علاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي في المنزل

علاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي الاسنان هى عبارة عن اجزاء صغيرة الحجم تظهر على شكل تراكيب شبه عظميه وهناك اهتمام لافت للانسان بشكل الاسنان خاصة عند النساء لما تضيفه الاسنان من مظهر جميل وتضيف لمسة جماليه الى الوجه كما لا ننسى الدور الحيوى للاسنان فى تقطيع الطعام ومضغه واهمية ذلك للجهاز الهضمى ويمكن انة تصاب الاسنان بالتسوس فى حالة عدم الاهتمام بنظافتها وفى هذا المقال سوف نتناول كافة المعلومات عن الاسنان وعلاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي.

تعرف على طريقة تنظيف الاسنان من اللاصفرار والتعامل الصحيح معها من خلال هذا الرابط: طريقة تنظيف الاسنان من الاصفرار وكيفية التعامل الصحيح معها

خراج الأسنان

  • تعتبر المشاكل التي تصيب الفم او الاسنان من اكثر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان، ومن هذه  المشاكل هي خراج الأسنان والذي يصيب المناطق الموجودة خاصا بين اللثة والأسنان أو يكون داخل جذور الأسنان نفسها
  • ويعرف خراج الأسنان أو الخراج الجذري انه عدوي بكتيرية او فيروسية، حيث يتكون من تجمع الصديد او القيح علي الاسنان أو حول اللثة مما ينتج عن ذلك الشعور بألم شديد نتيجة تكون الخراج.
  • وقد يؤثر هذا الخراج علي عظام الاسنان او اللثة مما يعرف بـ خراج دواعم الاسنان.

تعرف على افضل الوصفات التى تعمل على تبييض الاسنان من خلال قراءة هذا المقال: وصفة لتبيض الاسنان في يوم واحد (14 من الوصفات الفعالة المجربة)

أنواع خراج الأسنان

يوجد أنواع متعددة من الخراج التي يمكنها اصابة الاسنان مما يؤدي إلى حدوث الاصابة بأمراض  مؤلمه  للإنسان، وتختلف أنواع هذه الخراجات علي حسب  مكان حدوثها في الأسنان والسبب الذي يؤثر في حدوثه، ومن هذه الأنواع  الأكثر انتشارا :

  • الخراج المحيطي: حيث يعتبر هذا الخراج يحدث عند جذور الأسنان ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بتسوس الأسنان، ويعتبر هذا النوع اكثر الانواع انتشارا .
  • خراج دواعم السن:  وهذا الخراج يحدث على اللثة بجانب الجذور، ومن الممكن أن ينتشر هذا الخراج إلى العظام والانسجة التي تحيطه، وهذا النوع هو الأكثر انتشارا في البالغين، ومن الممكن حدوثه في الأطفال ذات مشاكل في اللثة .
  • خراج الذي يصيب اللثة: وهذا الخراج يصيب اللثة.

تعرف على اسباب الم الاسنان عند الاطفال وكيفية العلاج من خلال هذا الرابط: الم الاسنان عند الاطفال أسبابه وعلاجه

اسباب تكون الخراج

من المعروف أن الأسنان في الطبيعة تكون صلبة من الخارج والداخل حيث انها تتكون من الأعصاب والنسيج الصلب الضام والأوعية الدموية، وإذا لم يتم علاج هذا الجزء الذي تم إصابته فإنه من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الأسنان بمشاكل وأمراض، وينتج عن ذلك الإصابة بخراج الأسنان حيث تحدث العدوى بسبب:

