علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع

علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع يختلف عن طرق علاج الصداع، تبعًا لتنوع أسبابه، وآلام أعلى الرأس تُشعر الإنسان بالثقل في رأسه لدرجة تسبب له صعوبة في ممارسة عاداته اليومية.

تعد من أشد وأصعب الآلام التي من الممكن أن تواجه الإنسان وتختلف شدتها من شخص لآخر، وعن طريق موقع زيادة سنتحدث بالتفصيل عن علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع مع ذكر الأسباب وغيرها من التساؤلات.

علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع

يشتكي الكثيرون من الثقل الذي يصيب أعلى الرأس بشكل غير مبرر، وتختلف أعراض هذا الألم وتتنوع من شخص لآخر، وهي ناتجة عن عدة أسباب، وهناك العديد من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع.

من ضمنها العلاجات الطبية التي يلجأ إليها الكثيرين في بادئ الأمر، ومنها المسكنات التي تقلل بالفعل من آثار آلام أعلى الرأس.

كما تتواجد بعض الطرق الطبيعية لعلاج ألم أعلى الرأس وليس صداع، والتي لا يضطر فيها الشخص إلى تناول الأدوية الطبية، وأهم علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع الحصول على النوم الكافي وتنظيم أوقات النوم.

كما ينبغي التوقف عن التوتر وتقليل التعرض للمواقف المجهدة التي تسبب القلق، كما أن من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع الاهتمام بالجلوس بشكل صحيح ومريح بالأخص خلال فترات العمل، والقيام بمجهود ذهني.

كما يعد تدليك الرأس والقيام بكمادات دافئة من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع.

كما يجب الإلمام بأن علاج صداع أعلى الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم يحتاج إلى تدخل طبي إذا زاد الألم عن الحد ولم ينخفض الضغط بالطرق الطبيعية، وهذا للحد من الإصابات الدماغية الناتجة عنه.

كما أن ممارسة الرياضة والمحافظة على تناول المأكولات التي تقل بها نسبة الصوديوم من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع الطبيعية، ويمكنها أن تحد في الأساس من الإصابة بصداع أعلى الرأس.

اقرأ أيضًا: علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل بطريقة سهلة

طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع بالأعشاب

من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع هي العلاج بالأعشاب والإكثار من شرب السوائل وخاصةً الماء، ومن الأعشاب المستخدمة لعلاج لصداع أعلى الرأس وليس الصداع العادي ما يلي:

  • الزنجبيل: وهو من أكثر الأعشاب المستخدمة في العلاج منذ القدم خاصةً في الثقافة العربية والثقافة الهندية، والذي يصنف كمضاد للبكتيريا والالتهابات.
  • عشبة إكليل الجبل: كنتيجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وفاعليتها في علاج الصداع النصفي فإنها تستخدم في علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع.
  • النعناع: أثبتت الأبحاث أن النعناع يعزز من قدرة دفع الدفع إلى الجبين، ويهدئ من آلام الرأس لذا فمن الممكن القول بأن النعناع هو من أفضل طرق علاج ألمًا أعلى الرأس وليس صداع.
  • أعشاب شجرة الليمون، التي تستخدم في تهدئة الأعصاب، والاسترخاء مع تهدئة التوتر والقلق المسببان لآلام أعلى الرأس، وتستخدم هذه الأعشاب بكثرة في علاج ألم الرأس النصفي.
  • الينسون: يعرف عن الينسون بمعالجة عدة أمراض مثل الحمى، والالتهابات والتورمات منذ القدم، كما أثبتت الدراسات بأن تناول الينسون ومكملاته يساعد بشكل واضح على التخلص من آلام أعلى الرأس التي لا تعد منه الصداع.

طرق للتخلص من آلام أعلى الرأس بالمنزل

من طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع المنزلية التي يمكن تطبيقها بسهولة دون اللجوء إلى الطبيب ما يلي:

  • القيام بكمادات باردة على أماكن الألم لحوالي ربع ساعة، ومحاولة الاغتسال بالماء البارد لعلاج آلام الرأس النصفية.
  • القيام بكمادات باردة للتخلص من الصداع الناتج عن التوتر، والصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى الاغتسال بمياه دافئة.
  • تناول الوجبات الغذائية الصحية والابتعاد عن الطعام المالح سريع التحضير، بالإضافة إلى شرب السوائل والمشروبات بكثرة، والحرص على ترطيب الجسد باستمرار.

