علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة

علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة يمكنه أن يتم من خلال الحصول على مشورة الطبيب المختص أولًا؛ وذلك للتعرف على الأسباب التي تقود إلى الإصابة به وعلاج كل منهم بما يناسبه، إذ إنه هناك العديد من الوسائل الطبيعية والطبية التي يمكنك الاعتماد عليها في التخلص هذه المشكلة المرضية، فمن خلال موقع زيادة سنشير إلى طرق علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة.

علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة

إن الإصابة بالطفح الجلدي يمكنها أن تنتج عن العديد من المسببات، والتي يأتي في مقدمتها أن هذا الأمر يمكن أن يكون أحد الأعراض الناتجة عن تناول أحد العقاقير الطبية على المثال لا الحصر.

أما عن علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة فإنها تعتمد على تناول بعض المضادات الحيوية ومضادات الفطريات، بالإضافة إلى ذلك فمن الممكن التخلص من ذلك الأمر المزعج من خلال استخدام بعض الكريمات والأعشاب الطبيعية، وإليك بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن في الفقرات المقبلة.

1-  علاج الطفح الجلدي بالكمادات الباردة

على الرغم من أن تلك الطريقة تبدو بسيطة ولا تُجدي نفعًا، إلا أن الأمر ليس كذلك، فمن خلالها يمكنك السيطرة على الحكة الناتجة عن الإصابة بالطفح الجلدي، كما يمكنها أيضًا القضاء على التهاب الجلد التماسي.

إلى جانب ذلك فإن تلك الكمادات البسيطة بإمكانها حل مشكلة نمو الشعر تحت الجلد، والذي تعاني منها بعض الفتيات؛ ما يجعل منها واحدة من أفضل طرق علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة.

اقرأ أيضًا: الكركم للمناطق الحساسة للرجال

2- النوم بمكان ذو تهوية جيدة وتأثيره على الطفح الجلدي

على الرغم من أن الأمر يبدو غريبًا إلا أن ذلك الأمر من شأنه معاونتك على النوم بشكل عام، كما أنه أفضل علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة منزليًا، ويتم ذلك من خلال استخدام جهاز التهوية.

كما أن ذلك الأمر من شأنه أن يمنح البشرة الترطيب الكافي وخاصةً تلك البشرة الجافة، كما أن الاعتماد على تلك الطريقة لا يقتصر على وقت النوم فقط، إذ من الممكن استخدامه أيضًا خلال القيام ببعض الأعمال أو المذاكرة على سبيل المثال.

3-  الثلج وعلاج الطفح الجلدي

يمكن الاعتماد على الثلج في التخلص من التورم الناتج عن الإصابة بالطفح الجلدي، كما يمكن استخدامه في الحد من تفاقم الحساسية الجلدية بشكل عام، والجدير بالذكر أن تطبيق الثلج على هيئة كمادات لمرات تتراوح بين 3 و4 مرات يوميًا سيساعدك على الشفاء في أقل وقت ممكن.

أعشاب طبيعية لعلاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة

ضمن إطار الحديث عن علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة، نشير إلى أن نسبة كبيرة من الناس أصبحت تتجه في الآونة الأخيرة إلى التداوي بالطب النبوي أو ما يعرف بالأعشاب؛ نظرًا لكونها نادرًا ما تؤدي إلى الإصابة بالآثار الجانبية.

من هنا نشير إلى أن علاج الطفح الجلدي والأمراض الجلدية بشكل عام يمكنه أن يتم باستخدام الزنجبيل أو الألوفيرا، كما يمكنه أيضًا أن يعتمد على البابونج وغيرها من العناصر الطبيعية الأخرى والتي سنشير إليه بشيء من التفصيل في الفقرات المقبلة:

1- خل التفاح للتخلص من الطفح الجلدي

خل التفاح للتخلص من الطفح الجلدي

من المتعارف عليه أن خل التفاح يملك العديد من الخصائص العلاجية، كما يمكنه المساعدة في التخلص من العديد من الأمراض، ولا سيما إن تعلق الأمر بعلاج الجلد الجاف أو ذلك الذي يعاني من الحكة والطفح الجلدي.

حيث يمتلك بعض الخصائص التي يمكن من خلالها الحد من تهيج البشرة والحكة التي دائمًا ما تأتي مصاحبة إلى الإصابة بالطفح الجلدي، والجدير بالذكر أنه يتيح لك فرصة التداوي من الأمراض الجلدية بشكل عام؛ نظرًا لقدرته على الموازنة بين مستوى الحمض القاعدي في البشرة.

