علاج الآم الدورة الشهرية للبنات بالطرق الطبيعية و الدوائية

علاج الآم الدورة الشهرية للبنات وما هي أسباب ألم الدورة الشهرية، جزء كبير من البنات والنساء يعانون من ألم شديد أثناء فترة الدورة الشهرية، وألم عورة الشهرية عبارة عن واحد من أكثر الأسباب انتشارا التي تجعل النساء تذهب إلى طبيب النساء وأخذ استشارات طبية لتخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث أن الألم الذي يأتي مع الدورة الشهرية يكون متراوح بين الحاد والمعتدل، ومن الممكن أن يظهر الألم المصاحب للدورة الشهرية في أسفل الظهر أو أسفل البطن أو في منطقة الفخذين، كما أن آلام الدورة الشهرية في الغالب تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل الإغماء والدوخة والغثيان والإسهال أو الإمساك، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح علاج الام الدورة الشهرية للبنات مع معرفة أسباب الشعور بألم في فترة الدورة الشهرية.

تعرف على تأثير المسكنات على الدورة الشهرية وأضرارها على الصحة من خلال قراءة هذا المقال:  تأثير المسكنات على الدورة الشهرية وأضرارها على الصحة

الدورة الشهرية

  • تعتبر الدورة الشهرية هي العلامة التي تدل على البلوغ عند النساء، وهي عبارة عن عملية انسلاخ بطانة الرحم ونزولها مع دم الحيض عن طريق المهبل.
  • في الغالب تستمر فترة الحيض بشكل شهري لمدة ما بين الثلاثة أيام وحتى سبعة أيام، وتستمر تلك الفترة حتى تصل المرأة إلى سن اليأس وفيه تنقطع الدورة الشهرية بصورة نهائية، أو عند حمل المرأة وفيه تتوقف الدورة الشهرية بشكل مؤقت.
  • وفي الغالب قد تبلغ الأنثى أو البنت عند بلوغها سن 12 سنةتقريباً، ولكن المعدل الصحيح يكون ما بين 8 سنين وحتى 15 سنة، كما أن الدورة الشهرية تنقطع عند بلوغ المرأة سن اليأس ويكون ما بين 45 عام وحتى 55 عام.
  • من المعروف أن الدورة الشهرية تمر في الغالب بأربع مراحل، وتلك المراحل هي أولا مرحلة الحيض وفي تلك المرحلة يحدث نزيف الدم، والمرحلة الثانية هي المرحلة الجريبية حيث أنها في العادة تكون من اليوم السادس في الشهر وحتى اليوم الرابع عشر، وفي تلك المرحلة يزداد مستوى هرمون الإستروجين مما قد يؤدي إلى وجود زيادة في سمك بطانة الرحم، بجانب
  • تحفيز الهُرمون الذي يقوم بتنبيه البويضات حتى تنمو بداخل المبايض، والمرحلة الثالثة وهي الإباضة التحيث تحدث تلك المرحلة في اليوم الرابع عشر من الشهر عند النساء التي تتميز باستمرار الدورة الشهرية عندهم 28 يوماً، والمرحلة الأخيرة وهي مرحلة الجسم الأصفر حيث تستمر تلك المرحلة من اليوم 15 وحتى اليوم 28، وفي تلك المرحلة يرتفع مستوى هرمون البروجسترون الذي يقوم بالمساعدة في تجهيز بطانة الرحم للحمل و غرس البويضة.
  • وبعد معرفة ما هي الدورة الشهرية لابد من معرفة علاج الام الدورة الشهرية للبنات اسباب الام الدورة الشهرية.

يمكنك التعرف على علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب من خلال قراءة هذا المقال: علاج آلام الدورة الشهرية بالاعشاب وكيفية استخدامها وتحذيرات هامة عند تناول الأعشاب

أعراض الدورة الشهرية

هناك العديد من الأعراض التي تعتبر دليل قوي على قرب ميعاد الدورة الشهرية، ومن أبرز تلك الأعراض الشعور القوي بالألم ولكن يجب التوضيح أيضا أنه يوجد علاج الام الدورة الشهرية للبنات ولكن اولا من الأفضل معرفة أبرز أعراض الدورة الشهرية:

  • ظهور حب الشباب: معظم النساء تلاحظ ظهور حب الشباب والبثور مع اقتراب ميعاد الدورة الشهرية ويكون ذلك بسبب وجود ارتفاع في مستوى الهرمونات والذي يؤدي إلى تنشيط الغدد بشكل كبير مما يعمل على إنتاج الزيوت بصورة كبيرة، وذلك يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة مما ينتج عنه ظهور بثور مع حب الشباب.
  • ملاحظة وجود تغير في الثديين: حيث تشعر الأنثى بوجود العديد من التغيرات في ثدييها، ومن أهم تلك التغيرات الشعور بألم عند امي الثديين أو الانتفاخ، وقد تكون تلك التغيرات بسبب وجود ارتفاع في نسبة هرمون البرولاكتين، ويعتبر هذا الهرمون مسؤول بشكل أساسي عن إنتاج الحليب داخل الثديين.
  • التعب وفقدان القدرة على النوم: حيث أنه من الممكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية التي ترافق الدورة الشهرية إلى الشعور الشديد بالتعب وخاصة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية مما يؤدي إلى حدوث تغير واضطراب في طريقة النوم خلال تلك الفترة.
  • حدوث تشنجات البطن: حيث تعتبر تشنجات البطن واحدة من المشاكل الأكثر شيوعاً عند الإناث أثناء فترة الدورة الشهرية، كما أنها تكون مختلفة عن باقي الأعراض، واختلافها في أنّها في الغالب لا تظهر قبل بدء الدورة الشهرية من أسبوع وحتى أسبوعين ولكنها عادة تظهر مع بداية نزول دم الدورة الشهرية، وتستمر تشنجات البطن من يومين وحتى ثلاثة أيام.
  • الإمساك أو الإسهال: حيث أنه مع قرب موعد الدورة الشهرية، تبدأ الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي في الظهور، حيث أن بعض النساء من الممكن أن يصابوا بالإسهال أو الإمساك أو الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي.
  • الانتفاخ: من الممكن أن تؤدي الهرمونات إلى احتباس الماء والسوائل داخل الجسم المرأة، مما ينتج عن ذلك الانتفاخ، ولذلك فيجب نصح النساء بشكل عام على تقليل نسبة الملح في الطعام وخاصة في الفترة التي تأتي قبل الحيض، بجانب تناول العديد من الفواكه والخضروات، مع ممارسة التمارين الرياضة بشكل منتظم وذلك بهدف منع احتباس السوائل.
  • المعاناة من الصداع: حيث تسبب التغييرات التي تحدث في نسبة هرمون الإستروجين الكثير من التغيرات ومنها الشعور بوجع في الرأس والصداع الشديد عند الكثير من النساء في فترة الدورة الشهرية، بجانب أنه قد تزداد الأعراض التي تدل على الصداع النصفي وخاصة في فترة الحيض ويكون ذلك بسبب تأثير المرأه بالهرمونات.
  • التقلب المزاجي: حيث تقوم الهرمونات بالتسبب في التغيرات المزاجية وتقلب المزاج الذي يعد واحد من علامات الدورة الشهرية.
  • القلق والاكتئاب: حيث أن المرأة تشعر المرأة بالقلق الشديد والاكتئاب بشكل مبالغ فيه وخاصة في فترة الدورة الشهرية.

يمكنك التعرف على طرق علاج نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب والوصفات الطبيعية من خلال قراءة هذا الموضوع: طرق علاج نزيف الدورة الشهرية بالأعشاب والوصفات الطبيعية واسباب نزيف الدورة الشهرية

علاج الآم الدورة الشهرية للبنات

هناك أكثر من طريقة تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية للبنات، ومن أهم تلك الطرق ما يأتي:

  • العناية بالنفس وذلك عن طريق استخدام مخدات التدفئة أو استخدام زجاجات الماء الساخنة أو الحمام الساخن ويكون ذلك بهدف الراحة، ومن اللازم أخذ الحذر من المياه الساخنة حتى لا يصاب الشخص بالحروق.
  • القيام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، حيث أن القيام بنشاط بدني بصورة ثابتة في الغالب يساعد على التخفيف من شدة الآلام.
  • القيام بتغييرات في السلوك، ويكون ذلك عن طريق العلاج باستخدام التدخلات بهدف إجراء تغييرات سلوكية عند المريض والتخفيف من كثرة التفكير بالألم مثل التنويم المغناطيسي والجلسات الخاصة بإزالة التحسس.
  • القيام بعمل تغييرات في النظام الغذائي، مثل تناول الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون بجانب تناول الفيتامينات مثل فيتامين E،B1،B3،D3

يمكنك التعرف على كيفية وشروط الطهارة من الدورة الشهرية من خلال قراءة هذا المقال: كيفية الطهارة من الدورة الشهرية وما هو تعريف الطهارة وشروطها؟

الأدوية  من أجل علاج الآم الدورة الشهرية للبنات

هناك بعض الأدوية تساعد على علاج آلام الدورة الشهرية للبنات ويكون ذلك مثل:

  • العلاج عن طريق مضادات الالتهابات الغير استيروئيدية و التي تعرف باسم NSINDs وبشكل خاص الأدوية من نوع المثبطات (COX-2)
  • الأدوية التي تستخدم بهدف منع الحمل والتي تحتوي بصورة أساسية على هورمونات الاستروجين وهرمون البروجسترون والتي تعطى من خلال الفم، أو الحقن أو إجهزه التي تركب في داخل الجهاز التناسلي
  • المثبطات التي تعرف باسم الفوسفو داي استيراز مثل السيدة نفيل.

يمكنك التعرف على الكثير من المعلومات الهامة عن علاج الدورة المتاخرة وطرق تسريع الدورة الشهرية من خلال قراءة هذا الموضوع:  حبوب تنزيل الدورة الشهرية وعلاج الدورة الشهرية المتأخرة وكيفية تسريع الدورة الشهرية

في النهاية يكون لدى القارئ معرفة علاج الام الدورة الشهرية للبنات ومعرفة أهم الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويكون كل ذلك بعد معرفة الدورة الشهرية باستفاضه.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.