علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة وتأثيرها وهل يحدث تداخلات دوائية مع القهوة؟

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة وتأثيرها وهل يحدث تداخلات دوائية مع القهوة؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن القهوة هي أحد أنواع الكافيين التي يتم استهلاكها بشكل كبير حول العالم، وذلك نظراً لقدرتها على تنبيه الخلايا العصبية وزيادة التركيز لدى الأفراد، والجدير بالذكر أن معظم الأفراد قد يعانون من زيادة في معدل ضربات القلب بعد تناولهم للقهوة، مما يثير القلق لديهم، لذا في هذا الموضوع سوف نتناول بشيء من التفصيل موضوع علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة.

ننصحكم بزيارة مقال: هبوط بعد شرب القهوة وخفقان في القلب والتأثير السلبي لشرب القهوة

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة

ينتج عن شرب القهوة في بعض الأحيان بعض الأعراض مثل زيادة معدل ضربات القلب، العصبية والتوتر، والجدير بالذكر أن ليس كل مستخدمين القهوة يعانوا من هذه الأعراض ويتوقف ظهور هذه الأعراض على الأشخاص، وكذلك على كمية القهوة المستهلكة.

فإذا كنت من الأفراد الذين لا يشربون القهوة بشكل منتظم، ويشربوها على فترات زمنية متباعدة، فإنه من الممكن ظهور زيادة في ضربات القلب، ومن علاج الخفقان بعد شرب القهوة الآتي:

1_ شرب كميات كافية من الماء

يزداد معدل ضربات الدم بسبب قلة المياه في الجسم، وخاصة بعد تناول القهوة والتي تزيد من معدل الجفاف في الجسم، فيقوم القلب بزيادة معدل ضرباته لكي يستطيع القيام بعمله، في إيصال الدم إلى كافة أجزاء الجسم.

لذا فمن الضروري عند الشعور بزيادة في ضربات القلب بعد تناول القهوة، الحرص على شرب كمية كافية من المياه وذلك لترطيب الجسم، ومساعدة القلب في القيام بعمله.

2_ ممارسة تمارين الاسترخاء

الزيادة في معدل ضربات القلب قد تكون ناتجة أيضا من زيادة الشعور بالتوتر، لذا فإن القيام ببعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل تساهم في تعديل مستوى ضربات القلب إلى المعدل الطبيعي.

3_ الأستحمام بالماء الدافئ

أن الأستحمام بواسطة المياه الدافئ يعمل على الاسترخاء، وكذلك زيادة تدفق الدورة الدموية، مما يساعد على وصول الدم الكافي إلى جميع أجزاء الجسم.

4_ الرجوع إلى الطبيب

يجب الرجوع إلى الطبيب وذلك في حالة إذا ما استمر خفقان القلب، ولم تستطيع التخلص منه بأحد الطرق السابقة، وذلك لضمان عدم التعرض لأي ضرر في عضلة القلب.

وللمزيد من الإفادة يمكنكم زيارة مقال: تسارع نبضات القلب: أعراضه وأسبابه ومتى يكون خفقان القلب خطير؟

ما هي تأثيرات القهوة على الجسم؟

نظرا لاحتواء القهوة على كمية كبيرة من الكافيين، يجعلها ذلك تؤثر بشكل كبير على الخلايا العصبية، وتعمل على اليقظة، حيث يستمر مفعول القهوة ما بين 2 إلى 12 ساعة بمتوسط ما يقارب 5 ساعات، ويختلف ذلك التأثير على حسب كمية القهوة.

والجدير بالذكر أن التأثيرات التي تخلفها القهوة تختلف من فرد إلى آخر وقد تظهر على البعض ولا تظهر على البعض الآخر، ومن هذه التأثيرات الآتي:

1_ زيادة معدل ضربات القلب بعد القهوة

أوضحت الكثير من الدراسات التي قام بها المختصين بأن الكافيين الذي يتواجد في القهوة يعمل على حدوث اضطراب في معدل ضربات القلب، والذي يجعل الكثيرين يبحثون عن علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة، والجدير بالذكر أن الأفراد الذين يعانون من أمراض في القلب سابقا، يزيد لديهم خطر الإصابة بخفقان القلب.

لذا فمن الضروري ابتعاد الأفراد الذين كان لديهم مشاكل في القلب عن تناول كميات كبيرة من القهوة، كما أوضحت بعض الدراسات المقامة أن شرب القهوة بشكل منتظم يقلل من زيادة ضربات القلب، وأن الأشخاص الغير معتادين على شرب القهوة، عند تناولها بكميات كبيرة يعانون من هذا الاضطراب في القلب.

2_ ارتفاع في معدل ضغط الدم

أن الأفراد الغير معتادين على تناول القهوة بشكل مستمر كل يوم، عند شربها قدي يتعرضون إلى زيادة في معدل ضغط الدم، لذا فأن الأطباء في هذه الحالة ينصحون بتناول القهوة بعد الطعام مباشرة، والذي لديه القدرة على التأثير في ضغط الدم.

