محتوى يحترم عقلك

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت الطبيعية نهائيًا وبأسرع وقت

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن البواسير هي مجموعة من الأوردة التي تتميز بالإنتفاخ والتضخم في الشرج وهو نوع من الأمراض المتواجدة بنسبة قد تبلغ 60 في الميه من أصحاب الأعمار المتجاوزة لسن الخمسين.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

انقسمت البواسير إلى عده أنواع:

 بواسير خارجيه

والتي تتواجد تحت الجلد بجانب فتحه الشرج ويتم تميزها عبر الأعراض التالية ” الإحتكاك المستمر والتهيج الواضح والإحمرار مع عدم الشعور بالراحة  ووجود الم مستمر، حدوث بعض النزيف، يتم الشعور بوجود إرتفاع أو تعرج في فتحه الشرج.

 بواسير داخليه

والتي تتواجد في المستقيم نفسه ولا يستطيع أحد رؤيتها.

أو الشعور بها تضربنا عند وجود بعض العثرات التي يتم حدوثها أثناء التبرز، كما ينتج بعض الهيجان وأحيانا النزيف متواجد بشكل قوي داخل أوراق الحمام أو المناشف المختلفة أوعلى المرحاض.

نزول البواسير الداخلية للأسفل مما يتسبب في تسميتها بالبواسير الهابطة،  ولكي تزيد من الشعور بالألم وتنقسم تلك الآلام الى عده درجات منها على سبيل المثال:

الدرجة الأولية:  والتي يشعر فيها الفرد بحدوث نوع من التضخم كما يتواجد بعض الأورام الداخلية لعدد من الأوردة دون أن يحدث نزول لها.

الدرجة الثانية:  يتم حدوث بعض تضخمات أيضا لعدد من الأوردة وينتج ذلك نتيجة للتبرز بشكل غير طبيعي وشديد على غير العادة وقد تعود الأوردة لطبيعتها فيما بعد.

المرحلة الثالثة:  يحدث نزول في العديد من الأوردة في مرحله التبرز ومن ثم الرجوع إلى وضعها الطبيعي ومن الممكن أن يحدث ذلك يدويا.

المرحلة الرابعة يحدث نزول الأوردة في حاله التبرز أيضا، ولكن نجد صعوبة شديده في رجوعها إلى الوضع الطبيعي وذلك لبلوغ الحالة أوج صعوبتها وفي هذه الحالة من الممكن أن يتم التدخل الجراحي لمعالجتها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الفرق بين البواسير وسرطان المستقيم وأعراض ومسببات كل منهما

وكذلك اطلع على المقال التالي إن كنت تريد المزيد من المعلومات : اعراض البواسير الداخلية من الدرجة الاولى ومضاعفاته وطرق علاجه

البواسير المتجلطة

تكون نتيجة لتجمع دموي في العديد من الأوردة لفتره زمنيه طويله في بواسير خارجيه ينتج عنها تجلط وألم شديد وتسبيب تورم وإلتهاب.

 أسباب البواسير

من الممكن أن تقوم البواسير نتيجة الإمساك أو الإسهال المزمن،  كما أنه من الممكن أن تنتج نتيجة زياده في الوزن أو  نتيجة للقيام بعمليات حمل الأوزان البالغة أو اعمال العنف.

الكثير من الأحيان يعمل الأشخاص على الوقوف أو الجلوس لفترات زمنيه طويله، مما ينتج عنها حدوث البواسير نتيجة لبذل مزيد من الجهد والمحققة في عملية الإخراج، كما يتم ذلك أيضا في حاله وجود جنس شرجي.

 التشخيص 

في أغلب الأحوال يتم الشفاء من البواسير بالكثير من الطرق البسيطة والأدوات المتواجدة بالمنزل، ولكن إذا بلغ الألم مراحل معينه وحدث تزايد في نسبه النزيف، لابد من زياره للطبيب المعالج والذي يقوم بعمليه معالجه متكاملة للحالة أو القيام بتدخل جراحي.

يقوم الطبيب بالكشف يدويا ويتم إتخاذ اللإحتياطات اللازمة من قبله عبر إرتداء القفازات، ومن ثم يقوم بادخال أحد أصابعه في المستقيم مما ينبئه عن وجود أي أورام وبروز.

في بداية الأمر يتم إعتماد الطبيب كليا على عملية فحص نظريه، يعلم من خلالها عن مدى تشخيص المرض الذي يقوم عن طريق المنظار الشرجي أو المنظار المستقيم بالرؤيا الأفضل.

ولدينا معلومات أكثر عن البواسير من خلال: افضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ وما هي أعراض الإصابة بالبواسير

 علاج البواسير

وجدت الكثير من مختلف الطرق المستخدمة لعلاج البواسير بإختلاف الأساليب المتبعة سواء كانت التقليدية أو الحديث:

 اولا: العلاجات المنزلية

يتم عمل الكمادات زيت الخروع  للحد من وجود الإلتهابات حيث يتم وضع قطع الثلج في شاش ووضعها علي مكان الألم المتواجد.

ثانيا يتم الإهتمام بتناول بعض الأطعمة المناسبة التي تساعد على الحد من الإمساك مثل الفواكه والخضروات.

