علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل

علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل أثبت فاعلية مذهلة، فالحكة من الأمور المزعجة التي يشعر بها الشخص، وينتج عنها مضاعفات غير جيدة، والتي ينتج عنها تغير في لون البشرة وتحسسها.

لذلك يتم الاعتماد على مكونات طبيعية لعلاج هذا النوع من الأمراض، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل.

علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل

تعتبر حساسية الجلد من الأمراض الجلدية المزعجة بشكل كبير، حيث إنها تسبب تهيج الجلد واحمراره، لذلك يمكن اللجوء إلى بعض الخلطات العلاجية، والتي تتكون من عناصر طبيعية موجودة في المنزل.

فلتلك المكونات دور فعال جدًا في تهدئة الجلد وتلطيفه، بالإضافة إلى التقليل من الحكة بشكل كبير، لذا سنتعرف على طرق لعلاج حساسية الجلد والحكة في المنزل من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الجلد وأسبابها وأعراضها

جل الألوفيرا

أول الطرق التي سنذكرها في علاجات حساسية الجلد هو جل الصبار، حيث يحتوي على فيتامين E، والذي يعمل على تهدئة الجلد، والتخلص من مشكلة الحكة، والتقليل من الاحمرار، بالإضافة إلى التخلص من علامات الحساسية المزعجة.

فمضادات الأكسدة التي توجد فيه تحمى الجلد من الإصابة بالتهاب وتفاقم الأعراض الخاصة بالحساسية، حيث يتم تطبيقه على المنطقة المصابة وتدليكه بلطف وتركه حتى تمتصه البشرة بالكامل.

عسل النحل

العسل من أكثر العناصر التي يتم استخدامها في الطب البديل، حيث يعمل على تخليص خلايا الجلد من الالتهاب عن طريق الترطيب العميق، بالإضافة إلى التخلص من مشكلة الحساسية.

ذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة تمنع الشوادر الحرة من أن تتكون على البشرة، فيتم استخدامه من خلال وضعه على المنطقة المصابة والانتظار لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء البارد.

 فاكهة الموز

يساعد الموز على تخليص الجلد من المشاكل التي يتعرض لها، فيمنع الحكة والجفاف، بالإضافة إلى أنه ينشط خلايا الجلد، ويساعد على التخلص من الجلد الميت، حيث تخلط كمية من الموز المهروس مع إضافة ملعقتين من العسل.

ثم يتم وضعهم على الجلد لمدة ربع ساعة ليتم شطف المنطقة المعنية بالماء الفاتر.

 مسحوق الكركم

يحتوي الكركم على خصائص علاجية مذهلة، فهو يمنع الجلد من الإصابة بالأمراض الشائعة مثل الطفح الجلدي، ويمكن إضافة ملعقة من بودرة الكركم على كمية من اللبن والعسل، ثم وضعهم على المنطقة المصابة بحساسية وتركها حتى تجف ثم تشطف بالماء.

الشاي الأخضر

تم استخدام الشاي الأخضر في العلاج من قرون عديدة، بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تساعد الجلد على التخلص من المشاكل التي تواجهه مثل الجفاف، فيمكن استخدامه من خلال غمس قطعة من القطن في محلول الشاي، ووضعها على الجلد لمدة عشر دقائق، ثم يتم التخلص منها.

الاستحمام بالماء الفاتر

الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد من الطرق التي تساعد على تهدئة الحكة، والتخلص من مشاكل الجلد، ويمكن استخدام الماء الفاتر لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يجعل الدم يتدفق إلى الأماكن المصابة.

عشبة اذريون

تعالج تلك العشبة الكثير من المشاكل الجلدية فهي تعمل على تهدئة حساسية الجلد والتخلص من الإكزيما، بالإضافة إلى أنها تعالج الالتهابات والجروح التي تنتج عن الحكة، حيث يتم وضع زيت عشبة اذريون على المنطقة المصابة وتركها لبضع ساعات، ويتم هذا الأمر مرتين في اليوم.

مكعبات الثلج

من الحلول السريعة لعلاج حساسية الجلد والهرش في المنزل، فيمكن استخدامه من خلال تدليك المكان المصاب بمكعب من الثلج حتى تهدأ.

صودا الخبز

أو كما يطلق عليها بيكربونات الصوديوم، فعندما يصاب الجلد بحساسية يحدث خلل في درجة الحموضة الخاص به، لذا تعمل صودا الخبز على معالجة هذا الخلل، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات للالتهاب التي تساعد على تهدئة حساسية الجلد، والتخلص من الالتهاب الناتج عنها.

نبات الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تدخل في الكثير من العلاجات لتخليص الجسم من أنواع المشاكل والأمراض المختلفة، ويمكن استخدامه لتخفيف حساسية الجلد من خلال تطبيق الزيت الخاص به على المنطقة المصابة.

عشبة البابونج

يحتوي البابونج على مضادات للالتهاب ومضادات البكتيريا والفطريات، والتي تعمل على التخلص من التهاب خلايا الجلد، بالإضافة إلى علاج الحساسية، فيمكن غمص قطن أو قطعة من القماش في شاي البابونج ووضعها على منطقة الجلد المصابة.

