علاج التصبغات الجلدية العميقة بالطرق الطبيعية والتجميلية

علاج التصبغات الجلدية العميقة التي تظهر عندما يحدث إفراط في إنتاج مادة الميلانين في بعض الأماكن المختلفة من الجسم، وبالتالي يظهر على الجلد لون غير لونه الحقيقي، ويتسبب الإفراط الناتج عن صبغة الميلانين في ظهور بقع بنية ذات لون داكن.

عادةً ما تكون هذه التصبغات ناتجة عن عرض جانبي مصاحب لبعض الأمراض أو تظهر نتيجة لبعض العوامل الأخرى مثل أشعة الشمس المباشرة أو التقدم في العمر أو بعض الأسباب الوراثية.

لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن علاج التصبغات الجلدية العميقة، كما أننا سنتناول أهم الأسباب الشائعة التي تتسبب في ظهور هذه التصبغات بالإضافة إلى كيفية العلاج وطرق الوقاية وكل هذا من خلال موقع زيادة.

علاج التصبغات الجلدية العميقة

علاج التصبغات الجلدية العميقة

عادةً ما ينصح الأطباء المريض المصاب بالتصبغات بتجنب تعرض المنطقة المصابة بالتصبغات لأشعة الشمس المباشرة، وارتداء الملابس التي توفر الحماية الكاملة للجسم مثل النظارات الشمسية، القبعات، والملابس الطويلة بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس ذات حماية عالية ولابد من تجنب الحك الشديد في الأماكن المصابة.

كما يوجد العديد من أنواع علاج التصبغات الجلدية العميقة حيث تتنوع طرق العلاج بدايةً من الطرق المنزلية البسيطة بالأعشاب وحتى العلاجات الطبية والتجميلية مثل العلاج بالليزر والذي يكون تحت إشراف الطبيب.

لذلك سوف نتناول معكم خلال السطور التالية طرق العلاج المختلفة بدايةً من الطرق البسيطة والسهل تطبيقها والتي تندرج تحت عنوان علاج التصبغات الجلدية الشديدة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور بقع بنية على البطن والجلد والتصبغات وكيفية التخلص منها في المنزل

علاج التصبغات الجلدية العميقة بالطرق الطبيعية المنزلية

جل الصبار

يحتوي جل الصبار على بعض المكملات الغذائية التي تعمل على تخفيف التصبغات التي تصيب الجلد وتساعد على تفتيح لون البشرة، ويمكن استخدام جل الصبار مرة يوميًا عند النوم حيث يطبق على الوجه ولا يغسل يبقى طوال الليل ويشطف صباح ثاني يوم.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة بالإضافة إلى خلاصة الشاي التي تساعد على تقليل تصبغات الجلد، يمكن استخدام الشاي الأخضر بعد نقعه في الماء المغلي ووضعها على الأماكن التي بها تصبغات ولكن بعد تركها لتبرد، ويفضل استخدامه مرتين يوميًا.

العرقسوس

تحتوي خلاصة العرق سوس على بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين B3 وفيتامين B5 وأوميجا 3، الزنك، فيتامين A، فيتامين E، بالإضافة إلى زيت زهرة الربيع وكل هذه العناصر تساعد في تقليل تصبغات الجلد والبقع الداكنة.

التمارين الرياضية

ينصح دائمًا بممارسة التمارين الرياضية لأن تساعد الرياضة على تخلص الجسم من السموم المتراكمة في الجسم والتي تخرج من الجسم على هيئة التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى مساعدة الرياضة على تحفيز الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي.

خل التفاح

يستخدم خل التفاح أيضًا في الحد من ظهور البقع الداكنة والتصبغات الجلدية والذي يساعد على ذلك حمض الأسيتسك الذي يحتوي عليه خل التفاح، ويمكن تطبيقيه على البشرة من خلال تخفيف كمية مناسبة من خل التفاح ووضعه على البشرة مرتين يوميًا.

البصل الأحمر

قشور البصل الأحمر المجفف تساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها وجاء ذلك وفقًا لبعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال، والجدير بالذكر أن هناك بعض مستحضرات التجميل الطبية التي تحتوي على مستخلص البصل الأحمر المجفف.

الحليب

يعالج الحليب البقع الداكنة ويساعد في توحيد لون البشرة من خلال حمض اللاكتيك ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية مناسبة من الحليب على قطنة نظيفة وتمريرها على البقع الداكنة وأماكن التصبغات.

