علاج حكة العين والدموع

علاج حكة العين والدموع ، العين من أكثر الأجزاء الحساسة في الجسم، العين لها اهمية بالغة فبدون العين لا يستطيع أن يبصر الإنسان، لكن فى المقابل اماراتيين حساسه جدا وكثيرة التعرض للمشاكل، فى العديد من الأوقات يشعر الشخص بحكة فى العين فيقوم بفركها بشدة مما يسبب احمرار العين وحساسيتها، لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن فرك العين لتجنب إصابتها بالحساسية خاصة إذا كانت الأيدي ملوثة فإنها تنقل الجراثيم والميكروبات إلى العين مباشرة مما يعرض العين الإصابة بالعديد من الأمراض .

طرق منزلية مفيدة في علاج حكة العين

الكمادات الباردة

للمساعدة في التخفيف من حكة العين يجب وضع كمادات ماء باردة على العين او كمادات من كمادات من شاي البابونج لمدة تتراوح من ثلاثون دقيقة ، بعد ذلك نغسل العين جيدا ثم نضع بعض من مكعبات الثلج فى منشفة نظيفة قطنية الملمس ونضعها علي العين فى منطقة الجفن المغمض.

ويمكن قراءة معلومات أكثر عن أعراض توتر الأعصاب الشديد وأثره على الجلد والعين وجسم الإنسان أضغط هنا: أعراض توتر الأعصاب الشديد وأثره على الجلد والعين وجسم الإنسان

الخيار

الخيار من الأطعمة التي تحتوي على قدرة عالية علي المساعدة في تخفيف انتفاخ منطقة أسفل العين وتعطي تأثير مهدئ لحساسية والتهيج، لذا ينصح بوضع علي العين شريحتين رقيقتين من الخيار بعد وضعهم فى ماء بارد أولًا، ثم نضع شرائح الخيار على العين لمدة حوالي خمسة دقائق.

أكياس الشاى

الشاى من المواد التي تحتوي على نسبة كبيرة من البيوفلافونويدات التى تساعد على مهاجمة العدوى البكتيرية والفيروسية التى من الممكن ان تؤذي العين، بالاضافة الى ان الشاى يمتلك تأثير فعال ومضاد من الالتهابات لذا ينصح دائما بوضع كيس مبلل من الشاي على العين وتركه لبعض الوقت.

اللبن البارد

عند الإحساس بحكة فى العين ننصح بوضع قطنة بها لبن بارز علي منطقة العين حيث أن اللبن يعتبر من أفضل الطرق لعلاج حكة العين والدموع فى المنزل.

الملح والماء

يمكننا علاج حكة والتهابات العين عن طريق صنع غسول خاص من الملح والماء ونقوم بغسل العين بذلك الغسول.

ماء الورد

عند الإحساس برغبة فى حكة العين ننصح بغسل العين بماء الورد لان ماء الورد يحتوى على عناصر مضادة للتهيج والالتهاب.

البطاطس

من البطاطس يمكنك عمل ماسك العين المكون من شرائح البطاطس حيث أن البطاطس تساعد فى العمل علي تهدئة الالتهابات و الحمى كما ان البطاطس تساعد فى التخلص من البثور والهالات حول العين.

الخضروات والعصائر

للحفاظ وحماية العين ينصح بضرورة تناول الخضروات والعصائر الطازجة على الأقل مرتين فى اليوم لان الفيتامينات التي تحتوي عليها الخضروات والعصائر تساعد فى حماية العين والحفاظ على صحتها.

الملعقة الباردة

إليك طريقة بسيطة وسهلة لعلاج حكة واحمرار العين الناتج من الالتهابات عن طريق وضع معلقة معدن بعد تبريد تلك الملعقة جيدًا لان ذلك يساعد في عملية انقباض اوعية الدم كما يعالج الاحمرار والالتهاب حول العين.

الألوفيرا

الألوفيرا من النباتات التي تعتبر علاج طبيعي لالتهابات العين المسببة الدموع والحكة لذا ينصح بوضع قطنة عليها مزيج من الماء البارد والالوفيرا المثلجة على جفن العين وهو مغلقة.

زيت الخروع

زيت الخروع يساعد فى تخفيف انتفاخات العين والحكة وتهيج العين لذا ننصح أن يضع نقطة من زيت الخروع علي العين بواسطة قطارة لعلاج التهابات العين والحكة.

