علاج الدم المحبوس تحت الجلد

علاج الدم المحبوس تحت الجلد يختلف باختلاف أسباب حدوث هذه الحالة المرضية، وتحدث هذه الحالة بسبب ضرر أصاب الأوعية الدموية تحت سطح الجلد، وقد تختفي في بعض الحالات دون تلقي المصاب لأي علاج، كحبس الدم الناتج عن كدمة بسيطة، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف معًا على كافة وسائل علاج الدم المحبوس تحت الجلد وأسبابه وأعراضه بشيءٍ من التفصيل.

علاج الدم المحبوس تحت الجلد

علاج الدم المحبوس تحت الجلد

تحدث ظاهرة الدم المحبوس أو التجمعات الدموية تحت سطح الجلد نتيجة انفجار الأوعية الدموية الموجودة تحت طبقة الجلد مما يسبب ظهور تلك التجمعات على سطح الجلد، ومن الممكن أن تظهر تلك التجمعات بألوان وأشكال مختلفة مثل التجمعات الدموية الحمراء أو الداكنة أو باللون البرتقالي أو الأزرق أو الأسود، وتتشكل في مناطق مختلفة من الجسم مثل الوجه أو الفم أو القدمين أو اليدين.

إن التجمعات الدموية تحت الجلد عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون عدة أسابيع أو أسبوعين وأحيانًا بضع أيام من ظهورها، حيث أنها تلئم وتجف دون الحاجة إلى أي تدخل طبي أو دوائي لكن إذا استمرت لفترات طويلة قد يحتاج الأمر إلى تدخل طبي من أجل علاج الدم المحبوس تحت الجلد.

كذلك فإن هناك بعض الطرق المنزلية والوصفات التي تفيد في سرعة علاج الدم المحبوس تحت الجلد ومنها ما يلي:

  • استخدام هلام الصبار، حيث يفيد وضع قليل من الألوفيرا أو هلام الصبار على المنطقة التي يوجد بها التجمعات الدموية في علاجها، لكن يجب الحرص على دهنه دون الضغط عليه لأن ذلك يساعد في تبريد المنطقة المصابة وتخفيف الشعور الناتج عن الإصابة.
  • استخدام زيت الثوم، لأن زيت الثوم مفيد جدًا لاحتوائه على عناصر تسرع من شفاء التجمعات الدموية تحت الجلد، كما أنه من الممكن وضعه بلطف على المنطقة المصابة وتركه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم القيام بشطفه جيدًا لكن دون ضغط باستخدام الماء البارد.
  • استخدام مزيج العسل والكركم حيث من الممكن القيام بمزج كمية من الكركم والعسل حتى يتم تكوين عجين ثم القيام بوضع هذا العجين على المنطقة لتهدئة التجمع الدموي والتخفيف من سرعته.
  • استخدام أكياس الشاي، حيث يحتوي الشاي على العديد من مضادات الأكسدة التي تسرع من علاج المشاكل الجلدية المتنوعة، كما ينصح بوضعه في الثلاجة حتى يبرد أولًا ثم يوضع برفق ويدلك بلطف في المنطقة المصابة.
  • استخدام زيت لبان الذكر فهو يفيد في تخفيف الألم والشعور بالراحة لا سيما إن تمت إضافة بعض القطرات على منتجات فيتامين ك.
  • استخدام الأناناس، حيث إن الأناناس الطازج يمنح الجسم جرعة طبيعية وصحية من البروميلين والذي يساعد في التقليل من الالتهاب أو التورم، وهو ما يساعد على شفاء التجمعات الدموية الموجودة تحت الجلد بصورة أسرع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يختفي التجمع الدموي؟

طرق بسيطة لعلاج التجمعات الدموية تحت الجلد

هناك بعض الطرق المنزلية الأخرى التي يمكن من خلالها علاج الدم المحبوس تحت الجلد أو التجمعات الدموية أو بثور الدم، ومن هذه الطرق ما يلي:

الثلج

كل ما عليك القيام به هو وضع الثلج على منطقة الجلد المصابة لمدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 دقائق لأن درجة الحرارة الباردة تفيد في جعل الأوعية الدموية تنقبض، وهو ما سيقلل من التورم ويوقف النزيف الداخلي، لكن من المستحسن ألا يتم وضع الثلج بشكل مباشر على الجلد المصاب لأنه من الممكن أن يتسبب في حرق طبقة الجلد، لذلك عليك اعتماد منشفة لوضع فيها مكعبات الثلج ومن ثم وضعها على وجهك، يمكنك أيضًا استخدام ملعقة باردة أو كيس من الخضار بدلًا من الثلج.

