علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل من الطرق السهلة ونتيجته سريعة، فيمكن أن تسبب الجيوب الأنفية الصداع من وقت لآخر، وتسبب ضغطًا مؤلمًا، ويمكن أن تسبب أيضاً ألمًا لا يطاق، لذلك يمكنك استخدام مجموعة من العلاجات المنزلية الطبيعية التي يمكنك القيام بها بنفسك بدلاً من استخدام المسكنات والأدوية، اعرف أكثر عن علاج الجيوب الأنفية بالمنزل معنا على موقع زيادة.

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل

هناك العديد من الطرق المنزلية لعلاج صداع الجيوب الأنفية لأنها مرتبطة بالتهابات الجيوب الأنفية بذلك يتطلب علاجه بعض مضادات الهيستامين والأدوية التي تطرد المخاط، وهذه الأدوية يمكن أن تخفف من الآلام والحساسية التي يسببها المخاط ، بالإضافة إلى الأدوية، هناك عدة طرق منزلية مستخدمة في علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل ومن هذه الطرق ما يلي:

استنشاق البخار

يمكن أن يساعد البخار في تقليل الاحتقان عن طريق ترقيق المخاط، ومن أجل عمل حمام بخار لعلاج الجيوب الأنفية بالمنزل، ضع الماء الساخن في وعاء كبير مملوء بقطرات زيت الأوكالبتوس، ثم قم بتغطية الرأس بمنشفة، ثم أغلق الوعاء واجمع البخار تحت المنشفة، ثم يتم تصريف البخار استنشق عدة مرات على التوالي.

ضغط الماء الدافئ

نستخدم مناشف مغموسة بالماء الدافئ على منطقة الجيوب الأنفية للتخفيف والمساعدة على إزالة المخاط وسيلان الأنف وتخفيف التوتر، ونكرر هذه الطريقة عدة مرات في اليوم.

الضغط الخفيف

ينصح العديد من الأطباء بالضغط على منطقة الجيوب بدءاً من جسر الأنف بين منطقة العينين لمدة دقيقة واحدة، لأنه يمكن أن يخفف الانسداد الناتج عن تراكم المخاط الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، كما يمكنك استخدام الضغط على جانبي الأنف للمساعدة في تنظيف الأنف المسدود، ثم ثني رأسك للأمام والنفخ من خلال أنفك.

بخاخ محلول الملح

يعد هذا من أسهل الطرق في علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل، ويمكنه تنظيف تجويف الأنف لأن محلول الملح يعمل عن طريق دفع الشعيرات الدموية الصغيرة في الأنف لكي يتم تحريك المخاط والمواد المثيرة للحساسية.

القرفة

للقرفة مفعول مضاد للالتهابات، وهي من التوابل وطريقة تحضير خلطات القرفة، نخلط كمية قليلة من القرفة مع العسل ونأكلها لتخفيف أعراض الجيوب الأنفية بما في ذلك الصداع والتهاب الحلق.

الإفراط في الشرب

الإكثار من شرب الماء يساعد على تقليل تراكم المخاط في تجويف الأنف، مما يساعد على التخلص من الألم التي تنتج عن ضغط الجيوب الأنفية وتخفيف الألم، لأن شرب الكثير من الماء والمشروبات الساخنة يساعد على التخلص من الصداع.

الطعام الحار

من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يسبب سيلان في الأنف مما يساعد ذلك الأنف على تنظيف المخاط المتراكم في الأنف، كما أن مادة الكابسيسين التي تكون موجودة في الفلفل الحار تعمل على تخفيف الألم بشكل طبيعي.

حساء الدجاج

أظهرت الدراسات أن حساء الدجاج يمكن أن يساعد في تقليل الصداع والالتهابات الأخرى التي تسببها نزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية، وقد عرف الأجداد ذلك لأن حساء الدجاج والبخار على حد سواء مضادات الأكسدة والأدوية المضادة للالتهابات، لذا حاول التقليل منه لتنظيف الجيوب الأنفية.

الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل في علاج الصداع وأعراض البرد، ويمكن أن يخفف من الصداع وأعراض البرد، ولأنه غني بالعقاقير المضادة للالتهابات وله طعم حامض، فإنه يمكن أن يخفف من ضغط التهابات الجيوب الأنفية ويخفف من التهاب الحلق، وخاصة عند إضافة القليل من العسل تحت زنجبيل.

الهواء البارد الرطب

ينصح باستنشاق الهواء الرطب أثناء النوم لأنه سيؤثر أيضاً على درجة الرطوبة ويقلل من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، ولأن الهواء الجاف يمكن أن يهيج الأنف وينتج الكثير من المخاط، فمن المستحسن تشغيل المراوح ومكيفات الهواء لترطيب الهواء بشكل أكبر لتقليل التهابات الجيوب الأنفية.

