علاج حساسية الأنف من الغبار

علاج حساسية الأنف من الغبار يعمل على تخفيف الأعراض بشكل كبير، حيث إن الحساسية تستمر طوال فترة تعرض الإنسان للمواد التي يتحسس منها (المهيجات)، كما أن العامل المسبب للحساسية هو عامل وراثي، حيث تزداد معدلات الإصابة بالحساسية في حالة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأب أو الأم أو أحد الأخوة، الأمر الذي يخلف معاناة الفرد، لذلك نوضح لكم من خلال هذا الموضوع علاج حساسية الأنف من الغبار من خلال موقع زيادة.

تعريف الحساسية

علاج حساسية الأنف من الغبار

تعتبر الإصابة بالحساسية ما هي إلا ردة فعل من الجهاز المناعي للشخص المصاب بها، وذلك نتيجة تعرضه لبعض المواد المسببة للحساسية والتي يتحسس منها ذلك الشخص دون الأشخاص الأخرى.

حيث يعمل الجهاز المناعي كعادته على محاربة المواد الضارة والفيروسات التي تحاول الدخول لجسم الإنسان والضرر به.

أما في حالة الحساسية يعمل الجهاز المناعي على إنتاج مواد مضادة مثل الهيستامين لتمكنه من محاربة بعض من المواد على أنها تلك المواد الضارة التي تضر جسم الإنسان في حالة الدخول إليه.

يمكنك الاضطلاع على: أعراض حساسية الأنف وأسبابها وطرق علاجها

علاج حساسية الأنف من الغبار

تعتبر حساسية الأنف من الغبار هي أحد أكثر الأمراض الصحية انتشارًا، حيث تحدث بسبب التعرض لإحدى المواد المسببة للحساسية والتي يتحسس منها الشخص المصاب، ومن ثم البدء في ظهور الأعراض في خلال دقائق من لحظة تعرض الشخص لتلك المواد المسببة لها.

يطلق على حساسية الأنف عدة مسميات وهما (التهاب الأنف التحسسي، التهاب الأغشية المبطنة للأنف، حمى القش)، وكتعدد هذه المسميات تتعدد طرق العلاج لهذا المرض أيضًا، إلا أن العلاجات طرق منزلية وأخرى طبية، إلا أنه جدير بالذكر إن أيًا منها يعمل على تخفيف الأعراض وليس علاج الحساسية نفسها، وسنستعرض لكم هذه العلاجات المختلفة فيما يلي:

علاج حساسية الأنف طبيعيًا

في الكثير من الأوقات قد تكون العلاجات المنزلية أكثر فاعلية من العلاجات الطبية ومن هذه العلاجات الآتي:

غسل الأنف

في حالة الشعور  بأحد أعراض حساسية الأنف من الغبار قد بدأت بالظهور، فإن غسل الأنف بذلك المحلول المخصص لتلك الحالات سوف يساعدك على الشعور بالراحة وتخفيف الألم، كما أن القيام بذلك الأمر يساعدك أيضًا في التخلص من الأتربة وحبوب اللقاح العالقين في الأنف.

مكملات زيت السمك

بشكل يومي فإن تناول مكملات زيت السمك تساعد في أي وقت كان على التقليل من أعراض حساسية الأنف من الغبار، كما أن تلك المكملات تساعد المرضى، وبشكل خاص المرضى الذين يعانون من الربو على التقليل من أعراض الحساسية أيضًا.

ارتداء قبعة ونظارات شمسية

في حالة ارتداء قبعة ونظارات شمسية فذلك سوف يساعد على الحد من وصول كمية كبيرة من الأتربة وحبوب اللقاح إلى العين، كما يساعد ذلك أيضًا في الحد من حدوث احمرار في العينين ونزول الدموع نتيجة الحكة في العينين المصاحبة لأعراض الإصابة بحساسية الأنف من الغبار.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: علاج حساسية الأنف بالمحلول الملحي

الكركم

من المعروف أن الكركم لديه العديد من الخصائص الشفائية، كما هو معروف بخصائصه التي تعمل على علاج مشكلة الاحتقان، وبالتالي فإن الكركم يعمل على التقليل من أعراض الإصابة بحساسية الأنف من الغبار.

الوخز بالإبر

هو أحد أنواع العلاجات الطبية البديلة التي تساعد على التقليل من أعراض الإصابة بحساسية الأنف من الغبار أيضًا.

البخار

في خلال استحمامك يمكنك المضي لأطول فترة ممكنة لكي تستنشق المزيد من البخار الناتج عن الماء الساخن، وذلك يمكننا من التخلص من الاحتقان، كما يساعدنا على التنفس بسهولة.