خشب الصندل

إن خشب الصندل كثيرًا ما يستخدم في علاج المشاكل الجلدية المتنوعة، حيث من الممكن أن يتم استخدام مسحوق خشب الصندل للتخلص من التجمعات الدموية تحت الجلد بشكل سريع وآمن، فخشب الصندل يستطيع امتصاص الحرارة بعيدًا عن بثور الدم.

كل ما عليك فعله هو إحضار مسحوق خشب الصندل وبعضًا من ماء الورد ومن ثم إضافتهم على بعضهما البعض وعمل عجين ومن ثم القيام بوضعه على المنطقة المصابة وتركها حتى يجف من تلقاء نفسه قبل شطفها بالماء البارد، وهو ما يخفف الألم والالتهاب، وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل الانتظام على تلك الوصفة لعدة مرات في اليوم.

جذور الكركم

من الممكن استخدام مسحوق جذور الكركم فكما ذكرنا أن الكركم من المعروف عنه تمتعه بالخصائص العلاجية والطبية المتنوعة وشيوع استخدامه في الأمراض الجلدية وكذلك في حالات الحروق الخفيفة كما أنه يتميز بكونه مطهر طبيعي للجلد.

كل ما عليك فعله هو القيام بإحضار مسحوق جذور الكركم ومن ثم وضع بضع من قطرات ماء الورد عليه لعمل عجينة ثم قم بتطبيقها على المنطقة المصابة وتركه لبضع دقائق ثم شطفه جيدًا باستخدام الماء البارد، كذلك فإنه من الممكن استخدام كوب من الحليب الدافئ وإضافة مسحوق الكركم عليه ووضعه على المنطقة المصابة قبل النوم، كما يستحسن تطبيق الوصفات الخاصة بالكركم مرتين أو ثلاثة خلال اليوم لضمان السرعة في العلاج.

زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تسرع من شفاء احتباس الدم تحت الجلد كما أن له خصائص مطهرة ويعد مضاد للفطريات ومضاد للالتهابات، كل ما عليك فعله هو القيام بإحضار كمية من زيت شجرة الشاي والقيام بتخفيفها بالماء ومن ثم وضع هذا الخليط في المنطقة المصابة أو على البثور الدموية ومن ثم تركها لمدة عشر دقائق ثم غسلها بالماء البارد، ويرجى تجنب هذه الوصفة للحوامل والمرضعات.

الملح

من الممكن استخدام الملح الإنجليزي في علاج الدم المحبوس تحت الجلد وذلك من خلال وضع كمية من الماء الدافئ وإضافة كمية من الملح عليه، ومن ثم القيام بوضعه على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم مع الانتظام عليها حتى تشفى المنطقة المصابة بالتجمعات الدموية، حيث يساعد الملح الإنجليزي في التخلص من البثور وتقليل الالتهاب والألم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج التجمعات الدموية السطحية واسبابها

البندق

يحتوي البندق على عنصر التانين الذي يساعد في الانقباض ويعمل على تقليل الألم وليس هذا وحسب، بل يساعد في تجفيف الدم بشكل سريع للغاية، كل ما عليك فعله هو القيام بنشر كمية صغيرة من البندق على المنطقة المصابة وستفيد جدًا في الحد من الالتهاب أو التورم والألم، وعليك الالتزام باتباع هذه الوصفة حوالي 3 إلى أربع مرات خلال الأسبوع أو لمدة أسبوعين وذلك من أجل الإعفاء الكامل من التجمعات الدموية أو بثور الدم.

العلاج الدوائي

على الرغم من أن التجمعات الدموية لا تستلزم علاج طبي في أغلب الأحيان إلا أن بعض الناس يلجؤون للبحث عن علاج دوائي حتى يسرعوا من شفاء المنطقة المصابة واستعادة طبقة الجلد شكلها الطبيعي، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • فيتامين سي والفيتامينات يساعدان بشكل عام في تخفيف الالتهاب والجروح والكدمات سريعًا.
  • فيتامين ك يفيد كذلك في وقف النزيف الداخلي للأوعية الجلدية، كما أظهرت بعض الدراسات أن الكريمات الموضعية التي تحتوي على فيتامين سي وفيتامين ك تساعد كثيرًا في منع تخثر الدم تحت الجلد في منطقة الكدمات، وتعمل على تقليل التورم الناتج عن موضع الإصابة، أما فيتامين ج فله الكثير من الخواص العلاجية التي تجعله يساعد في تسريع الشفاء.

