علاج الديدان عند الاطفال بالثوم

علاج الديدان عند الاطفال بالثوم فإن الديدان تصيب وتهاجم أمعاء الإنسان، وتتسبب في حدوث مشكلات عديدة للإنسان، حيث توجد بعض الأنواع من الديدان تتكاثر وتنمو داخل الجسم، وهي معدية حيث يمكنها أن تنتقل من شخص لآخر عند التعرض بأي شكل من الأشكال للشخص المصاب، ويصاب الإنسان بالديدان عند تناوله لطعام ملوث بالديدان، وهي أنواع منها الديدان الدبوسية، والديدان الشريطية، وديدان الإسكارس، وسنوضح في هذا المقال عبر موقع زيادة علاج الديدان عند الاطفال بالثوم وأسباب الإصابة بها.

أسباب الإصابة بديدان البطن لدى الأطفال

تعود أسباب الإصابة بالديدان لدى الأطفال لعدة أسباب منها عدم نظافة اليدين، وبصفة خاصة قبل تناول الطعام، أو عدم تنظيفهما بعد الخروج من دورة المياه، أو تلوث اليدين نتيجة لعب الأطفال، كما يمكن أن يصاب الطفل بالديدان نتيجة تناول لحوم غير مستوية بطريقة جيدة، أو لحوم تم طبخها دون أن يتم غسلها جيداً، كما تحدث الإصابة بالديدان نتيجة أسباب نفسية، بالإضافة إلى ذلك فهناك بعض الأمراض التي تتسبب في الإصابة بالديدان مثل مرض القولون والصرع أو وجود بعض المشكلات في الأمعاء.

ولمعرفة اسباب كثرة التبرز بعد الاكل اقرأ هذا الموضوع: اسباب كثرة التبرز بعد الاكل وأعراضها وكيفية علاجها

أعراض الإصابة بديدان البطن

علاج الديدان عند الاطفال بالثوم

تختلف أعراض الإصابة بالديدان حسب نوع الديدان المصاب بها الشخص، ويمكن تلخيص أعراض الإصابة في الآتي:

  • الشعور بالألم الشديد في البطن.
  • إصابة الجهاز الهضمي ببعض المشكلات منها الإسهال، والقيء، والشعور بالانتفاخ، كما يمكن أن يختلط براز الشخص المصاب بالدم والمخاط.
  • الشعور بوجود ألم وحكة في منطقة الشرج أو في منطقة الفرج.
  • الشعور دائماً بالإرهاق وعدم الراحة.
  • يمكن رؤية الديدان في البراز في حالة الإصابة بالديدان الدبوسية.
  • حدوث فقدان في الوزن.
  • فقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام.
  • وجود حساسية بالجلد.
  • الشعور ببعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر.

علاج الديدان عند الاطفال بالثوم

علاج الديدان عند الاطفال بالثوم

إن الثوم من أفضل الأطعمة الغذائية التي لها فاعلية في القضاء على الديدان، ويمكن استخدامه بالطرق التالية:

1- الثوم مع الحليب المغلي

يمكن استخدام هذه الوصفة بطرق عديدة، حيث يمكن تناول شراب الحليب المضاف إليه الثوم بعد الغلي في الصباح، ويمكن استخدام هذه الوصفة في حقنة شرجية ساخنة.

2- الثوم مع زيت الزيتون

تفضل هذه الوصفة للأطفال حيث يتم وضعها مثل التحاميل الشرجية حيث يدهن الثوم بالزيت ويوضع على النار حتى احتراق الطبقة الخارجية، ثم يتم تقشيرها وتدهن بالزيت مرة أخرى، وتوضع مثل التحاميل الشرجية.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الديدان

علاج الديدان عند الاطفال بالثوم

عند حدوث الإصابة بالديدان يجب على المريض أن يتوجه للطبيب ليتم إجراء الفحص اللازم لكي يتم التعرف على نوع الديدان، حتى يتم وصف الدواء المناسب لكي يتم التخلص منها بطريقة نهائية، حيث أن استمرار وجود الديدان في البطن يؤدي لحدوث مشكلات خطيرة، ولهذا يمكن للمصاب أن يلجأ لبعض العلاجات الطبيعية مثل تناول الأعشاب وغيرها، وهذه العلاجات أيضاً تحتاج إلى استشارة الطبيب قبل تناولها، ومن تلك العلاجات الطبيعية ما يلي:

1- استخدام البصل

يمكن استخدام البصل في علاج الديدان عند الأطفال، ويكون ذلك عن طريق نقع شرائح من البصل في الماء لمدة ليلة كاملة ثم يتم تصفيته في الصباح، ويتم تحليته بالعسل وتقديمه للطفل يومياً وذلك حتى يتم القضاء على الديدان نهائياً، كما يمكن استعمال ماء البصل تلك من خلال حقن شرجية عن طريق غلي البصل لمدة 3 دقائق ثم يتم حقنه في الشرج بعد أن يتم تصفيته من الماء.

