علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن أغلب السيدات يبحثن عن علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية أو منتصفها، حيث أن اللون الطبيعي لدم الحيض هو الأحمر الداكن أو الفاتح وعند تغيره يخلق حالة من الخوف لدى كل امرأة، وفي الحقيقة قد يكون السبب طبيعي أو خطير لذا نتحدث عن ذلك الموضوع بالتفصيل عبر موقع زيادة.

ولا يفوتك التعرف على: 13 سبب لطول مدة الدورة الشهرية

ما هو الفرق بين الطمث والدورة الشهرية؟

علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

  • كثير من النساء لا يدركن الفرق الكبير بين مصطلح الدورة الشهرية وفترة الطمث أو الحيض، فكل منهم يوضح أمر مختلف.
  • تكون الدورة الشهرية هي الدورة الكاملة للعضو التناسلي للأنثى بدايةَ بفترة الطمث أو الحيض يليها فترة التبويض يليها استعداد الرحم للحمل وتنتهي بنزول الحيض مجددًا عند عدم حدوث الحمل.

أسباب نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

بالطبع الأمر يشكل رعبًا للمرأة بمجرد رؤية الدم الأسود، ومع ذلك فليس من الضروري أن يشير الأمر إلى خطر ما فقد يكون لأسباب طبيعية وأخرى خطرة، وتتمثل الأسباب فيما يلي:

1_ احتمالية شيء عالق

  • من المحتمل أن يكون السبب هو وجود جسم أو شيء غريب عالق بالمهبل، وذلك يحدث في حالة وضع سدادة أخرى داخل المهبل، وكذلك عند نسيان إخراج السدادة القطنية منه في نهاية فترة الحيض.
  • تتمثل الأشياء الأخرى المحتمل أن تعلق بالمهبل في وسائل منع الحمل، أو الواقي الذاكري، حيث بمرور الوقت من المحتمل أن تتسبب تلك الأشياء في تهيج البطانة الداخلية للمهبل وبالتالي تعرضه للالتهاب وقد يرافق نزول الدم الأسود الأعراض التالية:
  • خروج إفرازات كريهة الرائحة من المهبل.
  • الحكة المستمرة داخل المهبل أو حوله.
  • الحمى.
  • عدم القدرة على التبول.
  • تضخم المنطقة المحيطة بالعضو التناسلي أو ظهور الطفح الجلدي به.

2_ دم محتجز

  • في حالة عدم خروج دم الحيض من المهبل فمن المحتمل أن يملأ الرحم والقناة المهبلية وبمرور الوقت يتغير لون الدم المحتجز بحيث يصبح أسود اللون.
  • دم الحيض الغير متمكن من الخروج من المهبل يحدث بسبب الانسداد الصادر عن الإصابة بأمراض خلقية بغشاء البكارة أو بحاجز المهبل.

3_ سرطان عنق الرحم

  • في الحالات النادرة للغاية من المحتمل أن يكون دم الطمث الأسود علامة على إصابة المرأة بداء سرطان عنق الرحم.

4_ التهاب الحوض

  • قد يكون السبب في نزول الدم الأسود هو الإصابة بالتهاب الحوض، والذي يكون عبارة عن التهاب يحدث في الأعضاء التناسلية، كالتهاب الرحم أو عدوى عنق الرحم، ويرافقه أعراض اخرى، كالإحساس بالحرقة عند التبول، حمى، وخروج الإفرازات الكريهة من المهبل.

ولا تتردد ف التعرف على: إفرازات مثل زلال البيض بعد الدورة الشهرية وأنواع الإفرازات المهبلية

5_ الأوبئة المنقولة جنسيًّا

قد يكون السبب في نزول دم أسود اللون هو الإصابة بالأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي كالسيلان أو داء الكلاميديا، وقد يرافق الأمر أعراض أخرى، مثل: الإحساس بالألم الحاد عند الجماع وخروج نزيف أثناء حدوث وبعده، والحكة المهبلية.

6_ الحمل

من المحتمل أن يكون الدم الأسود عرض مبكر من أعراض حدوث الحمل، وذلك ما يعرف بنزيف الانغراس، وعند استغراقه لوقت طويل للخروج من الجسم يُصبح ذو لون أسود، وهناك أعراض أخرى تؤكد أن السبب هو الحمل، مثل: الغثيان، تضخم الثديين، والقيء.

7_ بعد الولادة

  • من الأمور الشائعة هو خروج دم أسود خلال فترة الحيض بعد مدة بسيطة من حدوث الولادة، حيث يستغرق الرحم 45 يوم حتى يستعيد الحجم الطبيعي له، وبالتالي يحدث نزيف الدم الأسود.

8_ انقطاع الحيض

مع اقتراب سن انقطاع الطمث يحدث أن نزيف الحيض يكون أخف وذو لون أسود.

اقرأ أيضاً للتعرف على: علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات بالأعشاب

علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية
علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على الأسباب سوف نتوجه بالحديث عن علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية الآن، ففي بعض الحالات قد لا يتطلب الأمر أي علاج وقد يختفي من تلقاء نفسه، ومن طرق العلاج المحتملة ما يلي:

  • إذا كان السبب وراء خروج الدم الأسود هو الدم المحتجز أو حالة من حالات الانسداد، فسوف يتطلب الأمر التدخل الجراحي الفوري لعلاج الحالة المرضية المسببة لذلك.
  • يمكن التحكم في داء التهاب الحوض وعلاجه عن طريق تناول المضادات الحيوية مع ضرورة الالتزام بالإرشادات الطبية للتعافي خلال وقت مبكر.
  • إذا كان السبب يعود إلى الإصابة بسرطان الرحم فسوف يتطلب الأمر إجراء جراحة لإزالة الورم أو الاعتماد على طريقة العلاج بالمواد الكيميائية أو الإشعاعات.
  • يمكن التخلص من الأجسام والأشياء الغريبة العالقة بالمهبل عن طريق الطبيب.

