علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

علاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب، من العلاجات الآمنة والفعَّالة في حالات الخوف التي تصيب بعض الأطفال على اختلاف مراحلهم العمرية، لذا جمعنا لكي عزيزتي الأم بعض الأعشاب الطبيعية والزيوت العطرية التي تساعد في استرخاء طفلك والتخفيف من حالة الخوف والفزع لديه.

علاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب

قبل التعرف على تلك الأعشاب الطبيعة التي تحسن وتعالج الخوف عند الأطفال، لنبحث أولاً عن السبب الذي يجعل الطفل يصاب بنوبات الخوف والفزع، فمعرفة السبب هو نصف العلاج، وإليك بعض الأمور التي قد تكون سبب في دخول طفلك في نوبة أو حالة من الخوف.

ليس الأطفال وحدهم من يتعرضون لنوبات من الخوف والهلع، ولكنها حالة قد تعتري الكبار أيضاً ولتخلص من تلك الحالة إليك سورة من القران تبعد الخوف والقلق وضيق الصدر

أسباب الخوف عند الأطفال:

غالباً يكون شعور الطفل بإحساس الخوف هو نتيجة لجهلة لطبيعة بعض الأشياء الموجودة في البيئة من حوله، كخوف الطفل من صوت عالي، أو رؤيته لحيوانٍ ما لأول مرة، فالخوف هنا غريزي وفطري لدي الطفل، ولكن قد يكون هناك بعض الأسباب التي قد نغفل عنها (وقد نكون نحن بغير قصد سبباً فيه)، تجعل الطفل يدخل في حالات من الخوف من أشياء وهمية لا حقيقة لها ونذكر منها:

  • وضع الطفل في مواقف مخيفة من أجل السخرية والضحك عليه، يجعل الطفل يدخل في نوبات من الهلع والذعر، وتفقده الثقة في نفسه وفي الأخرين.
  • السخرية من الطفل أمام الأخرين.
  • وجود العامل الوراثي، ولا تستغربي من ذلك فالأسرة المعروفة بالجبن والخوف، لا يستبعد أن يصاب طفلها بحالات الخوف والفزع.
  • القسوة في التعامل مع الطفل، سواء بتعرضه للضرب، أو استخدام كلمات بها تخويف وتهديد كقول (إذا لم تفع كذا سوف أكسر عنقك).
  • تحطيم ثقة الطفل في نفسه ببعض الكلمات كـ(أنت فاشل، أنت غبي…) وخاصة من قبل الوالدين.
  • عدم تعويد الطفل على المواجهة والجرأة، من شأنه جعل الطفل يصاب بالخوف من أشياء غير منطقية ووهمية.
  • وجود مشاكل أسرية بين الوالدين، وحدوث بعض المشاجرات بين الأب والأم أمام الطفل، كل ذلك من شأنه جعل الطفل يعيش في ضغط نفسي يظهر في شكل حالات تعتريه من الخوف والفزع.
  • ترك الطفل يشاهد أفلام ومقاطع فديو تحتوي على مشاهد مرعبة ودموية، ولقد أثبتت الدراسات أن مثل تلك المشاهد تزرع الخوف المرضي وتصيب بالاضطرابات النفسية لدى الأطفال وحتى البالغين.
  • رواية القصص والحواديت المرعبة والحديث عن الجن والشياطين أمام الأطفال.
  • مبالغة الأهل في ترهيب الطفل من شيء لا يريدون أن يفعله، كقولهم (إذا لم تنم الآن فسوف يأخذك اللصوص، أو سيأتيك الغول).
  • إظهار الخوف المبالغ فيه من قبل الوالدين لبعض الأشياء، كخوف الأم من الحشرات، فيبدأ الطفل في اكتساب ذلك الخوف من والديه، والأولى في حق الوالدين على الأقل عدم إظهار خوفهم أمام أطفالهم.
  • جعل الطفل يواجه بعض المواقف فجأة، كوضعه فجأة أمام قطة ونحن نعلم أنه يخاف منها، أو تركه في غرفة فجأة في غرفة مظلمة، ونظن بذلك أننا نساعده على التحلي بالشجاعة وعدم الخوف.
  • قد يكون الطفل يتعرض للتعنيف من قبل المعلم أو المعلمة في المدرسة، أو يتعرض للتنمر من قبل بعض التلاميذ، ولا يفصح الطفل عن تلك الأمور.
  • تعرض الطفل لحادث أو صدمة نفسية.

علاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب

بعد معرفة بعض الأسباب التي تجعل طفلك يصاب بالخوف والقلق، نقدم لكِ تلك الطريقة للعلاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب الطبيعية وبعض الزيوت العطرية التي تساعد الطفل في الحصول على الاسترخاء وإزالة حالة التوتر والخوف عنه:

تعرف أيضاً على ايات لتهدئه الطفل العنيد وتطويعه 

البابونج أو الكاموميل:

من الأعشاب الطبيعة التي استخدمتها الأمهات على مدار قرون لتهدئة أطفالها، وعلاج مشاعر الخوف والقلق لديهم، مع منحهم شعور بالاسترخاء والراحة، فشرب كوب من مغلي البابونج يهدئ من روع الطفل ويمكنه من الدخول في النوم العميق.

علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

النعناع:

مشروب النعاع من المشروبات المفيدة التي ينصح بإعطائها للأطفال في حالات المغص، فلها دور كبير تهدئة المغص لدى الطفل ومنحه شعور بالاسترخاء والهدوء.

