علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

كيف يُمكن علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون؟ وهل توجد طرق طبيعية أخرى لعلاج البلغم؟ حيث يعانون الكثير من أطفالنا من مشاكل تنفسية أو بكتيريا، وتتسبب في وجود مخاط في الحلق بالضيق للطفل، وعلى الأغلب يصاحبه نزلات البرد والكحة الشديدة، ويسهل علاج البلغم بالطرق الطبيعية بدلًا من الطبية خصوصًا عدم تحمل الأطفال الرضع علاجات طرد البلغم، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نوضح كيفية علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون.

علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون

أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الآمنة الغني بالأحماض الدهنية مثل: مركبات الستيرول، وحمض الأوليك، ومركبات السكوالين النباتية والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب، ومضادة للأكسدة، ومضادة للجراثيم، وهذا ما يُمكنه من علاج عدة أمراض مختلفة أبرزها السعال المُصاحب ببلغم.

يساعد زيت الزيتون على مقاومة السعال وتخفيف التهابات الحلق الناتجة عن شدة الكحة، ويُمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مباشرةً يساعد على تليين الحلق ويخرج البلغم، وفي حال رفض طفلك تناول الزيت مباشرةً يُمكنك تحليتها بالعسل حتى يشعر بالرغبة في تناولها.

أما عن الأطفال الرضع في حال الإصابة بالسعال الشديد والبلغم يُمكن الاستعانة بحليب الأم مع زيت الزيتون من خلال مزج ثلاث ملاعق من الحليب مع ثلاث قطرات من زيت الزيتون وزيت النعناع وإكليل الجبل.

يتم مزج خليط الزيوت ووضعه على منطقة الصدر والظهر لدى الطفل ويترك لمدة ربع ساعة كحد أقصى، بعد ذلك يتم شطف المنطقتين بالماء الفاتر، ويُفضل القيام بهذه العملية قبل النوم.

يُمكن استخدام زيت الزيتون مع بودرة الزنجبيل وصنع خليط سميك ثم يتم تدليك منطقة الصدر والبطن والظهر للطفل، وبعد الانتهاء من التدليك يتم شطف الطفل بالماء الدافئ وارتدائه بعد ذلك ملابس سميكة، وللحصول على نتيجة أفضل يُمكن استعمال هذه الطريقة يوميًا قبل النوم.

يُمكن استخدام طريقة أخرى حتى يتناول الطفل زيت الزيتون وللحصول على نتائج أفضل، نذكرها من خلال اتباع السطور الآتية.

المكونات

  • عدد خمس ملاعق صغيرة من العسل.
  • عدد خمس ملاعق كبيرة من عصير الليمون.
  • عدد عشرة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • كوب ماء دافئ.

طريقة الإعداد

  1. يتم وضع كوب الماء الدافئ في إناء ويوضع على النار بالإضافة إلى العشر الملاعق من الزيت الزيتون.
  2. بعدة دقيقتين يتم وضع خمس ملاعق العسل وعصير الليمون.
  3. يتم وضع الخليط في كوب ويترك حتى يبرد.
  4. يتم تقديم الكوب إلى الطفل، ويتم تقديم مقدار كوب من الخليط كُل ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للزكام من الصيدلية وأعراض الزكام ونزلات البرد

فوائد تناول زيت الزيتون للسعال والبلغم

استكمالًا لحديثنا عن كيفية علاج البلغم عند الاطفال بزيت الزيتون، نذكر في الفقرة الآتية الفوائد المتعددة لتناول زيت الزيتون لعلاج السعال وطرد البلغم عند الأطفال، وذلك من خلال اتباع الآتي:

1- طرد البلغم

يساعد تناول زيت الزيتون بشكل عام ليس للأطفال فقط على تليين الحلق وتفتيت المُخاط أو ما يُعرف بالبلغم المتراكم في الصدر، ويُمكنه تطهير الحلق والقضاء على البكتيريا والسموم، لذا يُعد زيت الزيتون خيار ممتاز لعلاج البلغم عند الأطفال.

بالإضافة إلى أنه يساعد في تخفيف أعراض نزلات البرد، يُمكنكِ إضافته في طعام صغيرك لمد جسمه بالخصائص المميزة في زيت الزيتون، ويُمكن تحلية الزيتون في حال رفض الطفل تناوله وإضافة ملعقة من العسل وملعقة من الليمون.

2- غني بخصائص مضادة للالتهابات

منذ عامين ظهرت دراسة تذكر أهمية خصائص مضادة الالتهابات المتوفرة في زيت الزيتون منا أشارت إلى قدرتها على تخفيف الالتهابات في الجسم بشكل عام.

لذا يُمكن لزيت الزيتون القيام بنفس أدوية مضادة الالتهابات، وذلك بسبب امتلاكه لهذه الخصائص وتساعد على علاج السعال والبلغم من خلال تخفيف حدة الالتهابات في الحلق وتليينه.

3- تخفيف الكحة خاصًة في الفترات الليلية

في حال تعرض الطفل يوميًا إلى نوبات السعال خاصًة في الفترات الليلية، يعمل زيت الزيتون على محاربة وتخفيف الالتهابات في الحلق وتطهيره وترطيبه، وهذا يساعد طفلك على الشعور بالتحسن، لكن لا بُد من المداومة على تناوله حتى يساعد على الحد من السعال نهائيًا وطرد البلغم.

