طريقة علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل

علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل أمر تبحث عنه الكثير من الأمهات، فكل أم ترغب في تقديم كل ما هو صحي ومناسب لأطفالها وتبتعد بقدر الإمكان عن المواد والأودية الكيميائية. ويعتبر العسل من الطرق الفعالة التي يعتمد عليها في التخلص من مشكلة التبول الليلي عند الأطفال، وسوف نعرض لكم في موقع زيادة اليوم كل التفاصيل حول استعمال العسل لحل مشكلة التبول الليلي للأطفال الغير قادرة على التحكم في المثانة.

أسباب التعرض لمشكلة التبول الليلي عند الأطفال

طريقة علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل

ينقسم التبول الليلي إلى نوعين النوع الأول هو التبول اللاإرادي الأولي والنوع الثاني هو الثانوي. وقبل أن نتعرف على كيفية علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل، يجب أن نتعرف على كل الأسباب التي تؤدي للتعرض لمشكلة التبول الليلي عند الأطفال سواء الأولي أو الثانوي.

1- أسباب التبول الليلي اللاإرادي الأولي

إليكم في السطور الآتية أسباب التعرض للتبول الليلي اللاإرادي الأولي:

  • يمكن أن يحدث التبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال في حالة تأخر نمو جسد الطفل.
  • يحدث التبول الليلي عند الأطفال في حالة عدم استيقاظ الطفل أثناء امتلاء المثانة.
  • يقوم الطفل بإنتاج كمية كبيرة من البول أثناء فترة الليل.
  • من الممكن أن يكون الطفل مصاب بمرض السكري.
  • الإصابة بالإمساك المزمن.
  • من الممكن أن يكون الطفل مصاب بعادات المرحاض الغير جيدة، فهناك بعض الأطفال الذين يميلون لتجاهل الرغبة في التبول وتأجيله لفترة طويلة وبالتالي يتبول الطفل غصباً عن أمره، مع العلم أن هناك الكثير من الإشارات التي تظهر على وجه الطفل وتدل على رغبته في الدخول إلى الحمام كإصابة الوجه بالإجهاد والتلويح وجلوسه في وضع القرفصاء.
  • النوم العميق، يتعرض الطفل لافتقاد إشارة المخ بأن المثانة ممتلئة إلى نهايتها أثناء فترة النوم العميق وبالتالي يتعرض الطفل إلى تبلل الفراش.
  • من الجدير بالذكر أن عادة تبلل الفراش متواجدة عند الأطفال الذي يعانون من مشكلة نوبات انقطاع النفس طوال فترة النوم بالإضافة لانسداد مجرى الهواء العلوي.
  • يتعرض الطفل إلى التبول الليلي بسبب عدم التوازن الهرموني لدى الأطفال، فيمنع الهرمون المضاد لإدرار البول الجسم من أن يقوم بإنتاج البول الزائد طوال فترة الليل وفي حالة عدم إنتاج الجسم لهذا الهرمون وستزيد نسبة البول في المساء وسيفقد الجسم قدرته في التحكم في المثانة وبالتالي ينتج عن ذلك مشكلة التبول اللاإرادي للأطفال الكبار السن.
  • ضعف المسالك البولية عند الطفل، وفي هذه الأثناء سيكون هناك عدم توافق بين المثانة ومخرج المثانة وبالتالي لا تقوم المثانة بالإفراغ وسينتج عن ذلك تصلب في عضلات المثانة.
  • الوراثة، من الممكن أن يصاب الطفل بمشكلة التبول اللاإرادي بسبب الوراثة ففي حالة إذا تعرض أحد الأبوين لهذه المشكلة فيمكن أن يصاب بها الطفل بنسبة 77%، وإذا لم يصاب أحد الآباء بها فتكون احتمالية إصابة الطفل بها 15% فقط ويكون السبب من الممكن أمر أخر غير عامل الوراثة.
  • يمكن أن يتعرض الطفل لمشكلة التبول اللاإرادي نتيجة لبعض العوامل النفسية، فأكدت الكثير من الدراسات أن هذه المشكلة تحدث بالصدفة، فالأطفال المعانون من مشكلة التبول اللاإرادي نلاحظ فيهم فرط الحركة وتشتت الانتباه والحزن الغير معروف سببه.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول علاج التبول الليلي عند الأطفال في المنزل وأسبابه

2- أسباب لتبول الليلي الثانوي

هذا النوع من التبول له بعض الأسباب أيضًا وإليكم في السطور الآتية أهمها:

  • التهاب المسالك البولية: هذه المشكلة ينتج عنها التبول بكثرة، ويمكن أن يصاب الطفل بهذه العدوى بسبب بعض التشوهات التشريحية.
  • مشاكل عصبية: إذا كان الجهاز العصبي يعاني من أي خلل أو أي إصابة فيمكن أن ينتج عن ذلك اختلال في التوازن العصبي الذي يؤثر بشكل مبالغ فيه على التبول.
  • الضغط الاجتماعي: يمكن أن يواجه الطفل مشاكل كثيرة في حياته الأسرية والاجتماعية، وهذا ما يجعله يعاني من مشكلة التبول بسبب حدوث تغيرات في أسلوب حياته على سبيل المثال بدء الدراسة أو الانتقال من مكان للآخر.

