محتوى يحترم عقلك

علاج البراغيث في الأغنام

علاج البراغيث في الأغنام يمكن القضاء على البراغيث التي تعيش داخل الحيوانات، خاصة الأغنام، القطط، الكلاب وسهولة انتقال البرغوث من الحيوان إلى الإنسان سوف أتلو عبر موقع زيادة أفضل طرق لعلاج البراغيث في الأغنام والحيوانات بشكل عام.

هل تعلم كم عدد أجنحة البرغوث؟، يمكنك التعرف عليها وعلى العديد من المعلومات عبر مقال: كم عدد أجنحة البرغوث؟ وكيفية القضاء على البراغيث والطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث

البراغيث

  • تعتبر البراغيث من أضر الحشرات التي تصيب الماعز والأغنام فهي عبارة عن حسرة صغيرة يبلغ طولها حوالي ربع أنش، وهي حشرة ليس لديها أي أجنحة، وأرجلها مخصصة للقفز من مكان إلى آخر بكل سهولة.
  • تعيش البراغيث بشكل دائم في الأقمشة وأيضا في فرو الحيوانات، فكل الحيوانات وأيضا البشر معرضون للإصابة بخطر البراغيث، وتستطيع أيضا البراغيث أن تنقل العدوي من إنسان إلى إنسان آخر.
  • تعتبر البراغيث مصدر إزعاج لأهل المنزل وذلك لأنها عندما تتكاثر بشكل كبير في المنزل أو في فرو الأغنام والماعز فإنها يمكن أن تسبب مرض الطاعون الذي لا يستحمله الكثير من البشر.

في بعض الأحيان لا تستطيع ربة الأسرة حمل السجاد إلى مكان أخر من أجل تنظيفه، لذا قد أعددنا لك وصفة قوية تساعدك على تنظيفه وهو في مكانه، ويمكنك التعرف عليها عبر مقال: كيفية تنظيف السجاد في مكانه بمسحوق الغسل مع الكلور

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من البراغيث في الحيوانات

  • من أفضل الطرق الطبيعية للقضاء على البراغيث هي استخدام مصائد البراغيث وهي عبارة عن ورق لاصق أو استخدام أوعية من الماء موجه إليها ضوء شديد يمكن أن تتعثر فيه البراغيث وتقع في الماء.
  • من الممكن استخدام الملح أو استخدام صودا الخبز ونضعها في جميع أطراف المنازل أو نضعها على فروة الحيوانات فهذه الطريقة تساعد على تجفيف البراغيث بكل سهولة وموتها في مكانها.
  • من الممكن أن نقوم بغلي الماء وبه قطرات من الليمون ونقوم برش هذا المكون في جميع أطراف المنزل أو على فروة الأغنام والماعز حتى نتخلص من البراغيث بكل سهولة وهي في مكانها.

كيفية القضاء على البراغيث لتنظيف المنزل

  • يوجد العديد من الخطوات اللازم اتخاذها لتنظيف المنزل من الحشرات والقضاء على البراغيث وهي كما يلي تنظيف الفراش والأغطية والمخدات بالماء الساخن جيدا بالإضافة إلى أماكن الحيوانات الأليفة الموجودة داخل المنزل.
  • وتنظيف الملابس وكافة الأغراض جيدا عند اكتشاف البراغيث عليها كنس السجاد والأثاث بواسطة المكنسة الكهربائية يجب تنظيف السجاد وأثاث المنزل بواسطة صودا الخبز، الذي تساعد على تجفيف البيض الموجود داخل السجادة قبل أن يفقس.
  • ويتم هذا عن طريق مجموعة من الخطوات يجب اتباعها وهي وضع صودا الخبز على السجاد والأثاث جيدا وتركها لمدة تتراوح ما بين أربع ساعات أو طول الليل إذا أمكن، شفط السجادة وتفريغها من صودا الخبر بواسطة المكنسة الكهربائية.

استخدام البوراكس لعلاج البراغيث

  • يعتبر البوراكس من المواد الفعالة والسريعة للقضاء على البراغيث ويتم عن طريق رش البوراكس على المناطق الذي تتواجد فيه البراغيث ويجب الابتعاد والتجنب اقتراب الأطفال والحيوانات الأليفة من مكان البوراكس.

الدياتوميت لإزالة البراغيث

  • يعتبر الدياتوميت أو ما يسمي بالمشطورات من المواد الفعالة والمستخدمة في منع انتشار البراغيث كما يمكن استخدامه البراغيث الصغيرة في مراحل نموها وهو آمن لا يتعرض للصغار وللحيوانات الأليفة للخطر عند رشه على ثقوب الأرضيات.
  • ومناطق نوم الحيوانات الأليفة ولكنه يتسبب في ضرر الرئتين في حالة دخوله للتنفس وهو يوجد في أماكن خاصة ببيع البذور لذلك يمكن شرائه للقضاء على البراغيث حتى يكون المنزل آمن.

