علاج الثعلبة من الصيدلية وأعراضها وأسبابها ومضاعفاتها

علاج الثعلبة من الصيدلية وأعراضها وأسبابها ومضاعفاتها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعتبر الثعلبة واحدة من أمراض المناعة الذاتية، والتي تصيب جسم الإنسان خاصة فروة الشعر، مسببة بقع وتساقط في الشعر، وهي تنتشر في الأعمار الأقل من 20 سنة بصورة كبيرة، ولكنها تصيب أيضا كبار السن، وهو ليس ضمن الأمراض المعدية، وتظهر الثعلبة على هيئة سقوط مستمر للشعر فتظهر فروة الرأس على هيئة بقع خالية من الشعر، والجدير بالذكر أن علاج الثعلبة متوافر في العديد من الصيدليات.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هي الثعلبة وما أسبابها وأهم طرق علاج الثعلبة

علاج الثعلبة من الصيدلية

علاج الثعلبة من الصيدلية
علاج الثعلبة من الصيدلية

يتوافر في الصيدليات العديد من الأدوية التي تتخصص في علاج الثعلبة، والتي يختلف استخدامها على حسب عمر الحالة وكذلك مقدار تضرر فروة الرأس منها، لذا فعند التعرض للثعلبة، والرغبة في الحصول على علاج للثعلبة من الصيدلة، يجب في البداية استشارة الطبيب، من أمثلة علاجات الثعلبة الآتي:

1_ مينوكسيديل

مينوكسيديل

يعمل هذا الدواء على إعادة إنبات الشعر مرة أخرى لدى المصابين بالثعلبة، حيث تركيز الدواء بمقدار 5% يساهم بشكل كبير على إعادة إنبات بصيلات الشعر مرة أخرى، وتظهر النتيجة بعد استخدام الدواء لما يقارب 10 أسابيع، ويستخدم هذا العقار عن طريق تدليكه على فروة الشعر مرتين يوميا.

2_ الستيرويدات

الستيرويدات

يتوفر هذا الدواء على هيئة حقن يقوم الطبيب بحقنها على فروة الرأس مما تعمل على تحفيز نمو بصيلات الشعر من جديد، وتأخذ هذه الحقن على فترات متباعدة من 3 إلى 6 أسابيع، كما يوجد على هيئة كريم موضعي يقوم مريض الثعلبة بوضعه على المواضع التي تخلو من الشعر.

3_ الأنثرالين

هو أحد الكريمات الموضعية التي يتم استخدامها لعلاج الثعلبة، والتي تتواجد في الصيدليات، ويتم استخدام هذا الكريم الموضعي على الاماكن الفارغة من الرأس لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، بعدها يتم غسل فروة الرأس جيدا.

إليكم من هنا: حالات شفيت من الثعلبة وما أسباب الإصابة بالثعلبة؟

ما هو العلاج الطبيعي للثعلبة؟

تتوافر بعض الطرق الطبيعية التي تقوم بمعالجة مرض الثعلبة، وتساهم في التخلص من الأماكن الفارغة في الشعر كما تعمل أيضا على تقليل نسبة تساقط الشعر، ومنها:

1_ الثوم

يعتبر الثوم من المكونات التي تتوافر في جميع المنازل والتي تتميز بأن لها تأثير فعال في علاج الثعلبة، فيمكن تناول في الصباح قبل تناول الطعام، أو يتم فكر فروة الرأس به وتركه لمدة تصل إلى نصف ساعة، من بعدها يتم غسل فروة الرأس جيدا، ويتميز الثوم أن له رائحة نفاذة، لذا بعض الأشخاص لا يستطيعون استخدامه.

2_ الصبار

يستخدم الصبار على الشعر عن طريق مزجه مع القليل من العسل، والذي يلعب دور في تقليل تساقط الشعر، ويتم استخدامه موضعيا، ويغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو جيدا.

3_ الحلبة

تتميز الحلبة باحتوائها على البروتينات التي تقوم بتعزيز نمو الشعر، وتستخدم بذور الحلبة مع القليل من ماء منقوع الحلبة على الشعر لمدة 20 دقيقة، من بعدة يتم غسل فروة الرأس.

4_ بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على كل من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية، التي تقلل من تساقط الشعر وتساعد على نمو الشعر من جديد، ويتم غلى بذور الكتان واستخدام السائل الناتج على فروة الشعر بشرط أن لا يكون السائل ساخن، ويترك على فروة الرأس، بعدها يتم غسلة جيدا، وتكرر هذه العملية مرتين اسبوعيا للحصول على النتائج المرغوبة.

اقرا من هنا: علاج الثعلبة في ثلاث أيام بـ 7 طرق طبيعية منزلية مُختلفة

أعراض مرض الثعلبة

علاج الثعلبة من الصيدلية

يعتبر مرض الثعلبة من الأمراض المناعية والتي تظهر بصورة كبيرة لدى الرجال أكثر من النساء، ولكن في بعض الأحيان يجهل البعض إصابتهم بهذا المرض نتيجة عدم معرفة الأعراض المصاحبة له، والتي منها:

  • التساقط الكثيف والمستمر في الشعر، والذي يتم ملاحظته أثناء الأستحمام وأعلى الوسادة.
  • ظهور فراغات في الرأس تخلوا من الشعر تماما.
  • سقوط الأظافر وتغير شكلها، حيث أن الثعلبة تؤثر بشكل كبير على الأظافر، وأيضا ظهور خطوط بيضاء على الأظافر لم تكون موجودة من قبل.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: مراحل نمو الشعر بعد الثعلبة ومحفزات لنمو الشعر

أسباب مرض الثعلبة

مرض الثعلبة هو واحد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يعامل الجسم بصيلات الشعر على أنها أجسام غريبة متطفلة على الجسم، فتقوم بتوجيه العديد من كرات الدم البيضاء لتهاجم الشعر وكأنه بكتريا واجسام ضارة لفروة الرأس.

وينتج هذا المرض المناعي غالبا نتيجة إصابة الجهاز المناعي ببعض الفيروسات، أو التأثيرات الضارة لبعض الأدوية، والجدير بالذكر أن العامل الوراثي له دور كبير في إصابة بعض الأشخاص بمرض الثعلبة، وظهور أماكن فارغة في الشعر.

مضاعفات مرض الثعلبة

هناك العديد من المضاعفات التي تأتي مع مرض الثعلبة، ومنها:

  • في حالة عدم معالجة الثعلبة وإهمالها يتم فقد شعر الرأس بالكامل.
  • إذا كانت الثعلبة منتشرة في أكثر من نصف فروة الرأس فأن احتمال نمو الشعر مرة أخرى صعب جدا.
  • في حالة العلاج من الثعلبة، فأن نسبة عودتها مرة أخرى محتملة، وذلك لأنها ناتجة عن مرض مناعي، فهي من الممكن أن تصيب الفرد أكثر من مرة واحدة خلال حياته.

ننصحكم بزيارة مقال: علاج الثعلبة عند الاطفال بالاعشاب وبأفضل الطرق الطبيعية

في نهاية الموضوع المتعلق بعلاج الثعلبة من الصيدلية، والتعرف على العلاجات المختلفة الطبية والطبيعية التي تم استخدامها من قبل العديد من الأفراد، إذا كنت أحد الأفراد الذين يعانوا من هذا المرض المناعى ولم تحصل على أي نتائج عند استخدام أحد الأدوية السابقة، فما عليك سوى التوجه إلى طبيب مختص لمعرفة السبب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.