يمكنك الآن التعرف على المزيد من المعلومات حول أسباب كثرة التبول ليلا وأهم النصائح للتغلب عليه

علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل

كما ذكرنا إليكم من قبل أن التبول الليلي عند الأطفال أمر طبيعي وذلك للأطفال الذي يقل عمرهم عن الخمسة سنوات إما بالنسبة للذي عمرهم أكبر من ذلك فهذا يسبب قلق للأمهات ويستمرون في البحث عن سبب ذلك، ولكن لا داعي للقلق فالتبول الليلي من الأمور الشائعة والمنتشرة بين الأطفال، والآن اكتشف أنه من الممكن علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل، ولكن هناك أمور يلزم مراعاتها، مثل أنه يجب أن يحصل الطفل الصغير على ملعقة صغيرة من العسل بينما يحصل الطفل الكبير على ملعقة كبير من العسل وذلك الأمر يقلل من مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، وهناك بعض الالتزامات التي يلزم اتباعها وإليكم أهمها:

  • قبل أن يتم تناوله يلزم أن يتم التأكد من نقاوة العسل.
  • يلزم أن يتم التأكد من تاريخ تصنيع العسل ومعرفة أنه طازج ومعرفة مكوناته أيضًا.
  • يتم تقديم العسل إلى الأطفال في الحالات الطارئة فقط، ويلزم التقليل من تقديمه بشكل مفرط فلا يتم تقديمه إلا عند الحاجة، وهذا لأن العسل يحتوي على كمية من السعرات الحرارية والسكريات على سبيل المثال الفركتوز، وفي حين إعطاء العسل للطفل بشكل كبير ينتج عن ذلك زيادة في وزن الطفل بالإضافة لإصابته بمشكلة تسوس الأسنان والتعرض لمشاكل في المعدة.
  • يلزم أن يتم وضع العسل في مكان بارد.
  • لا يتم ترك العسل في العراء دون أن يتم وضع غطاء عليه وذلك لحماية العسل من التعرض للحشرات والغبار.
  • يستحسن أن يتم استخدام العسل في خلال فترة شهر أو شهرين من شرائه، ولكن لا داعي للقلق إذا استمر لديكم فترة أطول، فالعسل يظل جيد ومفيد لكم لفترة طويلة ولكن يستحسن استخدامه في هذه الفترة للأطفال.
  • في حين ملاحظة أي آثار جانبية على صحة الأطفال فيلزم أن يتم التوقف عن تقديم العسل إليه منعاً لحدوث أي مشكلة.

نوصي بالاطلاع على معلومات أكثر عن علاج التبول اللاارادي عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية مجرب

علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل مع أعشاب أخرى

لا يقتصر علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال بالعسل فقط بل هناك بعض الأعشاب التي يمكن إضافتها للعسل لتزيد من فاعليته وإليكم في السطور التالية أهم هذه الأعشاب:

1- الزبيب الأسود مع العسل

 

يتم استخدامه من خلال خلطه مع العسل الأسود، ويتم تناول ملعقة صغيرة منه يومياً قبل ذهاب الطفل إلى النوم، فهذه الوصفة تساعد على تقليل نسبة البول عند الطفل في المساء.

2- البابونج مع العسل

طريقة علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل

من خلال تناول كوب من خليط البابونج المحلي بالعسل سيتم تقليل مشكلة التبول اللاإرادي.

يرشح لك موقع زيادة قراءة المزيد من المعلومات حول علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال أثناء النوم بالعسل

نصائح لعلاج التبول الليلي عند الأطفال

بخلاف علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل هناك بعض النصائح التي في حالة اتباعها سيتم تخلص الطفل من هذه المشكلة، وإليكم في السطور الآتية أهم هذه النصائح:

  • يلزم على كل الآباء أن يهتموا بالطفل كل الاهتمام وأن يقدموا له الرعاية والحب والحنان الذي يجعل الطفل مؤهل بشكل نفسي للتخلص من مشكلة التبول اللاإرادي.
  • يلزم مراعاة شعور الطفل وعدم إهانته نهائياً أمام أي شخص غريب فذلك يحرج الطفل ويجعله مهتز الثقة في نفسه وبالتالي سيتعرض لمشكلة التبول اللاإرادي.
  • يلزم أن يتم إيقاظ الطفل في فترة المساء من أجل أن يدخل الحمام لأن معظم حالات التبول اللاإرادي تحدث فقط في المساء والطفل نائم.
  • في حالة معاناة الطفل من هذه المشكلة يلزم فحصه لمعرفة السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة للتخلص منه.
  • التقليل من السوائل التي يتم تقديمها للطفل بالتحديد الغازية والمشروبات التي يوجد بها نسبة كبيرة من الكافيين.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول أسباب كثرة التبول عند البنات والأطعمة التي تعالج الأمر

هكذا نكون قد تعرفنا على طريقة علاج التبول الليلي عند الأطفال بالعسل، وتعرفنا أيضًا على أسباب التعرض لمشكلة التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال، وقدمنا بعض النصائح الفعالة والمجربة التي تساعد في التخلص من مشكلة التبول الليلي عند الأطفال، ونرجوا أن نكون قد أفدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.