محتوى يحترم عقلك

علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب

كيف يتم علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب؟ ما أعراض الإصابة بها؟ وكيف يمكن الوقاية منها؟ من المرجح أن يصاب الأطفال في سن صغير بديدان البطن بسبب سهولة انتقالها للجسم من أي مكان غير نظيف، واليوم لذا نعرض لكم عبر موقع زيادة أفضل طرق علاج ديدان البطن عند الأطفال وأعراضها وطرق الحماية منها.

علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب

تعد عدوى ديدان البطن عند الأطفال عدوى شائعة حيث يصاب بها الكثير من الأطفال في أعمار صغيرة، وأحد أنواع العدوى الأكثر شيوعًا من عدوى ديدان البطن التي تصيب الأطفال هي عدوى الديدان الدبوسية، وتوصف الديدان الدبوسية على أنها ديدان صغيرة مستديرة.

قد يصل طول الواحدة منها إلى 6 أو 7 ميلليمتر، ويمكن علاجها من خلال اتباع إحدى الطرق الآتية:

1- علاج ديدان البطن بمنقوع البصل

يعد منقوع البصل من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب، حيث يقوم هذا المنقوع بتطهير الأمعاء وطرد عدوى الديدان ويصنع منقوع البصل كالآتي:

  1. قم بإحضار شرائح البصل ثم وضعها في كوب أو نصف كوب من الماء وتركه لينتقع في الماء طول الليل أو لمدة تتراوح من 10 ساعات لـ 12 ساعة.
  2. من ثم تقوم بتصفية المنقوع من شرائح البصل وتحليته بملعقة من عسل النحل ويتم تناوله مرة يوميًا على مدار أسبوع.

اقرأ أيضًا: أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال 

2- علاج ديدان البطن بالثوم

يعتبر الثوم أحد المضادات الحيوية الطبيعية التي يمكنها القضاء على البكتيريا والجراثيم، وقادرًا على تخليص الطفل من عدوى الديدان الدبوسية.

يمكنك خلط الثوم مع كوب من الحليب وإعطائه للطفل عندما يبرد، ويمكنك أيضًا وضع الثوم مع زبد الفول السوداني وإطعامها للطفل، ويكرر تناول الثوم يوميًا حتى تزول أعراض العدوى.

3- علاج ديدان البطن بالليمون

يعد الليمون أحد المطهرات المعوية لاحتوائه على المركبات التي يمكنها القضاء على العدوات البكتيرية والديدان وما إلى ذلك.

لا ينصح بغلي الليمون، حيث إن الحرارة تكسر المركبات المطهرة لذا يُفضل عمل عصير ليمون بالعسل للطفل، وإعطائه إياه من مرة لمرتين في اليوم.. يكرر يوميًا إلى جانب المضاد الحيوي.

4- علاج ديدان البطن بجذور الزنجبيل

لدى جذور الزنجبيل القدرة على علاج ديدان البطن، حيث تحتوي على زيت يساعد على قتل ديدان البطن والأمعاء والتخلص منها.

يُغلى جذر الزنجبيل في كوبين من الماء ويعطى للطفل باردًا أو دافئ ويمكن تحليته بنصف ملعقة من العسل الأبيض، ويكرر من مرتين لثلاثة يوميًا حتى يتخلص الطفل من أعراض الإصابة بديدان المعدة.

5- علاج ديدان البطن ببذور القرع

تعد بذور القرع إحدى طرق علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب، حيث تقضي البذور على الطفيليات والديدان لاحتوائها على مركب كوكيورباتيسن وهو أحد المركبات القادرة على التخلص من ديدان البطن، يتم  غلي بذور القرع وتُصفى وتُعطى للطفل ويكرر شربها على الأقل مرتين يوميًا.

6- علاج ديدان البطن بالقرنفل.

يعتبر القرنفل من مضادات الالتهاب والبكتيريا، كما أثبت القرنفل فاعليته في القضاء على عدوى ديدان البطن، يُنقع القرنفل في ماء دافئ لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، وشربه دون تحلية ويكرر شربه على الأقل مرة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

7- علاج ديدان البطن بالأناناس

يعد الأناناس علاجًا قاتلًا لديدان البطن بشكل تام، حيث يحتوي عصير الأناناس الطبيعي على إنزيم روملين الذي بإمكانه قتل أي عدوى ديدان معوية.

