علاج آلام الدورة الشهرية وأفضل طرق لتخفيفها

علاج آلام الدورة الشهرية وأفضل طرق لتخفيفها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث الدورة الشهرية تسبب الكثير من الآلام بالتحديد أسفل البطن، حيث يعاني جميع السيدات بألم أثناء الدورة الشهرية منذ مرحلة البلوغ حتى سن اليأس، وعند تناول بعض حبوب منع الحمل قد يقلل من الشعور بألم الدورة الشهرية، لذلك علينا معرفة علاج آلام الدورة الشهرية.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

علاج آلام الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية

1. ممارسة الرياضة

  • السيدات التي تمارس الرياضة البدنية بشكل منتظم فهذا يساعد على تقليل الشعور بألم الدورة الشهرية، كما يوجد بعض الأنشطة الرياضية المقترحة لعلاج هذا الألم مثل: السباحة وأيضا المشي الطويل.

2. التغذية السليمة

  • من أهم المشاكل في ألم الدورة الشهرية هو وجود فائض السكريات والتي قد تسبب نقص في المغنيسيوم، لذلك يجب تقليل أيضا استهلاك الكربوهيدرات الفارغة كالحلويات والسكريات وأيضا المعجنات.

3. مياه دافئة

  • عند وضع قربة ساخنة على البطن مكان الألم فهذا يساعد على تخفيف وإزالة الألم، ويجب تركها على البطن فترة زمنية طويلة.

4. مسكنات الألم

  • يمكن أيضا تناول بعض مسكنات الألم وهذا لابد أن يكون بالتنسيق مع الطبيب المختص، ويجب أن يتم تناول الأدوية بانتظام مرتين يوميا منذ بداية أولى أيام الدورة الشهرية حتى نهايتها، كما ينصح الأطباء بعدم انتظار أن يصل الألم إلى ذروته حيث يتم تناول المسكن قبل الشعور بالألم الحاد.

5. الاسترخاء وتخفيف القلق

  • يجب تخفيف عبء القلق والتوتر النفسي والاسترخاء تماما، هذا يساعد على علاج ألم الدورة الشهرية ويخفف منها.

6. حبوب منع الحمل

  • يمكن تناول حبوب منع الحمل وهذا يقلل من الشعور بالألم والنزيف الحاد أيضا، كما أن حبوب منع الحمل لها تأثير هرموني على بطانة الرحم وأيضا الأوعية الدموية، لذلك يجب اختيار نوع حبوب منع حمل وتناول جرعة منخفضة لكي تساعد فقط على تخفيف الألم.

7. العلاج البديل

  • يوجد الكثير من أنواع العلاج التي تساعد على تقليل وتخفيف الألم مثل علم المنعكسات وأيضا الوخز بالإبر وهذه الطرق تساعد على تخفيف الألم.

8. التدخين

  • يوجد الكثير من النساء التي تعاني من ألم أثناء الدورة الشهرية بالتحديد في سن الخصوبة وهذا بمستويات مختلفة، لكن السبب الحقيقي وراء هذا الألم هو مرض الانتباذ البطاني للرحم، وهذا يكون متواجد فقط في بطانة الرحم، لذلك تعاني السيدات من ألم الدورة الشهرية وينصح الأطباء السيدات التي تعاني من هذا الألم التوجه للطبيب للفحص واتباع اللازم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما سبب آلام الدورة الشهرية بعد انتهائها وتشخيصها وكيفية علاجها؟

طرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية

السيدات تعاني من آلام كبيرة للدورة الشهرية، لذلك يبحث الكثير عن طرق لتخفيف هذا الألم بشكل سريع، ومن أهم هذه الطرق هي:

1. تدليك منطقة البطن بزيت السمسم

  • زيت السمسم يحتوي على الكثير من الخصائص والفوائد منها أنه مضاد للالتهابات وأيضا للأكسدة، لذلك فهو يساعد على تخفيف آلام البطن حيث يجب على السيدات أثناء فترة الدورة الشهرية وضع كمية من الزيت على البطن والقيام بعملية التدليل بهذا الزيت.