علاج حساسية الأنف بالأعشاب

التداوي بالأعشاب علم له مهتمين من كل مكان بالعالم، وذلك في نطاق العودة للطبيعة في التداوي من الأمراض، وأكثر من يستخدم هذا النوع من العلاجات هم الصينيون والهنود، حيث على الرغم من النهضة العلمية لديهم إلا أن هناك من لا يزال مؤمن بقدرة الأعشاب الطبيعية على الشفاء، وفيما يلي سنعرض لكم دور الأعشاب في تخفيف أعراض الحساسية:

خل التفاح لعلاج حساسية الأنف

يعد خل التفاح من أحد أشهر وأهم العلاجات الطبيعية؛ وذلك لقدرته في علاج العديد من مشكلات الأنف المختلفة، ومن أهمهم حساسية الأنف من الغبار.

يحتوي خل التفاح على نسب عالية من العديد المضادات منهم مضادات الهيستامين والمضادات الحيوية، كما أنه يعمل على التخلص من جميع الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف من الغبار مثل: احتقان الأنف، والتخلص من الصداع، والقضاء على العطس وسيلان الأنف.

كما يعمل خل التفاح على تنشيط الجهاز المناعي ليمكنه من مواجهة المواد الضارة التي تحاول الوصول لداخل الجسم.

يتم وضع ملعقتين كبيرتان من خل التفاح في الماء الدافئ، ومن ثم إضافة كمية من العسل مع عصير الليمون، ويتم تناول ذلك المشروب ثلاثة مرات يوميًا، وذلك للتخلص من حساسية الأنف من الغبار.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على المضادات الحيوية التي تعمل على محاربة العديد  الفيروسات والالتهابات، ولذلك فإنه يعمل تقوية الجهاز المناعي، كما أنه أيضًا يعمل على علاج حساسية الأنف من الغبار، وذلك من خلال العمل على التخلص من الأعراض المصاحبة لتلك الحساسية مثل الاحتقان والعطس وسيلان الأنف.

يتم وضع كمية من الزنجبيل المبشور في الماء مع القرنفل والقرفة، ومن ثم نقوم بغلي المكونات معاً، وتركها إلى حتى أن تبرد، ثم نصفيها مع إمكانية إضافة كمية من العسل وعصير الليمون إلى الخليط، ويتم تناول المشروب مرتين يوميًا للتخلص من حساسية الأنف من الغبار.

الكركم

يعد الكركم من أهم العلاجات الطبيعية التي تمتاز بخصائصها الشفائية المذهلة في التقليل من الإصابة بحساسية الأنف، كما يساعدنا على التخلص من الاحتقان المصاحب لأعراض الحساسية،  كما أنه يحتوي بنسبة كبيرة على العديد من  المضادات ومنها المضادات الحيوية، مضادات عمليات الأكسدة، المواد المضادة للالتهابات.

يتم خلط كمية من الكركم المطحون مع عسل النحل، ومن ثم يتم وضع الخليط في إناء محكم الغلق، ويتم تناول ملعقة من ذلك الخليط يوميًا لعلاج حساسية الأنف من الغبار.

نبات القراص

يعد نبات القراص من أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج حساسية الأنف من الغبار، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الهيستامين ومضادات الالتهابات، كما أنه يعمل على التخلص من احتقان الأنف والتخلص احمرار الجلد الناتج من الحكة.

يتم وضع كمية مناسبة من ورق نبات القراص في كوب من الماء الدافئ، ومن ثم القيام بتغطية الخليط وتركه حوالي مدة خمسة دقائق، ومن ثم تتم تصفيته مع إمكانية إضافة إليه كمية من العسل، ويتم تناوله 3 مرات يوميًا لعلاج حساسية الأنف من الغبار.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: علاج حساسية الأنف بالقرنفل

طرق علاج حساسية الأنف من الغبار طبيًا

يفضل بعض الأشخاص الذهاب للطبيب وتناول الأدوية الطبية لعلاج حساسية الأنف، ومن أهم تلك الأدوية:

مضادات الهيستامين

مركب الهيستامين وهو مادة كيميائية يقوم بإفرازها الجهاز  المناعي، كما تعمل على ظهور الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف.

تعمل مضادات الهيستامين على تقليل الاحتقان وسيلان الأنف والحكة واحمرار العينين ونزول الدموع واحمرار الجلد، كما تعمل على تقليل الأعراض الأخرى للحساسية.

قطرات العين

تساعد قطرات العين في الحد من الاحمرار والحكة المصاحبين لأعراض حساسية الأنف، كما تتكون تلك القطرات من خليط مضادات الهيستامين مع العديد من الأدوية الأخرى، ومن أشهر القطرات تداول هما الأولوباتادين كالباتانول، والباتاداي، والفينيرامين، والكيتوتيفين.

جدير بالذكر أنه من الآثار الجانبية لتلك القطرة هي جفاف العين والصداع.