اقرأ أيضًا: علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة

4- القدرة على التنفس

تعرض طفلك إلى السعال الشديد يشعره بعدم القدرة على التنفس بشكل جيد، ويُعد زيت الزيتون أفضل طريقة لفتح مجرى المسالك الهوائية ويتمكن الطفل من التنفس بشكل أبيض.

لكن في هذه الحالة لا يتم تناول الزيت بل من الأفضل أن يتم إعداد حمام دافئ للطفل وتدليك منطقة الصدر بخليط مكون من: زيت الزيتون، بعض قطرات زيت الزعتر، زيت المريمية، أو يُمكن استبدالها بزيت الكافور إن وجد، ويحاول الطفل استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام بالماء الدافئ.

العلاجات الطبيعية الأخرى للكحة والبلغم

بعد أن قُمنا ذكر كيفية علاج البلغم عند الأطفال بزيت الزيتون، نذكر طرق العلاجات الطبيعية الأخرى، حيث توجد عدة طرق علاجية آمنة أخرى للتخلص من السعال والبلغم وتحسين حالة الطفل.

يجب الحذر قبل استعمال إحداهما التأكد من المصدر أولًا سواء كانت أعشاب أو مكملات غذائية للحفاظ على صحة طفلك، من خلال الفقرة الآتية نذكر الطرق الطبيعية الأخرى للقضاء على السعال والبلغم عند الاطفال.

1- تناول الزعتر

 يحتوي الزعتر على خصائص مضادات للأكسدة، لذا يُفضل إدخال كمية متوسطة من الزعتر إلى النظام الغذائي للطفل لتخفيف التهابات الحلق وترطيبه، ويساعده في الشعور بالتحسن وتخفيف السعال.

2- تناول الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للأكسدة تساعد على تقليل الكحة الجافة، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل الألم والقيء، يتم غلي شرائح الزنجبيل في الماء وتحليته بالعسل والليمون لتشجيع طفلك على تناولها.

3- تناول الأناناس

يساعد تناول الأناناس في تقليل الكحة والبلغم لأنها تحتوي على البرميلين الغني بمضادات الالتهاب.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع البلغم من الرضيع

4- شرب السوائل

 تساعد كثرة المشروبات الدافئة على تقليل الكحة نوعًا ما وتليين الحلق، أحيانًا تساعد على تقليل العطس في حالة نزلات البرد، يُمكن شُرب كافة المشروبات الدافئة الخالية من الكافيين.

5- عدم تناول الأطعمة التي تزيد فرصة ارتجاع المريء

 تُعد هذه الخطوة ممتازة لتخفيف الكحة الناتجة عن ارتجاع المريء، ومن الأطعمة التي تعمل على ارتجاع المريء: الكحوليات والكافيين الأطعمة المقلية الطماطم والشوكولاتة والتوابل والثوم والبصل.

اقرأ أيضًا: فوائد دهن زيت السمسم للأطفال ولعلاج الكحة وللحامل والشعر وأضراره

6- التعرض إلى البخار

 تُعد محاولة استنشاق بخار الأعشاب من الطرق المهمة لتقليل أعراض السعال، وأهم الزيوت العشبية التي تساعد على ذلك هي: إكليل الجبل، الأوكاليبتوس، ويُمكن تكرار عملية استنشاق البخار لمدة خمسة دقائق عدة مرات في اليوم.

7- تناول شاي العسل

يُعد شاي العسل من الطرق العلاجية المنتشرة بين أباءنا، ولوحظ أنها تساعد على تخفيف أعراض السعال للأطفال والكبار، وللحصول على أفضل نتيجة يتم شُرب الشاي المحلى بالعسل مرتين يوميًا.

8- محلول الماء الملحي

 يُمكن الاستعانة بغرغرة الماء الملحي تذويب المخاط البلغم في الحلق ويساعد ذلك على تخفيف وتقليل الكحة، لكن لا بُد من الحذر أثناء استعمالها للأطفال.

اقرأ أيضًا: كيف أخلى طفلي يستفرغ البلغم؟

هل يُمكن خلط زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى لعلاج البلغم؟

بعد معرفة كيفية علاج البلغم عند الاطفال بزيت الزيتون، نذكر من خلال الفقرة الآتية إمكانية خلط زيت الزيتون مع زيوت طبيعية أخرى أم لا.

من الممكن استخدام زيت الزيتون مع زيوت أخرى وهذا يساعد على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي لسماح الطفل بالقدرة على التنفس بشكل أفضل، وتساهم أيضًا في تقليل الالتهابات في الحلق، نذكر فيما الزيوت الطبيعية المُفيدة مع زيت الزيتون وكيفية تحضيرها.

المكونات

  • عدد ملعقتين كبيرتين من زيت بذر الكتان.
  • عدد ملعقتين من زيت الزيتون.
  • عدد ملعقتين من زيت الزنجبيل.
  • عدد ملعقتين من زيت السمسم.
  • عدد ملعقتين من العسل الطبيعي.

طريقة الإعداد

  1. يتم إحضار علبة متوسطة الحجم وخلط كافة الزيوت جيدًا.
  2. بعد خلط الزيوت بشكل جيد يتم إضافة العسل.
  3. يتم تناول ملعقة من الخليط قبل تناول أي طعام صباحًا.
  4. يتم تكرار العملية حتى يشعر الطفل بالشفاء، ويجب عدم تناول الأطفال الأقل من ست سنوات هذا الخليط.

يساعد زيت الزيتون على تخفيف السعال وطرد البلغم لاحتوائه على مضادات التهابات، ويمد الطفل بالنوم الهادئ ليلًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.