  • تجويف الفم: وجود تجويف عميق في الأسنان حيث يعرف  بتسوس الأسنان.
  • أمراض دواعم السن: حيث أن من هذه الأمراض ما يعرف بالتهاب اللثة او الجيب اللثوي حيث يتم فيه تراكم وتجمع البكتيريا
  • بعض الإجراءات الطبية الخاطئة: حيث تؤدي أيضا إلى  أمراض دواعم الاسنان وايضا ظهور الجيب اللثوي.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان: حيث تعتبر هذه من العادات السيئة المنتشرة من الممكن ان ينتج عنها تكدس بعض  الطبقات على الأسنان في حالة عدم تنظيف الأسنان مباشرة وينصح غسلها بالفرشاة مرتين يوميا على الاقل.
  • تناول الكثير من الأطعمة النشوية: والمشروبات مثل الحلويات والمشروبات الغازية بشكل مستمر حيث يؤثر ذلك حدوث الإصابة بتسوس الأسنان وينتج عن ذلك  حدوث خراج الأسنان.
  • ضعف جهاز المناعة: حيث يؤدي ضعف المناعة في عدم القدرة على مكافحة العدوى والفيروسات والبكتريا التي تصيب الأسنان ، ويكون الجهاز المناعي ضعيف في الأشخاص المصابين ببعض الأمراض مثل مرض السكر
  • جفاف الفم: حيث من الممكن ان يعمل جفاف الفم على خطر الإصابة بتسوس الأسنان وبالتالي الإصابة  بالخراج .

تعرف على افضل طريقة لعلاج تسوس الاسنان فى المنزل ومجموعة من النصائح الهامة من خلال الدخول على هذا الرابط: علاج تسوس الاسنان في المنزل بالطرق الطبيعية والثوم وأسباب تسوس الأسنان ونصائح إضافية لحماية الأسنان من التسوس

أعراض الإصابة بالخراج

  • هناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص تدل على ظهور خراج في الأسنان ومن أهمها:
  • الإصابة بالحمى والقشعريرة والغثيان والقيء والإسهال.
  • الشعور بآلام صعبه مثل  عدم القدرة على  التنفس و صعوبة البلع.
  • حدوث نزيف في الفم.
  • عدم القدرة على الأكل أو الشرب بسبب التورم.
  • حدوث إصابة وظهور تشققات في اللسان أو في الأسنان.

تعرف على علاقة زراعة الاسنان بمرض السرطان من خلال هذا الرابط: هل زراعة الاسنان تسبب السرطان

أخطار الإصابة بالخراج

حيث هناك بعض المشاكل والأخطار التي تنتج نتيجة عدم علاج هذا الخراج وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية للفم والأسنان ومنها:

  • تكيس الأسنان: حيث انه يعتبر كيس غني بالسوائل يوجد داخل جذر الاسنان وتكون نتيجة عدم علاج الخراج مما يؤدي الي ظهور هذه التكيسات مما يؤدي عند عدم علاجه إلى حدوث مشاكل الخطر وقد يضطر الطبيب إلي القيام بعملية جراحية.
  • جلطات دموية: حيث انه من الممكن ولكن نادر الحدوث انتشار البكتيريا في مجرى الدم ومن الممكن ان يصل الى الدماغ وقد يتسبب ذلك الى الوفاة.
  • ذبحات: مثل ذبحة لودفيغ حيث هي انها عبارة عن التهابات تصيب  الفم والأسنان حيث تحدث نتيجة انتشار البكتريا المتسببة في حدوث خراج الأسنان مما يؤدي ذلك الى الاصابة تورمات وانتفاخات اللثة وألم شديد في  اللسان وفي الرقبة مما يؤدي الي حدوث بعض المشاكل مثل  صعوبة في التنفس وارتفاع في درجات الحرارة.
  • التهاب يصيب العظام: حيث أنه من الممكن أن تسبب البكتريا إصابة العظام التي يتكون منها الأسنان نتيجة إلى خروجها وتدفقها عبر مجرى الدم .
  • التهاب الجيوب الأنفية: حيث انه من الممكن  أن تنتشر البكتيريا إلى الجيوب الأنفية مما يتسبب ذلك  في  الشعور بالألم وارتفاع درجة الحرارة .

