محتوى يحترم عقلك

علاج تقرحات الفم عند الأطفال

علاج تقرحات الفم عند الأطفال يرتكز على العديد من المكونات، فقد يعتقد البعض أنه لا يوجد علاج لتقرحات فم الأطفال، وأنها سوف تختفي من تلقاء نفسها بعد بعض الأيام، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح، حيث يمكن معالجة هذه التقرحات في المنزل وبطرق بسيطة وناجعة وسوف نتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة.

تقرحات الفم عند الأطفال

 

تُعتبر العلاجات الطبيعية من أهم طرق علاج تقرحات الفم عند الأطفال، والتخلص من هذه المشكلة المزعجة لهم عند تناولهم الطعام أو الشراب، حيث تساعد هذه الطرق على التخفيف من هذه التقرحات بشكل واضح، ولكن ينبغي الالتفات لبعض الملاحظات في هذا الصدد ومنها ما يلي:

  • يجب معرفة الفرق بين البثور وتقرحات الفم، فهناك نوع من البثور بالفم يسببها الهربس أو تقرحات الحمى، التي تتكون من بعض البثور الصغيرة التي تبدو على الوجه أو على الفم والشفاه.
  • تقرحات الفم عند الأطفال غير معدية، ويوجد بوسطها منطقة صفراء اللون وذات أطراف حمراء، وغالبا ما تتكون على الشفتين أو الخدود من الداخل.
  • تسبب تقرحات الفم الألم بشكل مزعج لما بين 3-4 من الأيام ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها بعد عشرة من الأيام، وفي حالة عدم اختفائها يجب اللجوء للطرق الطبية والعلاجية فقد تكون من أعراض الإصابة بمرض السرطان في حالة استمرارها لفترة طويلة.

أسباب تقرحات الفم عن الأطفال

لا يمكن الجزم بوجود أسباب محددة لتقرحات الفم عند الأطفال، ولكن يرتبط ظهورها في بعض الحالات بسوء التغذية أو الإجهاد والتعب، كما قد يكون لها صلة بتناول علاجات الالتهاب المفصلي الروماتيودي التي قد تؤدي لظهور هذه التقرحات، وكذلك العوامل الوراثية من أسباب ظهور تقرحات الفم وذلك بنسبة تتعدى 90% من الحالات.

أيضاً من الأسباب التي لها علاقة بالإصابة بتقرحات الفم التغيرات الهرمونية والإمساك أو الإصابة بالحموضة بشكل زائد، وكذلك عض الخد بشكل عرضي، والتعرض للضغط العصبي، أو النقص في بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين سي وعنصر الحديد، أو تناول بعض الأغذية الحريفة والمليئة بالتوابل، فجميع هذه العوامل تؤدي لظهور تقرحات الفم بنسبة كبيرة.

والجدير بالذكر أن النساء هم أكثر عرضة لظهور تقرحات الفم بالمقارنة بالرجال، كما أنها تظهر عند ما يزيد عن 20% من الناس، وتظهر هذه التقرحات بشكل أكبر في فترة الدورة الشهرية عند النساء.

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: علاج تقرحات الفم بالطحينة والآثار الجانبية لتناول الطحينة بشكل خاطئ

علاج تقرحات الفم عند الأطفال

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج تقرحات الفم عند الأطفال، ومن بينها ما يلي:

  • استخدام الكريمات والمستحضرات المعقمة، وماء الفم للتقليل من آلام تقرحات الفم.
  • استخدام لاصقات لتغطية التقرحات والحد من تطورها، حيث تحتوي هذه اللاصقات على بعض المواد المخدرة ومنها (Xylocaine ) الذي له فاعلية على تخفيف الألم.
  • الابتعاد عن تناول الطماطم بسبب حمضيتها التي تزيد من تقرحات وبثور الفم وأيضاً الامتناع عن تناول الجوز والشوكولاتة.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة الحريفة والمليئة بالتوابل والساخنة حتى لا تعمل على زيادة هذه التقرحات، والامتناع كذلك عن الأطعمة الجافة والقاسية حتى لا تسبب خدوش فالفم أو الخد.
  • استخدام الغسول الخاص بالفم والمحتوي على صبار الألوفيرا، حيث يمكن استخدامه في غرغرة الفم بالقليل منه عدد من المرات، أو استخدامه لغسل الفم عن طريق ملعقة ملح صغيرة وإضافة ملعقة من صودا الماء إليها وإضافة بعض الماء، واستخدام الخليط في غسل الفم 4 من المرات.

