علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث يختلف من سيدة إلى أخرى، حيث تعاني معظم السيدات الحوامل من المشاكل النفسية والجسدية خاصةً في الشهور الأولى للحمل ولهذا في هذا الموضوع سوف نتحدث عن علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث.

حيث تعد المرحلة الأولى لشهور الحمل هي الأصعب على النساء بسبب الزيادة في الدم والتغييرات في الهرمونات والتقلبات المزاجية، ولكن هل يوجد علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث، هذا ما سنتعرف عليه وعلى أسباب الصداع في الحمل وطرق علاجه من خلال موقع زيادة.

علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث

تعد المرحلة الأولى من الحمل هي الأصعب على النساء بسبب الزيادة في الدم وتغييرات الهرمونات والتي يأتي في مقدمة الأعراض المصاحبة لها التغييرات المزاجية للمرأة الحامل، ومن أشهر آلام هذه المرحلة في الحمل يكون الصداع وخاصةً على جانبي الرأس المعروف بالصداع النصفي، وغالباً ما يقل أو ينتهي هذا الصداع خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل بسبب استقرار الهرمونات في جسم الحامل واعتياد الجسم على الوضع الجديد، وفيما يلي سوف نشير على علاج تلك الحالة.

  • تناول بعض الأدوية الآمنة أثناء فترة الحمل مثل الباراسيتامول والأسيتامنوفين وذلك بعد مراجعة الطبيب.
  • وضع كمادات الماء البارد أو الدافئ على الجبهة، وبالنسبة للصداع النصفي تكون المياه الباردة هي أفضل علاج.
  • الاستحمام بالماء البارد يهدئ من الصداع النصفي والاستحمام بالماء الدافئ يهدئ من الصداع التوتري.
  • تجنب محفزات الصداع مثل الأطعمة المحفوظة واللحوم المعلبة وأنواع معينة من الجبن، الشوكولاتة، الفول السوداني، والجبن القديم.
  • تقليل التعرض للمواقف المثيرة للتوتر.
  • تناول مأكولات غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • تجنب الروائح التي تثير آلام الصداع.
  • إتباع نظام نوم صحي.
  • الحرص على الجلوس في غرفة مظلمة هادئة عند الشعور بالصداع النصفي.
  • إتباع عادات صحية فيما يتعلق بتناول الطعام والشراب خاصةً إذا كانت الحامل تعاني من غثيان الصباح.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد استشارة الطبيب، فالمواظبة عليها تقلل من حِدة الصداع.
  • المساج واليوجا والتأمل يساعد على تخفيف الصداع.
  • تجنب الجوع والعطش لأن انخفاض معدلات السكر في الدم يسبب الصداع؛ ولهذا يفضل أن تكون الطعام على وجبات صغيرة متقاربة.
  • الحصول على هواء نقي مرتين يوميًا حيث إن المرأة الحامل يكون لديها حساسية مفرطة للروائح؛ لذلك فيجب أن تحرص على تجنب استنشاق الهواء المحمل بالدخان وغيره حتى لا تصاب بالصداع.
  • الجلوس بشكل صحيح حتى لا يتسبب الجلوس الخاطئ في ألام أسفل الرقبة ومنه يأتي الاحساس بالصداع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو سبب الصداع المستمر وما علاقة الصداع بالهرمونات؟ وطرق علاج الصداع

أسباب الصداع عند الحامل في الشهر الثالث

لا يستطيع الخبراء الوقوف على أسباب محددة للصداع عند المرأة الحامل، ولكن يمكننا أن نشمل جميع الأسباب المحتملة للصداع عند الحامل في النقاط التالية:

  • التغييرات الهرمونية التي تحدث في الثلث الأول في فترة الحمل.
  • زيادة حجم الدم والدورة الدموية تزيد من احتمالية حدوث الصداع عند الحامل.
  • عدم حصول الحامل على قسط كاف من النوم فقد يساهم الحرمان من النوم في معاناة الحامل وشعورها المستمر بالصداع.
  • الإصابة بالاكتئاب والجيوب الأنفية والحساسية.
  • التعرض للروائح القوية ودخان السجائر والحرارة أو البرودة تكون من أسباب الصداع.
  • بعض الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة مثل السمك المدخن والمخللات والشوكولاتة تساعد على حدوث صداع نصفي.
  • الإجهاد البدني والتوتر.
  • التقيؤ والغثيان المستمر يسبب الجفاف، والذي له تأثير رئيسي في الإحساس بالصداع عند الحامل.
  • السيدات اللاتي أعتدن على شرب الكافيين في الشاي والقهوة يصابوا بالصداع في فترة الحمل بسبب عدم شربهم للكافيين وسحب الكافيين من أجسامهن.
  • تسمم الحمل وهو حالة من ارتفاع مستوى الدم لدى الحامل، ويُعد من الحالات الخطيرة التي تؤثر على المخ والكبد والحمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل طرق علاج للجيوب الأنفية والصداع