8- علاج ديدان البطن بالجزر

يستطيع الجزر تقوية خصائص الجهاز المناعي للطفل مما يساعده على التخلص من أي عدوى ديدان، يتم تناول الجزر نيئًا فور الاستيقاظ أو شربه معصورًا بعد الاستيقاظ مباشرة.

9- علاج ديدان البطن بجوز الهند

أثبت عصير جوز الهند فعاليته في التخلص من ديدان البطن؛ لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجسم والمناعة وخصائصه في طرد الديدان، يتم تناول عصير جوز الهند مرة يوميًا.

10- علاج ديدان البطن بالكركم

يعد الكركم أحد المضادات الحيوية المطهرة للمعدة التي لها فعالية في التخلص من ديدان المعدة بشكل نهائي، يتم تناول مغلي الكركم مع الحليب أو الماء بعدما يبرد ويتم تناوله مرة في اليوم لمدة لا تقل عن أسبوع.

11- علاج ديدان البطن بالشيح

كان علاج ديدان البطن بعشبة الشيح اكتشافًا فرعونيًا فعالًا ليومنا هذا، حيث يحتوي الشيح على مضادات البكتيريا؛ مما يجعله قادرًا على تطهير الأمعاء من عدوى الديدان الدبوسية تلك أو أي نوع من أنواع ديدان البطن، يغلى الشيح ويشرب مائه عندما يبرد مع تحليته بنصف ملعقة عسل.

12- علاج ديدان المعدة بحبة البركة

أثبتت حبة البركة أو الحبة السوداء أنها قادرة على طرد ديدان البطن عند الأطفال، تطبخ حبة البركة مع الشيح ويتم دهنهم على بطن الطفل المصاب بديدان المعدة.

13- علاج ديدان البطن بزيت البندق

يحتوي زيت البندق على خصائص تطهيرية للمعدة تساعد على التخلص من ديدان البطن الدبوسية، يفضل أن يتناول الطفل ملعقة كبيرة من زيت البندق على معدة فارغة فور الاستيقاظ من النوم قبل الإفطار، ويكرر تناوله لزيت البندق يوميًا لمدة أسبوعين.

14- علاج ديدان البطن بالبابونج

يفضل شرب الطفل المصاب بديدان البطن مغلي البابونج بعد صيام يدوم لـ 12 ساعة، وعليك الحرص من عدم شم الطفل المصاب لمغلي البابونج، حيث إن الديدان الدبوسية ستختبئ وقد لا يصل لها، وبعد شرب البابونج المغلي يقوم الطفل بشرب ملعقتين من زيت الخروع ليلين الأمعاء ويسهل خروج الديدان من الجسم.

اقرأ أيضًا: علاج الدودة الشريطية بالأدوية

15- علاج ديدان المعدة بالكرنب

تقوم الأم بغلي الكرنب وجعله يبرد ويتم تناول الطفل لمغلي الكرنب على معدة فارغة بشكل ليومي لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام.

يمكن أيضًا أن يتناول الطفل الكرنب نيء على معدة فارغة، ولكن يجب عليه الصيام بحد أدنى أربع ساعات وبعد ذلك يتناول ربع كوب من زيت الخروع أو زيت برافين؛ ليعمل كملين للمعدة ليسهل خروج الديدان ومن ويتم الانتظام على أكل الكرنب لمدة أسبوع تقريبًا.

أعراض ديدان البطن

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل وتدل على وجود ديدان داخل البطن، وهذه الأعراض تشمل النقاط التالية:

  • قد تسبب عدوى الديدان الدبوسية في بدايتها حكة في منطقة الشرج عند الأطفال.
  • في الغالب تسبب هذه العدوى الأرق وكثرة البكاء.
  • عادةً تسبب عدوى الديدان الدبوسية للطفل ألمًا في معدته وغثيان دائم.
  • قد تلاحظ الديدان عند شرج الطفل.
  • تسبب هذه العدوى فقدان شهية لدى الطفل، وفي بعض الأحيان قد لا تسبب عدوى الديدان الدبوسية فقدان الشهية لدى الطفل بل العكس فقد يشعر بالجوع المستمر.
  • قد يفقد الطفل الوزن بسبب تلك العدوى.
  • تتسبب عدوى ديدان البطن فيما يشبه البثور حول منطقة الشرج.
  • إصابة الطفل بالأنيميا أو فقر الدم.
  • غالبًا ما تتسبب هذه العدوى في كثرة البول.
  • شعور الطفل بإرهاق مستمر قد يكون أحد أعراض الإصابة.

