محتوى يحترم عقلك

علاج القمل والصيبان مجرب

علاج القمل والصيبان مجرب وسريع يخلصنا من تلك الحشرة المزعجة المؤلمة للأطفال، وبالطبع تسبب الحرج للأهالي، وذلك لصعوبة الوقاية من تلك الحشرة الطفيلة التي تمتص دم أبنائنا. فالأطفال في الحضانات يختلطون ببعض ويلعبون في أماكن مفتوحة، بل بعض الأطفال من ذوي الفضول يحبون اللعب مع الحيوانات المشردة في الشوارع من قطط وكلاب التي في الغالب تكون حاملة للطفيليات من (بق وقراد وبراغيث وفاش وقمل) مع أن ذلك اللعب مع الحيوانات يزرع داخل الطفل عاطفة الرحمة والحنان، الذي ينعكس بدوره على كافة سلوكيات الطفل مع والديه وباقي المحيطين به.

القمل هي حشرات صغيرة جدا يصل طول الحشرة البالغة منها 2.5 مم، لونها يتراوح بين الأبيض عند الفقس والرمادي والأسود عند البلوغ.. تتبع رتبة القمليات في مملكة الحشرات عائلة الحشرات المتطفلة، تتغذى على الدم البشري من فروة الرأس، وتضع في اليوم الواحد قرابة الستة بيضات ولن تترك رأس طفلك حتى تتخلص منها أنت.

علاج القمل والصيبان مجرب

يتلخص علاج القمل والصيبان على عدة محاور رئيسة هي: النظافة الشخصية، والعلاج بالمركبات الكيمائية، والعلاج بالوصفات الشعبية التي يمكن تحضيرها في المنزل والحصول على خاماتها من عند العطار.

إقرأ أيضًا : علاج التهاب الحلق للأطفال في المنزل والعوامل الأكثر خطورة لالتهاب الحلق للأطفال

أولًا: العلاج باستخدام الوصفات الطبية (بالمركبات الكيمائية)

من المنتجات التي يمكن استخدامها دون وصف طبيب أمراض جلدية متخصص أي نوع شامبو يحتوي على مركب بيرثرين أو بيرمثرين، تعطي في أغلب الأحيان نتيجة مرضية إذا تم اتباع التعليمات المكتوبة على ظهر العبوة بدقة، لكن بعض السلالات من القمل تطورت طفرات منها لتصبح منيعة ضد هذه المركبات، لذلك يلجأ الطبيب لعدة شامبوهات أو غسول شعر طبي تحتوي مركبات أخرى يصفها للمصابين.

  • الملاثيون:
    يعتبر أهم الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب لفاعليته، وسرعته في القضاء على القمل والصيبان، حيث يوضع على فروة الرأس ثم يدلج به باقي الرأس والشعر.. لكن ملاثيون هو سائل قابل للاشتعال، لذلك يجب الاحتفاظ به بعيدًا عن مصادر الحرارة واللهب، وبعيدًا عن أجهزة مجفف الشعر (استشوار) وأجهزة التمويج (بيبي ليس).
  • أكتومثرين لوشن:
    يتم وضعه على الشعر وتدليكه حتى يصل إلى فروة الرأس ويترك لمدة تقريبًا 4 ساعات، ثم يتم غسله.
  • أوليسفيا:
    من العلاجات التي يتم وصفها من قبل الأطباء.. ويوضع على فروة الرأس والشعر لمدة عشرة دقائق فقط، ومن ثم يتم غسله بالماء الجاري وتمشيط الشعر جيدًا، وتكرر العملية بعد سبعة أيام حتى يختفي القمل نهائيًا.
    من الآثار الجانبية لهذا المركب هو تنميل في مواضع الاستخدام وتهيج العينين (إذا لامس العينين يجب غسلها بسرعة بماء جاري واستشارة طبيب الأطفال).. وتهيج الجلد لذلك لا ينصح باستخدامه للرضع من هم دون الستة أشهر.
  • مركب ليندا:
    هو شامبو طبي يصرف من الصيدلية بوصفة طبية، ويُعتبر خط الدفاع الأخير في جعبة الأطباء للوقوف أمام احتلال القمل للرؤوس، فيتم اللجوء إليه عندما تفشل الدفاعات الأخرى، بسبب الأعراض الجانبية الخطيرة التي يسببها.

تحذير: كافة المركبات الكيمائية المستخدمة في علاج القمل والصيبان خطرة جدًا، لذلك تُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال، لو تناولها الطفل عن طريق الخطأ يجب الإسراع بالذهاب به للطوارئ واتباع التعليمات التي على ظهر العبوة.

