علاج آلام الدورة الشهرية للبنات

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات بالأدوية وبالطرق الطبيعية وأعراضها وأسبابها وغيرها من التفاصيل التي تهم كل سيدة وفتاة يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة حيث تعاني كثير من الفتيات من آلام أثناء الدورة الشهرية، كما تبدأ الآلام قبل موعدها بيوم أو أكثر ومن الممكن أن تستمر حتى اليوم الأول من نزولها، وتختلف حدة الآلام من فتاة لأخرى فتعاني بعض الفتيات من آلام بسيطة وأخريات يعانين من آلام حادة، سنعرض لكم خلال هذا الموضوع علاج آلام الدورة الشهرية للبنات.

كما أقدم لك: أسباب آلام الدورة الشهرية الحادة وطرق تخفيف حدتها وعلاجها

أعراض آلام الدورة الشهرية

أعراض آلام الدورة الشهرية
أعراض آلام الدورة الشهرية

يوجد لآلام الدورة الشهرية عدة أعراض مثل اضطرابات في المعدة يصحبه قيء وتشنجات في منطقة الحوض وإسهال وألم في أسفل الظهر وألم في الفخذين، وقد تنتهي تلك الآلام بعد أن تلد السيدة طفلها الأول.

من الضروري زيارة الطبيب في حالة الشعور بتقلصات في أسفل البطن قبل موعد الدورة الشهرية أو بعدها أو في حالة الإصابة بآلام في الحوض مصاحباً له ارتفاع في درجة الحرارة، او في حالة نزول افرازات مهبلية ذات رائحة نفاذة أو افرازات مهبلية سميكة.

أسباب آلام الدورة الشهرية

  • تحدث آلام الدورة الشهرية نتيجة لتقلصات تحدث في عضلة الرحم، والذي يتسبب في الضغط على الأوعية الدموية مما يقلل من وصول الأكسجين للرحم والذي ينتج عنه التشنجات والألم.
  • وتنقسم آلام الدورة الشهرية إلى نوعين عسر الطمث الأولي ويكون عبارة عن آلام غير ناتجة عن وجود أمراض، أما بالنسبة لعسر الطمث الثانوي ينتج عن الإصابة بعدة أمراض والتي تشمل على سبيل المثال تكيسات المبايض أو سلائل عنق الرحم، من الممكن أن يكون السبب في آلام الدورة الشهرية التهابات في الحوض، حيث تزيد هذه الالتهابات أثناء الدورة الشهرية بسبب اتساع فتحة الرحم.
  • يعتبر ضيق الجزء السفلي من الرحم من ضمن تشوهات الرحم والتي قد ينتج عنها آلام الدورة الشهرية، كما أنه من الممكن أن يتسبب وجود نوع من الأنسجة المبطنة للرحم في أجزاء أخرى من الجسم آلام أثناء الدورة الشهرية لذلك ينصح الفتيات بزيارة الطبيب للتأكد أن الآلام ليست ذات صلة بمرض محدد.

طرق طبيعية لعلاج آلام الدورة الشهرية للبنات

  • الخضروات: أكدت عدد من الدراسات أن تناول كثير من الخضروات مع التقليل من الدهون يساهم في علاج الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، أضافت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الماغنسيوم تساعد على الوقاية من آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ.
  • زيت السمك: من الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج آلام الدورة الشهرية للبنات هو تناول زيت السمك، حيث يحتوي على اوميجا 3 والتي تساعد الرحم على الاسترخاء، كما يحتوي زيت السمك على مضادات أكسدة والتي تقلل حدة التشنجات أثناء الدورة الشهرية.
  • الزيوت الطبيعية: يساهم تدليك منطقة أسفل البطن بالزيوت الطبيعية في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، يمكن استخدام زيت المردقوش أو زيت اللافندر أو أي زيت آخر ليس له ضرر على صحة الجلد، ومن ضمن الطرق الفعالة التي تساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية وضع قربة ماء دافئ على منطقة أسفل البطن، او زجاجة ماء ساخن.
  • ممارسة الرياضة: من الممكن أيضًا ممارسة الرياضة بشكل بسيط، حيث تساعد على تقليل التقلصات وتخفيف حدة الآلام، كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح.

كيفية تخفيف آلام الدورة الشهرية باستخدام الأدوية

يمكنكِ تناول مسكنات الألم والتي يمكن شراؤها دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب مثل الباراسيتامول والأسبرين، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية والتي أثبتت فعاليتها في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

من الممكن أن تكون أدوية منع الحمل من الطرق الفعالة في تقليل آلام الدورة الشهرية، وذلك لأنها تحتوي على هرموني البروجسترون والأستروجين، ولكن يجب الانتباه لأنها قد تسبب آلام الثدي والغثيان.

إليك من هنا: علاج آلام الدورة الشهرية وأفضل طرق لتخفيفها

أعشاب الطب البديل لعلاج آلام الدورة الشهرية للبنات

  • الكاموميل: من الأعشاب التي تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية، هو شاي الكاموميل، حيث من الممكن أن تقوم الفتاة بشرب كوب من الكاموميل يوميًا قبل أسبوع من الدورة الشهرية، يعمل الكاموميل استرخاء الرحم مما يقلل حدة التشنجات التي تحدث خلال الدورة الشهرية.
  • نبات الشمر: يساعد شرب نبات الشمر مرتين يوميًا لمدة 3 أيام على الشعور بالراحة أثناء الدورة الشهرية.
  • القرفة: كما يمكن شرب القرفة مرة يوميًا أثناء الدورة الشهرية، حيث تساعد على تقليل الغثيان والنزيف والألم المصاحب للدورة الشهرية.
  • الزنجبيل: أكدت دراسة حديثة أن شرب الزنجبيل مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أيام يخفف الآلام التي التحدث أثناء الدورة الشهرية.

طرق طبيعية للوقاية من آلام الدورة الشهرية

يوجد عدد من الطرق الطبيعية يمكن للفتاة اتباعها للوقاية من آلام الدورة قبل بدئها، من أهمها:

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبالأخص رياضة الاسترخاء.
  • كما يجب تجنب التدخين.
  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • من الممكن أيضا تخفيف آلام الدورة الشهرية باستخدام العلاج البديل، والذي يوجد منه عدة أنواع مختلفة، على سبيل المثال الوخز بالإبر والذي يستخدم مسار الطاقة المرتبط بالرحم وعلم المنعكسات، بالإضافة إلى أدوية العلاج المثلي.

إليك من هنا: أسباب آلام الدورة الشهرية عند البنات وكيفية علاجها

أطعمة تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية

كشفت عدد من الدراسات الحديثة أنه يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية، من أهمها الخضروات الورقية والتي تحتوي على الحديد وأوميجا 3 والذي تفقده الفتاة خلال الدورة الشهرية.

يعتبر القرنبيط والأرز البني واللوز من الأطعمة الهامة التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى القرنبيط وزيت الزيتون، كما ينصح الأطباء الفتيات بتناول الأسماك والدجاج ومنتجات الألبان، لاحتوائهم على الكالسيوم، كما يجب شرب الماء الساخن أو الدافئ لتقليل حدة التقلصات وعدم الإصابة بالانتفاخ.

بعد الانتهاء من موضوع علاج آلام الدورة الشهرية للبنات، نرجو أن يكون قد نال إعجابكم وأن تكونوا حصلتم على الاستفادة المرجوة، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.