تعرف على اسباب تسوس الاسنان وطرق العلاج امن التسوس من خلال هذا المقال: شكل سوسة الاسنان وما هي أسباب التسوس وعلاجها

علاج خراج الاسنان

حيث تختلف طرق العلاج من شخص إلى آخر باختلاف نوع الخراج المصاب به الشخص حيث أنه في كل الحالات يعمل الطبيب  بعمل فتحة في الخارج لكي يقوم بتصريف والتخلص من  السائل الموجود فيه والذي يحتوي على البكتيريا او العدوى المسببة في حدوث ذلك ومن أهم طرق العلاج:

  • الجراحة: حيث يتم في بعض الأوقات اللجوء إلى هذه الطريقة حيث يضطر الطبيب بالقيام بعمليه جراحيه للأشخاص المصابين بخراج المحيطي وأيضا خراج دواعم السن بالإضافة إلى حدوث التهابات والشعور بالآلام المتكررة وتكرار حدوث العدوى ، ثم يقوم الطبيب بإزالة الجيب او الخراج ويقوم بعد ذلك بإعادة تشكيل اللثة ، ولكن في بعض الأحيان يضطر الطبيب إلي خلع السنة إذا عاد الخراج مرة اخرى.

تعرف على أعراض التهاب عصب الاسنان والعلاج من خلال قراءة هذا الموضوع: اعراض التهاب عصب الاسنان مع العلاج والاسباب وهل التهاب عصب الاسنان يؤثر على العين ؟

علاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي

  • لا تعتبر المضادات الحيوية من طرق العلاج الرئيسية بهدف التخلص من الخراج ولكن يتم استخدامها في حالة العدوى البكتيرية الشديدة، حيث أن هذه الطريقة يستخدم فيها بعض المضادات الحيوية للمصاب  وذلك بسبب الحد من  انتشار الفيروس او البكتريا او العدوى ومن الممكن تناول هذه المضادات الحيوية مع أخذ أيضا مسكنات الألم ومن أمثلة المضادات الحيوية  الأموكسيسيلين والميترونيدازول والهاي بيوتك وبعض المسكنات الطبية حيث لا تعمل بكفاءة مثل البروفين والإيبوبروفين والأسبرين والباراسيتامول.
  • علاج جذر القناة حيث  يلعب هذا النوع من  العلاج دور مهم  في التخلص من خراجات الأسنان ،بهدف  عدم الاضطرار إلى خلعه بالكامل و الاحتفاظ بالسنه، ويجب الخضوع إلى هذا العلاج عند الشعور  بالألم المستمر على الرغم من التخلص من الخراج.

تعرف على علاج عصب الاسنان فى البيت باسهل الطرق من خلال هذا الرابط: علاج عصب الاسنان في البيت بطرق سهلة

طرق علاجيه في المنزل

يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان وعدم استخدام هذه الطرق بديل عن زيارته ومن أهم هذه الطرق:

  • المضمضة بالماء والملح مما يؤدي إلى الحد من  الشعور بالآلام، مضغ الطعام عن طريق الجهة السليمة من الفم، الحد من تناول الأطعمة أو السوائل الباردة جدا أو الساخنة جدا، والإكثار من تناول الأطعمة الدافئة.
  • الإكثار من غسيل الأسنان والاهتمام بنظافة الفم والأسنان، الإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل تناول مشتقات التبغ بأنواعه وشرب الكحوليات، وأيضا الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكريات العالية، والحد من مضغ اللبان، وتناول الأطعمة الصحية، والتخفيف من الالتهابات والحد من  الألم يجب استخدام كمادات الماء الساخن أو البارد .
  • استخدام الوصفات الطبيعية: مثل خل التفاح والكركم حيث يحتويان على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تجعلني على الحد من الآلام والالتهابات ، وايضا زيت الزعتر والزيتون يعتبران من أكثر الأعشاب المليئة بالمواد المضادة للأكسدة مما يجعله علاج قوي للخراج.

تعرف على اسباب الم اللثة تحت الاسنان وطرق العلاج من خلال الدخول على هذا الرابط:الم اللثة تحت الاسنان وأربع طرق للعلاج

فى نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على الاسنان وكل ما يتعلق بها وايضا تناولنا فى هذا المقال انواع الاسنان عند الانسان واسباب تكون الخراج وايضا تناول هذا المقال أعراض الإصابة بالخراج وأخطار الإصابة بالخراج وعلاج خراج الاسنان بالمضاد الحيوي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.