علاج التهاب الاعصاب في الارجل

علاج التهاب الاعصاب في الارجل حيث يعتبر التهاب أعصاب الأرجل من أنواع التهابات الأعصاب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، وهو من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وعادةً ما يحدث بسبب اضطراب أو اعتلال يصيب الأعصاب المتحكمة في القدم، ويتسبب في إضعاف قدرتها على الإحساس بشكل سليم، مما قد يؤدي إلى فقد عصب واحد أو الأعصاب كلها، مما يؤدي إلى شعور المصاب بخدر وتنميل في الأطراف بدايةً من أصابع القدم مرورًا بأطراف أخرى مثل الساق، ويعد التهاب أعصاب القدم من أكثر المضاعفات المزمنة المنتشرة بين مرضى السكري، ولذلك فسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة علاج التهاب الاعصاب في الارجل.

ما هي أنواع الأعصاب في جسم الإنسان

علاج التهاب الاعصاب في الارجل

هناك ثلاثة أنواع من الأعصاب الموجودة في جسم الإنسان، وهذه الأعصاب هي الأتي:

  • الأعصاب اللاإرادية، هي الأعصاب التي تتحكم في الأنشطة الجزئية في جسم الإنسان، بما في ذلك ضغط الدم، معدل ضربات القلب، عملية الهضم، تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان.
  • الأعصاب الحركية، هي الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات من خلال تمرير المعلومات من المخ والحبل الشوكي إلى العضلات.
  • الأعصاب الحسية، هذه الأعصاب التي تقوم بنقل المعلومات من العضلات إلى الدماغ والحبل الشوكي، ثم يتم معالجة هذه المعلومات لكي تمكن الشخص من الإحساس بالألم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد يصاب جزء معين من الجسم مثل الأرجل مما قد يؤدي إلى ضعف في عملية الحركة والإحساس، مسببة الإصابة بالتهاب الأعصاب في الأرجل.

ما هي أعراض التهاب أعصاب القدم

إن حدوث تلف في أعصاب الأرجل يعمل على تعطيل الأداء الطبيعي للأعصاب ويسبب اختلالها، حيث قد تقوم الأعصاب بإرسال إشارات الألم عندما لا يوجد أي شيء مسبب للألم، أو أنها قد لا تقوم بإرسال إشارات الألم حتى عندما يكون هناك شيء مسبب للألم، وتتعدد الأعراض التي تصاحب هذا النوع من الالتهاب على حسب درجته، وتتمثل أهم هذه الأعراض في الأتي:

  • معاناة الشخص المصاب من التنميل في القدمين.
  • معاناة الشخص المصاب من الآلام الحادة.
  • إحساس الشخص المصاب بخدر في القدمين، مع الشعور بثقل وضعف في الساقين.
  • شعور الشخص المصاب برجفة ووخز.
  • معاناة المريض من ترقق في الجلد.
  • معاناة الشخص المصاب من الانخفاض في ضغط الدم.
  • معاناة المريض من العجز الجنسي وخصوصًا لدى الرجال.
  • معاناة المريض من الإمساك.
  • معاناة المريض من حدوث مشاكل لديه في عملية الهضم.
  • معاناة المريض من التعرق المفرط.

ولمعرفة معلومات أكثر حول أعراض التهاب الأعصاب في القدم اقرأ هذا الموضوع: أعراض التهاب الأعصاب في القدم والتعرف على الأسباب وطرق العلاج

ما هي أسباب التهاب أعصاب القدم

علاج التهاب الاعصاب في الارجل

إن الأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي مع الإصابة بالتهاب أعصاب الأرجل هم الأشخاص أكثر تعرضًا للإصابة به، وبالرغم من ذلك فهناك مجموعة مختلفة من العوامل والظروف التي قد تكون سبببًا للإصابة بالتهاب أعصاب القدم، وتتمثل أهم هذه العوامل في الأتي:

1- أمراض عامة

  • يعتبر التهاب الأعصاب الناتج عن الإصابة بداء السكري هو الأكثر شيوعًا، ويؤدي إلى الشعور بألم وخدر في الأطراف، ويزداد خطر الإصابة بالالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون أيضًا من زيادة في الوزن، أو يعانون من ضغط الدم المرتفع، أو من يزيد عمرهم عن الأربعين عامًا.
  • من الأمراض الأخرى التي قد تسبب تلف الأعصاب هي اضطرابات الكلى التي قد تتراكم بها نسبة كبيرة من السموم وتتسبب في حدوث تلف الأنسجة العصبية، وتسبب أيضًا قصور في الغدة الدرقية مما يسبب الضغط على الأنسجة العصبية المحيطة واحتباس السوائل، وكذلك الأمراض التي تتسبب في الالتهاب المزمن الذي قد ينتشر للأعصاب المحيطة مثل نقص فيتامين E أو B12 أو B6 أو B1 والتي تعد ضرورية لصحة ووظيفة الأعصاب.