للمزيد من الاستفادة: طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بالأعشاب مجرب

الاستحمام

يمكنك الشطف بالماء الدافئ والاستنشاق بعمق لإزالة المخاط المتراكم وتقليل التهابات الجيوب الأنفية وفتح الممرات الأنفية، وهذه من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الجيوب الأنفية في المنزل، لأن معظم حالات صداع الجيوب في الصباح هي سيلان الأنف المتكرر بسبب الانسداد في الممرات الأنفية.

كانت كل هذه طرقاً مستخدمة في علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل.

التعريف بالجيوب الأنفية

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل

هي فراغات مملوءة بالهواء تقع خلف جسر الأنف ، وعندما تصيب الجيوب الأنفية عدوى ناتجة عن الحساسية والالتهابات، فإنها يمكن أن تسبب ضغطًا شديدًا، مما قد يؤدي إلى دوار وألم شديد في الرأس يزداد عندما يتحرك الرأس أو ينحني فجأة للأمام، لذلك يمكن استخدام العديد من العلاجات المنزلية لعلاج الصداع.

أعراض صداع الجيوب الأنفية

هناك عدة أعراض تشير إلى أن هذا الصداع هو صداع الجيوب الأنفية وليس صداعًا شائعًا، ولكنه ينتج عنه التهاب في الجيوب الأنفية، وتشمل هذه الأعراض:

  • يسبب تورم الخدين والجبين ضغطًا مؤلمًا.
  • يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية ألمًا شديدًا عند انحناء الرأس.
  • تراكم المخاط وسيلان الأنف.
  • صعوبة في التنفس.
  • احتقان الأذن بسبب ألم في أعلى الرأس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعب والشعور بالضعف.
  • يمكن أن يسبب الصداع وجع الأسنان.
  • يسبب التهاب الجيوب الأنفية الصداع.

للمزيد من الاستفادة: تعرف على اعراض الجيوب الأنفية على الرأس 

العلاج الدوائي للجيوب الانفية

بالإضافة إلى طرق علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل هناك أيضاً علاجات دوائية منها:

الأدوية

هناك بعض الأدوية والمسكنات التي يمكن استخدامها لتخفيف آلام الجيوب الأنفية ، وتشمل هذه الأدوية:

  • Advil cold
  • Sinus

المضادات الحيوية

إذا كانت العدوى بكتيرية، يمكنك اللجوء إلى المضادات الحيوية، وهناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكنك استخدامها، مثل: مضادات الهيستامين، لكن قبل استعمال الدواء يجب استشارة الطبيب.

الوقاية من صداع الجيوب الأنفية

بعد تحديد كيفية علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل وطرق التحضير في المنزل، يمكنك منع التهابات الجيوب الأنفية بنفسك والوقاية منها بالآتي:

  • تجنب المواد الحساسة للجيوب الأنفية، مثل دخان السجائر والهواء المترب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: لأنها يمكن أن تعزز صحة الجهاز المناعي وتحارب الحساسية والتهابات الجيوب الأنفية.
  • تجنب نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي: لأن الإصابة بنزلات البرد والجهاز التنفسي تزيد من فرصة الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية.
  • النظافة: اغسل يديك بشكل متكرر وقلل من وجود يديك في الأماكن المزدحمة حيث يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات للوقاية من التهابات الجيوب الأنفية.
  • تجنب استخدام السخانات لأنها قد تقلل الرطوبة وتسبب التهابات الجيوب الأنفية بسبب عدم كفاية الرطوبة في الهواء.

أسباب صداع الجيوب الأنفية

عند ظهور أعراض صداع الجيوب الأنفية ينتج عنه بعض المضاعفات وهي:

  • يكون الألم في منطقة الجيوب الأنفية شديدًا، بما في ذلك الأنف والجبهة والخدين.
  • تراكم المخاط وسيلان الأنف: يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم شديد وصعوبة في التنفس.
  • الإحساس باحتقان الأذن: ناتج عن ضغط شديد في الرأس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يمكن أن يسبب أيضاً التعب وعدم الراحة بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

متى يمكنني رؤية الطبيب

إن كنت تعاني من واحد أو أكثر من الأعراض التالية، ولكن يمكنك الاستمرار دون أي تحسن في الأعراض خلال 10 أيام، يمكنك استشارة الطبيب، بما في ذلك:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تحول إفراز الأنف للون الأخضر وزيادته.
  • تغيرات في حجم الرئة وصعوبة في التنفس.

للمزيد من الاستفادة: افضل علاج للجيوب الانفية والصداع الناجم عنها 

بذلك نكون قد جمعنا أكبر قدر من المعلومات التي تخص علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل وجمعنا أكثر من طريقة لعلاج الجيوب الأنفية في المنزل ومتى يمكنك استشارة الطبيب لعلاجها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.