2. تناول مشروب الحلبة

  • الحلبة تعد من الأعشاب المفيدة لصحة الجسم، كما يتم استخدامها لتقليل ألم الدورة الشهرية المتعبة للبطن، حيث ينصح الجميع بتناول هذا المشروب يوميا، يجب في البداية نقع حبوب الحلبة في ماء لمدة تصل إلى 12 ساعة ثم يتم تصفيتها وتناولها.

3. تناول شاي الزنجبيل مع الفلفل الأسود

  • الزنجبيل يحد من الأعشاب الذي يساعد على علاج وتخفيف ألم الدورة الشهرية، كما أنه يساعد على انتظامها بشكل شهري، فهو مفيد جدا لصحة الإنسان لذلك ينصح الأطباء السيدات بتناوله مع وضع كمية من الفلفل الأسود وتناول هذا الخليط أثناء نزول الحيض عليهم.

4. تناول بذور الكمون

  • يعد بذور الكمون أيضا من الأعشاب والمواد التي تساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية، كما أنها تقلل الشعور بألم في البطن وتقلل الشعور باضطرابات في الجهاز الهضمي التي تصيب السيدات في تلك الفترة، يتم تناول بذور الكمون من خلال القيام بغلي كمية منه مع الماء وتناوله.

5. مشروب البابونج

  • هذا المشروب أيضا يساعد على تخفيف الألم المصاحب للدورة الشهرية، وأي مشروبات عشبية تساعد على تقليل ألم الحيض لأن الأعشاب تساعد على تهدئة الجسم وتريح وتقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي.

6. زيت السمك

  • يعد زيت السمك من الزيوت التي تحتوي على مواد تساعد على تخفيف الألم لأنه يحتوي على أحماض الأوميجا 3 وهذا يساعد على استرخاء الرحم، كما يحتوي على مضادات للأكسدة ويقلل فرص الإصابة بتشنجات عضلية أثناء فترة الحيض.

إليكم من هنا: كيف أتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة وما هو سبب الآلام؟

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. الدورة الشهرية تسبب ألم كبير للسيدات بالتحديد في منطقة أسفل البطن، وتعاني السيدات من هذا الألم طوال أيام الحيض منذ فترة البلوغ حتى سن اليأس وهو سن انقطاع الدورة الشهرية بشكل نهائي.
  2. يوجد طرق عديدة لعلاج آلام الدورة الشهرية قد تم تحديد هذه الطرق سابقا ومن أهمها: هي ممارسة الرياضة بالتحديد رياضة المشي الطويل والسباحة، وأيضا اتباع تغذية سليمة فهي تساعد على تخفيف والحد من هذا الألم المصاحب للحيض.
  3. كما يمكن وضع مياه ساخنة على منطقة الألم وهي أسفل البطن لفترة زمنية للتخلص من الألم، كما يمكن تناول مسكنات للألم وهذا يجب أن يكون بنسبة معينة وليس بكثرة.
  4. ويوجد أيضا ما يسمى بالعلاج البديل أو تناول النيكوتين فهو يساعد على تخفيف الألم، أخيرا يمكن تناول حبوب منع الحمل فهي تمنع النزيف وتخفف من الألم.
  5. كما يوجد بعض المشروبات التي تساعد على تخفيف ألم الحيض ومن أهم هذه المشروبات هي: مشروب الحلبة فهي تحتوي على فوائد هامة للجسم، وأيضا مشروب الزنجبيل مع وضع كمية من الفلفل الأسود، ويمكن أيضا تناول بذور الكمون.
  6. ولا ننسى مشروب البابونج فهو يساعد أيضا على تخفيف الألم، وزيت السمك فهو يحتوي عل مواد تساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحب للحيض، وأخيرا تدليك منطقة البطن بزيت السمسم فهو مفيد جدا ومريح ومهدئ لمنطقة أسفل البطن.
  7. كل هذا الطرق تساعد السيدات للحد وتقليل الشعور بألم أثناء فترة الدورة الشهرية، لذلك يمكن اتباعها لممارسة الحياة بشكل طبيعي دون الشعور بأرق أو ضيق نفسي.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.