2- الصدمة الجسدية أو الضغط على الأعصاب

تتمثل في حوادث السير أو التعرض إلى الكسر أو السقوط، والتي قد تتسبب في اعتلال الأعصاب.

3- الكحول والسموم

قد يكون للكحوليات تأثير سام على الخلايا العصبية، مما يجعل الأفراد المدمنين لتناول الكحول الشديد أكثر تعرضًا للإصابة باعتلال الأعصاب، كذلك فإن التعرض إلى العناصر الكيميائية السامة مثل المبيدات الحشرية أو الغراء، أو التعرض إلى المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص يؤدي أيضًا إلى زيادة التعرض للإصابة باعتلال الأعصاب.

4- الإصابة بالعدوى

بعض البكتريا والفيروسات قد تهاجم الأنسجة العصبية بصورة مباشرة مثل فيروس الهربس البسيط الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب ويتسبب في حدوث نوبات مكثفة من الألم، ويمكن للأشخاص الذي يعانون من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أن يتطور عندهم التهاب في الأعصاب المحيطة.

5- اضطرابات المناعة الذاتية

يحدث التهاب الأعصاب أيضًا بسبب بعض الإصابة ببعض اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يكون له تأثير على الجهاز العصبي المحيطي بوسائل مختلفة.

6- بعض أنواع الأدوية

قد تتسبب بعض الأنواع من الأدوية في حدوث تلف في الأعصاب، ومن هذه الأدوية أدوية مضادات التشنجات التي يتم استخدامها في علاج النوبات، والأدوية المستخدمة في مكافحة الالتهابات البكتيرية، وبعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج ضغط الدم، والأدوية التي يتم استخدامها في علاج مرض السرطان، وعقاقير الستاتين وهي فئة من العقاقير التي يتم استخدامها في خفض الكوليسترول والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- الاضطرابات الوراثية

قد تكون الاضطرابات الوراثية سببًا في الإصابة بالتهاب الأعصاب مثل مرض شاركو- ماري- توث Charcot-Marie-Tooth وهو أحد الأنواع الوراثية من الاعتلال العصبي.

8- الأورام

قد يتطور نمو خلايا السرطان الحميدة أو الخبيثة على الأعصاب، ونتيجة لزيادة الضغط على الأعصاب قد يتسبب في حدوث اعتلال في الأعصاب.

كيف يتم تشخيص التهاب أعصاب القدم

عند تشخيص التهاب أعصاب الأرجل يقوم الطبيب المعالج  بسؤال المريض عن التاريخ الطبي له، ثم يقوم بالفحص الجسدي للمريض، وإذا وجد الطبيب أنه يصعب تحديد المرض عن طريق الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب فإنه يقوم بإجراء عدد من الاختبارات اللازمة التي تساعد على تشخيص المرض، وتتمثل أهم هذه الاختبارات في الأتي:

1- فحص الدم

يمكن من خلال فحوص الدم قياس مستوى السكر والفيتامينات في الدم، لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تقوم بعملها بصورة جيدة أم لا.

2- الأشعة المقطعية (CT)

قد يطلب الطبيب المعالج من المريض إجراء صورة أشعة مقطعية أو أشعة بالرنين المغناطيسي، من أجل تحديد ما إذا كان يوجد أي شيء يسبب ضغط على العصب مثل الكتل أو الأورام.

3- الخزعة

في بعض الحالات يقوم الطبيب المعالج بطلب أخذ خزعة (عينة) من عصب الشخص المصاب، وذلك من خلال إجراء جراحة بسيطة يتم من خلالها إزالة جزء صغير من الأنسجة العصبية، ثم يتم فحصها تحت المجهر.

4- تخطيط كهربائية العضلات

قد يظهر تخطيط كهربائية العضلات مشاكل في طريقة انتقال الإشارات العصبية فيما بين العضلات وأجزاء الجسم، وفي ذلك الاختبار يقوم الطبيب المعالج بوضع إبرة صغيرة في العضل، ثم يطلب الطبيب من الشخص المصاب أن يقوم بتحريك العضلات بلطف، وهكذا سيتم قياس كمية الكهرباء التي تتحرك في العضلات، وفي هذه الحالة يشعر المريض بألم قوي وشديد، وأحيانًا قد يحدث تقرح في المنطقة التي قد تم غرز الإبرة بها.