يتم أخذ حمام دافئ مما يعمل على قلة الألم، ويستخدم القليل من البوتاسيوم في بعض من الماء  كماده قابضه تعمل على المعالجة والشعور بالراحة والحد من الالتهابات.

يستعمل الشاي لعلاج للبواسير ويعد من الأعشاب الطبيعية، كما يتم إستخدام  أيضا الباكورية  كما استعملت بعض الزيوت الطبيعية كمعالج فعال للبواسير وكان من أفضلها زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

استخدمت بعض الأدوية في عدة وصفات لعلاج البواسير وينصح بها الأطباء ومنها أقراص الباراسيتامول والذي تم إستخدامه كمسكن فعال في هذه الحالات.

تم استعمال الكريمات واللبوس الموضعي من خلال  فتحه الشرج التي تعمل على التخدير الموضعي للحد من الشعور بالألم، كما يستخدم الكورتيزون وهو المعروف والمتداول في الفترة الحالية للحد من الإلتهابات ولكن يجب تجنب إستخدامه لفتره زمنيه طويله تتعدى السبعة أيام بدون الرجوع الى الطبيب.

كما يتم القيام بالعلاج ببعض العمليات مثل عمليه الرباط المطاطي أو الليزر وهو الشائع حاليا.

كما تم التدخل الجراحي بشكل تام ويتم من خلاله استخدام التخدير الكامل أو النصفي وتختلف كل حاله صحيه من حيث طبيعة التخدير المستخدم.

توالت عده تساؤلات في إمكانيه إستخدام العديد من الأعشاب والزيوت في معالجه البواسير الأمر الذي توجب معه البحث في العديد من الأمور:

تستطيع بعض الاعشاب القيام كمعالج قوي وفعال في الحد من الالام والمعالج من التهابات ووقت النزيف والحد ومنها:

أكياس الشاي الاحمر

بعد القيام بعمليه نقع بسيط في ماء ساخن يتم تبريدها ووضعها على المكان المتألم وذلك لإحتوائها على حمض التانيك الذي يساعد على قبض الأوعية و تقليل نسبه الالتهاب.

 جل الصبار

ماده طبيعية فعاله يتم إستخراجها من نبته الصبار المتواجدة في الطبيعة، ويتم تبريدها ووضعها على الألم كمهدئ ومرطب قوي ومزيل للإحتكاكات المتواجدة ويعد من أفضل الطرق المستخدمة في معالجه البواسير.

 الرمان

استعمل عصير الرمان لزياده الشعيرات الدموية وتقويه البصيلات المتواجدة لما يتواجد من الفلافونويدات بنسبه ليست قليله، كما يستعمل كقابض للأوعية ويتم وضعه لتقليل الإلتهابات.

 الليمون

يستعمل عبر وادعوا من خلال قطع من الشاش في بعض عصير الليمون ومن ثم وضعه  على الألم  والتي يسبب من خلالها حدوث بعض الالتهابات نتيجة لعمليه التذكير هو بشكل سريع يتم ازاله البكتيريا والشعور بالتحسن بشكل تدريجي.

كما توجد الكثير من الزيوت التي تستعمل في معالجه البواسير سواء بشكل موضعي على الالم او عبر القيام بتناول زيوت على المأكولات المختلفة مما يعمل على تليين البراز وتلطيف الجلد والحد من الشعور بالألم ومنها:

 زيت جوز الهند

ويعد من أعلى الزيوت إستعمالا في معالجة البواسير ومن الممكن أن يتم إضافته للأطعمة بشكل يومي حيث يعمل كملين.

كما يستخدم للتنظيف من خلال التحكم والمساعدة على الحد من البكتيريا، مما يعمل على سرعه الشفاء بشكل أسرع، كما من الممكن إستعماله مع الكركم كخليط قوي للحد من الالتهابات.

زيت الزيتون

من أفضل الزيوت التي ينصح بها الأطباء وفي العادة يتم إستعمالها على الوجبات، كما يتم دهانها والحد من الالتهابات والشعور بالكثير من الطمأنينة.

 زيت الخروع

تستعمل في بعض الحالات المستعصية للتليين حيث يقوم بإفراغ المعدة بشكل كامل ويتم استخدامه في الكشف بالمنظار كما يستعمل في بعض عمليات المعدة.

زيت اللوز الحلو

المهدئ الفعال للبشرة كما يعمل على الحد من ظهور الحبوب المتواجدة.

 زيت شجره الشاي

قوي جدا ومضاد للبكتيريا و يعمل على الحد من الشعور بالإلتهابات وبسبب فاعليته المستعملة يعمل على تخفيف الالام إذا تم استخدامه مع زيت الجو جوبا أو زيت اللوز الحلو.

لا نستطيع الإبتعاد أو تجاهل تلك المشاكل المتواجدة بشكل كبير كالبواسير ومع هذا فالعديد ينشأ لديه الكثير من التوتر والحرج عند التحدث في هذا الأمر، وتولد لديهم إيحاء الشفاء من تلقاء أنفسهم مما يعمل علي نتيجة عكسية ويتطلب ذلك مزيدا من العناية والإهتمام.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج البواسير بالاعشاب والزيوت وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.