علاج تقرحات الفم عند الأطفال في المنزل

ويمكن علاج تقرحات الفم عند الأطفال في المنزل من خلال الاعتماد على الأعشاب الطبيعية، والتي من بينها:

1- الميرمية

يمكن  استخدام الميرمية للحد من آلام تقرحات الفم عند الأطفال عن طريق إضافة 3 من الملاعق الصغيرة من ورق الميرمية مع لتر من الماء المغلي، وتركها منقوعة لمدة ربع ساعة من الوقت ثم استخدامها في مضمضة الفم عدد من المرات بشكل يومي، أو عمل مسحوق من ورق الميرمية وتطبيقه بشكل مباشر على هذه التقرحات.

2- العرقسوس

يمكن الاستفادة من جذور العرقسوس في معالجة تقرحات الفم عند الأطفال، فهي تعمل كمسكن لهذه الآلام، كما أنها تعمل كغشاء واقي للتهيج والجروح لاحتوائه على خواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويتم استعماله من خلال وضع ملعقة من العرقسوس المطحون بكوب من الماء، وتركه من 2-3 من الساعات ثم استخدامه كغرغرة للفم عدد من المرات بشكل يومي.

3- حليب جوز الهند

يتميز جوز الهند باحتوائه على العديد من المزايا الصحية لتقرحات الفم عند الأطفال، حيث يتم استخدامه عن طريق خلط مقدار منه مع العسل ثم استخدام المزيج في تدليك منطقة التقرحات لعدد 3 من المرات بشكل يومي، أو استخدامه في شطف الفم بشكل مباشر.

4- الملح

من ميزات الملح احتوائه على الخواص المطهرة والمضادة للالتهابات، حيث يمكن استخدامه للتخلص من تقرحات الفم بشكل نهائي، وذلك من خلال وضع 2 من ملاعق الملح مع نسبة 3% من مسحوق هيدروجين بيروكسيد مع كوب من الماء الدافئ، واستخدام المزيد لشطف الفم من 1-2 مرة بشكل يومي، مع الحرص على عدم بلع المزيج.

5- الكزبرة الجافة

تُعتبر الكزبرة الجافة من أهم العلاجات الطبيعية لتقرحات الفم عند الأطفال، فهي تساعد على التخلص من لالتهاب بهذه المناطق، وذلك عن طريق غلي ملعقة صغيرة منها ثم تصفية الماء واستخدامه كمضمضة للفم بعد أن يهدأ قليلا.

6- البيكنج صودا

تُعتبر البيكنج صودا أو بيكربونات الصوديوم من العلاجات الناجعة لتقرحات الفم، خاصة لو كانت هذه التقرحات ناتجة عن تناول بعض المشروبات أو الأطعمة الحمضية، فهي تساعد على الحد من مفعول هذه الأطعمة بدرجة كبيرة، كما أن لها فاعلية في الحد من الالتهابات والبكتيريا المتواجدة في الفم.

ويتم استخدام البيكنج صودا من خلال مزج ملعقة صغيرة منها مع كمية من الماء للحصول على عجينة متجانسة يتم تطبيقها على منطقة الإصابة عدد من المرات يوميا، مع العلم أنها تسبب الإحساس بالحرقة لذلك يجب مراعاة عدم تجاوز الكمية المسموح بها منها وهي ملعقة صغيرة فقط.

7- العسل

يساعد العسل على التخفيف من تقرحات الفم عند الأطفال بدرجة كبيرة، فهو يعمل على حفظ الرطوبة بالفم والإسراع من الشفاء، وذلك لخواصه المضادة للأكسدة وللالتهاب، ويتم استعماله عن طريق غمس قطنة به وتطبيقها على منطقة الإصابة، وكذلك يمكن استخدام زيت فيتامين هاء أو الجلسرين بنفس الكيفية.

8- الكرفس

يُمكن مضغ عود من الكرفس كعلاج فعال للتقليل من تقرحات الفم، لاحتوائه على الخواص المسكنة للألم والمضادة للالتهابات، فضلاً عن احتوائه على العديد من الفيتامينات ومنها مجموعة فيتامين ب1،2،6 إضافة لفيتامين سي أيضا.

ولاستخدامه على النحو الأمثل يتم ترك اللب الخاص به على منطقة الإصابة بعد مضغ العود أو الساق عشرة من الدقائق، كما أنه يعمل على إزالة أي نوع من الروائح الكريهة بالفم.

9- الريحان

يساعد الريحان على شفاء تقرحات الفم عند الأطفال لخواصه المضادة للفطريات والجراثيم، حيث يمكن استخدامه عن طريق مضغ من 4-5 أوراق من الريحان بعد تنظيفها بشكل جيد، ثم شرب مقدار قليل من الماء بعدها، وذلك لمرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء لتحقيق النتائج المطلوبة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج تقرحات الفم عند الأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.