أسباب ألم أعلى الرأس

يمكن أن يحدث ألم أعلى الرأس لأسباب متعددة ومتنوعة، وفي الأغلب يكون كإنذار للإنسان بوجود خلل ما في الجسد لا بد من ملاحظته وعلاجه بالطرق المناسبة له.

من الممكن أن تسبب عدم القدرة على تحديد السبب في ألم أعلى الرأس القلق والتوتر للشخص، ومن الممكن أن يؤثر ألم أعلى الرأس على الإنسان فما هي أنواع هذا الألم وأسبابه؟ من أسباب ألم الرأس ما يلي:

  • الصداع الناتج عن التوتر والذي يحدث في شكل ألم متوسط الاعتدال مع الشعور بضغط أعلى الرأس أو في الجزء الخلفي من الرأس.

في الغالب يستمر هذا النوع من نصف ساعة حتى اليومين على التوالي، ويبدأ في الظهور تدريجيًا، ولا يعد الصداع الناتج عن التوتر أعلى الرأس من الأشياء التي قد تمنع القيام بالأعمال اليومية.

حيث إنه يتحول إلى نوع من آلام أعلى الرأس المزمنة التي تحدث نتيجة الضغط على عضلات الدماغ بسبب التعرض للضغوطات المستمرة، أو من الممكن أن تكون نتيجة الإصابة بالاكتئاب والاضطراب النفسي.

كما من الممكن أن يحدث الصداع الناتج عن التوتر بسبب الرغبة في الأكل، وانخفاض نسبة الحديد في الجسد، وآلام الأسنان.

  • هناك نوع من آلام أعلى الرأس يطلق عليه صداع الآيس كريم أو صداع تجميد الرأس، وهو الذي يكون نتاجًا عن تناول مشروبات باردة، أو مثلجة فجأة.

هذا ما يسبب الخلل لأعصاب المخ، بالتالي يسبب الألم لزمن قصير أعلى الرأس، لذا لا بد من تناول المثلجات والمشروبات الباردة ببطء.

  • وهناك نوع من صداع أعلى الرأس يسمى بالألم العصبي القذالي الذي يكون ناتجًا عن ضغوطات التي تصيب الأعصاب الواصلة بين العمود الفقري والرأس، وهو عبارة عن شد يحدث بالدماغ.

كما يصف البعض ألم هذا النوع بوجود شريط ما يضغط على الجزء العلوي من الرأس، ويزداد الألم في أعلى الرأس مع الحركة.

أنواع أسباب آلام أعلى الرأس

كما ذكرنا فالأسباب لآلام أعلى الرأس تختلف باختلاف الأنواع، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • ألم الرأس الناتج عن تناول الأدوية بكثرة، وبطريقة غير صحية، ومع تناول المسكنات بكثرة وخاصةً خلال فترة الإصابة بصداع نصفي أو توتري.

تكون طرق العلاج للثقل في الجزء العلوي من الرأس ولا يصنف كصداع في هذه الحالة هو التوقف عن تناول المسكنات.

من الممكن أن ترتفع نسبة الألم في بعض الحالات كنتيجة لتوقف دخول المسكنات للجسد، ولكن مع الوقت يعود الجسم لحالته الطبيعية.

  • كما يتواجد نوع من آلام الرأس ينتج بسبب عدم النوم والاضطراب في النوم، ويحدث هذا النوع بسبب عدم النوم بشكل يكفي لراحة الجسد، أو كنتيجة للنوم المتقطع.

يكون الألم الناتج من اضطرابات النوم على هيئة ضغط وألم أعلى الرأس، كما من الممكن أن تكون طريقة النوم الخاطئة من مسببات هذا الألم.

  • هناك آلام في أعلى الرأس تنتج عند ممارسة التمارين الرياضية بطريقة تفوق الحالة البدنية للجسد، ومن أجل عدم التعرض لهذا الألم يجب الإحماء قبل البدء في ممارسة الرياضة.
  • من أشهر أنواع آلام أعلى الرأس هو الصداع النصفي، والذي يسبب الألم الشديد الذي ينتقل إلى المنطقة الخلفية من الرأس أيضًا، ويشعر الإنسان خلاله بالغثيان وقد يصل الأمر إلى التقيؤ.

يجعل هذا النوع من آلام أعلى الرأس الشخص أكثر حساسية تجاه الأضواء والأصوات المرتفعة، ويستمر الألم خلال الصداع النصفي من أربعة ساعات إلى ثلاثة أيام على التوالي.

يجب زيارة الطبيب إذا استمر الصداع النصفي لأكثر من أسبوعين الذي يطلق عليه في هذه الحالة صداع نصفي مزمن.

