محتوى يحترم عقلك

علاج ألم الضلوع من الخلف

علاج ألم الضلوع من الخلف نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن القفص الصدري يعتبر من أهم خطوط دفاع الجسم ضد أي إصابة من الممكن أن يصاب بها الإنسان، ولكنه في نفس الوقت له مرونة عالية. إن القفص الصدري يتكون من مجموعة من الأضلاع، وعدد تلك الأضلاع هو 24؛ حيث يوجد 12 ضلع في كل جانب.

وهناك الكثير من الأشخاص الذين ينجدهم يشتكون من وجود ألم في الضلوع وفي أماكن متفرقة في الضلوع وهذا الألم يفقدهم القدرة على النوم وخصوصاً ألم الضلوع من الخلف.

وهناك الكثير من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلى حدوث ألم في الضلوع، ونحن اليوم سوف نذكر لكم ما هو علاج ألم الضلوع من الخلف ونتحدث عن الأسباب التي من الممكن ان تؤدي إلى ألم في الضلوع بشكل عام.

علاج ألم الضلوع من الخلف

علاج ألم الضلوع من الخلف
علاج ألم الضلوع من الخلف
  • إن ألم الضلوع من الخلف لا يوجد له علاج معين؛ بل إن الطبيب المختص يعمل على وضع خطة علاج تتوافق مع المريض وتكون تلك الخطة العلاجية تبعاً للسبب الذي أدي إلى وجود ألم في الضلوع من الخلف، ففي بعض الأحيان من الممكن ان يصف الطبيب للمريض بعض المسكنات.
  • أو من الممكن ان يصف له بعض الأدوية التي سوف تعمل على إرخاء العضلات من أجل تخفيف الألم لديه، وهذا في حالة إذا كان ألم الضلوع من الخلف حادث بسبب تشنج عضلي، وفي بعض الأحيان من الممكن ان يزول الألم بلا أي علاج.
  • وهذا لأن السبب الذي قد أدي إلى وجود ألم في الضلوع من الخلف كان سبب بسيط للغاية وقد تم شفاء الألم من تلقاء نفسه.
  • إن خطة علاج ألم الضلوع من الخلف في أغلب الأوقات من الممكن أن تستمر لفترة طويلة عندما يكون السبب الذي أدي إلى ألم الضلوع من الخلف كبير مثل السرطان؛ ولهذا عند وجود أي ألم في الضلوع من الخلف يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص.
  • حتى يقوم الطبيب بتحديد السبب الذي أدى إلى ذلك الألم ويحدد أيضاً خطة العلاج التي سوف يتبعها مع المريض، وحتى لا يتطور الأمر وتحدث مضاعفات كبيرة بسبب مسببات ألم الضلوع من الخلف.

وبعد التعرف على علاج ألم الضلوع من الخلف لا يفوتك التعرف على: ألم في القفص الصدري عند الانحناء وأسبابه والأمراض التي تصيب العظام

أسباب ألم الضلوع

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن ان تؤدي إلى وجود آلام في ضلوع، وهذا بسبب إن القفص الصدري يوجد بداخله الكثيرة من الأجهزة، كما إنه يوجد الكثير من العضلات الهيكلية في القفص الصدري، ويمكننا أن نقوم بمعرفة السبب الذي أدى إلى وجود وجع في الضلوع طبقاً لمكان الضلع ومكان الألم، وفيما يأتي سوف نتعرف عن أهم الأسباب التي من الممكن أن تسبب ألم في الضلوع على حسب موقع الضلع:

أسباب ألم الضلوع اليمني من الخلف

الأضلاع اليمني الموجودة في القفص الصدري تقوم بحماية كل من الكبد والرئة اليمني والكبد والمرارة وجزء من البنكرياس وجزء من الأمعاء الغليظة وجزء من الأمعاء الدقيقة، ولهذا فإن في الأغلب يكون أي ألم في الضلوع اليمني مرتبط بعضو من هذه الأعضاء، ومن أهم أسباب ألم الضلع الأيمن من الخلف هي:

أمراض الكبد

هناك العديد من امراض الكبد التي من الممكن أن يكون من ضمن أعراضها ألم في الضلوع اليمني مثل سرطان الكبد أو خراج الكبد أو التهاب الكبد، وفي الأغلب يكون هناك مع ألم الضلوع اليمني أعراض أخرى مثل اليرقان أو مثل تصلب البطن.

ولا يفوتك التعرف على: كيف أفرق بين ألم العضلات وألم القلب؟ وأعراضه وأسبابها وعوامل الخطر

تسمم الحمل

بعد الأسبوع العشرين من الحمل من الممكن أن يحدث ألم في الضلوع اليمني للمرأة الحامل، وهذا الألم يكون ناتج عن تسبب الحمل ويصاحب هذا الألم أعراض أخرى توضح إنه تسمم حمل مثل ارتفاع كبير للغاية في ضغط الدم.

أمراض المرارة

امراض المرارة من الممكن أن يكون من ضمن أعراضها آلام في الضلوع اليمني، ومع هذا العرض يوجد أعراض أخرى مثل الحمي أو الغثيان.

الأمراض المعوية

هناك العديد من الأمراض المعوية التي تؤدي إلى وجود آلام في الضلوع اليمني مثل القرحة الهضمية أو مثل عسر الهضم، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليمني أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن أمراض معوية مثل انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء.

أمراض البنكرياس

إن التهاب البنكرياس من أهم الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث آلام في الضلوع اليمني، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليمني أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن التهاب البنكرياس مثل الغثيان أو زيادة في نبضات القلب.

