكيُّس المبايض.

عشبة البروبيوتيك

تعالج تكيس المبايض، عن طريق تقليل الالتهاب وتنظيم هرمونات الاندروجين والاستروجين، بالإضافة إلى دورها الفعال في عملية الهضم وصحة القناة الهضمية.

الكركم

يقوم بتقليل مقاومة الأنسولين، كما أنه مضاد للالتهاب.

الزنك

يعتبر من العناصر النادرة التي تعمل على تعزيز الخصوبة وجهاز المناعة.

زيت كبد سمك القد

فإنه يحتوي على فيتامينات D وA، إضافةً إلى كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في تحسين انتظام الدورة الشهرية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيس ماء في الرحم وأعراضه ومضاعفاته

أعراض الإصابة بكيس على المبيض

في إطار موضوع علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه، هناك بعض الأعراض التي تظهر على المرأة التي تعاني من تكيسات على  المبيض، ومنها:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تغيب أحيانًا.
  • التعرض لنزيف في منتصف الدورة الشهرية.
  • كتل وكثافة دم الدورة.
  • قد يؤدي إلى الإصابة بالصلع في بعض الأوقات، أو ظهور الشعر الزائد في الجسم.
  • حب الشباب.
  • سواد المنطقة التي تحت الإبطين أو الفخذ أو مؤخرة الرقبة.
  • اضطرابات المزاج.
  • زيادة الوزن والسمنة.
  • الإجهاض المتكرر.
  • الإصابة بالعقم.
  • خطر التعرض للإصابة بسرطان الثدي وبطانة الرحم.
  • التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.
  • التعرض للإصابة بسكري الحمل.
  • وجود ألم في منطقة الحوض، إما ألم خفيف أو حاد في المنطقة السفلية من البطن على جانب التكيس.
  • امتلاء أو ثقل البطن.
  • انتفاخ البطن.
  • الشعور بآلام عند التبرّز.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم أسفل الظهر أو في الفخذين.
  • ألم في الثدي عند لمسه.
  • الغثيان والقيء.

هناك بعض الأعراض التي تدل على ن هذا الكيس قد أنفجر، أو أن هناك أمر أكثر خطورة، وقد تسبب العديد من المشاكل، ومنها:

  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الحوض.
  • الحمّى.
  • الدوخة.
  • تسارع النفس.

أسباب تكيس المبيض

هناك نوعين من الأكياس، فبعضها يحدث نتيجة للدورة الشهرية، وبعضها لا يمت للدورة الشهرية بصلة، وهي:

أولًا: الأكياس الوظيفية

تتشكّل أكياس من المبيضين كجزء طبيعي من وظيفتها في كل شهر، والتي تقوم بإنتاج الهرمونات الأنثوية والمتمثلة بالإستروجين والبروجستيرون، كما تفرز بويضة خلال فترة الإباضة أو التبويض، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في عمل تلك الأكياس، ولتلك الأكياس نوعين، وهما:

الكيس الجريبي

يظهر في منتصف موعد الدورة الشهرية، ولكن من الطبيعي أن يتمزق الكيس وتخرج البويضة الموجودة داخله، وبعدها تنتقل عبر قناة فالوب، وتمارس حياتها الطبيعية بشكل سليم، ولكن من الممكن ألا ينفجر الكيس، ولا تخرج البويضة الموجودة داخله، إنما يستمر بالنمو والتطور ليشكل الكيس الجريبي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم في المبيض الأيسر والرجل اليسرى

كيس الجسيم الأصفر

فبعد أن تخرِج البويضة من الأكياس، تبدأ بإنتاج الإستروجين والبروجستيرون من أجل الحمل، ويسمى هذا الكيس بالجسيم الأصفر، ومما يجدر الإشارة إليه أنه في بعض الأحيان يتراكم السائل داخل الكيس؛ فيسبب نمو الجسيم الأصفر ويتشكل كيسه.

ثانيًا: الأكياس غير الوظيفية

وهي الأكياس التي لا تتعلق بالدورة الشهرية، مثل:

الكيس الجلدي

حيث تحتوي هذه الأكياس على أنسجة، مثل: الشعر أو الجلد أو الأسنان، ونادرًا ما تكون تلك الأكياس سرطانية.

الورم الغدي الكيسي

تتطور هذه الأكياس على سطح المبيض، ومن الممكن أن تحتوي بداخلها مادة مخاطية أو مائية، ومن المحتمل أن ينمو هذا الورم الغدي ويزداد حجمه؛ فيتسبب في تغير مكان المبيض، مما يزيد من فرصة حدوث التواء في المبيض، والذي يسبب الألم الشديد، ويمكن أن تؤدي إلى توقف تدفق الدم إلى المبيض أو انخفاضه.

الورم البطاني الرحمي

يكون نتيجة نمو بعض خلايا بطانة الرحم خارج الرحم، وقد تلتصق بعض هذه الأنسجة في المبيض، فيتشكل هذا الورم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد حب الرشاد لتكيس المبايض وتنشيط الرحم لحدوث حمل

من خلال موضوعنا استطعنا تقديم معلومات حول علاج كيس على المبيض بالأعشاب وأعراضه وأسبابه، فقد قمنا بعرض ماهية تكيس المبيض، كما أوضحنا جميع الأعشاب المفيدة لعلاجه، ونرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعرفة، واستطعنا فادتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. ليلى يقول

    السلام عليكم انا عمري43سنة اعاني من كيس عالمبيض حجمه7سم منذ عام تقريبا هل اجري العملية

  2. مرام يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متزوجة من 4 سنين ومعي كيس عالمبيض ماهو العلاج