ألم الرأس المزمن

من الممكن أن تستمر آلام أعلى الرأس لفترات زمنية طويلة وتشبه في أعراضها أعراض الصداع الناتج عن التوتر، ويسبب الآلام في أعلى الرأس، وغالبًا ما يكون سببه هو الإجهاد أو الأصوات المرتفعة العالية واضطرابات النوم.

ألم الرأس العنقودي

يحدث أعلى الرأس ويصل إلى العينين والرقبة، والكتفين ويسبب الآلام في الوجه، ويمكن أن يعد من أقوى أنواع آلام الرأس، كما يحدث بشكل مفاجئ.

من أعراض هذا النوع من آلام الرأس اقتراب لون العينين من الأحمر، وانسداد الأنف، ولا يوجد سبب واضح وراء هذا النوع من آلام الرأس، ويعد من أنواع آلام أعلى الرأس نادرة الحدوث.

تحدث آلام الرأس العنقودية غالبًا في الخريف أو الربيع، ويحدث بكثرة لدى المدخنين أو مستخدمي المشروبات الكحولية، ومن طرق علاج آلام أعلى الرأس العنقودية التي لا تعتبر صداع ما يلي:

  • من الممكن استخدام حقن السوماتريبتان، واستعمال قناع التنفس لما يقارب الثلث ساعة لعلاج آلام أعلى الرأس العنقودي.
  • أو تناول أدوية للوقاية منه وإقلال مدته مثل الليثيوم.
  • من الممكن أن يصل الأمر إلى اللجوء إلى الجراحة عندما يصبح الألم مزمنًا.

كل طرق العلاج هذه لا يمكن أن يتم العمل بها دون استشارة طبية دقيقة.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع الكوليسترول يسبب ألم في الرأس 

آلام الرأس الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية

من أكثر مسببات آلام أعلى الرأس هي التهابات الجيوب الأنفية، ولهذا السبب فإن العلاج من هذا الألم يحتاج إلى علاج التهابات الجيوب الأنفية في الأساس.

بالإضافة إلى الأدوية العلاجية الطبية، كما يمكن اللجوء لبعض الطرق الطبيعية للتخلص من ألم أعلى الرأس الناتج عن التهابات الجيوب الأنفية، ومن ذلك الآتي:

  • استنشاق البخار في بعض الأحيان يكون سببًا لتقليل أعراض الجيوب الأنفية، وبالتالي محاولة التخلص من آلام الرأس الناتجة عنه.
  • من الممكن تدفئة كمية من الماء وغرس منشفة صغيرة بها والقيام بعمل كمادات دافئة على منطقة الجيوب الأنفية، مما يساهم في تقليل أعراضها وأعراض آلام أعلى الرأس.
  • كما يفضل القيام بتدليك نقاط ضغط الجيوب الأنفية برفق بداية من عظمة الأنف وصعودًا إلى العينين لمدة 60 ثانية على الأقل.
  • من أهم طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع، والذي ينتج عن الجيوب الأنفية هي تناول السوائل وشرب الماء بكثرة وضمان ترطيب الجسد.

أيضًا من أهم الطرق لعدم التعرض لألم الرأس الناتج عن الجيوب الأنفية هي الوقاية من الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية وأعراضها عن طريق الآتي:

  • عدم التعرض لمهيجات الحساسية مثل استنشاق الدخان والأتربة والروائح النفاذة.
  • الحرص على التمارين الرياضية التي تعزز من الجهاز المناعي وتعزز من قدرته على مقاومة الالتهابات.
  • محاولة الامتناع عن مسببات الإصابة بالزكام والتهابات الجهاز التنفسي التي تحفز من الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية وبالتالي الآلام الشديدة أعلى الرأس.
  • غسل اليدين باستمرار والحرص على النظافة، وعدم التواجد في الازدحام بشكل دائم، مع تجنب استعمال أجهزة التدفئة والتكييف، وعدم التعرض لهواء رطب.

الفرق بين آلام الرأس الناتجة عن الجيوب الأنفية والآلام الأخرى

تختلف أعراض آلام أعلى الرأس في الأنواع من الصداع الناتج عن التهابات الجيوب الأنفية، ومن الأعراض المصاحبة لألم أعلى الرأس بسبب الجيوب الأنفية ما يلي:

  • يصاحب ألم أعلى الرأس ألم شديد في عظام الأنف والجبين ومنطقة الخدين.
  • ضيق النفس بسبب المخاط المتراكم في الأنف وسيلان الأنف.
  • ألم يصيب الأذنين.
  • كما قد تسبب التهابات الجيوب الأنفية الشعور بالإرهاق والوهن مع ارتفاع في درجة الحرارة.
  • تورم مناطق الجيوب الأنفية بالوجه.