كما أدعوك للتعرف على: من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

التغيرات المحتملة لدم الحيض

علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية

قد يتغير لون دم الحيض إلى عدة ألوان متنوعة والتي حتمًا تشير إلى خطب ما، لذا إليكِ عزيزتي أهم ألوان دم الحيض وما تدل عليه كما يلي:

1_ دم أسود

  • بعد عرض الأسباب المختلفة وطرق علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية حان الآن معرفة الأسباب الطبيعية لنزول دم الحيض الأسود، ببساطة يكون السبب هو تأخر الدم في مغادرة الرحم والمهبل مما يؤدي إلى تغير لونه من الأحمر الداكن للأسود لأنه دم قديم.

2_ دم بنفسجي أو أحمر غامق

  • تبدأ المرأة في ملاحظة ذلك اللون بعد الاستلقاء لوقت طويل أو الاستيقاظ، ويدل ذلك اللون على أن الدم استقر داخل الجسم لمدة من الوقت ومع ذلك لم يكن الوقت كافيًّا للتأكسد.
  • قد يرتبط ذلك اللون أيضًا بنهاية فترة الطمث بعد أن يصبح تدفق الدم أبطأ، وكذلك بالهلابة التي تكون في بدايته غزيرة وقد تضم القليل من التخثرات الدموية وهي تكون ذات لون أحمر داكن.

3_ دم أحمر فاتح أو باهت

  • عندما يكون لون دم فترة الحيض أحمر فاتح فذلك يدل على أن الدم يتدفق بسرعة وجديد، وقد يمتد ذلك اللون طوال مدة الحيض، ولكن عندما يصبح تدفق الدم بطيء يصبح لون الحيض أغمق وقد يميل إلى اللون البني.
  • يرتبط ذلك اللون من الدم أيضًا بما يلي:
  1. العدوى التي بدورها تتسبب في حدوث نزيف دم بين فترات الطمث، وتلك الحالة تستدعي التدخل الطبي.
  2. قد يقترن كذلك بحالات الحمل التي يحدث بها للحامل نزيف أثناء الفترة الأولى منه، ومن الضروري استشارة الطبيب للتحقق من الأمر.
  3. الورم الرحمي وهي عبارة عن أورام ليفية حميدة قد تكون سبب في التدفق الدموي الغزير خلال فترة الطمث أو في الأوقات العادية.

4_ دم وردي

  • من المحتمل أن يكون دم الحيض وردي اللون سواء في بدايتها أم نهايتها، لاسيما عند حدوث التنقيط، ويدل ذلك اللون على اختلاط كل من دم الحيض والسوائل المتواجدة داخل عنق الرحم، وقد يدل على الآتي:
  1. انخفاض معدل هرمون الأستروجين المسؤول عن استقرار البطانة الداخلية للرحم وعندما يقل يتسبب في هبوط بطانة الرحم الداخلية في أي وقت.
  2. الهلابة لاسيما بعد انقضاء الـ4 أيام الأولى منها، حيث يتغير اللون بحيث يصبح باللون الوردي أو باللون البني.
  3. حدوث تنقيط بين فترات الحيض لاسيما خلال فترة التبويض.

5_ دم بني

  • يتشابه سبب خروج اللون البني بدلًا من الأحمر الداكن خلال فترة الطمث مع سبب خروج الدم الأسود والذي يتمثل في كونه دم عتيق أي أن الدم قد أُكسد وقد يظهر ذلك الدم أثناء:
  1. بداية فترة الطمث أو نهايتها لاسيما عند بطء تدفق الدم واستغراقه للمزيد من الوقت حتى يخرج من الرحم.
  2. عند حدوث الهلابة وهو عبارة عن دم يخرج بعد الولادة بحيث يكون غزيرًا خلال الـ4 أيام الأولى من حدوثه.
  3. عند التعرض لنزيف خلال فترة الحمل، بحيث يدل على توقف النزيف.

6_ دم رمادي

  • عند ملاحظة خروج الدم الرمادي يجب التوجه إلى الاستشارة الطبية على الفور.

7_ دم برتقالي

  • في حالة اختلاط كل من دم الحيض والإفرازات الداخلية بعنق الرحم، يخرج الدم باللون البرتقالي، ومع ذلك هناك بعض الحالات التي يظهر بها أيضًا، مثل: إصابة المرأة بعدوى ما، أو حدوث عملية انغراس البويضة داخل الرحم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف أفرق بين آلام الثدي أول الحمل وآلام ما قبل الدورة الشهرية؟

بعد أن انتهينا من عرض علاج نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية ، يجب أن تدرك كل امرأة أن تغير لون دم الحيض أمر طبيعي، وقد يختلف من فترة لأخرى، ولكن عند ملاحظة أعراض ترافق تغير اللون، مثل: عدم انتظام وغزارة الطمث، استمرارها لفترة طويلة أو اختفائها فيجب التوجه للطبيب.

قد يعجبك أيضًا