3_ إدرار البول

عند البداية في تناول القهوة، يصاب الأفراد بزيادة في معدل إدرار البول، وذلك عند شرب حوالي فنجانين من القهوة يوميا، لكن هذا التأثير لا يستمر ويختفي بعد فترة من تناول القهوة بشكل منتظم، فهو يستغرق فقط ما بين عدة أيام إلى أسبوعين على الأكثر.

عوامل تؤثر في تأثير القهوة على صحة الإنسان

كما يختلف هذا التأثير تبعا لعدة عوامل من ضمنها:

  • الإفراط في التدخين، وذلك لأن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من القهوة خلال النهار يتعرضون لزيادة في التدخين.
  • إصابة الشخص بأمراض مزمنة، أو ضعف عضلة القلب.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية وتناول الأطعمة المفيدة.
  • العامل الزمني، حيث أن العمر يعد من أهم العوامل التي تزيد من التأثيرات السلبية لشرب القهوة.
  • تناول القهوة بشكل دائم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: السعرات الحرارية في القهوة التركية وكيفية إعدادها بالخطوات

ما هي مكونات القهوة؟

بعد التعرف على علاج الخفقان بعد شرب القهوة، يجب الإشارة إلى أن للقهوة تأثيرات إيجابية أيضا، ويرجع ذلك إلى المكونات التي تحتويها القهوة بخلاف الكافيين، وتشمل مكونات القهوة الآتي:

  • الفيتامينات والمعادن: يتواجد في القهوة العديد من الفيتامينات والمعادن التي تفيد الجسم بصورة كبيرة، من ضمنها المغنسيوم والبوتاسيوم، والذي يحتاجه الجسم بشكل أساسي.
  • تحتوي على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة: والتي تساعد في التخلص من الجذور الحرة التي تتسبب بالعديد من الأمراض للجسم، وكذلك تتسبب في أضرار بالغة للخلايا السليمة في الجسم.

تحذيرات استخدام القهوة

علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة

هناك بعض التحذيرات التي يجب الأخذ بها عن تناول القهوة في بعض الحالات والتي من ضمنها:

  • الإسهال: حيث تتسبب القهوة في بعض الأحيان بالإصابة بالإسهال، وذلك عند شرب كميات كبيرة جدا منها خلال النهار.
  • مضاعفات القولون العصبي: بسبب احتواء القهوة على الكافيين، والذي يعرف بمدى تأثيرها على القولون العصبي والاضطرابات الملحقة به، فإن الإفراط في تناول القهوة يتسبب في آلام البطن وحدوث انتفاخ وغازات في البطن.
  • هشاشة العظام: تعمل القهوة على زيادة طرد الجسم لعنصر الكالسيوم المعروف أنه يدخل في بناء العظام، لذا فعند إستهلاك كميات كبيرة من القهوة يزيد ذلك من معدل الإصابة بهشاشة العظام.
  • القلق: تتسبب القهوة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين في زيادة الشعور بالقلق، والذي يتحول لدى بعض الأفراد إلى حالة مرضية.

إليكم من هنا: هل القهوة ترفع ضغط الدم؟ وهل هي مشروب ضار أم مفيد؟

هل يحدث تداخلات دوائية مع القهوة؟

التداخلات الدوائية تعني عدم تناول الكافيين أو القهوة خاصة، عند تناول بعض الأدوية، وذلك لأن أحدهم يؤثر على الآخر بشكل سلبي، مسبباً بعض الأمراض في جسم الإنسان، ومن التداخلات الدوائية للقهوة الآتي:

  • المضادات الحيوية: تعمل بعض المضادات الحيوية خاصة الكوينولون، على تقليل قدرة الجسم على هضم وتحليل الكافيين، مما يزيد من تراكمه في الجسم، والذي بدوره يزيد من معدل ضربات القلب، التوتر، الصداع والقلق.
  • الأدوية المضادة للإكتئاب: عند تناول القهوة مع الأدوية المضادة للإكتئاب يزيد ذلك من حافز ونشاط الجسم، والذي من شأنه أن يزيد الأعراض الجانبية التي تأتي مع شرب كميات كبيرة من الكافيين مثل خفقان القلب، والذي يتسبب في أن يبحث الأفراد على علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة.
  • الإستروجين: هناك بعض العقاقير التي تحتوي على الإستروجين، والذي يعمل على تراكم الكافيين في الدم مما ينتج عنه القلق والتوتر وغيرها من الأعراض المصاحبة لتراكم الكافيين في الجسم.

ننصحكم بزيارة مقال: اضرار القهوة على القلب وعلى الصحة العامة للإنسان

في نهاية موضوع علاج خفقان القلب بعد شرب القهوة، والطرق الطبيعية التي تساهم في ضبط معدل ضربات القلب، يجب الإشارة أن الكميات المعتدلة من القهوة خلال النهار لا تتسبب في أي ضرر للأفراد، لذا يجب استهلاك كميات مناسبة من القهوة خلال النهار، وزيارة الطبيب إذا تعرضت لأي ضرر من شرب القهوة ولم تستطيع التخلص منه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.