علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة، وأفضل كريم لتشققات حلمة الثديين

علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة من أكثر الأشياء التي تبحث عنها العديد من الأمهات وذلك لما تعانيه من آلام مفاجاة عند الرضاعة، وعلى الرغم من الفوائد العائدة من الرضاعة الطبيعية على الصحة العامة للطفل والنمو الجيد له، وحماية الأم من عدد من الأمراض وعلى رأسها سرطان الثدي، إلا أن وجود الألم يسبب لها الأزعاج المستمر، ولذلك إليكم في موقع زيادة اليوم طرق علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة.

طرق علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة

من أكثر التوصيات التي يتم تقديمها للسيدة الحامل أثناء فترة الحمل هي الاهتمام بالثديين والاعتناء بهم والاهتمام بالترطيب الدائم لهم وبشكل خاص في بداية الثلث الأخير في فترة الحمل، وذلك في محاولة لتجنب العديد من المشاكل التي قد تواجهها الأم بعد ولادتها أو في خلال بداية مرحلة الرضاعة، والتي في الغالب تكون ناتجة عن عدم الترطيب الجيد والمستمر للثدي وعدم تهيئته لبدء الرضاعة.

وإليكم أهم الطرق التي من شأنها التقليل من آلام الحلمة وجعل العلاقة بين الطفل والأم أكثر دفئًا وراحة أثناء الرضاعة:

  • التكرار المستمر لعملية الرضاعة مع مراعاة ألا يتعدى وقت الرضاعه ال 10 دقائق، وذلك في كل ثدي على حدى وهذا للحد من زيادة الالتهاب في الحلمات.
  • الإلمام بالأوضاع السليمة للرضاعة الطبيعية والتعرف على الطرق التي يتم بها تقديم الثدي للرضيع، وهذا حتى يتم تفادي ظهور أي مشاكل في الثدي أو الحلمة أثناء الرضاعة. 
  • الحرص على الاستحمام باستخدام المياه الدافئة أو يتم وضع قطعة قماش قطنية تكون دافئة على الثديين بدلًا من ذلك، حيث يعمل ذلك على الحد من الآلام وتخفيفها كما يضيف للأم الشعور بالهدوء والراحة.
  • إخراج القليل من حليب الأم وذلك بالضغط على الثدي قبل الرضاعة مباشرةً مما يساعد في ترطيب حلمة الثدي والتخفيف من معدل ظهور التشققات بالحلمة، كما يمكن للأم المرضعة أن تكرر تلك العملية بنفسها عن طريق تمرير بعض القطرات من الحليب على حلمة الثدي عقب انتهاءها من الرضاعة. 
  • الحرص على رضاعة الطفل من الثدي الذي يكون أقل في الألم أثناء الرضاعة وذلك لتقليل الآلام.
  • تعريض الحلمتين باستمرار للهواء عقب انتهاء الرضاعة.
  • المحافظة على الحلمة جافة عقب الانتهاء من إرضاع الطفل وذلك للتأكد من عدم تعرض الحلمة للمواد التي قد تسبب تهيجها وذلك مثل منتجات العناية بالجسم أو الملابس ذات الملمس الخشن.
  •  الانتباه على أن يكون الثدي نظيف قبل أن يتم إرضاع الطفل منه، والابتعاد عن استخدام الصابون في تنظيفهم، حيث يتم استخدام فقط الماء الدافئ وذلك لأن الصابون يعمل على زيادة التشققات وآلام الحلمة.
  • استخدام أنواع خاصة من الكريمات، بعد استشارة الطبيب المختص، والتي يتم إعدادها خصيصًا لمعالجة مثل تلك التشققات خلال الفترات بين الرضاعة.
  • استخدام غطاء متخصص للحلمات، وهو عبارة عن دائرة من البلاستيك تمنع الاحتكاك المستمر للملابس بالحلمات.

للمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على معلومات أكثر حول خروج حليب من الثدي في الشهر الأول من الحمل وهل يؤثر على لبن الرضاعة

أفضل كريم لتشققات الثدي أثناء الرضاعة 

كثير من السيدات تعاني من مشاكل تشققات حلمة الثديين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. في بعض الحالات يكون الحل المناسب هو الأخذ ببعض النصائح التي تعمل على تقليل آلام الحلمة خلال وقت الرضاعة ولكن في حالات أخرى متطورة تحتاج إلى أكثر من ذلك حيث تضطر الأم إلى استخدام بعض من الكريمات العلاجية الخاصة والتي تقوم بتقليل حدة الألم. 

