علاج الأكزيما في اليد نهائيا

علاج الاكزيما في اليد  نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك كثير من الأمراض الجلدية التي نصاب بها ولا نعلم ما هي أسبابها وما هي طريقة العلاج المناسبة للتخلص منها ومن هذه الأمراض هو مرض الاكزيما التي تصيب الجلد وخاصة اليدين فإنها تسبب إزعاج كبير للمريض وتجعله يشعر بالحرج الشديد أمام الناس وفي الوقت نفسه لا تعتبر الاكزيما من الأمراض الخطيرة ولكنها مرض جلدي طبيعي يسهل علاجه في المنزل.

علاج الاكزيما في اليد

تعتبر الأكزيما هي أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان وتجعله يشعر بالألم والحكة المستمرة مما يؤدي إلى إحمرار لون الجلد وتشققه مع الوقت وتعتبر الاكزيما أحد الأمراض المزمنة التي تستمر لفترات طويلة وتأخذ وقتها على الجلد ولكنها تتميز بالاختفاء والظهور على فترات متتالية مما يجعل أمر علاجها يتوقف على فترة ظهورها على الجلد ولكنها أيضا ليست من الأمراض الخطيرة.

ويمكن علاجها من خلال الكريمات الطبية التي يقوم بوصفها الطبيب والتي تعمل على تقليل الشعور بالحكة وبالتالي تقليل نسبة التشققات الموجودة على سطح الجلد والاحمرار مما يؤدي إلى اختفاء الاكزيما تدريجيا من يد الشخص المصاب، وهناك الكثير من الأنواع لمرض الاكزيما ولكن أكثرهم انتشارا هو مرض اكزيما اليد وأكثر الأشخاص الذين يصابون بالاكزيما هم الأطفال .

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أعراض توتر الأعصاب الشديد وأثره على الجلد والعين وجسم الإنسان

ونرشح لك أيضًا: لون الجلد بعد الحرق وطريقة استعادة لون الجلد بالليزر

أعراض الإصابة باكزيما اليدين

هناك الكثير من الأعراض التي تؤكد أن هذا المرض الذي قد أصاب الجلد هو مرض الاكزيما، وتعتبر أعراض مرض الأكزيما هي أعراض ظاهرة ملحوظة بالنسبة للشخص المريض ويسهل التعرف عليها ومن هذه الأعراض:

  • الجفاف الشديد للبشرة الذي يؤدي إلى حدوث تشققات كبيرة و ملحوظة،  ويعتبر هذا العرض هو أول الأعراض التي تظهر لمريض الاكزيما.
  • وجود بعض البقع ذات اللون الأحمر في الجلد وبعض البقع ذات اللون البني الداكن والشعور بالحكة أو تهيج الجلد في هذه المناطق المصابة.
  • الشعور بالحكة الشديدة التي قد تتسبب في وجود التهابات وقشور على سطح جلد اليد.
  • الشعور بالحكة الشديدة في اليد نتيجة الحكة المستمرة.
  • احمرار سطح جلد اليد.
  • وجود الشقوق العميقة بشكل كبير على سطح جلد اليد والتي تتسبب في الشعور بالألم المستمر.
  • تعرض الجلد للنزيف.
  • ظهور الآلام في المناطق المختلفة على سطح جلد اليد وظهور القيح بها.

كما نرشح لك المزيد من خلال: علاج فطريات الجلد بالثوم بأحدث الأساليب

اسباب اكزيما اليد

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى ظهور مرض الاكزيما في اليدين مثل: تعرض الشخص للمواد الكيميائية باستمرار واحتكاك اليدين بهذه المواد تعمل على ظهور مرض الاكزيما في اليد وهذا ما نراه في أصحاب المهن المختلفة التي تتطلب احتكاك اليدين بالمواد الكيميائية الغريبة مثل الأعمال الخاصة بتنظيف المنزل أو الأعمال الخاصه بمهنة الحلاقة ويكون هؤلاء الفئة معرضون بدرجة أكبر من غيرهم للإصابة بمرض الاكزيما في اليدين.

انواع مرض الاكازيما

هناك 7 أنواع مختلفة لمرض الاكزيما حيث يختلف كل نوع منهم عن الآخر في أعراضه أسبابه وطرق علاجه حيث يقوم الطبيب بتشخيص نوع مرض الاكزيما من خلال الأعراض التي يراها على المريض ثم يقوم بوصف الدواء المناسب لهذا النوع من الاكزيما من أجل القضاء عليه نهائيا، وينقسم مرض الاكزيما إلى:

التهاب الجلد التأتبي:

نستطيع أن نعتبر أن التهاب الجلد التأتبي هو أكثر أنواع الإكزيما انتشارا وشيوعا بين الناس وفي الأغلب يبدأ هذا النوع من الاكزيما عند سن الطفولة ويبدأ في الاختفاء تدريجيا كلما تقدم عمر الشخص ويعتبر الأطباء أن التهاب الجلد التأتبي هو أحد أمراض الثالوث التحسسي،  ويتكون التلوث التحسسي من الربو والتهاب الأنف التحسسي والتهاب الجلد التأتبي.