يفضل تكرار تلك العملية ثلاث مرات في اليوم للحصول على النتيجة المطلوبة.

عشبة النيم

استكمالًا لحديثنا عن علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل سنذكر عشبة النيم، حيث تحتوي على مضادات للالتهاب، لذلك يتم استخدامها في وصفات تعالج مشاكل الجلد الكثيرة.

بالإضافة إلى دخولها ضمن مكونات مستحضرات العناية بالبشرة، فتلك العشبة قادرة على علاج الكثير من مشاكل الجلد مثل الإكزيما، الطفح الجلدي، حب الشباب، الجرب.

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تنشط عمل خلايا الجلد، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة، ويمكن غلى أوراق عشبة النيم وغمس قطعة من القطن فيها، ثم وضعها على المكان المصاب لمدة عشر دقائق على أقل تقدير.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مطهرة تخلص الجلد من البكتيريا التي تتسبب في حدوث الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يعمل على ترطيب خلايا الجلد للتخلص من الجفاف.

دقيق الشوفان

يدخل الشوفان في أكثر من وصفة لعلاج الجلد، بجانب دخوله ضمن مكونات الماسكات الطبيعية، ومنتجات العناية بالبشرة التي تباع بالأسواق، وهذا يدل على فعاليته لأنه يحتوي على مجموعة من الخصائص النشطة بيولوجيًا، بالإضافة إلى مضادات الاكسدة والالتهاب.

ذلك ما يساعد على التقليل من أمر الحكة، والتخفيف من الالتهاب فيمكن استخدامه من خلال وضع كوب من دقيق الشوفان إلى الماء الدافئ، ثم عمل خليط يمكن تطبيقه على الجلد.

اقرأ أيضًا: حساسية الجلد وأنواعها بالصور

وصفات لعلاج حساسية الجلد

هناك مجموعة من الوصفات التي تساعد على التخلص من الحكة وحساسية الجلد، والتي أثبتت فعاليتها وقدرتها على الشفاء، وتتمثل تلك الوصفات في التالي:

خليط الصبار وعشبة المنثول

يحمل كل نبات مادة الهلام التي لها فاعلية في ترطيب وتهدئة الالتهاب، حيث يتم الحصول على الجل الموجود داخل نبتة كل منهما، وخلطه سويًا بصورة جيدة للتجانس، ثم تطبيقه على المنطقة المصابة حتى تمتصه خلايا الجلد.

خليط الريحان والقرنفل

عندما يتم خلط كل من الريحان والقرنفل سويًا نحصل على خليط يحتوي على نسبة كبيرة من الأوجينول، وهو عبارة عن مخدر موضعي، فيتم وضع نصف كوب من أوراق الريحان في ماء مغلي مع القرنفل، وغمس قطعة من القماش في الخليط وتطبيقها على المنطقة المصابة.

أدوية تساعد على التخلص من حساسية الجلد

هناك عدة أنواع من الادوية التي تستخدم في علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل، حيث تتمثل في التالي:

مضادات الهستامين

تلك المضادات هي نوع من الأدوية التي تعمل على تخفيف الالتهاب الناتج عن تحسس الجلد، حيث تتوافر بأكثر من شكل وهم:

  • مضادات الهستامين الموضعية مثل كريم الدوكسيبين.
  • مضادات الهستامين التي تأخذ عن طريق أقراص فموية، والتي من أشهرها (الهيدروكسيزين، والسيبروهيبتادين، والكلورفينيرامين).

الستيرويدات

هي نوعية من الأدوية تحتوي على مضادات الالتهاب لتخليص الجلد من الحساسية، حيث تتوافر على شكل دهان موضعي مثل البيتاميتازون أو أقراص فموية مثل البريدنيزولون.

المرطبات الجلدية

يوجد الكثير من الكريمات الطبية المرطبة، والتي تساعد على تهدئة الجلد وترطيبه، بل والتخلص من الجفاف الناجم عن الحكة مثل بانثينول وكارباميد.

اقرأ أيضًا: أسماء أدوية الحساسية الجلدية 

أسباب الإصابة بحساسية الجلد

بعد التعرف على علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل يجب أن نطلع على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة من الأساس، فهناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الجلد بحساسية والتهاب بصورة مفاجأة، حيث تتمثل تلك الأسباب في التالي:

  • العطور والروائح المصنعة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى تحسس الجلد، وذلك بسبب المواد التي تحتوي عليها.
  • النيكل الموجود في الإكسسوارات، فمع التعرق يتفاعل مع خلايا الجلد الأمر الذي يؤدي إلى تحسس خلايا البشرة.
  • الإصابة بالإكزيما.
  • الإصابة بالتهاب الجلد التماسي وهو عبارة عن ردة فعل الجلد عندما يتلامس مع مادة مهيجة له.

علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل لا يتطلب الكثير من الجهد أو الوقت، فقط بعض المكونات المتوفرة في المنزل وستحصل على علاج فعال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.