أما عن كيفية استخدامه وتطبيقه على الجلد للحصول على فوائده، فإنها تتمثل في إضافة كوبين منه إلى كمية مناسبة من الماء، ويتم خلط المزيج لحين الحصول على خليط متجانس، ومن ثم يتم تطبيق ذلك المزيج على الأماكن المتضررة من الإصابة بالطفح الجلدي.

يتم ترك الخليط على البشرة لحين مرور 15 دقيقة على الأقل، ومن ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد، مع مراعاة استخدام المرطب الذي لا يحتوي على أي روائح عطرة؛ تجنبًا لتفاقم الحالة أو حدوث المضاعفات.

2- أملاح البحر الميت للتخلص من الحكة والطفح الجلدي

أملاح البحر الميت للتخلص من الحكة والطفح الجلدي

أحد الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الطفح الجلدي الذي يعاني منه البعض وخاصةً الرجال في المناطق الحساسية تكمُن في استخدام أملاح البحر الميت، حيث يمكنها التخفيف من الحكة الناتجة عن الإصابة بالصدفية، والتي تقود بالتبعية إلى ظهور تلك الأعراض.

3- علاج الطفح الجلدي بدقيق الشوفان

من الممكن التخلص من مشكلة الطفح الجلدي الذي يظهر في الأماكن الحساسة باستخدام دقيق الشوفان؛ والسبب في ذلك يرجع إلى احتوائه على أحد الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تملك القدرة الهائلة على الحد من تهيج البشرة، كما يمتلك بعض الخصائص التي تجعل منه الحل الأمثل للقضاء على الجفاف والحكة.

4- صودا الخبز لعلاج الطفح الجلدي

صودا الخبز لعلاج الطفح الجلدي

بالنظر إلى علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة نجد أن صودا الخبز تعد من الحلول الفعالة، حيث يمكنها أن تخلصك من الحكة المصاحبة للإصابة بذلك الطفح الجلدي، والذي عادةً ما يكون ناتجًا عن الإصابة بعدوى الخميرة.

كما يمكن أن يكون السبب وراءها هو مرض القلاع أيضًا، ويمكن استخدام صودا الخبز من خلال إضافة 1 كوب منها إلى الحمام المملوء بالماء الدافئ، مع مراعاة الجلوس في ذلك المحلول لوقت يكفي للقضاء على الحكة أو على الأقل الحد منها.

5- الزنجبيل للتخلص من الطفح الجلدي

لزنجبيل للتخلص من الطفح الجلدي

يحتوي الزنجبيل على العديد من المزايا التي يمكن من خلالها علاج بعض الأعراض، والتي تتمثل في الإسهال والغازات، بالإضافة إلى المغص واضطرابات المعدة وغثيان الصباح.

كما يمكن استخدامه في علاج الحروق والتخلص من الحساسية الجلدية والطفح الجلدي، حيث يتم استخدام زيت الزنجبيل للتخلص من تلك الأعراض، مع مراعاة تطبيقه على المكان المتضرر، حيث يمكنه تخليصك من الألم والحكة الناتجة عن الإصابة بالطفح الجلدي.

6- عشبة النيم لعلاج الطفح الجلدي

عشبة النيم لعلاج الطفح الجلدي

تلك العشبة صارت إحدى طرق علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة، حيث تحتوي على العديد من مضادات الالتهابات، كما يمكن من خلالها التخلص من الأمراض الجلدية التي تتمثل في الطفح الجلدي أو الأكزيما وما إلى ذلك.

الجدير بالذكر أن تلك العشبة تحارب أيضًا الصدفية والالتهابات التي تظهر على الجلد، ولا سيما قدرتها الفائقة على التخلص من حب الشباب والجرب، إلى جانب ذلك فتلك العشبة تحتوي على بعض مضادات الأكسدة التي تعاون على تأخير الإصابة بالشيخوخة.

حيث يتم ذلك من خلال تنشيط خلايا الجلد، أما عن كيفية استخدامها منزليًا فإنها تتطلب أولًا الحرص على مشورة الطبيب، ومن ثم غلي كمية لا بأس بها من تلك الأوراق وتغميس قطعة من القطن بها، وتركها على المنطقة المصابة لحين مرور 10 دقائق، ومن ثم يتم غسل المكان بالماء الفاتر، مع مراعاة تجفيفه بشكل تام.

7- علاج الطفح الجلدي بالبابونج

علاج الطفح الجلدي بالبابونج

من الممكن علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة من خلال استخدام البابونج، كما يمكن استخدامه في التخلص من حساسية الجلد، ناهيك عن قدرته الهائلة في الحد من التهيج والحكة التي يشعر بها الفرد في تلك المناطق والتي عادةً ما تظهر بالتزامن مع الإصابة بالطفح الجلدي.