ثانيًا العلاج بالوصفات الشعبية

  • العلاج بالخل (ينصح به الأطباء)
    يمكن للخل الأبيض الطبيعي قتل الصبيان (بيض القمل) بأن يذيب المادة التي يلتصق بها على الشعر، لكن للأسف لا يمكنه قتل الحشرة البالغة، ويمكن تحضير الوصفة بـ 1 معيار خل ابيض و1 معيار مياه بعد خلطهم يوضع المزيج على الرأس و العنق وخلف الأذن، بعد ثلاث دقائق فقط يتم غسل الشعر جيدًا، وتمشيطه بالمشط المخصص لإذالة القمل (يمكن شرائه من الصيدليات أو محلات أدوات التجميل)
  • العلاج بالقرفة
    يمكن أخذ مسحوق القرفة وغليها جيدًا من ثم ترك السائل يبرد ويتم رش الشعر به جيدا وتمشيطه بالمشط المخصص لإذالة القمل، أو أي مشط تكون المسافات بين أسنانه صغيرة جدًا.
  • العلاج بالبصل
    يتم خلط نسب متساوية من عصير البصل وعصير البقدونس ووضعهم على الشعر لمدة ساعة واحدة تقريبًا، وتمشيطه بالمشط السابق ذكره.
  • العلاج بالمايونيز
    قم بمزج ثلاث 3 مكيال من المايونيز مع 1 مكيال من الخل الأبيض، ودهن كامل الشعر بهذا الخليط، وتركه لمدة ساعة واحدة تقريبا، ثم يغسل الشعر جيدا ويمشط بالمشط المخصص للقمل.
  • العلاج بزيت الزيتون
    أشد أنواع الزيوت الطبيعية التي تنهي مشكلة القمل والصيبان، واستخدامه سهل عن طريق اغراق الشعر بزيت زيتون طبيعي حتى تصل إلى جزور(منابت) الشعر، ومن ثم تمشيطه جيدا بالمشط المخصص لإزالة القمل، وغسل الشعر جيدًا.
  • العلاج باليانسون
    يتم عمل خليط من زيت الينسون وبذور الينسون بمقدار 1:1 .. ويوضع على الشعر حتى يصل إلى فروة الرأس، ويترك لمدة ساعة واحدة تقريبًا، بعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا، وتمشيطه بالمشط الخاص بالقمل.
  • حبة البركة
    تعتبر من الحلول المهمة في علاج القمل والصيبان، فهي تكافح الحشرة وتغذي فروة الرأس في ذات الوقت، يتم طحنها ثم إضافتها للخل الأبيض الطبيعي وتدليك كامل فروة الرأس بها حتى تصل من الأطراف إلى منابت بصيلات الشعر، ثم يتم الجلوس في الشمس وتعريض الشعر للأشعة المباشرة دون ربطه أو تجميعه لمدة حوالي ثلث ساعة، وبعد ذلك يترك الخليط على الشعر لمدة تزيد عن ستة ساعات، ويغسل الشعر ويتم تمشيطه.
  • ملح النطرون
    يتم غسل الشعر به لما يحتويه من كميات من كبريتات الصوديوم وكلوريد الصوديوم وملح كربونات الصوديوم عشاري الهيدرات.

إقرأ أيضًا : علاج سرطان الكبد بالأعشاب وما هي أعراض الإصابة بالكبد

ثالثًا النظافة العامة

  • غسل جميع الأغراض التي قد تحتوي على القمل من مفارش وملابس وقبعات وألعاب محشوة (دمى) بالماء الساخن على درجة أعلى من 50 مئوية، وتجفيفها عند درجة حرارة عالية لمدة تتجاوز الربع ساعة، وذلك لقتل أي حشرة قد تكون موجودة.
  • المستلزمات الغير قابلة للغسل يتم وضعها في عبوات حافظة مانعة للهواء لمدة تزيد عن اسبوعين.
  • تغطية المفروشات والأثاث بغلاف بلاستيكي، حتى تتلافى الإصابة بموجة هجوم أخرى من القمل. (بالطبع لا تفعل ذلك إذا كان لديك طفل يحبو حتى لا يتعرقل بها ويختنق).
  • تنظيف الأرضيات والأثاث بالمكنسة الكهربائية، ومسح ما يمكن مسحه بمحلول كلور تنظيف مخفف.
  • غسل الأمشاط والفرش ورطات الشعر المستخدمة بماء ساخن أعلى من 50 درجة مئوية، ويمكن نقعها في كحول تطهير لمدة تزيد عن ساعة.

 معلومات هامة عن مكافحة القمل و الصيبان

إن القمل لا يستطيع الطيران، أو القفز من رأس إنسان إلى آخر، ولكنه ينتقل عن طريق الملامسة.

يمكن للقمل أن يعيش لمدة يومين خارج جسم مضيف (رأس الإنسان)، لذلك يمكن أنم ينتقل القمل للإنسان بمجرد النوم مكان شخص آخر في فنادق أو ما شابه.

يحب القمل العيش في الشعر الدهني أكثر من الشعر الجاف، والشعر الطويل حتى يكون مرتع له للتكاثر.. وضع البيوض، والتغذية، والدفء.

يمكنه العيش في الشعر المصبوغ كما يعيش في الشعر ذو اللون الطبيعي ولا يفرق بينهما.

إقرأ أيضًا : علاج التهاب البنكرياس بالأعشاب

دلائل إصابة الطفل بالقمل

  • أن يقوم الطفل بحك رأسه بصورة مبالغ فيها.
  • احساس الطفل بحركة في فروة رأسه.
  • وجود لون أبيض بين بصيلات الشعر في الفرو، دليل على وجود بيض القمل.
  • ظهور بقع حمراء في فروة الرأس وفي الرقبة بسبب امتصاص القمل للدم من هذه الأماكن.

في النهاية نكون قد تحدثنا عن علاج القمل والصيبان مجرب من ناحية العلاج الشعبي والعلاج الكيميائي وعن طرق انتقاله وطرق الوقاية منه.. نأمل أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.