علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل

علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل غالبًا ما تلجأ إليه الأمهات كطريقة سريعة وأمنة لعلاج طفلها بسهولة، فقد كان السائد أن يطلق على النزلة المعوية عند الأطفال اسم أنفلونزا المعدة لما لها من تشابه في بعض الأعراض مثل مدة المرض أو شدته وسرعة مهاجمته للجسم فجأة دون أعراض مبدئية، وهذا غالبًا نفس ما يحدث مع الأنفلونزا، وفي موضوعنا اليوم عن علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل سنتناول أعراض النزلة المعوية وأسبابها وطرق علاجها كل ذلك من خلال موقع زيادة.

علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل

من أهم أعراض النزلة المعوية عند الطفل هي الإسهال الشديد والذي قد يصاحبه قيء في أحوال عديدة، وبالتالي تكون أهم خطوة في علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل هو إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف؛ وذلك للحفاظ على الطفل من الجفاف الذي قد يصيبه بسبب شدة الاسهال والقيء.

كما تستطيع الأم أن تعالج طفلها من النزلة المعوية بالمنزل باستخدام الأعشاب الطبيعية، لكن في البداية يجب إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف السابق الإشارة إليه، ثم تبدأ مع انخفاض معدل القيء أن تعطي الطفل الأعشاب لعلاجه من النزلة المعوية، وإليكم بعض الأعشاب التي تساعد بهذا الشأن عبر السطور المقبلة.

الزنجبيل

لما للزنجبيل من أهمية كبيرة في تقليل التهاب أغشية الجسم وتحسين عملية الهضم، وطريقته تتمثل في أن تقوم الأم بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودر إلى كوب ماء وتتركه يغلي لمدة من 4 إلى 5 دقائق كاملة، ثم تتركه قليلًا ليمتزج تمامًا لمدة 10 دقائق ثم تعطي الطفل منه مرتين يوميًا حتى يشعر بالتحسن.

النعناع

يمتاز النعناع بأنه يساعد في العلاج والتقليل من تهيج المعدة، كما أنه يعالج الغازات والانتفاخ، وطريقة تحضيره بسيطة للغاية تتمثل في أن تقوم الأم بوضع بعض أوراق النعناع الطازجة في ماء على النار وتتركه يغلي لخمس دقائق، ثم تتركه يهدأ قليلًا ثم تعطيه للطفل من مرة إلى مرتين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج النزلة المعوية بالزبادي في المنزل

القرفة

إن القرفة لها فوائد مضادة للالتهاب الفيروسية، وبالتالي ففي حالات النزلة المعوية تقوم الأم بتحضير القرفة لطفلها كي يشربها عن طريق وضع ملعقة صغيرة من القرفة البودر إلى كوب ماء ساخن، ونتركه يبرد ثم تُضيف إلى الكوب ملعقة من عسل النحل الأبيض وتعطيه هذا المزيج لطفلها لكي يشربه مرتين حتى تمام الشفاء.

البابونج

مهدئ عام للعضلات ومضاد للالتهاب، له دور في علاج الاسهال وتقلصات البطن والغازات، وتحضير البابونج يكون بإضافة 2-3 ملاعق بابونج ناشف أو جاف إلى كوب ماء ساخن، ثم تغطية الكوب وتركه لمدة 15 دقيقة، وتتم إضافة بعض قطرات من الليمون والعسل ويتناوله الطفل 3 أو 4 مرات يوميًا.

الليمون

يمتاز الليمون بخصائصه الحامضية التي تساعد في علاج النزلة المعوية، كما أنه غني بفيتامين ج الذي يساعد الجهاز المناعي في مقاومة الفيروسات، ويجب تحضير الليمون بإضافة 2 ملعقة عصير ليمون إلى كوب ماء وشربه قبل الأكل بنصف ساعة.

الكركم

واحد من أشهر البهارات، إلى جانب ذلك فإنه مزيج من عدة مركبات مضادة للأكسدة، منها منشطات ممتازة في علاج النزلات المعوية.

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال

النزلة المعوية هي التهاب في المعدة والأمعاء ويشير بعض الأطباء إلى أن النزلة المعوية هي عدوى فيروسية أصابت الجهاز الهضمي وبالأخص الأمعاء، ومن ثم فتسببت في اختلال قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام مما يسبب الإسهال، وهذا ينتج عنه جفاف الطفل بسبب نزول السوائل من جسمه بشكل غير عادي، وقد تسبب النزلة المعوية الوفاة في بعض الأحيان، ولهذا يجب على كل أم أن تعرف أولاً أعراض النزلة المعوية، وهو ما سنشير إليه عبر النقاط التالية:

  • إسهال شديد بصفة مستمرة، وآلام شديدة بالبطن.
  • شعور شديد بالغثيان، والدوخة وعدم الاتزان.
  • القيء ويكون إما بشكل مستمر أو بشكل متقطع.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض النزلة المعوية عند الأطفال أنواعها وأسبابها ومضاعفاتها وعلاجها

أسباب إصابة الطفل بالنزلة المعوية

كما سبق وذكرنا أن النزلة المعوية هي عدوى فيروسية، وبالتالي فقد تكون تلك العدوى ناتجة عن فيروس في البراز، ولهذا فيجب على الأم التأكد من غسل الطفل ليدية باستمرار، أيضًا إذا كان هناك رضيع فيجب التخلص من الحفاضات بشكل صحي وسليم وغسيل اليدين جيدًا بعد هذا.