الجدير بالذكر أن السبب وراء قدرته الفائقة على العلاج يكمُن في أنه يحتوي على العديد من مضادات الالتهابات، ولا سيما المواد المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات التي يحتوي عليها ذلك العنصر، ومن الممكن تحضير شاي البابونج وعمل كمادات منه على المنطقة المتضررة.

من هنا نجد أن تطبيق تلك الوصفة مرتين أو 3 مرات على مدار اليوم الواحد من شأنه أن يمنحك النتائج التي تسعى إلى الحصول عليها، إلا أن استخدامه يتطلب أيضًا مراجعة الطبيب المختص أولًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشمع للمنطقة الحساسة

8- الألوفيرا لعلاج الطفح الجلدي

الألوفيرا لعلاج الطفح الجلدي

يمكنك الاعتماد على الألوفيرا في علاج العديد من الأمراض التي تظهر على الجلد، والتي يأتي على رأسها الطفح الجلدي، حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للبكتيريا، كما يحتوي على مضادات الالتهابات والفطريات كذلك.

الجدير بالذكر أن الألوفيرا يساعد على ترطيب البشرة وجعلها مرنة، كما يمكنك استخدامه على البشرة بشكل مباشر للتخلص من الحكة والاحمرار الناتج عن الإصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية.

9- عشبة أذريون للحد من الطفح الجلدي بالأماكن الحساسة

عشبة أذريون للحد من الطفح الجلدي بالأماكن الحساسة

من خلال تلك العشبة سيمكنك التخلص من الأعراض المصاحبة إلى الطفح الجلدي، والتي عادةً ما تظهر على هيئة الشعور بالحكة والاحمرار، حيث تعمل تلك العشبة على تهدئة الجلد، كما يمكنها علاج بعض الأعراض الأخرى.

تلك الأعراض تتمثل في الإصابة بالأكزيما وقرحة المعدة، بالإضافة إلى قدرتها الهائلة على التخلص من آثار الكدمات والجروح، ويمكن أيضًا استخدامها للقضاء على الفطريات والجراثيم المتراكمة على الجلد.

من هنا نشير إلى أن استخدام تلك الأعشاب على الجلد وتركها لبضع ساعات سواء مرتين أو 3 على مدار اليوم الواحد سيساعدك على التخلص من تلك الأعراض، كما يمكن وضع الزيت المستخلص من تلك العشبة في حوض من الماء الساخن واستخدامه خلال الاستحمام للحصول على النتائج المرجوة.

10- زيت الزيتون للتداوي من الطفح الجلدي

زيت الزيتون للتداوي من الطفح الجلدي

يحتوي زيت الزيتون على المرطبات الطبيعية، كما أنه غني بفيتامين E والعديد من مضادات الأكسدة، ومن هنا نشير إلى أنه يساعد على الحد من الإصابة بالطفح الجلدي ويعمل على تجديد طبقات الجلد التالفة والتي تعاني من تلك المشكلة.

كل ما عليك فعله هو وضع كمية من زيت الزيتون إلى مقدار معين من العسل في وعاء ذو حجم مناسب، وعقب القيام بمزج ذلك الخليط جيدًا وتطبيقه على الجلد سيمكنك التخلص من الطفح الجلدي بشكل نهائي.

11- الصبار للتخلص من الطفح الجلدي

الصبار للتخلص من الطفح الجلدي

بإمكانك الاعتماد على الصبار في التداوي من الطفح الجلدي والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، حيث يحتوي على العديد من مضادات الجراثيم والفطريات، كما يمكن الاعتماد عليه في القضاء على الالتهابات التي تُصيب الجلد.

الجدير بالذكر أن الصبار يمكنه معاونتك على التخلص من مسببات الإصابة بالطفح الجلدي، كما يعمل على الحد من الاحمرار الناتج عنه، إلى جانب ذلك فمن الممكن تطبيقه على الجلد لمدة 30 دقيقة، مع مراعاة غسله باستخدام الماء الفاتر.

في حال كنت تود الحصول على النتائج المرجوة، فبإمكانك استشارة الطبيب أولًا، ومن ثم الحرص على تطبيق تلك الوصفة 3 مرات على مدار اليوم الواحد؛ لضمان التخلص من الأعراض المزعجة.