ألم الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

يعد ألم الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم من أكثر أنواع ألم أعلى الرأس شيوعًا بالأخص لدى النساء والمراهقين، ويتم وصفه بألم دائم شبيه بشد الأعصاب في منطقة الرأس.

يكون الألم بالمنطقة العلوية بالرأس وقد يصل إلى أسفل الرأس وحتى الرقبة، وفي الأغلب يتم علاج ألم الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم عن طريق تغيرات في السلوك، وعدم التعرض للإجهاد والسير على نظام غذائي معين.

أعراض آلام أعلى الرأس بسبب ارتفاع ضغط الدم

تختلف أعراض ألم أعلى الرأس بسبب ارتفاع ضغط الدم عن أعراض آلام الرأس الأخرى، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • يكون الألم الناتج عن ارتفاع ضغط الدم بأعلى الرأس وأسفلها ويصل إلى الرقبة، وفي الأغلب تكون بداية الألم منتصف أو آخر اليوم وليس بدايته.
  • كما أنه من أعراض ألم الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم الإرهاق والوهن الشديد في الجسد، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية الحادة من أبسط المواقف، مع عدم القدرة على التركيز.
  • كما قد يسبب هذا النوع من آلام أعلى الرأس عدم القدرة على النوم.

تستمر أعراض ألم الرأس الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في الأغلب عدة ساعات، وعلى الرغم من شدة الألم فلا يمنع هذه النوع من آلام الرأس الشخص عن ممارسة نشاطاته اليومية.

طرق الوقاية من آلام الرأس نتيجة الضغط

هناك العديد من الطرق والسلوكيات التي تقي من الإصابة بألم الرأس الناتج من ارتفاع ضغط الدم، ومنها ما يلي:

  • الامتناع عن التدخين وشرب الكحوليات، والسهر مع استخدام الهاتف أو الأجهزة المتطورة ذات الإشعاع لمدة طويلة.
  • محاولة تنظيم النوم وعدم التعرض للإجهاد، مع ممارسة الرياضة، خاصةً أنواع الرياضة التي تساعد على الاسترخاء، وعدم التعرض للتوتر والقلق باستمرار.
  • الحرص على تناول الوجبات الصحية وشرب الكثير من السوائل والماء.
  • الحرص الدائم على الاسترخاء، والامتناع عن تناول المسكنات بكثرة.

ألم الرأس الناتج عن ضيق الأوعية الدماغية

يحدث هذا النوع كرد فعل لتقلص حجم الأوعية الدموية الدماغية، ويسبب ألمًا شديدًا أعلى منطقة الرأس، ومن الممكن أن يكون هذا النوع من آلام الرأس سببًا في الإصابة بسكتات دماغية.

من أعراض هذا الألم في أعلى الرأس: ضعف الرؤية والشعور بالوهن الشديد، لذا لابد من استشارة الطبيب عند ظهور هذا النوع من آلام أعلى الرأس.

اقرأ أيضًا: هل نبض الرأس خطير

حالات استشارة الطبيب

هناك بعض الآلام العامة لأعراض آلام أعلى وغيرها، والتي لا بد فيها من زيارة الطبيب، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الألم الشديد للرأس الذي يمكن أن ينتج التشنج في عضلات الرقبة، مع ارتفاع في درجات حرارة الجسد.
  • ملاحظة مشكلة في التخاطب نتيجة لآلام أعلى الرأس.
  • حدوث ضعف في أجزاء من الجسد.
  • استمرار آلام الرأس لمدة زمنية طويلة بدون أسباب ملحوظة.
  • إذا أصبحت آلام الرأس سببًا في التعرض للإغماء ووهن الجسد، والإرهاق الدائم.
  • إذا كانت آلام الرأس مسببة لضعف الرؤية والتشويش وعدم القدرة على التركيز.
  • استمرار آلام الرأس بالرغم من تناول الأدوية الطبية المختلفة.

عند ظهور أحد هذه الأعراض لا بد من زيارة الطبيب وعدم تجاهل الأمر، حيث إنها قد تكون سببًا في الإصابة بالسكتات الدماغية المؤدية إلى الوفاة.

تتعدد أنواع وأسباب آلام الرأس وبالتالي تتعدد طرق علاج ألم أعلى الرأس وليس صداع، لذا يجب الحرص على الإلمام بها واستشارة الطبيب في الأوقات اللازمة لعدم التعرض لمخاطر المشاكل صحية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.