وصفة العسل مع الليمون

يساعد الليمون على تفتيح لون البشرة وتخفيف البقع الداكنة حيث يطبق الخليط من خلال مزج ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع ليمونه معصورة ويوضع الخليط على البشرة وعلى الأماكن التي بها تصبغات لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ونتركه يجف ثم يغسل بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: كريم لازالة اثار الحروق والبقع الجلدية وطرق علاج الحروق من الدرجة الثالثة

وصفة عصير الليمون وماء الورد

تساعد ماء الورد على ترطيب الوجه والحفاظ على صحة المسام بينما يعمل الليمون على تفتيح البشرة وتوحيد لونها وجعلها ذات نضارة وإشراقة ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال مزج عصير الليمون مع ماء الورد وتوزيع الخليط أماكن التصبغات وتركه لمدة 15 دقيقة فقط ثم غسله بالماء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على أفضل المكونات التي تساعد البشرة في علاج التصبغات الجلدية العميقة ويمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال عصر الطماطم ومزجها مع ماء الورد وعصير الليمون وتطبيقها على أماكن التصبغات لمدة 10 دقائق، ويفضل تكرار هذه الطريقة 3 مرات أسبوعيًا وذلك للحصول على أفضل النتائج.

علاج التصبغات الجلدية العميقة بالتجميل

تساعد طرق العلاج التجميلية في تفتيح لون البشرة وتخفيف التصبغات أو التخلص منها نهائيًا ولكن بحسب كل حالة بالإضافة إلى إزالة آثار الندبات القديمة.

تنقسم طرق العلاج بالتجميل إلى قسمين الأول هو استخدام التقنيات والأجهزة الحديثة بينما القسم الثاني عبارة عن استخدام الادوية والعلاجات الطبية والتجميلية.

تساعد العلاجات التجميلية والتي تُطبق تحت إشراف الطبيب في علاج التصبغات الجلدية العميقة والصعبة، ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة للعلاج بحسب حالة كل مريض لأنه من المعروف أن تختلف خطة العلاج من مريض لأخر، ومن أهم الطرق المختلفة لعلاج التجميل:

  1. استخدام تقنية التقشير الكيميائي.
  2. التقشير باستخدام تقنية الليزر.
  3. طريقة التقشير الكريستالي السطحي.
  4. كحت الطبقات السطحية من الجلد.

كريمات التجميل الطبية

توجد بعض الكريمات التي تستخدم في تفتيح لون البشرة والتي يستخدمها الأشخاص دون الرجوع إلى الطبيب وتوجد أنواع أخرى مقشرة ولكن يفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي علاج، ومن هذه الكريمات التجميلية:

  1. الكريمات التي تستخدم للتفتيح.
  2. الكريمات التي تساعد على التقشير ومنها الذي يحتوي على الريتينويدات.
  3. الكريمات التي تحتوي على فيتامين C.

أسباب التصبغات الجلدية

  • الآثار الناتجة عن حب الشباب وظهور بعض الندبات.
  • التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة دون وقاية أو استخدام عوامل الحماية مثل واقي الشمس.
  • بعض الاضطرابات الهرمونية مثل التي تحدث أثناء فترة الحمل، عند انقطاع الدورة الشهرية.
  • كثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة وصوديوم.
  • التعرض المستمر للإصابات المختلفة التي تصيب الجلد وتسبب له تلف وضرر مثل الحوادث البسيطة والحروق والتاتو وإزالة الشعر الزائد بالشمع.
  • أسباب وراثية.
  • التقدم في العمر.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد التماسي.
  • الإصابة بأمراض الأيض، أمراض المناعة، أمراض الجهاز الهضمي.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: علاج الحساسية الجلدية مجرب ومضمون

بعض أنواع التصبغات الجلدية

التصبغات التي تظهر بعد الالتهاب

يتعرض الجلد في كثير من الأحيان إلى بعض الصدمات التي تترك أثر سلبي على الجلد وينتج عن هذه الصدمات حدوث خلل في الهرمونات أو ربما يكون مرض جلدي مثل الأكزيما، الصدفية.

التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة

كثيرًا ما تحدث التصبغات بسبب أشعة الشمس ويعتبر هذا السبب الأكثر شيوعًا وتبدأ التصبغات التي تحدث لهذا السبب في سن العشرينات أو ربما تحدث في فترة المراهقة.

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. يمكن علاج التصبغات الجلدية العميقة بالأعشاب والطرق الطبيعية.
  2. يمكن علاج التصبغات الجلدية العميقة بالتقنيات التجميلية الحديثة مثل الليزر وتقنية التقشير الكيميائي.
  3. من الممكن علاج التصبغات الجلدية العميقة باستخدام كريمات التفتيح والتقشير.
  4. التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة دون عامل حماية من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث التصبغات.
  5. تحدث التصبغات بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية.
  6. الكلف أحد أنواع التصبغات الجلدية.
  7. الطماطم من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج التصبغات الجلدية العميقة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.