علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

علاج التهاب اللثة وانتفاخها نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث  تعود أسباب انتفاخ اللثة الى العديد من المشاكل وينتج عن هذه الأسباب مشاكل كبيره هي الأم والتهابات في اللثة وينصح دائما القيام بالذهاب الى الطبيب بسرعه إذا استمر انتفاخ اللثة بصوره دائمة من أجل أن يقوم الطبيب بالتشخيص المناسب والصحيح للمرض وتحديد أفضل علاج مناسب لهذه الحالة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها

فلذلك من الضروري جدا الحفاظ دائما على صحة وسلامه اللثة من أجل وقايتها من أي أمراض أخرى.

ولكن إذا لاحظنا وجود أي أعراض تورم يجب الحرص على تحديد أسباب المشكلة وأيضا القيام باختيار الحل المناسب لها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: اسباب التهاب اللثة المتكرر وطرق بسيطة وسريعة للعلاج

ونرشح لك المزيد من خلال: علاج التهاب اللثة بالمرة وما أسباب حدوثها

ما هي أسباب انتفاخ اللثة؟

أولا التهاب اللثة

أن الالتهاب الذي يصيب اللثة هو من أكثر الأسباب التي تؤدي الى انتفاخ اللثة.

وقد تكون هناك العديد من الحالات التي لا يمكن لأصحابها أن يشعروا انهم يعانون من مرض التهاب اللثة وذلك لان الأعراض تكون بسيطة جدا ولاكن إذا استمر المصاب في تجاهل هذه الأعراض فسوف يعاني من العديد من المشاكل الكثيرة.

الأسباب التي تؤدي الى التهاب اللثة عاده ما تكون بسبب عدم الاعتناء الصحيح بالأسنان وذلك يؤدي لا تراكم العديد من الترسبات التي تصيب اللثة والأسنان وذلك مع تتكاثر البكتيريا عليها بكثرة الأمر الذي يسبب التلوث.

وفي حالات كثيره عند تراكم البلاك على الأسنان بكميات كبيره وذلك لعده أيام فان التراكمات الكثيرة لا يمكن أزالته باي نوع من أنواع الخيط أو باستخدام الفرشاة وهنا يتوجب على المريض أن يقوم بزيارة الطبيب في أسرع وقت.

وهناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تصاحب التهاب اللثة التي يجب الحذر منها.

ونرشح لك المزيد عبر: علاج قرح الفم المتكررة وأسباب تقرحات الفم واللثة ومحفزات ظهور تقرحات الفم

الحمل

يمكن أن يصيب اللثة تورم وذلك أثناء فتره الحمل وهذا يرجع الى أسباب التغيرات الهرمونية التي تصيب جسم المرآه وذلك أثناء فتره الحمل.

ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات الهرمونية في جسد المرآه إلى عدم القدرة على مقاومه البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة التي ينتج عنها أسباب كبيره في الإصابة بانتفاخ اللثة.

الإصابة بعدوي في الفم والأسنان

قد يصيب الأنسان عدوى في الفم التي ينتج عنها انتفاخ في اللثة وهناك مثال لذلك لان الإصابة يمكن أن تحدث في الهريس في الفم والتي ينتج عنها تورم في اللثة الموجودة بالفم.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ اللثة الإصابة بعدوي داخل الفم مثل الإصابة بخراج الذي يسبب تورم ويكون في منطقه واحده وهي اللثة.

ومن الأسباب الشائعة التي يسببها خراج الأسنان هي كالاتي:

  • الألم الشديد.
  • حدوث تورم في الفك.
  • الإصابة بالحمي.

ولذلك يجب أن نقوم بالذهاب سريعا إلى الطبيب من أجل التخلص من الخراج لتجنب العديد من المشاكل التي قد تحدث مستقبلا.

ما هي الطرق التي يجب اتباعها من أجل علاج انتفخ اللثة؟

أثناء الإصابة بحالات انتفاخ اللثة داخل الفم والذي يكون نتيجة لمشكله صحية قد أصابت الفم أو أصابت الأسنان.

حينها يجب الذهاب إلى الطبيب من أجل تحديد المشكلة وأجراء التشخيص السليم لها وتحديد ما هو أفضل علاج للمشكلة والمناسب لها لان الطبيب هو من يستطيع أن يصف الأدوية المسكن هاو اضويه المضادات الحيوية وذلك وفقا لتشخيص الحالة المصابة.

