علاج تشقق القدمين بالشمع مجرب

علاج تشقق القدمين بالشمع وأسباب تشققها المختلفة ، لقد وهب الله للإنسان العديد من مظاهر الجمال، وقد خلق الله الإنسان في أحسن صورة وأفضل تكوين، فيقول الله تبارك وتعالى في سورة التين” والتين والزيتون وطور سنين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم” وهو القائل أيضا عز وجل “فتبارك الله أحسن الخالقين”، فالصورة التي يوجد عليها الإنسان هي الأفضل، وكيف لاتكون كذلك وهي من صنع الله تبارك وتعالى.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس بشكل عام وكثير من السيدات بشكل خاص فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان علاج تشقق القدمين بالشمع وأسباب تشققها المختلفة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما علاج تشققات القدمين الشديدة؟ وما هي أسبابها؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل  علاج تشققات القدمين الشديدة العميقة وما أسبابها

علاج تشقق القدمين بالشمع وأسباب تشققها المختلفة

من مظاهر الجمال والزينة التي حباها الله عز وجل للإنسان هو الجلد، فالجلد يعتبر أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو الغطاء الخارجي للجسم، فكلما كان ذلك الغطاء على أصله وأساسه الذي أوجده الله عليه كلما كان أفضل، ولكن الجلد له عدة وظائف بالنسبة لجسم الإنسان.

من تلك الوظائف هي الوظيفة الدفاعية له، فالجلد كالجندي في الحرب عندما يواجه العدو للدفاع عن وطنه فهناك إمكانية للتعرض لإصابات وتشوهات ناجمة عن تلك المواجهة، لذا فالجلد هو العضو الأكثر عرضة للإصابات في الجسم، وتتعدد وتتنوع تلك الأمراض أو الإصابات التي تصيب الجلد، ويرجع ذلك لعدة عوامل، ولكن بالنظر إلى تلك التشوهات التي تصيب الجلد فسوف نجد أن هناك مشكلة توجد على انتشار واسع وتسبب مشاكل عديدة وقد تصل إلى حد الإحراج وهي مشكلة تشقق القدمين.

مما يدل على شيوع تلك المشكلة أنك من الممكن ألا تجد بيت فيه ولو على الأقل فرد واحد لم يعاني من تشقق القدمين، ومن الناتج عن شيوع تشقق القدمين انتشار وتعدد أساليب العلاج لهذه المشكلة، فهناك وسيلة منتشرة جدا بين الناس وهي كيفية العلاج باستخدام الشمع، ولكن قبل أن نتحدث عن علاج تشقق القدمين بالشمع، سوف نوضح العديد من الأشياء التي تخص تشقق القدمين، حتى نكون على دراية كبيرة بتلك المشكلة، فمعرفتنا بهذه المشكلة تشكل جزء كبير من حلها.

تشققات الجسم الحمراء من الأمور المزعجة وبخاصة للسيدات، ما هي أسبابها؟ وما علاجها؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة علاج تشققات الجسم الحمراء وأسباب ظهور تشققات الجسم الحمراء

تشققات القدمين

قد أوضحنا أن الجلد مثل الجندي فهو يدافع عن الجسم، وعندما يتعرض الجلد للإصابة يفقد قدرته في القيام بوظيفته الدفاعية المناعية، وتحدث التشققات هذه في الجلد حيث ينفصل الجلد من بعضه وذلك بعد التعرض للضغط والجفاف الشديدين نتيجة أسباب مختلفة.

الجفاف على وجه الخصوص يجعل الجلد هشا ضعيفا فتحدث التشققات بسهولة جدا، وهذا كله لأن طبقات الجلد يحدث فيها تجدد باستمرار، فخلايا الجلد تعتبر من الخلايا النشطة فتحتاج استمرار لتدفق الدم إليها، وذلك لكي يفي بالمتطلبات التي يحتاجها الجلد، ويتضح من ذلك أن الجفاف المقصود هنا هو جفاف الإمداد الدموي الذي يصل للجلد بالإضافة إلى المعنى الشهير له وهو قلة المياه، وبما أن القدمين يتعرضان لضغط شديد وظروف قاسية كثيرة، فتحدث بهما التشققات بكثرة.

والآن ننتقل للتعرف على أشهر الأسباب التي ينتج عنها تشقق القدمين.

أسباب تشققات القدمين

لا شك أن الأسباب كثيرة جدا لدرجة أنه من الممكن أن تجد نفسك معرض لأكثر من سبب مثل:

  • الجفاف الشديد: حيث أوضع بعض أطباء الجلدية أن الجلد في منطقة القدم وخصوصا عند الكاحل يفتقر إلى الغدد العرقية والمعنية بإفراز العرق، فالعرق مسئول عن ترطيب الجلد وجعله نضر وحيوي أغلب الوقت، وفي حالة غياب العرق يصبح الجلد جاف وخشن جدا مما يؤدي إلى أن يتشقق بسهولة.
  • الضغط: وهذا من خلال الوقوف لفترات طويلة سواء بالبيت أو بالمنزل، فيؤدي إلى ضغط شديد على الجلد مما ينتج عنه حدوث التشققات بسهولة.
  • التغذية السيئة: حيث أنه بالتغذية السيئة يفتقد الفرد في طعامه العديد من الفيتامينات والعناصر اللازمة لحيوية ونضارة وصحة الجلد مثل الزنك والحديد وفيتامين ج، وعلى ذلك يصبح الجلد ضعيف في مواجهة الأعباء اليومية التي يواجهها مه صاحبه، فيترتب على ذلك تشقق الجلد.
  • السن: حيث من خلال التقدم في السن يفقد الجلد العديد من خصائصه مثل المرونة العالية التي كان يتمتع بها في المراحل العمرية الأصغر، فكلما تقدم الإنسان في العمر كلما ضعف الجلد وأصبح أكثر عرضة للأمراض والتشققات.
  • السمنة: ومن المعروف أن السمنة تعتبر من العوامل المشتركة في العديد من الأمراض وهذه رسالة للجميع بمحاولة الحصول على جسم صحي، فدور السمنة في التشققات يتمثل في زيادة الضغط الموجود عند كاحل القدم مما يؤدي إلى التمدد على الجانبين، وعلى هذا كله يفقد الجلد مرونته التي يتميز بها وتنتج التشققات.
  • النظافة الشخصية: حيث أن الشخص الذي يهمل في الإهتمام بنظافته الشخصية يجعل أكثر عرضة لحدوث التشققات، ولكن يجب الحذر وأخذ الحيطة من النظافة الشديدة والقاسية فاستخدام منتجات النظافة الشخصية بقسوة إلى المستوى الذي يفوق الطبيعي أو المعقول قد يتسبب في حدوث التشققات وذلك على عكس المتوقع.

ما هي فوائد زيت جنين القمح للشعر والبشرة؟ هذا ما سوف نجيب عنه بالتفصيل في هذا المقال تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة فوائد زيت جنين القمح للشعر والبشرة والصدر

  • الأحذية المفتوحة: إن الأحذية المفتوحة وخصوصا التي يكون فيها الكاحل مكشوفا كالصندل أو أغلب الأحذية التي يرتديها السيدات تتسبب في حدوث التشققات، حيث تسمح بتمدد الدهون في القدم وتنحيتها جانبا معرضة عظام الكاحل للضغط على الجلد مباشرة، فعليك الإهتمام بأحذيتك التي ترتديها وخصوصا إذا كانت من النوع المفتوح، وخصوصا في فصل الصيف، ويعتبر البعض أن الأحذية المفتوحة وخصزصا المكشوفة من الخلف هي الجاني الرئيسي والرسمي في مشكلة التشققات، ومما يجعل المشكلة أكثر سوءا المشي حافي القدمين بالإضافة إلى ارتداء أحذية غير مريحة.
  • العوامل الجينية: فقد تلعب لجينات دور فعال في الإصابة بتشققات القدمين.
  • المياه: فالتعرض للمياه لفترات طويلة يؤدي إلى فقدان الزيوت الطبيعية من الجلد، فيتحول الجلد إلى منطقة جافة أكثر عرضة للتشققات، مثل الوقوف في مناطق رطبة لمدد طويلة كحمامات السباحة والحمامات العادية.
  • الإصابة بمرض السكري.

علاج تشققات القدمين

يوجد العديد من الوسائل لعلاج تلك التشققات التي تصيب الأقدام مثل:

  • العلاج باستخدام الشمع وهو ماسوف نتناوله بالتفصيل فيما بعد.
  • المحافظة على ترطيب الجلد وذلك عن طريق شرب كميات مناسبة من الماء واستخدام بعض الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • تجنب المياه الساخنة لفترات طويلة.
  • استخدام أداة تقشير الجلد، حيث أن التقشير المستمر يساعد في التخلص من الجلد الميت، ويفضل القيام بذلك من مرة إلى مرتين أسبوعيا، وهناك الآن انتشار واسع لمراكز التجميل والتي يحدث فيها عمليات التقشير هذه، لذا عند التوجه لتلك المراكز يفضل استخدام أدوات شخصية لتجنب العدوى بالأدوات الملوثة.
  • ارتداء الجوارب أثناء النوم للمساعدة في ترطيب الجلد، ويفضل استخدام الجوارب القطنية والجوارب النظيفة لاستعمالها أثناء النوم فقط.

هل تعاني من تنميل القدمين أثناء النوم؟ هل تريد علاج لهذا الموضوع؟ اليوم نقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص اسباب تنميل القدمين اثناء النوم

علاج تشققات القدمين باستخدام الشمع

يعتبر الشمع من الوسائل ذات الشعبية الكبيرة لعلاج تشققات القدمين، والتي توارثتها الأجيال عن بعضها من قديم الأزل، ويتم العلاج عن طريق عدة خطوات كالتالي:

  • في البداية يتم إحضار شمعة وتقطيعها إلى قطع صغيرة جدا.
  • استخدام كمية مناسبة من الماء ووضعها على النار حتى درجة الغليان.
  • يتم إضافة الماء المغلي على الشمع وتقليبه ببطيء حتى يذوب الشمع في الماء.
  • إضافة معلقتين كبيرتين من زيت الزيتونإلى الخليط السابق والاستمرار في التقليب.
  • يتم إعداد القدمين لاستقبال الخليط بأن يتم فركهما باستخدام أداة خشنة كالحجر الصلب للتخلص من الجلد الميت.
  • في النهاية يتم إضافة خليط الشمع والماء والزيتون إلى القدمين وإرتداء كيس بلاستيكي مع ترك الخليط على القدمين حتى الصباح، وتكرار ذلك يوميا حتى اختفاء التشققات.
    وهناك بعض الناس يرون إمكانية إضافة بعض القطرات من الليمون ومعلقة صغيرة من الملح الخشن للخليط السابق للحصول على نتائج أفضل.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج تشقق القدمين بالشمع وأسباب تشققها المختلفة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.