قد لا يشعر طفلك أو يشكو من كل هذه الأعراض حيث أن الأعراض المذكورة هي أعراض تكاثر الدودة الدبوسية.

في الغالب يتخلص الجهاز المناعي للطفل دون تدخل طبي ودوائي لكن يفضل الجميع علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب، حيث أظهرت الأعشاب فعالية كبيرة وكانت علاج للعديد من لأمراض منهم عدوى الديدان الدبوسية عند الأطفال.

أسباب الإصابة بديدان البطن

 قد يصاب الطفل بديدان البطن عن طريق العديد من الأشياء مثل:

  • تناول الطعام النيئ قد يكون سببًا في الإصابة بعدوى الديدان في بطن الطفل بالأخص اللحوم النيئة.
  • قد يكون تناول خضار غير نظيف أو مغسول هو سبب الإصابة بعدوى الديدان
  • استخدام المراحيض العامة في المدارس من أهم عوامل الإصابة.
  • قد تنقل عدوى الديدان من طفل لآخر أو من حيوان مصاب.
  • يمكن للطفل أن يصاب بعدوى ديدان البطن عن طريق ارتدائه لملابس طفل آخر مصاب.
  • قد يصاب الطفل بعدوى الديدان في المعدة من اللعب في الطين أو الوحل الممزوج في براز أنسان أو حيوان مصاب بعدوى الديدان.

نصائح للوقاية من ديدان البطن

لا تعد الإصابة بعدوى ديدان البطن مرضا خطيرًا، لكنها عدوى تزعج الطفل وتستنزف جسده؛ لذا يجب اتباع نصائح الوقاية من الإصابة به لسلامتك وسلامة طفلك.

  • التأكد من الاغتسال جيدًا بشكل يومي وغسل منطقة الشرج بشكل دوري قد يقلل من أعداد بويضات الديدان في الجسم.
  • تغيير مفارش الأسرة وغسلها جيدًا بالماء الساخن قد يقي من الإصابة أو إعادة الإصابة بعدوى ديدان البطن.
  • تغيير الملابس الداخلية وغسلها أيضًا بالماء الساخن قد يقلل نسبة الإصابة بديدان البطن، حيث يقضي الماء الساخن على البويضات الموجودة ويطهر الملابس.
  • إن شعرت بحكة في منطقة الشرج فتجنب خدشها، حيث إن الخدش قد يسبب انتشار البويضات في كل ما تلمس يدك بعد ذلك.
  • غسل اليدين قبل الطعام واللعب وبعد استعمال الحمام قد يساعد على الوقاية.
  • حاول تجنب استعمال المراحيض العامة في الشارع أو في الأماكن العامة مثل المدارس والجامعات لأنها عوامل الإصابة بديدان المعدة.
  • ينصح بغسل اليدين بعد تغير الحفاضات للأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان عند الأطفال بالأدوية

علاجات أخرى لديدان البطن

لا يفضل الجميع علاج ديدان البطن عند الأطفال بالأعشاب ظنًا أنها تستغرق وقتًا أطول في إظهار فعالية، ومن العلاجات المستخدمة في علاج ديدان البطن عند الأطفال هي:

في الغالب ما يتم وصف الأدوية التي تحتوي على مضادات الطفيليات لظهور فعاليتها في علاج ديدان البطن خصوصًا الديدان الدبوسية والشريطية من الأدوية الأكثر شيوعًا في العلاج

  • دواء ميبيندازول.
  • دواء ألبينزا أو ما يسمى أيضا بدواء ألبيندازول.

أحرص دائمًا على النظافة وتطهير الملابس والمفارش، وكل ما قد يلامس منطقة الشرج وحاول تجنب الأماكن المزدحمة بالناس وواظب دائمًا على تناول المشروبات مثل عصير الأناناس وجوز الهند وما إلى ذلك من المشروبات المذكورة، حيث إنها تعد علاجًا لديدان البطن عند الأطفال والكبار أيضًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.