2- زيت الزيتون مع عصير الليمون

يمكن خلط ربع كوب من زيت الزيتون مع عصير الليمون وكمية قليلة من العسل ويقدم هذا الخليط للطفل.

3- الجوز مع سكر النبات

يتم هرس كوب من الجوز ثم يتم عصره لاستخراج عصيره، ويتم مزج العصير مع سكر نبات، ويتم إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من هذا الخليط في الصباح قبل تناول طعام الإفطار، والاستمرار على هذه الطريقة حتى يتم القضاء على الديدان.

4- العلاج بجوز الهند

حيث أن جوز الهند له فعالية عالية في التخلص من الأنواع العديدة من الديدان التي تصيب الأمعاء، كما أنه يعتبر مضاد قوي للطفيليات، ويمكن استخدام جوز الهند في شكل فاكهة أو الزيت، ويتم استخدامه عن طريق تناول ملعقة كبيرة من مجروش جوز الهند في وجبة الإفطار، وبعد مرور 3 ساعات يتم تناول كوب من الحليب مضافاً إليه ملعقتين من زيت الخروع، ويتم تكرار هذه الوصفة حتى يتم التخلص من الديدان، ويجب العلم بأنه لا ينصح بتناول زيت الخروع للأطفال دون سن الخامسة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض بالجهاز الهضمي، ويجب الإشارة إلى أن تناول عدد 4 إلى 6 ملاعق من زيت جوز الهند البكر بطريقة يومية منتظمة يساعد على التخلص من الطفيليات التي توجد بالجسم، ويرفع من قدرة الجهاز المناعي على طرد تلك الطفيليات.

5- العلاج ببذور اليقطين

حيث أن لها خصائص تساعد على التخلص من الطفيليات، ويمنع وجودهم في جدار الأمعاء، ويتم التخلص منها سريعاً، ويتم استخدامه عن طريق مزج ملعقتين من بذور اليقطين المقشر والمسحوق مع 3 أكواب ماء مغلي ويتم تركهم لمدة 30 دقيقة، ويترك حتى يبرد ثم يتم الشرب، ويفضل أن يتم الصيام لمدة يوم واحد ثم تناول عصير خوخ جاف مغلي حيث أنه يساعد على تطهير الأمعاء قبل أن يتم تناول بذور اليقطين.

6- العلاج بالرمان

حيث أوراق شجر الرمان غنية بخصائص مضادة للديدان، لهذا فإن الرمان من أجود العلاجات في علاج الديدان المعوية، حيث أن البونيين القلويد الذي يوجد في شجرة الرمان من المواد السامة للديدان المعوية بصفة عامة، وللديدان الشريطية بصفة خاصة.

7- العلاج بالزنجبيل

ويتم العلاج بأعشاب الزنجبيل عن طريق غلي كمية من جذور الزنجبيل في كمية من الماء ويترك حتى يبرد تماماً، ويتم تناول هذا المشروب 3 مرات في اليوم حتى يتم التخلص من الديدان.

8- العلاج بالشيح

حيث أن الشيح من العلاجات الفعالة للقضاء على الديدان، ويتم العلاج به عن طريق الصيام لمدة تصل إلى 15 ساعة، وبعدها يتناول المريض الشيح مضافاً إلى 2 كوب من الماء ويتم الغلي حتى يصبح المقدار 1 كوب، ويجب الحرص على ألا تشم الديدان رائحة الشيح حتى لا تهرب إلى داخل الأمعاء وتختبئ، وبعد تناول كوب الشيح المغلي يجب أن يقوم المريض بمضغ قطعة من اللحم المقلي ولا يقوم ببلعها، ويقوم بذلك حتى تمتص رائحة وطعم الشيح دون أن يتم أكلها، وبعدها يتم تناول كوب الشيح المغلي على مرة واحدة وسوف يقضي على الديدان بنسبة كبيرة، وبعد مرور ساعة من تناول الشيح يتم تناول ملعقة من زيت الخروع، وسوف يلاحظ نزول الديدان الميتة، ويتم تكرار هذه الوصفة لمدة 3 أو 4 أيام حتى يتم التخلص نهائياً من الديدان والوصول إلى النتيجة المرغوبة.

طرق الحماية من الإصابة بالديدان

  • الاهتمام بنظافة المراحيض والحرص على تعقيمها.
  • الاهتمام بقص أظافر الأطفال بطريقة منتظمة حتى لا ينمو بيض الديدان ومن ثم تنتقل إلى جسم الإنسان من خلال الفم، والتنبيه على الأطفال بعدم وضع أصابعهم في الفم أو قضم أظافرهم بالأسنان.
  • عدم استخدام أدوات شخصية خاصة بالآخرين.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة مجهولة المصدر، والحرص على غسل الخضروات والفواكه بطريقة جيدة قبل الأكل.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الملابس والفراش وغسل اليدين باستمرار.

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم علاج الديدان عند الاطفال بالثوم وبالطرق الطبيعية الأخرى ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم وأن تجدوا فيه ما يفيدكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.