للتعرف على معلومات عن علاج الم العين بعد العدسات ونصائح لاستخدامها بشكل سليم أضغط هنا: علاج الم العين بعد العدسات ونصائح لاستخدامها بشكل سليم

بعض الطرق الطبية لعلاج حكة وحساسية العين

  • وضع قطرة من الدمع الإصطناعي  لأن الدموع الاصطناعية تساعد فى التخفيف من كثافة المواد المتجمعة المهيجة داخل العين بجانب ان الدمع الاصطناعي يساعد فى منع الالتصاقات الملتحمة المستأرجة ويدعم الدمع الاصطناعي يساعد فى عملية التدعيم السد الدفاعي الذي يكون دمع العين
  • قطرات مضادات الاحتقان ومضادات الهستامين والتي تساعد كثيرًا فى تثبيط آثار مادة الهستامين التى توجد فى الملتحمة مما يعمل على تخفيف حكة العين والدموع الناتجة عن ذلك.
  • قطرات المثبتات البدينة للخلايا حيث ان تلك المادة توقف تحرير الهيستامين وبالتالي تحد من ظهور أعراض الحكة الناتجة من الحساسية.
  • نقاط المضادات غير الاسترودية للالتهاب إلا أنه يجب عند استعمال تلك العقاقير لفترات طويلة يسبب تفاقم حكة العين.
  • قطرات المضادات الاسترودية للالتهاب لكن يجب ان تستخدم تلك النقاط فى نطاق ضيق بما يصاحبها من مضاعفات مثل المياة الزرقاء او المياة البيضاء علي العين.

بعض النصائح للحفاظ علي العين وحمايتها

  • مواظبة الشخص على ممارسة التمارين الخاصة بالعين عن طريق التوقف عن النظر فى الاجهزة الرقمية مرة كل عشرون دقيقة.
  • ترك مسافة مناسبة بين شاشة الكمبيوتر والعين.
  • التعرض دومًا إلى ضوء النهار.
  • للعمل على الملائمة بين إضاءة الغرفة مع الاضاءة الخاصة بشاشة الهاتف
  • إراحة العين مرة كل ساعتين.
  • المحافظة على اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على الفيتامينات للحفاظ على العين وتناول الأطعمة التى تحتوى على اوميجا ٣ وفيتامين أ وفيتامين سي.

أسباب حكة العين

هناك بعض الحالات الطبي التي من الممكن ان تسبب حكة العين والدموع منها:

التهاب الملتحمة التاجى

وهو وجود التهاب في قرنية العين ، كما أن الملتحمة تعرف بأنها اشتي يغطى منطقة مقدمة العين، وفى تلك الحالة يكون الشخص لديك الاستعداد الوراثى بعمل رد فعل حساس تحاك بعض المؤثرات وقد تمتد تلك الحالة طوال العام ، وإذا لم يتم علاج المسبب الأساسي قد تنتج بعض الاعراض الاخرى مثل:

  • إعتام داخل عدسة العين
  • قرحة المعدة
  • نمو بعض الأوعية الدموية حول العين
  • ظهور حالة القرنية المخروطية حيث ان تنتفخ العين وتصيح القرنية على هيئة مخروط.

التهاب القرنية

تحدث حالك التهاب القرنية عند التهاب الغشاء المغطي للجزء الأمامي العين وتنتشر تلك الحالة بشكل أكبر بين الأطفال.

استخدام أدوات التحميل

قد يسبب غسول الوجه أو استخدام ادوات المكياج او غيرها من المواد المستخدمة إلي حدوث حكة واحمرار فى العين.

التهابات الملتحمة التحسسية

تحدث تلك الحالة نتيجة لعدة أسباب منها:

وبر الحيوانات، محلول الخاص بالعدسات اللاصقة ، الغبار، نشر الغبار، الاعشاب ، اللقاح.

بعض المشاكل الجلدية

قد تسبب اصابة الشخص ببعض الأمراض الجلدية مثل اصابة الشخص بالاكزيما فى الشعور فى رغبة شديدة فى حكة العين الذي ينتج عنه ظهور بعض البقع القشرية والجافة فى المنطقة المحيطة بالعين ويمكن ان تسبب حالة احمرار الجلد فى منطقة العين أو أى جزء اخر من العين.

ويمكن التعرف على معلومات عن امراض العيون عند الاطفال واسبابها وطرق الوقاية أضغط هنا: امراض العيون عند الاطفال واسبابها وطرق الوقاية

التهاب جفن العين

التهاب جفن العين يسبب استجابة العين الي لبعض مولدات المضادات التي تنتج من خلال البكتيريا المكورة العنقودية لو عث الجفن

هناك عدة أسباب أخرى تسبب حكة العين مثل:

  • تعاطى حبوب منع الحمل.
  • بعض انواع المضادات الحيوية.
  • مضادات الاكتئاب.
  • مزيلات الاحتقان.
  • بعض أنواع أدوية حبوب الشباب.
  • الدموع الاصطناعية.
  • أدوية معالجة الآلام.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت شرح لمفهوم حكة العين والاسباب التى تؤدى إلى الشعور بالرغبة فى حكة العين مع ذكر بعض الطرق المنزلية لعلاج حكة واحمرار العين مع ذكر بعض الطرق الطبية لعلاج ذلك العرض مع توضيح بعض المسببات الأساسية  فى حدوث حكة العين الناتجة من اعراض مرضية او خلاف ذلك من أسباب أخرى مع توضيح بعض النصائح الهامة للحفاظ علي العين وحمايتها من الميكروبات والجراثيم المسببة لحساسية العين التي هي سبب أساسي في الحكة واحمرار العين التي ينتج عنها الدموع .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.