وهنا سنعرض عليك الأفضل من بين الكريمات المختلفة المخصصة في معالجة آلام الحلمتين خلال فترة الرضاعة، وذلك لتيسير تلك الفترة الصعبة على كل مُرضِع جديدة:

  1. Palmers Nursing Cream
  2. Medela Purelan
  3. Sanosan Nipple Cream
  4. Daktarin Gel
  5. Orient N
  6. Lansinoh Nipple Cream

وإليك عدد من التوصيات التي يتم توجيهها للأم أثناء مرحلة الحمل والتي يجب تنفيذها وعدم الإغفال عنها أو تناسيها: 

  • الحرص على الترطيب الجيد للثدي والاهتمام بالحلمتين والحرص على أداء التمارين التي من شأنها تأهيل الثديين إلى مرحلة الرضاعة، فتلك الدقائق التي تستغلها الأم في الاهتمام بثدييها أثناء فترة الحمل سوف تساعدها فى تجنب كثيرًا من الآلام والمشاكل التي قد تعاني من حدوثها بعد عملية الولادة موفرة بذلك الوقت الذي يمكن أن تستغرقه فيما بعد في معالجة ألم الحلمة خلال الرضاعة.
  • تعد رضاعة الأم الطبيعية من العوامل الأكثر أهمية التي تعمل على تدعيم بناء ونمو الجسم للطفل وجعل صحته أفضل في طفولته وكبره وذلك لما للبن الأم من فوائد كثيرة، فهو يقوم بدور فعال وكبير في البناء الحيوي لأعضاء الجسم وكذلك العضلات وتقوية المناعة بالإضافة إلى ذلك فإن لبن الأم يعمل على زيادة معدلات القدرة الذهنية عند الطفل مثل الذاكرة والمهارات العقلية والذكاء.
  • وحرصًا منا على تقديم يد العون للأمهات في سبيل تخليصها من متاعب الأمومة وحل مشكلاتهن المزعجة، نعرض لكم الطرق الأفضل في معالجة ألم الثديين خلال الرضاعة، حيث يمكن للأم تنفيذ معظمها في البيت وذلك دون الحاجة لسؤال الطبيب المختص. 

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول هل شفط الحليب مثل الرضاعة؟ وفوائده واضراره وكيف يتم حفظ حليب الأم بعد الشفط؟

علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة

تبحث العديد من السيدات عن طرق لمعالجة وجع الثديين خلال الرضاعة وتقليل متاعب الرضاعة التي تعاني منها بشكل يومي عند إرضاع طفلها دون أن يكون له تأثير على كمية اللبن. إليكم الطرق الأفضل لعلاج ألم الثدي أثناء الرضاعة وذلك لتقليل حدوث الألم مع المحافظة على وجود كمية اللبن ذاتها لرضاعة الطفل:

  • على الأم أن تقوم بتليين ثديها قبل وقت الرضاعة وأن تقوم بالضغط باستخدام مادة دافئة لبضع دقائق قبل البدء في الرضاعة الطبيعية أو عن طريق التدليك باليد لإخراج الحليب الزائد من الثديين.
  • على الأم أن تحاول إرضاع طفلها عدة مرات، فإذا كان الطفل ممن لا يقوم برضاعة كل كمية الحليب، فعل الأم أن تحاول إرضاعه أكثر من مرة أو أن تقوم بأفراغ اللبن من الثديين بنفسها بدون رضاعة طفلها الصغير لأن تراكم اللبن في الثدي يسبب ألم شديد للأم.
  •  استخدام أدوية الإيبوبروفين (مثل Motrin أو Advil) يعمل على تقليل التورم ومعالجة الألم فضلة عن كون الإيبوبروفين أمن على صحة الأمهات المرضعات وذلك عند أخذه تحت استشارة طبيب مختص في مثل تلك الحالات.
  • بعد انتهاء الأم من الرضاعة، إذا كان ثديها ما زال يؤلمها وغير مرتاح يمكن أن تجرب الأم الضغط البارد لتخفيف التورم وذلك عن طريق استعمال الأم لمنشفة مبللة تم تجميدها أو كيس مجمد من الخضروات يتم وضعه على الثدي الذي يؤلمها لمدة تصل إلى 15 دقيقة خلال كل ساعة عند الحاجة.
  • هناك حيلة يمكن تجريبها تساعد في منع حدوث بعض المشكلات بالجلد وهي عبارة عن وضع قماشة قطنية رفيعة بين ثديين الأم يوضع بها مياه باردة أو حزمة من المياه المثلجة.
  • على الأم عدم الأثقال على ثدييها بارتداء حمالات الصدر في جميع الأوقات، وأن  تتحرر منها إذا ما كانت في المنزل.

نوصي بالتعرف على معلومات أكثر حول متى ينتهي مفعول الدواء في حليب الأم وما الأدوية الآمنة في فترة الرضاعة

علاج آلام الثدي أثناء الرضاعة بالأعشاب

يعتبر معالجة آلام الثديين بالأعشاب خلال الرضاعة من أهم وأكثر الطرق أمان للأم، فكثير ما تتجه إليها السيدات لتخليصها من الوجع في البيت مما يغنيها عن فرص التعرض للمضاعفات الجانبية للأدوية.

