علاج التهابات المفاصل بالزيوت وأسبابه

علاج التهابات المفاصل بالزيوت نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعدل التهاب المفاصل نوع من أنواع الأمراض المنتشرة بين الأشخاص بعد سن الأربعين والخمسين وخصوصاً في النساء، ولالتهاب المفاصل أنواع كثيره تصل إلى أكثر من 50 نوع وتظهر أعراض التهاب المفاصل على شكل تورّم وتصلُّب وانتفاخ في المفصل الملتهب مع إيجاد صعوبة في التحرك وآلام قوية، وقد تسبب تقدم الإصابة بالتهاب المفاصل إلى حدوث عاهات حادة.

علاج التهابات المفاصل بالزيوت

ونتيجة لعدم اكتشاف السبب الرئيسي في حدوث التهاب المفاصل؛ فإنه حتى الآن لا يوجد علاج شافي تماماً، حيث أن الإصابة بالتهاب المفاصل قد يكون راجع لعوامل وراثية أو نتيجة حدوث عدوى ميكروبية، أو الإصابة بنوع من أنواع السموم، أو بسبب حدوث ضعف في كثافة العظام. ويمكن استخدام بعض الزيوت لعلاج التهاب المفاصل والتهدئة من أعراضه وآلامه، وسوف نقدم لكم بعض الطرق لعلاج التهابات المفاصل باستخدام الزيوت في هذا المقال.

التخلص من التهاب المفاصل باستخدام الزيوت

يمكن للمريض بالتهاب المفاصل أن يستخدم أنواع معينة من الزيوت العطرية من أجل علاج التهابات المفاصل، وهذا من خلال إضافة هذه الزيوت في ماء الاستحمام، أو من خلال تدليك المنطقة المصابة بالالتهاب بهذه الزيوت، أو عمل كمادات باستخدام هذه الزيوت ووضعها على المفصل الملتهب. حيث أن هذه الزيوت تساعد في الشعور بالراحة وتخفيف الألم والتوتر، وبما أن هذه الزيوت طبيعية فبالتالي هي ليس لها أي أعراض جانبية، ومن هذه الزيوت ما يلي:

زيت النعناع

يتميز النعناع عموماً بأنه مضاد للالتهاب، حيث يحتوي على مادة مخدرة وهي مادة المانتول؛ لذلك فهو يستخدم منذ قديم الزمان في علاج التهابات المفاصل والورم الناتج عنها وبالأخص الالتهاب الروماتويدي ، ويستخدم زيت النعناع عن طريق خلط 2 ملعقة من زيت جوز الهند مع 5 حتى 10 قطرة من زيت النعناع، ويدلك بهذا الخليط المنطقة الملتهبة، حيث يؤدي هذا إلى تخلص المريض من الألم الناتج عن الالتهاب.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طريقة استخدام حب الرشاد للعظام والمفاصل وطريقة تحضيره

ونرشح لك المزيد من خلال: فوائد شرب الكركم للجسم والمفاصل والبشرة والوجه والشعر وللجسم بشكل عام

زيت اللافندر:

يتم استخلاص زيت اللافندر من زهرة اللافندر، ويتميز بأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات وبالتالي فهو يعد وصفة شهيرة لعلاج آلام العظام والمفاصل، ويستخدم زيت اللافندر من خلال وضع بعض القطرات منه مع القليل من زيت الزيتون ويوضع على منطقة الألم مباشرة، وتدلك المنطقة جيدا به. وبالإضافة إلى أن زيت اللافندر يعد فعال في تخفيف آلام التهاب العظام، ومع ذلك فهو أيضاً يعد منشط للدورة الدموية وله تأثير ملطف للجهاز العصبي مما يجعله فعال في تخفيف الإرهاق العصبي.

زيت الزنجبيل:

الزنجبيل هو واحد من التوابل الشهيرة التي يتم استخدامها في أغلب المطابخ على مستوى العالم وبالإضافة إلى أن الزنجبيل يستخدم في المأكولات إلا أنه أيضاً يحتوي على الكثير من السمات العلاجية؛ حيث يستخدم زيته في علاج التهابات العظام والمفاصل.

ويستخرج زيت الزنجبيل من قطع الزنجبيل الطازجة الغير مقشرة؛ وهذا للاستفادة من كافة المواد الفعالة الموجودة بالزنجبيل، مثل مادة الجيرانيول. ويتم عمل خليط من زيت أساس وزيت الزنجبيل ويوضع على المنطقة المتألمة ويدلك عليها كمساج.