الليمون:

من المشروبات المشهورة بدورها في تهدئة الأعصاب وإزالة الضغط النفسي عند الأطفال والبالغين، ويتميز الليمون برائحته المنعشة والزكية، التي يمكن استغلالها عن طريق غلي بعض قشور الليمون وجعل الطفل يستنشق ما يخرج من أبخره، تلك الأبخرة لها دور فعال في تخفف حالة الخوف والقلق التي تصيب الأطفال.

السمسم:

تلك الحبوب الصغيرة لنبات السمسم تجعل الطفل يشعر بالراحة النفسية، وتعالج ما أصابه من حالة خوف وزعر، ويمكن جعل الطفل يتناولها مباشرةً أو توضع له في بعض الأطعمة فسوف تحقق نفس الفاعلية بإذن الله.

الجينسيج:

من المشروبات العشبية التي تساعد على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر، كما يزيد من القدرة على تحمل الضغوط النفسية بسبب احتوائه على مكملات غذائية تساعد في الحصول على المزاج الجيد.

علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

الشاي الأخضر:

من المشروبات التي باتت مشهورة ومعروفة لدي الكثير بقيمتها الغذائية العالية، واحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعزز وتقوي جهاز المناعة، ولكن ما يجهله الكثير هو قدرة ذلك المشروب على إزالة القلق والتوتر، والحصول على شعور الهدوء والراحة خاصة عند الأطفال.

زيت اللافندر أو الخزامى:

زيت اللافندر من الزيوت العطرية التي تساعد على الاسترخاء وتعالج الخوف عند الأطفال، وأجمل ما في ذلك الزيت كونه آمن على الأطفال وحتى الرضع، فعن طريق مسح جسد الطفل ببعض القطرات من زيت اللافندر، أو وضعه على منديل وجعل الطفل يقوم باستنشاقه، يعمل على استرخاء الطفل وتخفيف حالة الخوف لديه.

علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

زيت الليمون:

أيضاً من الزيوت التي تساعد على التخلص من حالة الخوف والهلع التي قد تصيب الطفل، فعن طريق تدليك جسد الطفل بالقليل من زيت الليمون تمكنه من الهدوء والاسترخاء، وإزالة ما به من هلع وخوف.

 

ذكرنا لكم بعض الأعشاب المفيدة والآمنة في علاج الخوف عند الأطفال، ولكن في حالة تكرار نوبات الخوف والفزع بشكل مبالغ فيه فيجب عليكِ عزيزتي الأم التوجه للطبيب المختص وأخذ الاستشارة الطبية.

قد تنتاب حالات الخوف الطفل عند النوم ولتعرف على تفاصيل أكثر يمكنك قراءة

علاج الخوف عند الاطفال عند النوم 

نصائح لمساعدة طفلك على التعامل مع الخوف والتغلب عليه

يقول الكاتب الأمريكي مارك توين ( إن الشجاعة هي مواجهة الخوف والسيطرة عليه، وليس عدم وجود الخوف)، بالرغم من عدم قدرتنا كوالدين على حماية أطفالنا مما يثير حالة الخوف الرعب لديهم، نستطيع عن طريق اتباع بعض الطرق وتجنب أخرى، جعل الطفل يواجه مخاوفه ويعرف كيف يتعامل معها، وتلك بعض النصائح التي تساعد في جعل طفلك يواجه ويتخلص من مخاوفه:

  • لا تجبر الطفل على فعل أو التواجد في مكان يخافه، ظناً منك أنك تعمله الشجاعة، فهذا ليس حلاً، وقد يجعل الطفل يصاب بنوبة من الهلع.
  • التحدث مع الطفل عنما يثير مخاوفه، حتى وإن بدت لكِ غير منطقية وتافهة، وعدم السخرية منها.
  • تجنب الحماية المبالغ فيها للطفل، فإذا كان يخاف من الحشرات فليس الحل هو تجنيبه رؤية الحشرات، فذلك سيزيد الأمر سواءً، ويجعله يقتنع أن الحشرات كائنات مخيفة.
  • لا تقابل شعور طفلك بالخوف الضحك والسخرية، فذلك يجعله يخفيها بداخله في المستقبل.
  • لا تكرر على مسامعه وتذكره بإصابته بالخوف من شيء ما سابقاً.
  • التدرج مع الطفل وجعله يفكر في مخاوفه بشكل إيجابي، فإذا كان مثلا يخاف القطط، فيمكنك حمل قطة أو لمسها وتخبريه بأنها لا تؤذي كما يظن.
  • تعليم الطفل كيفية الاسترخاء عندما يصاب بحالة من الخوف، كجعلة يأخذ نفس عميق، أو جعله يفكر في مكان جميل يود الذهاب إليه، عندما يشعر بالخوف.
  • تعليم الطفل أن الخوف مشاعر إنسانية لا داعي للخجل منها، وإنما يجب عليه هو التحلي بالشجاعة في مواجهة تلك المخاوف والتعامل معها.

علاج الخوف عند الاطفال بالأعشاب والزيوت الطبيعية

ويبقى اشعار الطفل بالحنان والطمأنينة، وغمره بالأحضان الأبوية الدافئة هي العلاج الرئيسي لحالات الخوف التي تصيب طفلك، وأيضاً الحصن والحماية التي تمده بالعون في مواجهة مخاوفه وجميع مشاكله.

قدمنا لكم موضوع علاج الخوف عند الأطفال بالأعشاب، وقدمنا بعض النصائح التي نرجو أن تفيد في تربية أطفالنا وحمايتهم من مشاعر الخوف السلبية، وفي النهاية نجدد وعدنا بتقديم المعرفة والمعلومة وزيادة ولكم منا كل التحية.

قد تحتاجي أيضاً لمعرفة معلومات عن

كيفية التعامل مع طفل عمره 7 سنوات

تأخر المشي عند الأطفال بسبب الخوف .. الأسباب والعلاج

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.