كما يمكن الاستعانة بالعديد من الطرق الطبيعية في العلاج لمشاكل انتفاخ اللثة بجانب الطرق الطبية التي يقدمها الأطباء ومن أبرز هذه الطرق الطبيعية الاتي:

المضمضة باستخدام الماء بالملح

أن الماء يلعب دورا مهمه وكبيرا وفعالا في التقليل من التهاب اللثة والذي ينتج عن هذا الالتهاب من انتفاخ في اللثة وتورمها لان الماء والملح فعال جدا قي القضاء على البكتيريا والعدوي.

ينصح دائما باستخدام الماء بعد خلطه بالملح لمده ثلاث مرات قي اليوم الواحد وذلك عن طريق أضافه نصف من ملعقة الطعام تحتوي على الملح وأضافتها إلى قرابة 8 أونصات أي ما يقرب من حوالي 240 مل من الماء الذي يكون دافئ ويتم مزج هذا المحلول بطريقه جيده وبعدها القيام بعمليه المضمضة وتكون مده المضمضة 30 ثانيه وبعد الانتهاء يتم بصق المحلول جيدا من الفم.

زيت شجره الشاي

يساعد اختيار زيت الشاي في التقليل من النزيف الذي ينتج عن التهاب اللثة ويساعد أيضا بقوه على التخفيف من الالتهاب وذلك إذا تم استخدامه من مرتين في اليوم الواحد إلى ثلاث مرات.

ومن أجل القيام بتحضير الوصفة الخاصة بزيت الشاي يتم أضافه ثلاث قطرات من زيت الشاي العطري وأضافه لها ما يقارب من 8 أونصات أي ما يعادل حوالي 240 ملي من الماء الذي يكون دافئ والقيام بمضمضة هذا الخليط في الفم وذلك لمده تصل إلى 30 ثانيه ثم بعد الانتهاء من المضمضة القيام ببصق الخليط ولا يسمح بابتلاعه.

جل الكركم

أن الكركم يساعد على القضاء على تراكم اللويحات والتهابات اللثة ولذلك ينصح دائما باستخدام الكركم على اللثة الموجودة في الفم مرتين في اليوم الواحد وتقوم بهذه العملية بعد الانتهاء من تفريش الأسنان وغسلها جيدا.

يجب القيام بترك جل الكرم على لثة الأسنان وذلك لمده 10 دقائق ثم يتم شطف الفم جيدا بالماء العذب وبصقه بعد الانتهاء من وضعه.

طرق الوقاية من الالتهابات والانتفاخات التي تصيب اللثة

تعمل المضادات الالتهاب الخاصة باللثة على أعاده الالتصاق أي الالتصاق من جديد من أجل تكوين نسيج للثة يكون معافي على سطوح الأسنان والعمل على تقليل الانتفاخات والتقليص من عمق الجيوب.

أن طرق علاج التهاب اللثة تعتمد على المرحلة التي قد وصلت الهيا التهابات اللثة وأيضا تعتمد على صحة المريض وإذا كان قد تناول علاجات سابقه.

طرق الوقاية من الالتهابات والانتفاخات التي تصيب اللثة والتي يجب الحرص على اتباعها دائما:

  • من أجل تفادي مشكله انتفاخ اللثة والأضرار التي تنج عنها وتكون مزعجه يجب اتباع بعض الإرشادات المهمة التي تساعد على حماية اللثة ومن هذه الخطوات الاتي:
  • يجب القيام بتنظيف الأسنان يوميا والقيام باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي في داخله على ماده الفلوريدا وتفريش الأسنان به مرتين على الأقل في اليوم الواحد بعد تناول الطعام.
  • يجب القيام باستخدام الخيط في تنظيف الأسنان لان الخيط يساعد على التخلص من أي بقايا للطعام موجودة في الفم ويمكن تنظيف الأسنان بالخيط على الأقل مره في اليوم الواحد.
  • يجب القيام بالذهاب إلى طبيب الأسنان على الأقل مرتين في العام الواحد من أجل اكتشاف أي أضرار جديده قد تظهر وتصيب الأسنان ومعالجه أي مشكله مبكرا لأجل اجتناب أي أضرار منها.
  • يجب القيام بالذهاب إلى طبيب الأسنان في حاله معاناة المريض من أي مشاكل مثل تورم اللثة أو الشعور بوجود أي الم في الأسنان.
  • يجب الحرص دائما على عدم الأفراط في تناول السكريات وخاصه الصناعية بسبب المشاكل التي تصيب الأسنان منها فهي تصيب الأسنان بالتسوس وتساعد أيضا على تراكم المثير من البلاك في الفم.
  • يجب الحرص على تجنب عاده التدخين باستمرار لان التدخين عموما يؤدي إلى مشاكل عديده تصيب الجسم ومن اهم هذه المشاكل أن يقوم بتدمير اللثة والأسنان بسبب وجود التبغ.
  • استخدام غسول الفم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج التهاب اللثة وانتفاخها وللمزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.