تجدر الإشارة إلى أنه قد يحدث الاسهال أو القيء نتيجة لتناول الطفل بعض الأطعمة صعبة الهضم، كما يمكن أن يحدث ذلك نتيجة لتناول اللحوم والأسماك الغير مكتملة الطهي قد يسبب نزلة معوية لدى الطفل.

مضاعفات النزلة المعوية التي تتطلب زيارة الطبيب فورًا

يجب اللجوء للطبيب فورًا إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • إسهال شديد بصفة مستمرة، قد تصل إلى 20 مرة يوميًا، أو لمدة يوم كامل دون توقف.
  • ظهور دم في البراز أو تحول لون البراز إلى اللون الأسود.
  • آلام غير محتملة بالبطن.
  • ارتفاع درجة الحرارة حتى تصل على حمى 40 درجة مئوية.
  • ظهور علامات الجفاف على الطفل مثل: العطش المستمر وانخفاض معدك تبول الطفل وجفاف الفم والحلق.
  • البكاء دون نزول دموع.

طرق تساعدك على تخفيف أعراض النزلة المعوية عند طفلك

عند ظهور علامات النزلة المعوية على الطفل، فيجب على الأم أن تكون على علم ببعض الإرشادات التالية ومن ثم تنفيذها على الفور:

  • تناول السوائل أمرًا هام للغاية، فالنزلة المعوية قد تصيب الطفل بالجفاف وبالتالي أصبح واجبًا على الأم أن تعرف أنه يجب أن تعوض جسم الطفل بالسوائل بدلاً عن السوائل التي يفقدها عن طريق الإسهال والقيء.
  • الابتعاد عن شرب الكافيين، حيث إن الكافيين من المواد التي تعمل على زيادة إدرار البول بطبيعتها، وبالتالي يجب أن نمنع الطفل من شرب أية سوائل بها كافيين.
  • تناول الأطعمة المناسبة، فيجب أن تعطى الأم طفلها أطعمة سهلة الهضم مثل الكربوهيدرات، حيث تمد الجسم بما يحتاجه من طاقة، وتعمل على تعويض المواد الغذائية التي فقدها الجسم بسبب الاسهال والقيء.
  • الابتعاد عن بعض الأكلات التي قد تزيد من شدة النزلة المعوية ومنها: (منتجات الألبان؛ لأنها صعبة الهضم والطفل بالفعل يعاني من مشاكل في الأمعاء؛ مما قد يؤدي إلى تدهور حالة الطفل الصحية، والألياف معروفة بالفعل بأنها تساعد على التقليل من الإمساك، وبالتالي فسيزيد من حالة الإسهال التي عند الطفل، والدهون بالطبع تكون ضارة جدًا على الطفل في حالة النزلة المعوية، إلى جانب الأطعمة ذات المذاق الحار حيث تعمل على تهييج المعدة، فضلًا عن الأطعمة المقلية).
  • ضرورة الابتعاد عن الحلويات والوجبات الجاهزة حتى لا تزيد من التهاب المعدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج النزلة المعوية بالأعشاب وكيف أقلل من حدة أعراض النزلة المعوية؟

نصائح غذائية لعلاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل

ينصح الأطباء بأتباع نظام غذائي في هذه الفترة للطفل، ومن تلك الأطعمة الصحية ما سنعرضه في التالي:

  • تقديم الأطعمة المسلوقة فقط للطفل مثل: البطاطس والجزر والأرز.
  • تضمين وجبة الطفل بالبروتينات مثل: الدجاج منزوع الجلد وحمص الشام المسلوق.
  • الخبز الأسمر ممتاز جدًا في تقليل الإسهال عند الطفل.
  • يجب أن يأكل الطفل الزبادي؛ لاحتوائه على العديد من الخمائر الطبيعية.
  • العصير الطبيعي ويفضل أن يكون خالي من السكر مفيد للطفل في هذه المرحلة لتعويض طفل عن السوائل التي فقدها جسمه.
  • الكوسة والملوخية والتي تعمل على زيادة حركة الأمعاء؛ لهذا يجب تجنب تقديمهم للطفل في هذه المرحلة.

بهذا نكون قد تعرفنا على طرق علاج النزلة المعوية للأطفال بالمنزل، سواء بأتباع نظام غذائي جيد أو بالأعشاب الطبيعية، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى أهم النصائح لتجنب زيادة حِدة آلام النزلة المعوية عند الطفل، كما تعرفنا على الحالات أو المؤشرات التي يجب على الأم اللجوء بطفلها فورًا للطبيب، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.