قد جمعنا لك أفضل الطرق الطبيعية والقوية والأمنة للتخلص من معاناة البراغيث عبر مقال: القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

استخدام الجير لإزالة البراغيث

  • يمكن استخدامه للقضاء على البراغيث ولكن بإتباع العديد من الخطوات وهي القضاء على جميع الحطام الموجودة في حديقة المنزل ووضعه في كيس القمامات إن البراغيث تعيش في الأماكن الدافئة ولا تستطيع التعايش في الأماكن الساخنة.
  •  داخل الحديقة لذلك يمكن غسل أوراق الشجر جيدا والتخلص من الأعشاب، رش الجير في حديقة المنزل بشكل مستمر يعمل الجير على قتل جميع البراغيث الموجودة في المنزل مع الانتباه بالكمية المطلوب بها على علبة الجير.
  • التحرك بهدوء خلال رش الأسمدة، كما يجب رش الأسمدة مع الجير بالتساوي، تكرار العملية مرات عديدة عندما لا تستطيع التخلص من البراغيث سحب العشب وجره لمعرفة أماكن اختباء وتكاثر البراغيث للقضاء عليها.

أفضل مبيد حشري لقتل البراغيث

  • في حال انتشار البراغيث في الأغنام أو في أي مكان آخر فيجب التخلص منه بالطرق التقليدية أو اليدوية في الحال، كما يوجد أيضا أفضل المبيدات الحشرية التي تقوم بقتل البراغيث بسهولة.
  • من أفضل المبيدات الحشرية التي تقوم بالتخلص من البراغيث نهائيا في أي مكان هو مبيد هايتيكول لهو من أفضل المبيدات الحشرية الفعالة في القضاء على الحشرات بأكملها وخاصة البراغيث التي توجد في الأغنام بشكل كبير.

استخدام الكبريت للقضاء على البراغيث

  • يسمح باستخدام الكبريت الطبيعي للقضاء على البراغيث التي تأكل أو تلمس هذه المادة، رش الكبريت على العشب والأشجار والعديد من الأماكن الموجودة في الهواء والكبريت مادة آمنة على البشر ولكنه غير آمن الحيوانات الأليفة.

هناك بعض الأعشاب يمكنك استخدامها بشكل أمن للتخلص من مشكلة البراغيث، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: القضاء على البراغيث بالاعشاب في المنزل

استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البراغيث

  • يمكن القضاء على البراغيث بسهولة والتخلص منها من خلال رش المبيدات الحشرية بواسطة استخدام رذاذ الهباء الجوي أو يمكن استخدام رذاذ الغبار الذي تم تصميمه خصوصا للقضاء على البراغيث بسهولة.
  • كما يوجد بعض المبيدات التي تحتوي على مادة البيريثرين ويجب اتباع الخطوات للقضاء على البراغيث وهي يجب ارتداء أدوات واقية مثل القفازات والأقنعة إخراج جميع الناس والحيوانات الأليفة الموجودة داخل المنزل.
  • يبدأ برش المبيدات من بداية المنزل الخارجية ويجب التركيز خصوصا على علي المناطق التي يقيم فيها الحيوانات أغلب وقتهم، يجب رش القليل منه على السجاد وفوقه وتحته وعلى الأرضيات والوسائد وعلى أثاث المنزل.
  • ويجب رشه على الستائر وعلى جميع أغراض المنزل وعلى حواف النوافذ وعلى أسرة الحيوانات الأليفة التي لا يمكن تنظيفها والشقوق وبعض الأماكن وتظل جميع أفراد الأسرة خارج المنزل حتى يجف المبيد الحشري

كيفية القضاء على البراغيث في الماعز

  • تعتبر البراغيث من أقوي أنواع الحشرات التي تؤثر بشدة على المزارع بالضرر بجانب بما تفعله بالضرر في جسم الحيوان ومقوماتها في بعض الأماكن تحتاج إلى المجهود الشديد والدؤوب.
  • كما أن المقاومة في فترات متقطعة وليس باستمرار لا تحدث أي نتيجة قد يتوقعها من يعاني من هذا الوباء، وعندما تعود البراغيث إلى المزارع مرة أخري بعد طردها لا يستطيع أحد السيطرة عليها بسهولة وتحتاج إلى مجهودات شديدة.
  • وتزداد الخسارة إلى فقدان الحيوان وموته بهذا الحشرات ومن أكتر الحيوانات التي تصاب بهذا الوباء هي الماعز لذلك ذكرنا بعض الآليات وعلاج البراغيث ومنها رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية التي تقضي على البراغيث.
  • وهذا المبيد يسمي هايتيكول ويحتوي على مادة فعالة تقضي على كل أنواع الحشرات بدون أعراض جانبية ويجب رش المزرعة من الداخل والخارج وأرض المزرعة كلها بالمبيد يساعد في القضاء على الحشرات المحيطة بمكان الحيوان.

