علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب والعسل ونصائح للحفاظ على صحة الكبد

يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه التهابات الكبد الفيروسية مختلفة الأنواع، ولكن يعاني منها الكثير من المصريين، ورغم أنها لا تسبب أزمة في دول كثيرة، إلا أنها في مصر، قد تؤدي إلى عدة مضاعفات. يحتاج المصاب متابعة طبية، ولكن يمكن استخدام الأعشاب الطبيعية.

اقرأ أيضا للتعرف على: التهاب الكبد الفيروسي c ومراحل الإصابة به

فيروس التهاب الكبد من النوع ب

علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب

  • يعرف المرض علميًا ب اسم فيروس “HBV”، ويتركز فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع ب في دم المصاب، وإفرازات المهبل، والسائل المنوي، وسوائل الجسم الأخرى.
  • ويُذكر أن الكبد هو معبر المواد الكيميائية الأول إلى خلايا الجسم، ويزيل السموم منها، ولذلك يكون الكبد أكثر أجزاء الجسم عرضة للأخطار.
  • ولكن لحسن الحظ، الكبد لديه القدرة على تعويض نفسه، ولكن درجة الخطر تزداد في حالة تعرض الكبد لكميات كبيرة من الكحول أو الأدوية التي قد تؤدي إلى تلفه.
  • وعن أسباب العدوى؛ تحدث بسبب اتصال سوائل الجسم السليم بسوائل جسم مصاب، في حالة، ممارسة الجنس مع الشخص المصاب، أو الإبر الملوثة أو الأدوات الشخصية الحاملة للعدوى.
  • ويتوفى نحو 25% من المصابين بعدوى الالتهاب الكبدي الوبائي من النوع ب بسبب أمراض الكبد، من فشل الكبد وتليف الكبد وما شابه.

كما يمكنكم الاطلاع على: تغذية مريض سرطان الكبد والأسباب المسؤولة عن الإصابة به

طرق علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب الطبيعية

  • يعتبر فيروس التهاب الكبد من النوع ب، من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الكبد، وهو يقوم بالهجوم على خلايا الكبد وينتج أجسامًا مضادة.
  • قد تتسبب تلك الأجسام المضادة في تلف خلايا الكبد، وتدمير جهاز المناعة، وتدهور الصحة العامة للمصاب، وللأسف يكون الأكثر عرضة للإصابة من الأطفال والرضع.
  • ولحسن الحظ هناك طرق تفيد في علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب والعسل الأبيض، لما به من فيتامينات متعددة وعناصر غذائية هامة، والتي تتمكن من تنظيف الكبد وطرد السموم من الجسم وحماية الكبد من التلف.

1- استخدام الهندباء في علاج التهاب الكبد ب

  • الهندباء نبات عشبي صغير، ومعروف علميًا بـ اسم “Taraxacum officinale”.
  • يحتوي على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا، مثل التربينات الثلاثية، وفيتامينات أ وب وج ود، وكومارينات، وكاروتين، وكالسيوم وبوتاسيوم وأحماض الفينول.
  • يمكن أن يحد من نمو فيروس التهاب الكبد من النوع ب، ويساعد خلايا الكبد على التخلص من السموم.
  • يستخدم النبات بعدة أشكال مختلفة؛ فأوراق نبات الهندباء تعتبر مدر جيد للبول وتساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة، وتصلح الجذور لعلاج اليرقان.
  • كما أن جذور نبات الهندباء تعمل على الكبد والمرارة لإخراج نواتج عملية الأيض، وتقوم بتنشيط المرارة لإفراز الصفراء.
  • وتعتبر جذور وأوراق الهندباء من أفضل الطرق لعلاج المرارة، من حيث إذابة الحصوات الموجودة بها، والمساعدة على عدم تكون حصوات جديدة.

هل ترغب في التعرف على: صفار الكبد هل هو خطير وما هي أسبابه وأعراضه

2- عشبة مورايا عثكولية وعلاج التهاب الكبد ب

تستطيع أوراق عشبة مورايا عثكولية الاستوائية علاج فيروس التهاب الكبد ب، وذلك من خلال مستخلص “الأندروجرافوليد” عبر عشبة مورايا عثكولية.

يتمكن المستخلص من تخفيف إصابة الكبد الناجمة عن “كونكانافالين أ” أحد أبرز المواد التي تسبب التهاب الكبد، وحمايته من التسمم الكبدي الناجم عن الإيثانول.

3- علاج التهاب الكبد ب بالشيح الحولي

نبات الشيح الحولي يحتوي على مواد تساعد في علاج فيروس التهاب الكبد ب؛ على رأسهم مادة البولي أسيتلين، والتي تتمكن من مقاومة تضاعف الفيروس المسبب لالتهاب الكبد الوبائي من النوع ب.