اكزيما التماس:

يعرف المريض أنه مصاب بنوع اكزيما التماس في حالة تعرض جلد اليدين إلى بعض المواد وإصابة الجلد باللون الأحمر والشعور بالحكة المستمرة عندها فقط يستطيع المريض التأكد من هذا النوع من الاكزيما وهناك نوعان أكزيما التماس:

  • النوع الأول والذي يسمى الأكزيما التحسسية ويحدث هذا النوع من الاكزيما نتيجة لرد فعل جسم الانسان تجاه أحد العوامل مثل اللاتيكس أو المعادن.
  • النوع الثاني من اكزيما التماس يسمى الاكزيما التخريشية ويحدث هذا النوع من الاكزيما نتيجة تفاعل بعض المواد الكيميائية المعينة مع سطح الجلد مما يؤدي إلى تخريش بشرة اليدين وتظهر الاكزيما التخريشية ولذلك كان اسمها هو تفسير لسبب حدوث هذا النوع من الاكزيما.

اكزيما خلل التعرق:

يحدث هذا النوع من الاكزيما في شكل تكوين بعض الحويصلات صغيرة الحجم على سطح جلد اليدين أو على سطح جلد القدمين، وتحدث اكزيما خلل التعرق عند النساء بدرجة أكبر من الرجال.

الاكزيما فى اليد :

يحدث هذا النوع من  الاكزيما نتيجة تفاعل اليدين بشكل مستمر مع بعض المواد الكيميائية المختلفة أو مساحيق التنظيف أو أي مادة تحتوي على مكونات كيميائية تضر بالبشرة ويسمى هذا النوع بالاكزيما في اليد لأنه يحدث فقط في اليدين نتيجة التفاعل المباشر بين المواد المختلفة مع يدين المريض ويتسبب هذا النوع من الاكزيما في حدوث تشققات عميقة و تخريش وجفاف البشرة اليد.

التهاب الجلد العصبي:

يشبه مرض التهاب الجلد العصبي مرض الاكزيما التأتبية حيث يلاحظ المريض المصاب بالتهاب الجلد العصبي الظهور المفاجئ لحطاطات سميكة على البشرة.

الأكزيما القرصية:

يعتبر مرض الاكزيما القرصية هو إحدى الأمراض التي تصيب جلد الانسان و تتسبب في ظهور بعض البقع مستديرة الشكل على سطح البشرة والتي تشبه القطع المعدنية ومن هنا جاءت تسمية هذا النوع من الاكزيما  بالاكزيما القرصية و يشعر مريض الاكزيما القرصية بالحكة الشديدة على سطح الجلد.

الاكزيما الركودية:

هذا النوع من أنواع الاكزيما مختلف عن باقي الأنواع حيث أنه يحدث نتيجة خروج بعض السوائل من الاوردة السطحية الموجودة في جسم الإنسان  مما يتسبب في حدوث تورم فى طبقة الجلد الخارجية والشعور بالحكة الشديدة وظهور الاحمرار الملحوظ والشعور بالألم نتيجة الحكة.

 طرق علاج الاكزيما في اليد

هناك كثير من العقاقير الطبية التي يقوم بوصفه الطبيب لمريض الاكزيما والتي تستخدم كدهان موضعي للمنطقة المصابة بالاكزيما أو بعض الأدوية التي يمكن تناولها عن طريق الفم،  حيث أن مرض الاكزيما يظهر ويختفي بصفة مستمرة على سطح جلد المريض ويستطيع المريض في وقت ظهورها أن يقوم باستغلال تلك الفترة في استخدام العقاقير الطبية من أجل القضاء عليها نهائيا ومن هذه الأدوية:

  1. استخدام مضادات الهستامين التي يمكن أن تخفف من شدة الشعور بالحكة على الجلد المصاب ومن هذه المضادات الديفينهيدرامين.
  2. استخدام بعض المراهم والكريمات التي يقوم بوصفها الطبيب والتي تحتوي على الكورتيزون حيث أن الكورتيزون يعمل على التخفيف من الشعور بالحكة.
  3. تناول بعض أدوية الستيرويدات عن طريق الفم مثل البريدنيزون.
  4. يمكن استخدام بعض أدوية مثبطات الكالسيوم نيورين التي تعمل على تقليل أعراض الاكزيما بشكل عام من خلال السيطرة على الجهاز المناعي مثل التاكروليموس.
  5. يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها من أجل تقليل الشعور بالألم والحكة.
  6. هناك طريقة طبية حديثة مستخدمة من قبل الأطباء من أجل علاج مرض الاكزيما والقضاء عليه وهذه الطريقة تعتمد على تعريض البشرة المصابة بالإكزيما إلى الأشعة الفوق بنفسجية من أجل علاج الطفح الموجود على سطح البشرة وتسمى هذه الطريقة بالمعالجة الضوئية لمرض الاكزيما.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج الاكزيما في اليد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.