كما يمكن معرفة المزيد عبر: حالات التهاب المفاصل التي تسبب الم في اصابع القدم اليمنى

زيت الفلفل:

ويتم استخلاص هذا الزيت من قرون الفلفل الحار، ويعد زيت الفلفل واحد من الزيوت الفعالة التي تستخدم في تسكين الآلام، ولكن مشكلته الوحيدة أنه يتطلب استخدام منتظم أيام عديدة لكي تظهر نتائجه ويشعر المريض بالتحسن. ويستخدم هذا الزيت عن طريق خلط مقدار منه مع مقدار متساوي من زيت جوز الهند ويتم دهن منطقة الألم به وتدلك جيدا من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم ولمدة أسابيع. واذا حدث تهيج في البشرة بسبب استخدام هذا الزيت يجب إيقاف استخدامه تماماً.

زيت الكركم أو الكركمين:

يحتوي الكركم على مواد نشطة ذات صفات مضادة للالتهابات، وثبت علميا أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية وأثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في أمريكا عام 2010 أن زيت الكركم يقلل من التهابات المفاصل في الجرذان.

زيت الكافور:

ويحتوي زيت الكافور على الكثير من المركبات التي تقلل الالتهابات والألم والتورم، حيث أثبتت إحدى الدراسات التي تمت في جامعة كورية ان الأفراد الذين قاموا باستخدام زيت الكافور لمده ثلاثة أيام، فإن هذا يؤدي إلى التخفيف من الآلام التي يشعروا بها. ويمكن أن تستخدم زيت الكافور بإضافته للحمام الدافئ أو استنشاقه بطريقة مباشرة.

زيت اللبان: حيث أن أصحاب الطب التقليدي كانوا يستخدمون زيت اللبان آلاف السنين من أجل علاج الكثير من الأمراض بما فيهم الالتهابات والآلام المزمنة ، حيث أن الأحماض الموجودة في اللبان لها صفات مسكنة ومضادة للالتهابات وقد تساعد في منع حدوث تآكل في الغضاريف.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت في علاج التهابات المفاصل

  • قم بملء وعاء متوسط في الحجم بالماء الساخن ثم ضف إليه 3 حتى 6 قطرات من زيت الأساس.
  • قم بطَيّ قطعة من القطن المعقمة وضعها في الوعاء ثم اعصر الماء الزائد منها وضعها كمادات على المنطقة المتألمة واتركها إلى ان تبرد وتصل إلى درجة الحرارة العادية للجسم.
  • قم بتكرار هذه الخطوة من 3 إلى 5 مرات ولف منطقة الإصابة بفوطة دافئة.
  • يمكن لك أن تدلك المنطقة المتألمة مباشرة بالزيت، وهذه الطريقة تؤدي إلى سرعة تخفيف الألم، حيث أن الزيت ينتقل بسرعة إلى مجرى الدم.
  • كما يمكن لك أن تضع بعض قطرات الزيت في ماء ساخن وتقوم باستنشاق البخار الخارج منها.

نصائح هامة عند استخدام الزيوت لعلاج التهابات المفاصل:

  • الاستمرار على استخدام خلطة الزيت التي أعددتها وعدم اليأس إذا لم تشعر بنتيجة بعد استخدامه لمرة أو مرتين بل يجب الاستمرار حتى تجد النتيجة المطلوبة.
  • يجب تخفيف زيت الأساس قبل وضعه مباشرة على الجلد وهذا حتى يكون العلاج آمن وفعال.

مخاطر استخدام الزيوت العطرية لعلاج التهابات المفاصل:

من الضروري التحدث مع الطبيب قبل اللجوء لاستخدام الزيوت من أجل تخفيف أعراض التهابات المفاصل، حيث أن بعض الزيوت قد يكون خطير في حالة استخدامه بطريقة غير صحيحة يمكن أن تحدث تفاعلات خطيرة بينه وبين بعض الأدوية، فقد يحدث رد فعل سلبي عند استخدام الزيوت لعلاج التهابات الأعصاب والمفاصل، وتشمل المخاطر الآتية:

قد يصاب الشخص بصداع كامل أو نصفي، أو قد يحدث طفح جلدي على البشرة نتيجة استخدام هذه الزيوت، أو قد يصاب بمشاكل وأضرار للجهاز الهضمي، وقد يصاب الشخص بحساسية تجاه الشمس إذا استخدم الزيوت العطرية لعلاج التهابات المفاصل، وبالأخص المشتقة من الثمار الحمضية مثل زيت الليمون.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج التهابات المفاصل بالزيوت وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.