أنواع الصداع عند المرأة الحامل

ليس من السهل تحديد نوع الصداع الفعلي الذي تعاني منه المرأة الحامل، ولكن يتنوع الصداع بين الصداع التوتري والصداع النصفي والعنقودي، وإليكم بعض التفاصيل حول كلًا منهم فيما يلي:

الصداع التوتري

هو أكثر أشكال الصداع انتشارًا بين الأفراد وهو يؤدي إلى الشعور  بالصداع في كلتا جهتي الرأس، أو في مؤخرة الرقبة وهذا النوع من الصداع هو الأكثر حِدة وانتشارًا خلال فترة الحمل.

الصداع النصفي

يصيب هذا النوع من الصداع جهة واحدة فقط من الرأس، ويسبب ألم متوسط إلى شديد ويصاحبه أعراض مثل التقيؤ أو الغثيان والحساسية تجاه الضوء، ويشير الخبراء إلى احتمالية إصابة نحو 16% من السيدات الحوامل بهذا النوع من الصداع للمرة الأولى في حياتهن أثناء فترة الحمل، كما  تشير الدراسات إلى قلة عدد المضاعفات الخطيرة التي يتسبب بها الصداع النصفي أثناء الحمل.

الصداع العنقودي

تقل نسبة الإصابة بهذا النوع من الصداع بالتدريج عند الحوامل عمومًا، والجدير بالذكر أنه لا تتأثر عمومًا الحامل بهذا النوع من الصداع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الصداع النصفي وما هي أسبابه وطرق تشخيصه

متى يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب؟

عندما تشعر المرأة الحامل بالصداع المستمر وحتى مع أخذ المسكنات لا فائدة ولا يوجد أي تحسن، فيجب أن تعرف المرأة الحامل أن معنى وصولها للشهر الثالث في الحمل أنها بالفعل في نهاية الثلث الأول من الحمل ودخولها في الثلث الثاني من الحمل.

تجدر الإشارة إلى أن من الخبراء والأطباء يشير إلى أن الثلث الثاني والثالث من الحمل تظهر به أعراض الارتجاع، وقد يكون الصداع في الشهر الثالث من الحمل مؤشرًا لبداية ارتجاع وارتفاع في ضغط الدم ودخول الحامل في مراحل خطيرة، إذا صاحب هذا العرض نزول الكثير  من البروتينات مع البول ومشاكل بصرية وتغيرات في وظائف الكبد والكليتين وزيادة الوزن المفاجئة، إلى جانب ظهور  تورم اليدين والوجه، ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

المسكنات الغير آمنه على المرأة الحامل

العديد من مسكنات الألم تُعد غير آمنه على الحامل لما قد تسببه من تشوهات للجنين وأضرار جسيمة، وأشهر هذه المسكنات مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين Ibuprofen   والأسبرين  Aspirinوالتي يتسبب تناولها في الثلث الأول من الحمل الإجهاض وبعض العيوب الخلقية للجنين، كما أن تناولها في الأشهر الأخيرة للحمل تسبب قلة السائل الأمينوسي للجنين وصعوبة المخاض، أيضًا ممنوع تمامًا تناول المسكنات الأفيونية Opioid Painkillers  خلال الحمل حيث تزيد من احتمالية الولادة المبكرة أو ولادة  جنين ميت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب الصداع النصفي الايسر وطرق علاجه

إن علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث يعتبر من الأمور الشائعة إلا إذا أصبت بصداع حاد فيجب عليكِ مراجعة الطبيب على الفور، لذلك فقد قدمنا لكم طرق علاج الصداع للحامل في الشهر الثالث، كما أشرنا إلى بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به والتي تتنوع بين الجسدية والنفسية في هذه المرحلة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.