أسباب التجمعات الدموية تحت الجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتباس الدم تحت الجلد ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • قرص الجلد، حيث يعتبر قرص الجلد من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث التجمعات الدموية وقد يحدث هذا عند غلق باب أو درج على الجلد أو السقوط مثلًا.
  • الضغط على القدم لمدة طويلة سواء كان ذلك خلال ممارسة التمارين الرياضية أو الأعمال التي تحتاج الوقوف طويلًا لساعات عديدة.
  • التعرض إلى كدمات قوية وهو ما يؤدي إلى الضغط على الجلد وحدوث التجمعات الدموية واحتباس الدم تحته.
  • ارتداء حذاء غير مناسب أو ضيق قد يؤدي إلى احتباس الدم تحت الجلد وذلك نتيجة الضغط على الجلد لفترة طويلة.
  • وجود مشكلات صحية لا سيما إن كان سبب التجمع الدموي غير واضح فمن الممكن أن يشير ذلك إلى وجود عدوى ما أو مشكلة في تدفق الدم مثل اضطراب النزيف الدموي، الأمر الذي يستدعي اللجوء فورًا إلى استشارة طبية.

أعراض احتباس الدم تحت الجلد

إن ظهور التجمعات الدموية تحت طبقة الجلد في أي جزء من أجزاء الجسم قد يرافقه حدوث بعض الأعراض الأخرى، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الاحمرار والتورم في منطقة الجلد المصابة باحتباس الدم.
  • التغير في لون التجمعات الدموية مع الوقت إلى أن تتحول شيءٍ فشيء إلى اللون الداكن.
  • الشعور بالألم عند لمس المنطقة المصابة أو الضغط عليها.

نصائح عند الإصابة باحتباس الدم تحت الجلد

هناك بعض النصائح التي يفضل أن تأخذها بعين الاعتبار عند الإصابة بالتجمعات الدموية للتخفيف من الألم والتسريع من العلاج، وسوف نقدمها فيما يلي:

  • تجنب الضغط على المنطقة المصابة باحتباس الدم تحت الجلد مع الحرص على عدم تعريضها إلى أي صدمة حيث من الممكن أن تؤدي إلى انفجار الفقاعة التي توجد فوق التجمع الدموي في بعض الأوقات وهو ما يزيد الإصابة سوءً وقد تتسبب في عدوى جلدية.
  • الحرص على تنظيف المنطقة المصابة بلطف خاصةً إذا حدث الانفجار وذلك تجنبًا لحدوث تلوث أو تفاقم في المشكلة، كما يرجى التأكد من تجفيفها جيدًا من خلال استخدام المناشف القطنية النظيفة لكن دون الضغط بقوة على منطقة الإصابة.
  • الحرص على عدم ارتداء أحذية ضيقة أو ملابس ضيقة حتى تتجنب الضغط على المنطقة المصابة وتفاقم المشكلة فيها، لأن الاحتكاك والتعرق قد يتسببان في حدوث مضاعفات خطيرة تقلل من نسبة اختفاء أثر الاحتباس على الجلد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الإصبع المدوحس في المنزل بطرق مجربة

هكذا تعرفنا معًا على أهم طرق علاج الدم المحبوس تحت الجلد، ونشير إلى ضرورة الانتباه إذا كانت الحالة المرضية مستمرة لفترة طويلة والذهاب لمراجعة الطبيب للتعرف على سبب هذا الاحتباس ومن ثم تلقي العلاج المناسب، وبشكلٍ عام… فإن حالات احتباس الدم تحت الجلد أو التجمعات الدموية أو بثور الدم لا تعد مشكلة كبيرة فهي تحدث بسبب بعض الكدمات، وغالبًا ما تخلف أثرًا ورائها يرحل مع الوقت أو قد يستمر لبضعة أيامٍ فقط ويختفي أثره من على طبقة الجلد، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.