هل ترغب في التخلص من البراغيث بشكل أمن وفعال بعد أن مللت من الطرق التقليدية، يمكنك التعرف عليها عبر مقال: كيفية التخلص من البراغيث من الجسم بكل سهولة

علاج البراغيث في الأغنام

  • تعد الجراثيم أقوي من الحشرات التي تقلق الإنسان ويبحث عنها في طرق التخلص منها نهائيا ويوجد العديد من الطرق التي يستطيع اللجوء إليها وهي التخلص منها بواسطة الأعشاب وهي المواد الطبيعية المستخدمة في المنزل والعمل.
  • ليس كل واحد منا له القدرة الطبية والعلمية التي يستطيع بها إنشاء مبيد حشري قوي وقاتل لتلك الحشرات لذلك ينصح باستخدام المبيد الحصري الذي يسمي هايتيكول الذي يستطيع التقليل من البراغيث وليس القضاء عليها بالطرق الآتية.
  • استخدام الملح وهو أحد الطرق الشديدة الفعالية المستخدمة، استخدام زيت الخروع وعصير الليمون من أكثر الطرق الشديدة الفعالية أيضا في القضاء على البراغيث من خلال تنظيف الحيوان بها مع الماء الساخن والصابون.

حل لقتل البراغيث في الحيوانات

  • هناك الكثير من الحلول التي نستطيع بها القضاء على البراغيث ومنها النظافة الدائمة للمناطق المحيطة وكذلك الأشياء وخصوصا المزارع التي يوجد بها حيوانات كثيرة ولابد من الاهتمام بتنظيف الحيوانات جيدا.
  • تنظيفها بالماء الساخن والصابون وظيفتهما القضاء على البراغيث التي توجد في الحيوانات، وأيضا من الطرق التي يمكنها القضاء على البراغيث ولا سيما شقوق الحوائط التي توجد في بيئة خصبة.
  • البيئة الخصبة تنمو فيها تلك الحشرات والطفيليات ويتم التخلص من ذلك بواسطة رش المبيدات الفعالة على تلك الأماكن، أما إذا أردت التخلص منه بطريقة فعالة وسريعة عن طريق استخدام المبيدات الحشرية السريعة وهي مبيد هايتيكول.

يخاف البعض من عملية تنظيف الخشب نظرا لتأثره الشديد بالسوائل، ولذا يمكنك التعرف على افضل الخلطات التي تخلصك من الدهون العالقة به بشكل سريع وأمنه عبر مقال: تنظيف الخشب من الدهون بأكثر من طريقة

مقاومة البراغيث في المزرعة

  • تحتاج مقاومة البراغيث إلى التزام من القائمين بالمزرعة على المقاومة الشديدة والمستمرة وليس المقاومة المتقطعة لأنه بمجرد عودة البراغيث إلى المزرعة مرة أخري لا يستطيع التخلص منه بسهولة.
  • ولكن عندما تستطيع استخدام مجهود شديد تكلفة عالية في المبيدات والمقاومة المتمثلة في فقدان وزن الماعز ومرضها، وحين تتعرض لذلك يجعلها أكثر عرضة للأمراض والبراغيث تسبب إجهاد شديد وقوي الماعز.
  • عند مقاومة البراغيث يوجد عنصرين مهمين يؤخذان في الاعتبار وهما رش الحيوانات، رش أرض المزرعة كلها، ومقاومة عنصر أو الاهتمام به يجعل المجهود الذي تم بذله ليس له أي فائدة.
  • يوجد العديد من التركيبات والتحضيرات الكيميائية لكل عنصر ويوجد العديد من الأخطاء الشائعة استعمال مركب واحد لرش الأرض وكل الحيوانات التي توجد في المزرعة ومنها الماعز والأغنام.
  • يوجد مركب مناسب لأرض المزرعة ولكن هذا المركب يسبب ضررا ويهلكها أو إما أن يكون مناسب الماعز ولا يحدث في الأرض شيء ولا ينظفها وبالتالي كأن لم نفعل شيئا وتعود البراغيث مرة أخري.

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة من أجل تنظيف الغسالة الأتوماتيك من الكلس بالإضافة إلى أهم خطوات لصيانة غسالتك، فلا يفوتك زيارة مقال: تنظيف الغسالة الأتوماتيك من الكلس وأهم خطوات لصيانة غسالتك

وفي النهاية قد علمنا ما هي أفضل الطرق لعلاج البراغيث في الأغنام والماعز وكيفية القضاء عليها بكل سهولة وما هي أفضل الطرق الطبيعية والمضمونة للقضاء على هذه البراغيث التي تسبب مرض الطاعون عند تكاثرها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.