5- دراسة التوصيل العصبي

في هذه الدراسة يقوم الطبيب المعالج بوضع أقطاب كهربائية فوق الجلد، ثم يقوم بعدها بضخ كميات قليلة من الكهرباء من خلال الأعصاب لتحديد ما إذا كانت الأعصاب تقوم بنقل الإشارات بصورة صحيحة أم لا.

علاج التهاب الاعصاب في الارجل

علاج التهاب الاعصاب في الارجل

عادةً لا يتم الشفاء من التهاب أعصاب الأرجل، ولكن يمكن اتباع العديد من الطرق التي قد تساعد على منع تفاقم الالتهاب، فإذا كان الالتهاب ناتج عن الإصابة بمرض مزمن مثل داء السكري، فإن الطبيب المعالج سوف يقوم بعلاج المرض والسيطرة عليه أولًا، ثم يقوم بعد ذلك بعلاج ألم وأعراض الاعتلال العصبي، وهناك العديد من العلاجات التي قد تساعد على التقليل من الألم وتساعد على منع تفاقم المرض، وتتمثل أهم هذه العلاجات في الأتي:

1- الأدوية المسكنة للألم

هي الأدوية التي يتم صرفها من غير وصفة طبية مثل عقاقير الأسيتامينوفين، والأدوية المضادة للالتهاب مثل الأيبوبروفين والأسبرين، حيث يمكن أن تكون هذه الأدوية مفيدة في السيطرة على الآلام المتوسطة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه يجب عدم أخذ هذه الأدوية بشكلٍ زائد حيث أنها قد تؤثر سلبًا على وظائف المعدة والكبد، لذا فإنه يجب تجنب استخدامها لمدة زمنية طويلة.

ولمزيد من المعلومات عن علاج شد الأعصاب في الرجلين اقرأ الموضوع الآتي: علاج شد الاعصاب في الرجلين وأعراضه وأسباب الإصابة به

2- الأدوية الموصوفة

يمكن أن تساعد الأدوية المسكنة للألم التي يتم صرفها بوصفة طبية على السيطرة على ألم وأعراض الاعتلال العصبي، ومن هذه الأدوية حقن كورتيكوستيرويد، مثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقية، ترامادول، وأدوية الصرع مثل بريجبالين أو جابابنتين، ومضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين، وأيضًا الأدوية التي يتم استخدامها بوصفة طبية لحالات الضعف الجنسي عند الرجال مثل أفانافيل أو سيلدينافيل.

3- استخراج البلازما

هي عملية نقل الدم، حيث يتم فيها إزالة الأجسام المضادة المزعجة من الدم، ثم يتم إعادة حقن الدم مرة أخرى.

4- تحفيز الأعصاب إلكترونيًا من خلال الجلد

حيث يتم إرسال كمية صغيرة من الكهرباء من خلال الجلد، والهدف من ذلك العلاج هو تعطيل الأعصاب عن نقل إشارات الألم إلى المخ، ولا يعتبر ذلك النوع من العلاج ناجح لجميع الأشخاص، إلا أن العديد من الأشخاص يحبونه بسبب أنه خالي من الأدوية.

5- الجبائر

هي عبارة عن قوالب توفر الدعم للأرجل، مما قد يؤدي إلى التخفيف من حدة الألم.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالتهاب أعصاب القدم

يمكن أن يؤدي تغيير نمط الحياة إلى منع الإصابة بالتهاب أعصاب القدم، ففي حالة إذا كان هناك تاريخ عائلي لذلك المرض أو إذا كان الشخص يعاني من الإصابة ببعض الأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأعصاب، فلا بد من اتباع العديد من الإجراءات التي تساعد على منع المرض وتطوره، وتتمثل أهم هذه الإحراءات في الأتي:

  • يجب الابتعاد عن تناول الكحول.
  • يجب الإقلاع عن التدخين.
  • يجب الحرص على تناول نظام غذائي صحي.
  • يجب القيام بمزاولة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومعتدل.
  • يجب الابتعاد عن التعرض إلى المواد السامة سواء في مكان العمل أو في المدرسة.
  • يجب الابتعاد عن استنشاق المواد السامة مثل الغراء.
  • يجب الحرص على القيام بتدليك الجسم، وممارسة تمارين اليوغا.
  • يجب معالجة حالات النقص في الفيتامينات.
  • يجب الحرص على فقدان الوزن الزائد.

ولمعرفة كيفية علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالأعشاب اقرأ هذا الموضوع: علاج التهاب الأعصاب الطرفية بالأعشاب

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن التهاب أعصاب الأرجل، من خلال التعرف على أنواع الأعصاب الموجودة في جسم الإنسان، والتعرف على أهم أعراض وأسباب التهاب أعصاب الأرجل، وكذلك معرفة كيفية تشخيص المرض، ومعرف الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها في علاج التهاب الاعصاب في الارجل، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.