4- اللوز الهندي لعلاج التهاب الكبد ب

  • والمعروف بـ اسم تمر العبيد، وهو عبارة عن شجرة كبيرة معمرة، موطنها الأصلي الهند وباكستان وإيران والسودان، وتحتوي ثمار التمر على حمض الشبوليك.
  • وتعد ثمار تمر العبيد أو اللوز الهندي أحد أبرز وسائل علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب.
  • أما الأوراق فتستخدم في صنع مستخلص يستطيع تقليل تلف الكبد، والناتج من المواد الكيميائية التي يتم استنشاقها من دخان المصانع الملوث.

5- علاج فيروس التهاب الكبد ب بالعسل الأبيض

  • يتمكن العسل الأبيض من تنظيف سموم الكبد وحمايته من التلف، وذلك من خلال عدة طرق؛ أهمها تناول معلقتين من العسل الأبيض على مياه دافئة ثلاث مرات خلال اليوم.
  • أو إضافة حبة البركة لخليط معلقتين من العسل الأبيض مع المياه الدافئة، وتركه لمدة نصف ساعة ثم تناوله.
  • وذلك لما تحتويه حبة البركة من عناصر غذائية وفيتامينات هامة لتقوية جهاز المناعة ومقاومة الفيروسات المختلفة التي تهاجم الجسم.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: هل تليف الكبد يسبب الوفاة وطرق العلاج والوقاية منه

6- فوائد أعشاب عرق السوس

يعتبر من الأعشاب الطبية الشهيرة، وتستخدم الجذور في علاج عدة أمراض؛ مثل القرحة والربو والسعال، وتتمكن من علاج الفشل الكبدي.

وذلك لأن جذور أعشاب عرق السوس تحتوي على ستيرويدات نباتية تساعد على تقليل تركيز الإنزيمات النشطة في الكبد.

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب

  1. تناول الخضروات الورقية كثيرًا، مثل الخس والجرجير والسبانخ، وأيضًا الفجل والكرنب؛ حيث تحتوي تلك الخضروات على كمية مناسبة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الكبد.
  2. تناول الفواكه الصحية لحماية الكبد من التلف والإصابة بالفيروسات المختلفة، وتقوية جهاز المناعة؛ مثل التوت والعنب والفراولة.
  3. في حالة الإصابة بفيروس التهاب الكبد من النوع ب؛ ينصح بتناول أعشاب الريحان والبقدونس والزنجبيل.
  4. نظرًا لاحتوائهم على عناصر غذائية ومعادن هامة تستطيع مهاجمة الفيروس ومساعدة الكبد على التعافي من الفيروس.
  5. الاهتمام بالمكسرات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والعناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على صحة الكبد، مثل بذور الشيا ومكسرات الجوز.
  6. الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوى على الكلوروفيل بكثرة، لإزالة السموم من الكبد وتطهيره، وحماية الكبد من التلف، إلى جانب حماية الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة.
  7. يجب الابتعاد عن التدخين، وتجنب المشروبات الكحولية، والمشروبات الغازية أيضًا.
  8. لأنها تضر بصحة الكبد، كما تزيد من خطر تعرضه للتلف، كما أنها تعتبر سموم تعبر إلى الجسم عبر الكبد لتضر بكليهما.
  9. السيطرة على التوتر والقلق للحفاظ على جهاز المناعة قويًا؛ حيث أن الضغط النفسي والعصبي لهما العديد من الآثار السلبية على جهاز المناعة، ومقاومة الجسم للأمراض والفيروسات المختلفة.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: علاج فيروس الكبد بي بالعسل بثلاث وصفات

خلاصة موضوع علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب في 7 سطور

  1. يتركز فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع ب في دم المصاب وسوائل الجسم المختلفة، مثل الإفرازات المهبلية والسائل المنوي.
  2. تحدث عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع ب من خلال تعرض سوائل جسم شخص معافى لاتصال بسوائل جسم شخص مصاب بالفيروس، أو من خلال استخدام أدوات المصاب.
  3. هناك عدة طرق فعالة في علاج التهاب الكبد ب بالأعشاب، ويمكن علاج فيروس التهاب الكبد ب من خلال استخدام عشبة الهندباء ومورايا عثكولية والشيح الحولي واللوز الهندي والعسل الأبيض.
  4. تناول الخضروات الورقية والفواكه الصحية والمكسرات لهم فوائد لا تعد ولا تحصى ويتم استخدامهم للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وحماية الكبد من التلف، وعبور الفيروسات المختلفة إليه.
  5. ينصح بالابتعاد عن عبور الملوثات إلى الكبد من خلال التدخين والمشروبات الكحولية والغازية.
  6. أهمية الحفاظ على صحة الجهاز النفسي والعصبي من التوتر والقلق، لارتباط صحتهما بتعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم، وقدرته على مقاومة الأمراض والفيروسات.
  7. تتمكن جذور نبات عرق السوس العشبي من حماية الكبد، وعلاج حالات الفشل الكبدي بصورة طبيعية؛ حيث تحتوي على ستيرويدات نباتية يمكنها تقليل تركيز الإنزيمات النشطة في الكبد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.