  • أكياس الشاي المبتلة علاج منتشر له مفعول في معالجة آلام الثديين خلال الرضاعة، وهذا بسبب تأثير حمض التانيك المتوافر في الشاي في معالجة تشققات الحلمة الناتجة عن الرضاعة الطبيعية، وإذا استشعارات الأم تحسن في حالتها وراحة فعليها الاستمرار في هذا العلاج خلال فترة الرضاعة بأكملها “سنتين”.
  • كما يمكن للأم أن تضع أنواع خاصة من المرطبات الأمنة، والتدليك بها مما يساعد في معالجة الألم وذلك مثل بعض الزيوت الطبيعية كزيت زهرة الربيع المسائية أو فيتامين ه أو زيت الأفوكادو، حيث تعمل تلك الزيوت على توازن بعض الأحماض الدهنية في خلايا الثدي مما يقلل آلام الثديين.
  • ومن أكثر الطرق الطبيعية أمناً في علاج ألم الثدي أثناء الرضاعة هي استخدام لبن الثدي عن طريق فرق القليل منه على الحلمة بعد إرضاع الطفل، وذلك لأن لبن الأم يحتوي على بعض الزيوت المطهرة الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة.
  •  يمكن للأم الاستعانة بطبيب متخصص في مشكلات الرضاعة الطبيعية لمساعدتها في حل تلك المشكلة وغيرها مما يمكن أن يواجهها في تلك المرحلة التي يمكن أن تستمر إلى ما يقارب العامين كاملين، ولذلك يجب على الأم أن تكون مرتاحة تمامًا منذ البداية حتى تستطيع إكمال الأمر وهي سعيدة وغير متضررة.

يرشح لك موقع زيادة التعرف على مدة الرضاعة الطبيعية في الاسلام وفوائد اكتمال مدة الرضاعة الطبيعية للرضيع

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

عند ظهور بعض من تلك الأعراض على الثديين أو أحدهما فيجب على الأم استشارة الطبيب، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • حدوث ورم حاد في الحلمة: وذلك حيث أن النتوءات تستمر في التضخم وتصبح شديدة الألم بدرجة كبيرة.
  • خروج سائل يميل إلى الاصفرار من الحلمة: وهذا عند قيام الأم بالضغط عليها وفي تلك الحالة يجب على الأم أن تتوقف فوراً عن إرضاع طفلها.
  • انخفاض مستوى تدفق لبن الثدي أو انعدام تدفقه: حيث يكون ذلك دليلًا على وجود انسداد في قنوات اللبن.
  •  حدوث نزيف في الحلمة: ويصاحب ذلك حدوث احمرار وألم شديد في تلك المنطقة.
  • الشعور بالحرقان في منطقة الحلمة: وبشكل خاص خلال وقت تدفق اللبن وأثناء وقت الرضاعة الطبيعية.

وتدل تلك الأعراض على إصابة قنوات اللبن عند الأم بالعدوى، وتلك الحالة تتطلب علاج فوري.

يمكنك الآن قراءة المزيد من المعلومات حول اختلاف حجم الثديين بسبب الرضاعة وعلاجه وأهم فحوصات تقييم حجم الثديين

طرق الوقاية وعلاج تقرح الحلمة في المنزل

غالبًا ما يكون الخيار الأول في معالجة تقرح الحلمة الطرق المنزلية، حيث أن تلك الطرق تساهم في وقاية الأم من الإصابة بمضاعفات هذه المشكلة، وإليك أبرز تلك العلاجات:

  • زيت الزيتون: قومي بوضع بضع قطرات من زيت الزيتون على قطعة قطنية ثم قومي بتطبيقها على منطقة الحلمة، حيث يعمل زيت الزيتون على تليين الجلد المحيط بمنطقة الحلمة مما يساعد في تقليل إمكانية حدوث انسداد في قنوات اللبن.
  • الحرص على تدليك الحلمة والضغط على المنطقة المحيطة بها قبل البدء في الرضاعة، وذلك عن طريق استخدام منديل مبلل بالماء الدافئ، ثم قومي بضغط الحلمة برفق حيث يعمل ذلك على تسهيل تدفق اللبن في القنوات الخاصة به.
  • معالجة تشقق الحلمة باستخدام الجلسرين ويمكن أيضًا استعمال الجلسرين الطبي في عمل مساج للحلمتين وتدليكهما بشكل مستمر، وذلك يكون في الوقت الذي لا يرضع فيه الطفل.
  • يمكن استخدام كمادات من الشاي لمعالجة التهاب وتقرح الحلمتين، حيث يتم عمل كمادات من الشاي الدافئ على الحلمة الملتهبة ويليها كمادات باردة، وذلك حتى تتمكني من تخفيف ألم الالتهابات الموجودة في الحلمتين وترطيبهما.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على طرق علاج التهاب الحلمتين اثناء الرضاعة وما أسابها وطرق الوقاية منها

لقد قمنا في هذه المقالة بالتعرف على طرق علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة، وأفضل كريمات لتشققات الثدي أثناء الرضاعة، وكيفية علاج آلام الثدي أثناء الرضاعة بالأعشاب، ومتى يجب اللجوء إلى الطبيب، وطرق الوقاية وعلاج تقرح الحلمة في المنزل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.