علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية

علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية الذي يعتبر سببه الرئيسي هو تراكم سوائل زائدة عن الحد في أنسجة الجسم وخاصة تحت الجلد، يحتمل زيادة تراكم هذه السوائل خلال الحمل، وقد تحدث أيضاً اثناء الولادة نتيجة أخذ حقن تسبق عملية الولادة، هذا ويقل أثر التورم الحادث بعد الولادة القيصرية بعد مدة تبدأ من 7 أيام ولا تزيد عن أسبوعين، وعبر موقع زيادة سنتعرف على مزيد من التفاصيل فيما يلي.

العمليات القيصرية وحدوث تورم في الجسم

يعمل الجسم بشكل طبيعي بعد الولادة على التقليل من تورم الجسم، يبدأ ذلك بعد أسبوع من العملية القيصرية، خلال تلك الفترة يقوم الجسم بالتخلص من السوائل المتسببة في حدوث التورم في الجسم عامة وفي القدمين والأطراف خاصة.

يمكن إسراع عملية تقليل التورم عن طريق الالتزام بطرق العلاج المتعددة التي سوف نشير إليها، والتي تتناسب بطريقة مختلفة من امرأة لأخرى حسب اختلاف حالتها الصحية بعد العملية.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج تورم القدمين

الأسباب الطبية التي تسبب حدوث تورم في القدمين

تم تفسير حدوث أمر التورم الظاهر في الجسم عامة، وفي القدمين خاصةً، بناءً على الأسباب التالية:

الهرمونات التي ينتجها الجسم

هرمون البروجسترون الذي يتم إنتاجه بكميات كبيرة إلى حد ما في الجسم طوال فترة الحمل، تستمر آثاره إلى بعد الولادة القيصرية بمدة، يسبب هذا الهرمون حفظ الجسم للماء والصوديوم وهما أهم مسببات حدوث تورم القدمين.

النقص في بروتينات الدم

نقص بروتينات الدم عن معدلها الطبيعي يسبب حالة فقر الدم، وعند حدوث هذا الأمر تكون المرأة بعد الولادة أكثر عرضة لحدوث الوذمة.

ضغط الدم المرتفع

تعتبر حالة ضغط الدم المرتفع مسببا لحدوث تورم في القدمين، يحدث ذلك نتيجة السوائل التي يتم إعطاؤها للمرأة قبل العملية القيصرية، وقد تكون بسبب اضطراب نشاط الغدة الدرقية التي تسبب إرتفاع في ضغط الدم أيضاً.

اقرأ أيضًا: علاج تورم القدمين بالبقدونس

العوامل التي تؤدي إلى تورم القدمين بعد العمليات القيصرية

تنقسم العوامل المسببة للأمر إلى عوامل داخلية نتيجة الحمل نفسه وعوامل خارجية، نوضح الأمر فيما يلي:

عوامل داخلية نتيجة الحمل

  • الدم والسوائل التي تنتج في الجسم عامة وفي الرحم خاصة، التي تعمل على تلبية حاجات الجنين عبر المشيمة.
  • هذه السوائل تعمل على الاستعداد للمراحل التالية من الحمل، تتمثل في نمو وتطور الرحم والتمدد في الفترة التي تسبق الولادة مباشرة.
  • الوزن الزائد في جسم المرأة يكون عبارة عن تراكم هذه السوائل بطريقة أو بأخرى في الجسم، خاصةً في الأطراف والوجه.

عوامل خارجية بعد الولادة

  • الولادة القيصرية تتطلب إعطاء المرأة سوائل وريدية من شأنها أن تسبب تورم القدمين بعد ذلك.
  • تعرض جسم المرأة للطقس المرتفع الرطوبة والحار نسبياً.
  • الوقوف على القدمين فترات أطول بعد عملية الولادة.
  • ممارسة الأنشطة المتعددة فترات طويلة عما هو معتاد.
  • تناول أغذية عالية في نسبة الصوديوم.
  • شرب السوائل والمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • تقليل نسبة البوتاسيوم في الغذاء.

بصفة عامة تعتقد المرأة أن تورم القدمين يمكن حله بتقليل كميات الطعام أو ممارسة الرياضة بكثرة في فترة قصيرة، لذلك وجبت الإشارة إلى أن النظام الغذائي الصحي هو ما يسبب تقليل تورم القدمين كما أن النظام الرياضي المناسب هو ما يخفض وزن الجسم وتورم القدمين أيضاً.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

الأعراض التي تبدأ بعد العمليات القيصرية

تظهر العديد من الأعراض بناءً على الأسباب سابقة الذكر بعد إجراء العملية القيصرية، تشمل هذه الأعراض:

  • انتفاخ في البطن.
  • انتفاخ في الجلد في أماكن متفرقة بالجسم.
  • زيادة في الوزن.
  • تورم في منطقة الكاحلين.
  • تورم في القدمين واليدين.

علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية

يمكن القيام بالعديد من طرق العلاج الطبيعي التي تخفف بأسرع وقت ممكن من تورم القدمين، منها:

تقليل فترات الوقوف على القدمين

المرأة التي تضطر إلى العمل بعد الولادة، ويتطلب عملها الوقوف لفترات طويلة لحد ما، لابد أن تأخذ فترات راحة من آن لآخر، وتقوم برفع القدمين بعد ذلك على كرسي أو أي شيء يعمل على تحريك وتنشيط الدورة الدموية في القدمين، وعند الجلوس يراعى عدم تشابك الأرجل مع بعضها لأن ذلك يعيق حركة الدورة الدموية.

شرب كميات كبيرة من الماء

شرب الماء أمر ضروري لأي شخص، لكنه يفضل بعد الولادة القيصرية واحتباس سوائل الجسم، والماء أيضاً يعمل على حركة الدورة الدموية الطبيعية بالجسم.

انتعال الأحذية المريحة للقدمين

تجنب الأحذية ذات الكعب العالي، ارتداء حذاء مريح للقدم ثبت أنه يخفف من تورم القدمين بعد القيصرية، وكذلك ارتداء ملابس واسعة حول منطقة الكعب وأسفل الركبة يعمل على عدم تقييد حركة الدم الطبيعية بالقدمين.

الابتعاد عن الطعام الجاهز

تحتوي الأغذية السريعة والطعام المصنع على كميات عالية من معدن الصوديوم  الذي يعمل على تفاقم تورم القدمين، خاصةً إن احتوى الطعام على كميات عالية منه.

تناول الغذاء الصحي والمتوازن مثل البروتين خالي الدهن، الفواكه، الخضراوات من شأنها أن توازن من أملاح الجسم بالتالي تخف حدة تورم القدمين، وكذلك الأمر بالنسبة للسكر والملح فتجنبها أمر ضروري في تلك الفترة.

ارتداء جوارب ضاغطة

تعمل على تخفيف ضغط الدم داخل القدمين، حيث أنها تقوم بعمل ما يشبه حبس للدورة الدموية فلا تصل بسرعة كبيرة إلى القدمين وتسبب زيادة التورم، وتقليل حجم الأوعية الدموية في منطقة القدمين.

التمرينات الرياضية المنزلية

يفضل استشارة الطبيب قبل القيام بها حتى يحدد أنسب وقت للسيدة، ويعتبر المشي من التمارين المفيدة جداً في علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية.

كمادات القدمين الباردة

تعتبر أحد الأمور الفعالة حيث أنها تخفض من الدورة الدموية بالقدمين، مما يقلل أثر التورم فيها.

تناول الغذاء الغني بالبوتاسيوم

يقوم البوتاسيوم بالعمل خلاف عمل الصوديوم، حيث أن الصوديوم يحبس السوائل داخل القدمين، في حين أن البوتاسيوم يقوم بطرد السوائل من الجسم كله، وهو يوجد في الموز، المشمش، والأفوكادو.

تقليل نسبة الكافيين

تعمل المشروبات المحتوية على الكافيين على فقد الجسم معدلات ماء عالية، وقد يؤدي إلى ما يعرف بالجفاف، فيقوم الجسم كرد فعل طبيعي بمحاولة الاحتفاظ بكمية أكبر من السوائل، مما يؤدي إلى تورم القدمين بعد القيصرية، ويحدث الأمر مع المشروبات الغازية كذلك.

تقليل نسبة الملح

تناول الطعام المحتوي على كميات ملح عالية يسبب رفع معدلات الصوديوم في الجسم، والذي يزيد كذلك من احتفاظ الجسم بالماء، بالتالي لا يزول أثر التورم في القدمين.

متى يجب استشارة الطبيب بسبب تورم القدمين بعد العمليات القيصرية؟

بعد معرفة طرق علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية، تعتبر معرفة الوقت الأمثل لزيارة الطبيب عند تورم القدمين بعد القيصرية أمر ضروري، حيث تظهر عدة أعراض تستوجب ذلك منها:

  • حدوث التورم بشكل مفاجئ.
  • عند الضغط على التورم تحدث فجوة في الجلد تعرف باسم الوذمة edema.
  • حدوث تجلط الدم في قدم واحدة تظهر على هيئة احمرار أو ألم أو تهيج وتورم في مكان التورم.
  • حدوث أعراض ما تعرف بتسمم الحمل تتمثل في القيء المنقطع أو المتكرر، عدم وضوح الرؤية، الصداع العادي أو المزمن.
  • حدوث ألم شديد في منطقة الصدر مع صعوبة التنفس، تعتبر هذه الأعراض بسبب مضاعفات القلب الخطيرة نتيجة اعتلال في العضلة القلبية.

علاج تورم القدمين بعد العمليات القيصرية، دور العمليات القيصرية في هذا التورم الحادث، وما هي الأسباب الطبية التي أدت إلى ذلك؟ وما هي العوامل المتعلقة بهذا الأمر؟ وكيفية التعامل وعلاج هذا التورم، وما هي الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب؟ عرضنا في المقال ما يتناوله بكل تفاصيله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.