12- التخلص من الطفح الجلدي بالنعناع

التخلص من الطفح الجلدي بالنعناع

يحتوي النعناع على العديد من الخصائص والمواد الطبيعية والمركبات التي تعمل على تهدئة البشرة بشكل ملحوظ، كما يمكنه العمل على التخلص من التورم والألم الناتج عن الإصابة بالحروق، ولا سيما ذلك النوع من الآلام الناتجة عن الإصابة بالطفح الجلدي.

أما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فمن الممكن أن يتم سحق أوراق النعناع العطرة، إلى أن تحصل على قوام يشبه المعجون، ومن ثم يتم تطبيق الخليط على المناطق المتضررة وتركه لمدة نصف ساعة مع مراعاة غسله، وينبغي عند القيام بتطبيق تلك الطريقة الحصول على استشارة الطبيب المختص أولًا.

13- علاج الطفح الجلدي بالليمون

التخلص من الطفح الجلدي بالنعناع

على الرغم من أن الأمر قد يُثير قلق البعض نظرًا لحامضية الليمون، وأنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الألم والالتهاب الناتج عن الطفح الجلدي، إلا أنه في كل الأحوال سيتوجب عليك مراجعة الطبيب المختص قبل تطبيق أيٍ من تلك الطرق.

من هنا نشير إلى أن الليمون يحتوي على فيتامين سي، كما يمكن الاعتماد عليه في التخلص من بعض المشكلات التي تظهر على الجلد بشكل عام، والتي تتضمن مشكلة الطفح الجلدي، أما عن كيفية تطبيق تلك الوصفة، فكل ما عليك فعله هو القيام بوضع كمية مناسبة من الليمون على المناطق المتضررة والانتظار لبعض الوقت.

ينبغي غسل المنطقة الحساسة بالماء الفاتر، مع مراعاة إزالة كل المتبقي من الليمون، ومن ثم تجفيف تلك المنطقة، كما أن ذلك الأمر قد يُشعرك بالحرقة في بادئه، إلا أنك ستحصل في النهاية على النتائج المرجوة، حيث يساعد الليمون في التخلص من الشعور بالحكة الذي ينتج عن الإصابة بالطفح الجلدي.

من هنا نشير إلى ضرورة الحصول على موافقة الطبيب المعالج أولًا، وعقب الانتهاء من تطبيق الوصفة يتم ترطيب الجلد.

الطرق الطبية للتخلص من الطفح الجلدي

إلى جانب طرق علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة الطبيعية والمنزلية السابق الإشارة إليها، نجد أنه لا زال يوجد أيضًا بعض الوسائل الطبية التي يمكن الاعتماد عليها في سبيل التخلص من الحكة والألم الناتجين عن الإصابة بالطفح الجلدي، ومن تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام النيتروجين السائل في حال الإصابة بالثآليل التناسلية.
  • الكريمات المضادة للبكتيريا والفطريات، ومنها كريم هيدروكورتيزون.
  • المرطبات تساعد على التخلص من الحكة الناتجة عن الإصابة بالطفح الجلدي.
  • الاعتماد على تناول مضادات الهيستامين والمنتجات التي تعالج الإصابة بالحكة؛ بغرض التخلص من الطفح الجلدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

كيفية الوقاية من الطفح الجلدي بالمناطق الحساسة

لا زلنا بصدد الحديث عن علاج الطفح الجلدي في المناطق الحساسة، ومن هنا نشير إلى أن ارتداء الملابس الفضفاضة خلال النوم من شأنه أن يُجنبك الإصابة بالطفح الجلدي؛ والسبب في ذلك يرجع إلى قدرتها الفائقة على امتصاص العرق والأملاح، بما يُجنب الفرد الإصابة بالطفح الجلدي.

إلى جانب ذلك فإن ممارسة الجماع الآمن والحرص على تجفيف المنطقة الحساسة عقب الانتهاء من الاستحمام سيكون من الأمور المفيدة التي يمكنها أن تُجنبك الإصابة بالأمر ذاته، ولا سيما أن الحرص على استبدال الملابس الداخلية بأخرى نظيفة وذات خامات من القطن سيكون من الأمور التي تأتي بالنتائج المرجوة في تلك الحالة.

أما بالنسبة إلى السيدات فينبغي عليهن في تلك الحالة تجنب استخدام الدش المهبلي بالتزامن مع الإصابة بالطفح الجلدي في المنطقة الحساسة؛ لأن ذلك الأمر قد يقود إلى المزيد من المضاعفات التي لا تُحمد عقباها.

الطفح الجلدي من الأمور المزعجة والمؤلمة في الوقت ذاته، كما يمكنها أن تؤرق الفرد وتجعله يعجز عن النوم في بعض الأحيان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.