  • إصابة الأضلاع اليمني بكسر.
  • الحزام الناري.
  • التهاب الرئة.

ونوصي بالتعرف على المزيد من خلال: علاج الشرخ في القفص الصدري وكيف يتأكد المصاب من وجود شرخ في الصدر؟

أسباب ألم الضلع الأيسر

إن الضلوع اليسرى الموجودة في القفص الصدري تعمل على حماية كل من القلب والطحال والرئة اليسرى والمعدة وجزء من البنكرياس؛ ولهذا فإن في الأغلب يكون أي ألم في الضلوع اليسرى مرتبط بعضو من هذه الأعضاء، ومن أهم أسباب ألم الضلوع اليسرى هي:

التهاب الغضروف الضلعي

  • إن الغضاريف الضلعية هي عبارة عن الجزء الذي يقوم بالتوصيل بين عظمة القص وبين الأضلاع، وإذا كان هناك التهاب في الغضروف الضلعي فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى حدوث ألم في الضلوع اليسرى، ويزيد الالتهاب عند حدوث أي حكة أو أي ضغط على الضلوع اليسرى.
  • إن في الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن التهاب الغضروف الضلعي مثل ألم في الصدر يشبه تماماً آلام الصدر التي تحدث بسبب أمراض القلب.

انفجار الطحال

إن في الأغلب يؤدى انفجار الطحال إلى وجود آلام في الضلوع اليسرى، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن انفجار الطحال مثل دوخة أو هبوط ضغط الدم.

التهاب المعدة

إن التهاب المعدة يعتبر سبب هام من الممكن أن يؤدى إلى حدوث آلام في الضلوع اليسرى، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن التهاب المعدة مثل إن الشخص المصاب يشعر بحرقة في المعدة أو يوجد انتفاخ في بطنه بعد أن يتناول أي طعام.

التهاب التامور

إن التامور هو الغشاء الذي يقوم بإحاطة القلب وحدوث أي التهاب به من الممكن أن يؤدي إلى آلام في الضلوع اليسرى، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن التهاب التامور مثل الاستلقاء.

التهاب الجنبة

هو عبارة عن التهاب يحدث في الغشاء الذي يقوم بإحاطة الرئتين وحدوثه يؤدي إلى وجود آلام في الضلوع اليسرى، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن التهاب الجنبة مثل حدوث الشهيق.

عدوي الكلية أو حصي الكلية اليسرى

عدوى الكلية او حصي الكلية اليسرى من أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام الضلوع اليسرى، وفي الأغلب يوجد مع عرض آلام الضلوع اليسرى أعراض أخرى توضح إن الألم ناتج عن عدوي الكلية أو حصي الكلية اليسرى مثل حدوث حمي أو وجود غثيان بشكل مستمر.

الخلاصة في 5 نقاط

  • علاج ألم الضلوع من الخلف يعتمد على سبب الألم.
  • لا بد من استشارة الطبيب عند الشعور بآلام الضلوع.
  • يمكن تحفيف آلام الضلوع من خلال وضع مكعبات الثلج مكان الألم.
  • يمكن تخفيف الآلام من خلال استخدام المسكنات القوية.
  • لا بد من التعرف على سبب الآلام التي تظهر في الضلوع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج ألم الضلوع من الخلف وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 تعليق
  1. غير معروف يقول

    وقعت ع الضلوع اليمنى وحصل كدماات فيهاا وباخد مسكناات وبدهن مراهم وباخد مضاد حيوي ومفيش نتيجه والوجع بيزيد ومش عارف اعمل اي والتعب رهيب لضرجت ان مش قادر اتحرك من مكاني والكحه او العطس بيرج جسمي وبيخليني اتوجع كتير……….. ارجو المساعده

  2. Youssef يقول

    كنت جالس في سيارة جهة السائق اقوم بصيانة المكيف اتجه جهة اليمين ورأس منحني الى الأمام مدة 30دقيقة وبعد انتهائي اردت الخروج من السيارة لم استطع وشعرت بألم شديد جهة القفص الصدري الخلفي ولم استطيع الإنحناء ولا الدوران يمينا ولم استطع النوم على الجهة اليسرى رغم ان الألم في الجهة اليمنى ومع لمس اوضغط على احد الاضلاع في الجهة اليمنى من الخلف احس كأنها منكسر وعند قيامي لم استطع الضغط باليد اليمنى أشعر بألم في الجهة اليمنى من الاضلاع وعضلة الضهر هدا حدث مند يوم اريد استشارة من فضلكم

  3. غير معروف يقول

    انا اعانى من الم شديد ف الضلوع الجنب الأيسر

  4. غير معروف يقول

    انا أغنى من الم شديد ف الضلوع الجنب اليسر

  5. غير معروف يقول

    انااعانى من الم شديد جدا فى الضلوع اليمنى من الخلف والإمام منذ 5 اعوام وعملت عميله المراره لهذا السبب ولم يتم اى تحسن وانا كشفت كتير وتعبت ودكتور قالى لو العلاج مجبش نتيجه اعملك حقن ممكن يكون العصب ملتهب هل. الحقن هيفيد لانى تعبانه جدا وطول الوقت نايمه على ظهرى

  6. راشيل يقول

    اعاني من كتلة عضلية زاد حجمها من الخلف للظهر واحس ان الأضلاع تغير شكلها عن اليسار ماهي الاسباب