بخاخات الأنف

يوجد البعض من بخاخات الأنف التي تحتوي على مضادات الهيستامين، والتي تعمل على الحد من الاحتقان وسيلان الأنف، والبعض الآخر من تلك البخاخات يساعد على النعاس والإرهاق، ومن أشهر تلك البخاخات الباتانيز والأزيلاستين.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: حساسية الانف والحنجرة وطرق علاجها الطبية

المراهم الجلدية

توجد بعض المراهم التي تحتوي أيضًا على مضادات الهيستامين، والتي تعمل على التقليل من احمرار الجلد المصاحب للحكة، كما أن البعض الآخر يوجد منهم ما هو ذو فاعلية عالية، وآخرين ذو فاعلية منخفضة.

من أشهر تلك المراهم هما الإيلوكون والديزوين ، ومن الآثار الجانبية لتلك المراهم هي تغير لون الجلد وتهيج الجلد.

أسباب حساسية الأنف من الغبار

تحدث حساسية الأنف من الغبار نتيجة لسبب رئيسي وهو عملية التنفس حيث لا تقتصر وظيفة الأنف فقط على حاسة الشم بل تقوم الأنف بتنقية الهواء أيضًا قبل أن يصل للرئتين، حيث يقوم هذا بإضافة المزيد من الرطوبة، وذلك من خلال المخاط الذي يعمل عن طريق الأوعية الدموية الموجودة في الأنف على تدفئته.

أعراض حساسية الأنف من الغبار

توجد العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بحساسية الأنف من الغبار ومنها:

احتقان (سيلان الأنف)

يعد احتقان (سيلان) الأنف من أكثر الأعراض شيوعًا في حالة الإصابة بحساسية الأنف من الغبار، حيث أنه أكثر الأعراض تأثيرًا على المصاب.

الضغط على الجيوب الأنفية

في حالة تراكم المخاط في الجيوب الأنفية نتيجة حساسية الأنف ستشعر بالضغط الشديد والألم في مناطق تواجد الجيوب الأنفية، حيث تتواجد الجيوب الأنفية في الوجه خلف الجبين وفي الخدود وفي العيون خاصة.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: علاج حساسية الانف بزيت الزيتون

العطس

يعاني مرضى حساسية الأنف من الغبار من العطس المتواصل في بعض الأحيان نتيجة تعرضهم لأحد مسببات الحساسية.

احمرار وحكة في العينين

هي أيضًا من أكثر الأعراض شيوعًا في حالة الإصابة بحساسية الأنف من الغبار وارتباطًا بها، على الرغم من احمرار العيون المصاحب للحكة بالعينين ونزول الدموع منها إلا أن تلك الحكة لا تسبب أي ضرر على صحة العينين في الوضع الطبيعي للنظر.

تسييل أنفي خلفي

من الممكن ابتلاع القليل من المخاط دون أن تشعر بحدوث ذلك في حالة سيلان الأنف في الوضع الطبيعي، ولكن في حالة تكون المخاط بشكل متراكم ومن ثم أصبح سميكًا فيسمى ذلك في تلك الحالة بالتسييل الأنفي الخلفي.

في تلك الحالة سوف يشعر الشخص المصاب بأن المخاط ينزل من أنفك ومن ثم يصل إلى الحنجرة، مما يتسبب ذلك في تهييج في تلك المنطقة ومن ثم الشعور بالألم فيها.

من الممكن ظهور بعض الأعراض الأخرى  المصاحبة لحساسية الأنف من الغبار مثل:

  • صعوبة في التنفس والنوم.
  • السعال المستمر.
  • ألم في الصدر.
  • نوبات الربو.
  • احمرار وحكه في الجلد.

الفرق بين حساسية الأنف ونزلات البرد (الأنفلونزا)

في حالة الإصابة بحساسية الأنف من الغبار فسوف تستمر أعراض الحساسية طوال فترة التعرض للعوامل التي يتحسس منها الشخص المصاب بتلك الحساسية، أما في حالة الإصابة بنزلات البرد فسوف تستمر الأعراض لفترة زمنية مدتها قد تتراوح بين من ثلاثة إلى سبعة أيام.

في حالة الإصابة بحساسية الأنف من الغبار فإن الإفرازات الأنفية (المخاط) تكون رقيقة مائلة إلى الملمس المائي، أما في حالة الإصابة بنزلات البرد فإن تلك الإفرازات الأنفية (المخاط) تكون أكثر سمكًا عن حالة الإصابة بحساسية الأنف.

يمكنك الاضطلاع أيضًا على: الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف

تحدثنا في هذا الموضوع عن علاج حساسية الأنف من الغبار، وأسباب تلك الحساسية، وأعراضها، وطرق علاجها سواء منزليًا أو طبيًا أو باستخدام الأعشاب، نتمنى أن نكون قد أفدناكم، وأن نكون عند حسن ثقتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.